إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

خبر الثقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خبر الثقة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

    طلب مني أحد الأخوة (سعد بكار) ان أكتب هذا السؤال:

    خبر الثقة يقبل و لا يرد , هل في حالة الفتن أو في حالة وجود عارض او في حالة يخالف علم اليقين عندي هل اتثبت من خبر الثقة .

  • #2
    و جدت جوابا في هذا الرابط http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=6577

    تعليق


    • #3
      بارك اله فيك أخي احمد، وهذا بعض من محتوى الرابط:

      http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=6577

      السلام عليكم أخي الكريم ..
      وجدت كلاما للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى لعله يفيد إن شاء الله....
      ثـقــــــــــــــــــــــــــــــة !!!

      هل يكفى الثقة فى عصرنا حتى تقبل روايته وخبره أ ن يكون خالياً من الفسق أم يشترط أن يكون خالياً من خوارم المروءة وتصاحبه حتى تحكم عليه بأنه ثقة ؟؟!

      (( لا .. هذه الأوصاف ماعلمنا بها ، إذا سلم الإنسان من الكذب وخوارم المروءة استقامت عدالته ، بقى ضبطه هل هو ضابط ثقة متقن أو سىء الحفظ ، قد يكون الرجل صادقاً وديناً وصاحب عبادة وتطوع ولكن حفظه ضعيف وضبطه ضعيف فهذا لايعنى طعناً فيه ولكن فى ذاكرته فى حافظته هذا ماهو طعن فى ديانته ولافى عدالته وإنما طعن فى ضبطه . هذا الطعن فى الضبطوعندك كثير من علماء الإسلام فى عهد الرواية التى الناس أحوج إليها من غيرها رواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تجد قاضى من قضاة السنة ومن الأشداء على أهل الأهواء والبدع ومع ذلك سىء الحفظ . شريك بن عبد الله الكوفى قاضى سىء الحفظ وهو رأس فى السنة وإمام من أئمة السنة وكان يمدح بشدته على أهل الأهواء والبدع وتحذيره منهم ، لاعلاقة بين هذاوهذا حين يتكلم فى حفظه وضبطه هذا باب لايعنى أنك تطعن فيه ، الناس اليوم إذا قلت : فلان سىء الحفظ قال : هذا يتكلم فيه . نعم يتكلم فى ضبطه أما ديانتك ماطعن فيك ، لأنه إذا طعن فى ديانتك طعن فى العدالة أليس كذلك ؟ أما هذا الشرط الذى يقوله القائل بأنه لابد أن تصحبه حتى تعرفه هذا ماهو صحيح ، لكن نقول أن يزكيه عدلان مأمونان عارفان بوجوه التزكية إذا زكوه يكفى ، بل لو زكاه واحد عالم بوجوه التزكية وأسباب الجرح وهو معتمد معتبر عند العلماء فى هذا الشأن فإنه يكفى ))

      هناك بعض الشباب ياشيخى يستدل فى التثبت من خبر الثقة بحديث النبى صلى الله عليه وسلم مع ذو اليدين .. قال له يا رسول الله : أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ فالرسول تثبت من ذى اليدين مع أن ذا اليدين كان ثقة وأصبحت عنده قاعدة مضطردة ، ويستدلون بكلام الشيخ العثيمين فى شرح أصول التفسير فى تفسير قول الله تعالى (( ليخرجن الأعز منها الأذل )) الشيخ العثيمين قال هنا أصل التثبت . هذا أصل التثبت فى هذه الآية ، فقالوا الشيخ أمرنا بالتثبت فى أخبار الثقة خاصة عند المنهج !!!

