إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [متجدد] العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فائدة(1):
    2355 - "خذ من لحيتك و رأسك"
    [[قال الألباني: : ضعيف جدا. أخرجه البيهقي في "الشعب" ( 2/263/1 و 6440 - ط ) من طريق أبي مالك النخعي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال:" رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا مجفل الرأس و اللحية , فقال : ما شوه أحدكم أمس ( كذا الأصل ) قال: و أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى لحيته و رأسه يقول : ... " فذكره، و قال:" أبو مالك عبد الملك بن الحسين النخعي غير قوي، و قد روينا عن حسان بن عطية عن ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشعث و الوسخ، لم يذكر الأخذ من اللحية و الرأس. والله أعلم " .
    قلت : أبو مالك النخعي ضعيف جدا , و قال في “ التقريب “ :“ متروك “ .و حديث حسان بن عطية قد خرجته في “ الصحيحة “ ( 493 ) .و اعلم أنه لم يثبت في حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم الأخذ من اللحية , لا قولا , كهذا , و لا فعلا كالحديث المتقدم برقم ( 288 ) .

    نعم ثبت ذلك عن بعض السلف , و إليك المتيسر منها :
    1 - عن مروان بن سالم المقفع قال :“ رأيت ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف “ .رواه أبو داود و غيره بسند حسن ; كما بينته في “ الإرواء “ ( 920 ) ,وصحيح أبي داود “ ( 2041 ) .
    2 - عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان إذا أفطر من رمضان و هو يريد الحج , لم يأخذ من رأسه و لا من لحيته شيئا حتى يحج .و في رواية :أن عبد الله بن عمر كان إذا حلق في حج أو عمرة أخذ من لحيته و شاربه .أخرجه مالك في “ الموطأ “ ( 1/353 ) .و روى الخلال في “ الترجل “ ( ص 11 - المصورة ) بسند صحيح عن مجاهد قال : رأيت ابن عمر قبض على لحيته يوم النحر , ثم قال للحجام : خذ ما تحت القبضة .قال الباجي في “ شرح الموطأ “ ( 3/32 ) :“ يريد أنه كان يقص منها مع حلق رأسه , و قد استحب ذلك مالك رحمه الله , لأن الأخذ منها على وجه لا يغير الخلقة من الجمال , و الاستئصال لهما مثلة “ .
    3 - عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : *( و ليقضوا تفثهم )* :“ التفث : حلق الرأس , و أخذ الشاربين , و نتف الإبط , و حلق العانة , و قص الأظفار , و الأخذ من العارضين , ( و في رواية : اللحية ) , و رمي الجمار , و الموقف بعرفة و المزدلفة “ .رواه ابن أبي شيبة ( 4/85 ) و ابن جرير في “ التفسير “ ( 17/109 ) بسند صحيح.
    4 - عن محمد بن كعب القرظي أنه كان يقول في هذه الآية : *( ثم ليقضوا تفثهم )* , فذكر نحوه بتقديم و تأخير , و فيه :و أخذ من الشاربين و اللحية “ .رواه ابن جرير أيضا , و إسناده صحيح , أو حسن على الأقل .
    5 - عن مجاهد مثله بلفظ :“ و قص الشارب ... و قص اللحية “ .رواه ابن جرير بسند صحيح أيضا .
    6 - عن المحاربي ( و هو عبد الرحمن بن محمد ) قال : سمعت رجلا يسأل ابن جريج عن قوله : *( ثم ليقضوا تفثهم )* , قال :“ الأخذ من اللحية و من الشارب ... “ .
    7 - في “ الموطأأيضا أنه بلغه :أن سالم بن عبد الله كان إذا أراد أن يحرم , دعا بالجملين , فقص شاربه و أخذ من لحيته قبل أن يركب , و قبل أن يهل محرما .
    8 - عن أبي هلال قال : حدثنا شيخ - أظنه من أهل المدينة - قال :رأيت أبا هريرة يحفي عارضيه : يأخذ منهما . قال : و رأيته أصفر اللحية .رواه ابن سعد في “ الطبقات “ ( 4/334 ) .قلت : و الشيخ المدني هذا أراه عثمان بن عبيد الله , فإن ابن سعد روى بعده أحاديث بسنده الصحيح عن ابن أبي ذئب عن عثمان بن عبيد الله قال :رأيت أبا هريرة يصفر لحيته و نحن في الكتاب .و قد ذكره ابن حبان فيالثقات “ ( 3/177 ) , فالسند عندي حسن . والله أعلم .
    قلت: و في هذه الآثار الصحيحة ما يدل على أن قص اللحية،أو الأخذ منها كان أمرا معروفا عند السلف، خلافا لظن بعض إخواننا من أهل الحديث الذين يتشددون في الأخذ منها , متمسكين بعموم قوله صلى الله عليه وسلم : “ و أعفوا اللحى “ , غير منتبهين لما فهموه من العموم أنه غير مراد لعدم جريان عمل السلف عليه و فيهم من روى العموم المذكور , و هم عبد الله بن عمر , و حديثه في “ الصحيحين “ , و أبو هريرة , و حديثه عن مسلم , و هما مخرجان في “ جلباب المرأة المسلمة “ ( ص 185 - 187/ طبعة المكتبة الإسلامية ) , و ابن عباس , و حديثه في “ مجمع الزوائد “ ( 5/169 ) .
    و مما لا شك أن راوي الحديث أعرف بالمراد منه من الذين لم يسمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم , و أحرص على اتباعه منهم . و هذا على فرض أن المراد بـ ( الإعفاء ) التوفير و التكثير كما هو مشهور , لكن قال الباجي في “ شرح الموطأ “ ( 7/266 ) نقلا عن القاضي أبي الوليد :“ و يحتمل عندي أن يريد أن تعفى اللحى من الإخفاء . لأن كثرتها أيضا ليس بمأمور بتركه , و قد روى ابن القاسم عن مالك : لا بأس أن يؤخذ ما تطاير من اللحية و شذ . قيل لمالك : فإذا طالت جدا ? قال : أرى أن يؤخذ منها و تقص . و روي عن عبد الله بن عمر و أبي هريرة أنهما كانا يأخذان من اللحية ما فضل عن القبضة “ .قلت : أخرجه عنهما الخلال في “ الترجل “ ( ص 11 - مصورة ) بإسنادين صحيحين , و روى عن الإمام أحمد أنه سئل عن الأخذ من اللحية؟
    قال :كان ابن عمر يأخذ منها ما زاد على القبضة , و كأنه ذهب إليه . قال حرب : قلت له : ما الإعفاء ? قال : يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم , قال : كان هذا عنده الإعفاء .قلت : و من المعلوم أن الراوي أدرى بمرويه من غيره , و لا سيما إذا كان حريصا على السنة كابن عمر , و هو يرى نبيه صلى الله عليه وسلم - الآمر بالإعفاء - ليلا نهارا . فتأمل.
    ثم روى الخلال من طريق إسحاق قال :“ سألت أحمد عن الرجل يأخذ من عارضيه ? قال : يأخذ من اللحية ما فضل عن القبضة .قلت : حديث النبي صلى الله عليه وسلم :“ احفوا الشوارب , و أعفوا اللحى “ ?قال : يأخذ من طولها و من تحت حلقه . و رأيت أبا عبد الله يأخذ من طولها و من تحت حلقه “ .
    قلت : لقد توسعت قليلا بذكر هذه النصوص عن بعض السلف و الأئمة ; لعزتها , و لظن الكثير من الناس أنها مخالفة لعموم : " و أعفوا اللحى " , و لم يتنبهوا لقاعدة أن الفرد من أفراد العموم إذا لم يجر العمل به , دليل على أنه غير مراد منه , و ما أكثر البدع التي يسميها الإمام الشاطبي بـ ( البدع الإضافية ) إلا من هذا القبيل , و مع ذلك فهي عند أهل العلم مردودة , لأنها لم تكن من عمل السلف , و هم أتقى و أعلم من الخلف , فيرجى الانتباه لهذا فإن الأمر دقيق و مهم]]اهـ .
    المرجع: سلسلة الأحاديث الضعيفة/المجلد (5)ص(375-380).

