إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من آداب المصلي في المسجد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مطوية] من آداب المصلي في المسجد

    آداب المصلي في المسجد
    إنّه لمّا كان المسجد بيت من بيوت الله سبحانه وتعالى , وهو مأوى كل المسلمين , ففيه يذكر اسم الله ويرفع , وفيه تقام الجمعة والجماعة , وغير ذلك من المصالح الدينية والدنيوية , فأحببنا أن نذكر إخواننا المصلبن على بعض آداب المسجد , قد يغفل عنها بعض الناس أو يجهلها .
    فمن آداب المسجد :-
    1- يسن الذهاب إليه متطهرا
    عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : { مَنْ تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ ، ثُمَّ مَضَى إلى بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ ، لِيَقْضِي فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللَّهِ ، كَانَتْ خُطُواتُهُ ، إحْدَاهَا تَحُطُّ خَطِيئَةً ، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً } رواه مسلم .
    2- الإتيان إلى الصلاة بخشوع وسكينة ووقار
    عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول:{ إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ، فَلاَ تَأتُوهَا وَأنْتُمْ تَسْعَونَ ، وَأتُوهَا وَأنْتُمْ تَمْشُونَ ، وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ ، فَمَا أدْرَكْتُم فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتكُمْ فَأَتِمُّوا } متفقٌ عَلَيْهِ .
    3- عدم تشبيك الأصابع
    عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ : { إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع فلا يفعل هكذا وشبك بين أصابعه } .
    أخرجه الدارمي صححه الألباني

