إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم الجوالات بالكاميرا والصور التذكارية غير المعلقة للشيخ عبد الله البخاري حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] حكم الجوالات بالكاميرا والصور التذكارية غير المعلقة للشيخ عبد الله البخاري حفظه الله

    1_ ما حكم الجوالات بالكاميرا؟
    2_ هل يجوز الإحتفاظ بالصور غير مُعلَّقة (الصور التذكارية) ؟

    أسئلة أجاب عليها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري حفظه الله
    الإجابة في المرفقات
    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: حكم الجوالات بالكاميرا والصور التذكارية غير المعلقة للشيخ عبد الله البخاري حفظه الله

    التفريغ بتصرف يسير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا سؤال تم توجيهه لفضيلة الشيخ
    عبد الله البخاري حفظه الله تعالى
    نص السؤال:ما حكم الجوالات بالكاميرا؟؟
    جواب الشيخ
    الجوالات ذات الكاميرا هي كغيرها لا يتعلق بها تحريم أو تحليل لذاتها.
    يعني الأحكام لا تتعلق بها أنه جوال يُسمى بالكاميرا، التحريم أو التحليل يتعلق بالأمر الخارجي، هو في أصله مباح كجهاز أو كآلة، مثله مثل الجوال غير والكاميرا، ومثله مثل المسجل، مثله مثل الراديو.
    فمن حيث دلالته هو كآلة لا يتعلق
    بها تحريم ولا تحليل لذاتها، لكن يبقى ما نقول هو حلال لأنه ليس بكاميرا أو هو حرام لأن به كاميرا، هو في أصله كجوال يُستخدم كجهاز جائز الاستخدام.

    يبقى أن التحريم الذي يتعلق به لغيره،بمعنى لو استُخدم هذا الجهاز في أمر محرم حرم حتى ولوكان بغير كاميرا ، يعني الاتصال بالهاتف الجوال العادي بغير كاميرا هذا لو إستخدمه الإنسان في أمر محرم في أذية المسلمين، في كتابة بعض الرسائل المحرمة يكتب ألفاظ محرمة لا تجوز، نعم. هنا نقول هذا محرم، لا لأنه جوال بغير كاميرا،لأ، بل لأنه أتى فيه بأمر محرم، فهنا التحريم لا لذاته، ولكن لغيره أو لما تعلق به، كذلك هذا الجوال بالكاميرا هو كذلك إذا ما استخدمه الإنسان في تصوير ذوات الأرواح أو في تصوير أمور محرمة لا تجوز كتصوير كما قلنا ذوات الأرواح أوتصوير الصلبان أو نحو ذلك، فهذا لا يجوز، لا نقول لأنه فيه كاميرا.. لا، لأنه صوّر ما لا يجوز تصويره، لكن لو صوّر شجراً ،حجراً ،طريقاً، بيتاً ،لاصورة فيها يعني لا إنسان ، لا شخوص، لو صوّرمثلا مكاناً بعيداً وفي ساحاته البعيدة تلك مثلا ، أناس يتحركون فصادف تلك الصورة لمبنى أو بيت أو شئ من هذا ، أو شجرأو كذا وهو بعيد فيه شخوص أناس شخوصهم ظاهرة فلا نقول محرم ،لأنه ليست صورة هذه، إنما النبي عليه الصلاة والسلام يقول: (إنما الصورة الرأس) أو(إنما الرأس الصورة) وهنا الشخوص غيرعالمة وغير ظاهرة يعني معنى لا يميّز،يعني إذا ما رأى فلا يُميّز لايدري أهو صغيراً أم كبير، ذكراً أم أنثى، شاب أم شيخ، ما يُميّز لا يُعرف لبعد الصورة وعدم ظهور ملامح الناس والشخوص، فهو التحريم لا يتعلق بالكاميرا، يتعلق بما يستخدمه العبد وكما قلت مثله مثل الراديو أو المسجل، فناس يستخدمونه لسماع الخير والشرح والدروس والقرآن، وأناس يستخدمونه للغناء ولغير ذلك من هنا جاء المنع.
    قامت بالتفريغ
    أمدعاءالسلفية الفلسطينية
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن محمد المغربي; الساعة 02-Aug-2011, 02:30 AM. سبب آخر: يرجى مراجعة التفريغ قبل وضعه ،لأنه غير مضبوط فيه نقص وزيدات

    تعليق

    يعمل...
    X