إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

يقول السائل بارك الله فيكم هل يجوز للمرأة القراءة بالجهر في الصلاة الجهرية ، وهل يجوز لها القراءة بالجهر في صلاة الليل أمام محارمها ، وهل يمتد وقت صلاة الوتر بارك الله في

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] يقول السائل بارك الله فيكم هل يجوز للمرأة القراءة بالجهر في الصلاة الجهرية ، وهل يجوز لها القراءة بالجهر في صلاة الليل أمام محارمها ، وهل يمتد وقت صلاة الوتر بارك الله في

    من المغرب :
    يقول السائل بارك الله فيكم هل يجوز للمرأة القراءة بالجهر في الصلاة الجهرية ، وهل يجوز لها القراءة بالجهر في صلاة الليل أمام محارمها ، وهل يمتد وقت صلاة الوتر بارك الله فيكم إلى أذان الفجر ، وما حكم النوم عن الوتر حتى دخول صلاة الفجر هل يستوجب القضاء؟
    الجواب:
    هذا السؤال يتضمن عدة نقط:
    النقطة الأولى : جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية
    هذا لا مانع منه إذا كان بحضرة النساء تصلي بأن تكن إمامة أو تتنفل بحضرة نساء أو تصلي فرضاً ومن عندها من النساء لم يكن على استعداد للصلاة منعهن مانع .
    الثاني: وهو مُتمم لهذا السؤال عن جهر المرأة بالقراءة في الصلاة أمام محرمها هذا مكروه بارك الله فيكم فحركة المرأة وترقيق صوتها حتى أمام المحارم فيه ما فيه .
    النقطة الثالثة والرابعة : في الوتر هل يمتد وقته إلى أذان الصبح المحفوظ من سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه من كل الليل أوتر من أوله وأوسطه وآخره وانتهى وتره إلى السحر
    هذا صحيح من حديث عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم –
    أمر أخر وهو النوم عن الوتر إلى الفجر أقول من كان غالب حاله القيام آخر الليل فهذا الأفضل في حقه تأخير وتره حتى يفرغ من قيام الليل ومن كان الغالب عليه أنه ينام لا يستطيع القيام آخر الليل فليوتر أول الليل كما صح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أوصاه وفيما أوصاه قال : "وأن أوتر قبل أن أنام "
    أبو هريرة - رضي الله عنه - يحكي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه الوصية ،
    بَقِيَ أمر هل يقضى هذا محل خلاف بين أهل العلم فلعل أرجح الأقوال أنه لا يقضى الوتر وأذكر أني سألت سماحة الوالد الإمام الأثري الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله - فقال لا يُقضى بعد الفجر .
    وبعض أهل العلم قالوا يقضي فمن لم يقضي وكانت له رغبة أن يجعل شيئا مكان وتره فليصلي بعد طلوع الشمس ما تيسر شفعا فإن كان وتره ثلاث صلى أربع وإن كان وتره خمساً صلى أربع أو سته وهكذا.
    الشيخ: عبيد الله الجابري حفظه الله


  • #2
    رد: يقول السائل بارك الله فيكم هل يجوز للمرأة القراءة بالجهر في الصلاة الجهرية ، وهل يجوز لها القراءة بالجهر في صلاة الليل أمام محارمها ، وهل يمتد وقت صلاة الوتر بارك الل

    بارك الله فيكم اخى الكريم وجزاكم خيرا

    هل يوجد رابط للسماع أو مصدر للفتوى للمراجعة

    تعليق


    • #3
      رد: يقول السائل بارك الله فيكم هل يجوز للمرأة القراءة بالجهر في الصلاة الجهرية ، وهل يجوز لها القراءة بالجهر في صلاة الليل أمام محارمها ، وهل يمتد وقت صلاة الوتر بارك الل

      نعم اخي الفاضل أبو عمر أحمد العسكري
      وهذا رابط المباشر للفتوى
      لسماحة الوالد الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله

      تعليق

      يعمل...
      X