    -4- الدخول برجله اليمنى والخروج باليسرى
    عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : كَانَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ في شَأنِهِ كُلِّهِ : في طُهُورِهِ ، وَتَرَجُّلِهِ ، وَتَنَعُّلِهِ . متفقٌ عَلَيْهِ .
    5- إذا دخل المسجد يقول
    بسم الله والسلام على رسول الله اللهم إغفر لي ذنوبي وإفتح لي أبواب رحمتك , وإذا خرج قال بسم الله والسلام على رسول الله اللهم إغفر لي ذنوبي وإفتح لي أبواب فضلك .
    6- الصلاة في الصف الأول
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : { لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا } متفقٌ عَلَيهِ .
    -7- الأمر بإتمام الصفوف الأُوَل فالأول وتسويتها والتراصّ فِيهَا
    عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر} صحيح أبي داود .
    8- ينبغي ألا يصلي وراء الإمام إلا أُوليِ الأحلام والنهى
    وعن أبي مسعود - رضي الله عنه - ، قال : كَانَ رَسُول اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا في الصَّلاَةِ ، وَيَقُولُ : { اسْتَووا ولاَ تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ ، لِيَلِيَنِي مِنْكُمْ أُولُو الأحْلاَمِ وَالنُّهَى، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ } رَوَاهُ مُسلِم .
    9- صلاة ركعتين قبل الجلوس تحية للمسجد
    عن أَبي قتادة - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    { إِذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ ، فَلاَ يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ } متفقٌ عَلَيْهِ .
    10- يجب عليه تنزيه المسجد عن القاذورات والأوساخ والأذى
    عن أنس - رضي الله عنه - : أنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : { إنَّ هذِهِ المَسَاجِدَ لاَ تَصْلُحُ لِشَيءٍ مِنْ هَذَا البَوْلِ وَلاَ القَذَرِ ، إنَّمَا هي لِذِكْرِ اللهِ تَعَالَى ، وَقِراءةِ القُرْآنِ } أَوْ كَمَا قَالَ رسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - . رواه مسلم .
    11- يحرم عليه البصاق في المسجد وكذلك النخامة
    عن أنس - رضي الله عنه - : أنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قال :
    { البُصاقُ في المَسْجِدِ خَطِيئَةٌ ، وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا } . متفق عليه .
    والمرادُ بِدَفْنِهَا إذَا كَانَ المَسْجِدُ تُرَاباً أوْ رَمْلاً ونَحْوَهُ ، فَيُوَارِيهَا تَحْتَ تُرَابِهِ ، أمَّا إِذَا كَانَ المَسْجِدُ مُبَلَّطاً أَوْ مُجَصَّصاً أن يزيل بِثَوْبِهِ أَوْ بمنديل .
    12- يحرم عليه البيع والشراء وإنشاد الضالة فيه
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : { إِذَا رَأيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ أَوْ يَبْتَاعُ في المَسْجِدِ ، فَقُولُوا : لا أرْبَحَ اللهُ تِجَارَتَكَ ، وَإِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَنْشُدُ ضَالَّةً فَقُولُوا : لا رَدَّهَا الله عَلَيْكَ }. رواه الترمذي وغيره صحيح الترغيب .
    13- عدم دخول المسجد لمن أكل ثوما أوبصلا أو نحوهما مما له رائحة كريهة كالدخان وغيره إلا لضرورة
    عن أنس - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - : { مَنْ أَكَلَ مِنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ فَلاَ يَقْرَبَنَّا ، وَلاَ يُصَلِّيَنَّ مَعَنَا }. متفق عَلَيْهِ .
    14- عدم رفع الصوت في المسجد وينبغي إقفال الهاتف إذا رنّ أثناء الصلاة
    عن السائبِ بن يزيد الصحابي - رضي الله عنه - قَالَ : كُنْتُ في المَسْجِدِ فَحَصَبَنِي رَجُلٌ ، فَنَظَرْتُ فَإذَا عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ - رضي الله عنه - فَقَالَ : اذْهَبْ فَأتِنِي بِهذَينِ ، فَجِئْتُهُ بِهِمَا ، فَقَالَ : مِنْ أيْنَ أَنْتُمَا ؟ فَقَالاَ : مِنْ أهْلِ الطَّائِفِ ، فَقَالَ : لَوْ كُنْتُمَا مِنْ أهْلِ البَلَدِ ، لأَوْجَعْتُكُمَا ، تَرْفَعَانِ أصْوَاتَكُمَا في مَسْجِدِ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - ! رواه البخاري .
    15- عدم الخروج من المسجد بعد الآذان إلا بعذر حتى يصلي المكتوبة
    عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    { من أدركه الأذان في المسجد ثم خرج لم يخرج لحاجة وهو لا يريد الرجعة فهو منافق} رواه ابن ماجه ( صحيح الترغيب ) .
    16- عدم تخطي رقاب الناس وخاصة يوم الجمعة
    عن عبد الله بن بسر رضي الله عنهما قال جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    { اجلس فقد آذيت وآنيت } رواه أحمد وأبو داود والنسائي ( صحيح الترغيب ) .
    17- عدم المرور بين يدي المصلي
    عن أَبي الجُهَيْمِ الأنْصَارِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : { لَوْ يَعْلَمُ المَارُّ بَيْنَ يَدَيِ المُصَلِّي مَاذَا عَلَيْهِ لَكَانَ أنْ يَقِفَ أرْبَعِينَ خَيْراً لَهُ مِنْ أنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ } قَالَ الراوي : لا أدْرِي قَالَ : أرْبَعينَ يَوماً ، أَوْ أرْبَعِينَ شَهْراً ، أَوْ أرْبَعِينَ سَنَةً .متفق عَلَيْهِ .
    18- يحرم حجز المكان إلا لمن كان داخل المسجد وقام لحاجة كالوضوء ونحوه فيشرع له أن يحجز المكان
    19- ومن الآداب وضع الأحذية في مكانها
    -20- يحرم الكلام الفاحش واللغو
    عن عبد الله بن مسعود مرفوعا . { سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم ، فإنه ليس لله فيهم حاجة } رواه الطبراني (الصحيحة ) .
    21- يجب على ولاة الأمر تعليم الأطفال آداب المسجد , وعدم تركهم يفسدون أثاثه أو يشوشون على المصلين

    والحمد لله رب العالمين
    الملفات المرفقة
يعمل...
X