      (( لاما هو صحيح .. خبر الثقة لايطلب معه شىء من التثبت أبداً ، لكن هذا الرجل هذا الأمر الذى يُقص عن هذا الرجل فى حال المنافقين ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم هو المصلى ومتيقن أنه لم يقصر . أنه لم يُنقص من صلاته شيئاً فكان جزمه أقوى مما قاله ذو اليدين فلما قام بعد ذلك من يقول له ماقال ذو اليدين رجع النبى صلى الله عليه وسلم عن جزمه لما عليه الجمع والآن نرى أهل الأهواء والبدع وأذنابهم فى هذا العصر يردون أخبار الجمع ماهو الواحد يردون أخبار الجمع من الثقات والعلماء ولايقبلونها لأنها تخالف أهواءهم فعُرف بأنهم إنما يقولون بهذه القاعدة التى جاءوها . جاءوا بها وابتكروها للتغطية على باطلهم لالقبول الحق ، فيجب أن يكون المسؤول ذكياً يعرف مرام هؤلاء وإلا فإنهم يأخذون مثل هذه العبارات ويطيرون بها ))

      الثقة ياشيخ تعريفه !

      (( الثقة هو تام الضبط ))

      شيخ لو نقل لك الثقة العدل وأنت بحثت عن التثبت يعنى حتى تصدق أكثر مسألة مثلاً فيها جرح وتعديل ، مسألة فيها فتن !!

      (( إذا قام عارف فهذا لابأس به ، أن يكون المحدث ثقة لايُتهم فى ثقته ولكن قد تكون هناك املابسات يحتاج فيها لمرء إلى التريث ، لا رداً لخبر الثقة ، أما الذى ينازعون فيه من الأصل قبول خبر الثقة هذا ماهو صحيح ، إذا أخبر الثقة الذى اجتمعت فيه أوصاف الثقة والتوثيق فنوجب قبول خبره ))

      جلسة مع الشيخ محمد بن هادى المدخلى فى رمضان 1424 للهجرة ..

      الرد مع اقتباس

      من منتديات مصر السلفية .
      التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 10-Feb-2007, 03:48 PM.
      قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

      تعليق


      • #4
        لما حدث من ملابسات في مسألة التثبت من خبر الثقة و كثر الخلاف وهجر بعض المعاندون المتربصون لأخطاء و هفوات الآخرين , فقد قام الشباب بالأتصال بالشيخ أحمد النجي حفظه الله اليوم الخميس السابق فأجاب فأنقض شباب من الضلال فتفاجأت بأن الشباب الذين هجرونا لمجرد اننا طلبنا التوضيح أكثر رجعوا يسلمون علينا و الحمد لله , فلم انتظر حتى قمت بتسجيل الشريط عن طريق جهاز ام بي فور بلير و لكن توجد ملحظات و هي :

        1 - قد لا يعمل على الريل بلير فيحتاج الى كونفرت فنوع الملف ACT و يشتغل طبعا على جهاز دجتل أم بي فور بلير , حيث التسجيل تم عن طريقه .
        2 - التسجيل قد لا يكون واضحا لما فيه الكفايه فسوف أحاول تسجيله على الكمبيوتر عند أحد الأخوة و تحوبله بصيغة مناسبة .

        3 - أحب ان أنوه الى أن التفريغ للجلسة التي قام بها الأخ لم تكن كاملة بل سقط منها كلام يزيل الملابسات .
        اليكم رابط المادة الصوتية : - http://www.filehosting.cc/?d=B0836EF14

        تعليق


        • #5
          هذا الرا بط أ كثر و ضوحا و أقل حجما http://ultrashare.net/hosting/dl/ab68645c5c

          تعليق


          • #6
            وفقك الله .
            قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

            تعليق


            • #7
              هل يصح ان نقول السلفي ثقة وهل هذا القول على الاطلاق؟

              تعليق


              • #8
                للرفع

                تعليق


                • #9
                  قال الشيخ أحمد النجمي حفظه الله ليس كل سلفي ثقة .

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا
                    اين اجد كلام الشيخ النجمي حفظه الله؟

                    تعليق

                    يعمل...
                    X