إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

[سؤال] خطبت خطبة الجمعة ولم أدعو في آخرها، فما حكم ذلك؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] خطبت خطبة الجمعة ولم أدعو في آخرها، فما حكم ذلك؟

    انا أعمل في موقع لشركة ونضرا لبعد المسافة عن المناطق نقيم صلاة الجمعة في الموقع ولكن غاب الخطيب واتيت إلى المصلى فوجدت الموضفين جالسين فآثرت أن اصلي بهم الجمعة فقرأت سورة ق وفي الخطبة الثانية بينت المعنى الصحيح لكلمة لاإله إلا الله (((ولكن في نهاية الخطبة لم أدعو ناسيا ارجو مساعدتي في العثور علي الحكم)))

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أخي ليس عليك شيء، بل لو أردنا الدقة فقد أصبت السنة فإنه لا يُعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في آخر الخطبة، بل ذهب جمع من العلماء المعاصرين إلى أن المداومة على الدعاء آخر الخطبة من البدع وبعضهم يذهب لجوازه دون السنية، وارجع للشرح الممتع للشيخ العثيمين رحمه الله تجد ما يسرك فالحمدلله.
    ثم آثرت نقله تقريبا وتسهيلا للسائل:
    قوله: «ويدعو للمسلمين» أي: يسن أيضاً في الخطبة أن يدعو للمسلمين الرعية والرعاة؛ لأن ذلك الوقت ساعة ترجى فيه الإجابة، والدعاء للمسلمين لا شك أنه خير، فلهذا استحبوا أن يدعو للمسلمين.
    ولكن قد يقول قائل: كون هذه الساعة مما ترجى فيها الإجابة، وكون الدعاء للمسلمين فيه مصلحة عظيمة موجود في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وما وجد سببه في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يفعله فتركه هو السنة؛ إذ لو كان شرعاً لفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم، فلا بد من دليل خاص يدل على أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يدعو للمسلمين، فإن لم يوجد دليل خاص فإننا لا نأخذ به، ولا نقول: إنه من سنن الخطبة، وغاية ما نقول: إنه من الجائز، لكن قد روي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم «كان يستغفر للمؤمنين في كل جمعة» (5) ، فإن صح هذا الحديث فهو أصل في الموضوع، وحينئذٍ لنا أن نقول: إن الدعاء سنّة، أما إذا لم يصح فنقول: إن الدعاء جائز، وحينئذٍ لا يتخذ سنّة راتبة يواظب عليه؛ لأنه إذا اتخذ سنّة راتبة يواظب عليه فهم الناس أنه سنّة، وكل شيء يوجب أن يفهم الناس منه خلاف حقيقة الواقع فإنه ينبغي تجنبه.


    وتخريج الحديث ما يلي:

    (5) أخرجه البزار (2/307) «كشف الأستار» عن سمرة بن جندب رضي الله عنه.

    قال البزار: «لا نعلمه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إلا بهذا الإسناد». وقال الهيثمي في «المجمع» (2/190): «وفي إسناد البزار يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف». وقال الحافظ في «البلوغ» (492): «بإسناد فيه لين».ا.هــ (حاشية الممتع)

    تعليق


    • #3

      جزاك الله خيرا أخي أبا صهيب

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك أخي أبوصهيب على هذا المجهود الرائع
        نعم لقد أصاب أخونا أبو رقية السنة حيث أن إلتزام الدعاء بعد كل خطبة جمعة بدون ضرورة بدعة كما يقول والدنا العلامة الشيخ الالباني رحمه الله وإليك الرابط الصوتي أخي أبو رقية والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
        Dapatkan prediksi pertandingan sepak bola secara gratis dengan tingkat akurat terbaik di NOWGOAL PREDIKSI. Situs Live score dari semua Negara, Liga, dan Kompetisi.

        تعليق

        يعمل...
        X