إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل فكرت لشهر رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جمع] هل فكرت لشهر رمضان

    الحلقة الاولى

    * قال الله تعالى: ( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ)(سـبأ:39) .
    * قال تعالى :( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ)(البقرة:272) .
    * وقال تعالى : ( وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ)(البقرة: 273).
    /544- وعن ابن مسعودٍ رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطهُ على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حِكمة، فهو يقضي بها ويعلمها)) متفق عليه.
    2/545- وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسل : ((أيكم مالُ وارثهِ أحب إليه من مالهِ؟)) قالُوا: يا رسول الله، ما مِنا أحد إلا مالُهُ أحب إليه. قال : ((فإن مالهُ ما قدم ومال وارثه ما آخر)) رواه البخاري.
    3/546- وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اتقوا النار ولو بشق تمرة)) متفق عليه.
    4/547- وعن جابر رضي الله عنه قال: ما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط فقال: لا . متفق عليه.
    5/548- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من يوم يصبح العبادُ فيه إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : الله اعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا" متفق عليه.
    6/549- وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" قال الله تعالى : ((انفق يا ابن آدم ينفق عليك)) متفق عليه.
    والمسلمون اليوم مقبلون على شهر رمضان، وشهر رمضان مقبل عليهم، فهو شهر الجود والكرم، كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكرم الناس، وكان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.
    الريح المرسلة التي أمرها الله وأرسلها فهي عاصفة سريعة، ومع ذلك فالرسول عليه الصلاة والسلام أسرع بالخير في رمضان من هذه الريح المرسلة، فينبغي لنا إن كانت زكاة فزكاة، وإن كانت تبرعاً فتبرع؛ لأنه شهر الخير والبركة والإنفاق.
    ويزيد العامة على قوله صلى الله عليه وسلم : (( ما نقصت صدقة من مال)) يجري على السنة العامة قولهم: (( بل تزده)) وهذه لا صحة لها، فلم تصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وإنما الذي صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله: " ما نقصت صدقة من مال".

    * لمن احب ان يكسو شهر رمضان ميزة بين اعوامه التي قضت فعامك هذا لك فيه فرص تعجب لنعم الله تعالى ان دلك ووفقك عليها و خاصة ان الشهر لم يدخل بعد فعليك بامور لن تندم بعدها ابدا ما دمت حيا

    1 *العمرة في رمضان
    قال النبي صالى الله عليه و سلم "عمرة في رمضان تعدل حجة " -1-
    و نصيحة لمن يكنز ماله اغتنم غناك قبل فقرك عليك بالقاء نظرة على من قلبه معلق ببيت الله الحرام و ما عنده وسيلة للوصول اليها فها هي فرصتك التي لا تعوض و اعلم انك فتحت عين نائمة غائبة عن حلاوة الايمان في بلاد الحرمين .
    2 * الاستعداد لمعاملة العوام
    شهر رمضان يهب العوام يوميا لدخول بيوت الله تعالى و هاته فرصة لا تعوض من معاملة تغرسها في عبد دخل لبيت الله تعالى من تحية و رفق و مجالسة و اذا عبرت بزيادة مادية من مسك و سواك و شريط و قميص و كتيب به نصيحة فالزاد اوفر .
    3 * العمل على مشروع لصدقة جارية
    ان اموالنا اليوم تذهب في امور لا قيمة لها اصلا من نقل و و و . و بالاحرى اننا ما نعطي كل دينار حقه و مستحقه في حياتنا المعيشية
    فهل فكرنا يوما بجمع مال لاحد الفقراء و اعطائه خطا معيشيا يبدا به شهر رمضان فقد يزيده طاعة بعد تقسيم ساعات يوم رمضان من عمل و طلب علم و عبادة .
    4 * النظر للطرف المفسد في المجتمع
    - علينا بجمع مال يكفي لمدة شهر كامل من طعام و شراب و ما له علاقة بالمعيشة و اعطائها لفرد سلبي في المجتمع الا و هم الزناة و العياذ بالله تعالة فقد تعطي نستفيد من هاته الخطوة امورا منها
    1 - امر الزناة بعدم المشي و التسكع في الشوراع طوال ايام و ليالي رمضان مقابل هاته الهدية البسطية لشهرنا الفاضل .
    2- تخفيف امر التبرج و الدعوة الى الفسق في الاماكن العامة و اماكن العمل .
    5 * التهيئة لقيام رمضان
    كثير من الناس يتعود على صلاة التراويح في الايام الاولى فقد و ينسى و او يتناسى ايام الجود و العطاء من العشر الاواخر و هذا يجب النظر اليه من ناحية توفير المواد المستلزمة و بالاخص في الاماكن التي لم يتعودوا صيام هذا الشهر الفاضل في فصل الصيف و علينا بالتعاون في توفير مبردات المياه و المكيفات الهوائية و جعلها في كل زاوية من المسجد لتوفير جوا ملائما لطاعة الله .

    تنبيه هام
    نحن نقوم ما بوسعنا لنوفر الامور المساعدة للطاعة و لقد كان النبي صلى الله عليه و سلم اجود ما يكون عليه من الريح المرسلة في شهر رمضان مع قلة المسلزمات من امور انعم الله بها علينا فنسال الله ان يوفقنا شكر نعمه تعالى
    و نسال الله ان يبلغنا رمضان و ياتينا اجرا عظيما .

  • #2
    رد: هل فكرت لشهر رمضان

    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع. هنا نقطة أختلف معك حولها و هي الخاصة بالتعامل مع الزناة بإعطائهم مكافئة لكفهم عن الحرام. أفضل وسيلة لكفهم هي الدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة [باستعمال الترغيب ثم الترهيب] يتذكيرهم بالثواب الجزيل الذي أعده الله جل و علا لعباده الطائعين و العقاب الأليم الذي أعده للعصاة و خاصة الزناة منهم و حثهم على التوبة و الرجوع إلى الله عز و جل. و من يدريك أخي الكريم، أنت تعطي المال لهؤلاء و هم يذهبون ينفقونه في الحرام.

    تعليق


    • #3
      رد: هل فكرت لشهر رمضان

      تنبيه هام
      - المقصود بامر الانفاق على الزناة ليس بالمال فقط و انما بالنصيحة الدائمة و شتان بين العبد الذي ينصح مع زيادة بانفاق مال و غيره لان العبد مجبول على حب المال و اذا ما نصحته فان النصيحة قد تكون اوفر .
      - و في وقتنا صعب انفاق المال خلسة واحدة و انما على العبد سؤال من ينفق عليه و ذالك باعطائه مصدر غذاء مؤونة تكفيه طيلة شهره و لعل الله يحدث بعد ذالك امرو انتظر منه خيرا لا محال.

      تعليق

      يعمل...
      X