  • #2
    رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

    فائدة(2):
    [[السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة]] 2107- "احفوا الشوارب، و أعفوا اللحى، و لا تشبهوا باليهود".

    [[قال الألباني: ضعيف. أخرجه الطحاوي في “ شرح المعاني “ ( 1/333 ) عن أبي جعفر المديني، قال : حدثنا عبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم به .قلت : و هذا إسناد ضعيف. أبو جعفر هذا هو عبد الله بن جعفر بن نجيح والد علي ابن المديني، و هو ضعيف كما جزم به الحافظ .و الحديث في “ صحيح مسلم “ ( 1/153 ) من حديث ابن عمر مرفوعا به دون قوله : "و لا تشبهوا باليهود" ، و زاد في رواية له في أوله : "خالفوا المشركين" .و هي عند البخاري أيضا , و عند مسلم أيضا من حديث أبي هريرة مرفوعا :“ جزوا الشوارب , و أرخوا اللحى , خالفوا المجوس “ .قال الحافظ في “ الفتح “ ( 10/296 ) :“ و هو المراد في حديث ابن عمر , فإنهم كانوا يقصون لحاهم , و منهم من كان يحلقها “ .قلت : و فيه إشارة قوية إلى أن قص اللحية - كما تفعل بعض الجماعات - هو كحلقها من حيث التشبه، و أن ذلك لا يجوز . و السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاؤها إلا ما زاد على القبضة ; فتقص الزيادة . و قد فصلت هذا في غير ما موضع تفصيلا، و استدللت له استدلالا قويا يحضرني منه الآن تحت الحديث الآتي ( 2355 )، و الحديث (6203 ).]]
    سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة للألباني: المجلد الخامس ص(125).

    تعليق


    • #3
      رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

      تابع للفوائد والدرر ......
      فائدة:(3)
      http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/447/447_07.rm
      هل يجوز إطالة اللحية فوق القبضة .؟ ( 00:57:17 ).
      من فتاوى العلامة الألباني -رحمه الله-

      المصدر:سلسلة الهدى والنور
      رقم الشريط:447
      رقم الفتوى:07
      يتبع،،،،،،،،

      تعليق


      • #4
        رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

        تابع للفوائد والدرر ......
        فائدة(4):

        [قولكم بوجوب الأخذ من اللحية فيما دون القبضة .؟
        مستدلين بفعل ابن عمر وأبي هريرة وعطاء ، وأنهم ما خالفوا مطلق النص . ( 00:29:00 )]

        - من فتاوى الشيخ العلامة الألباني
        المصدر:سلسلة الهدى والنور
        رقم الشريط:702
        رقم الفتوى:07
        يتبع،،،،،،،،

        تعليق


        • #5
          رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

          تابع للفوائد والدرر ......
          فائدة(5):

          من فتاوى الإمام الألباني

          المصدر:سلسلة الهدى
          والنور رقم الشريط:228
          رقم الفتوى:03
          يتبع،،،،،،،،

          تعليق


          • #6
            رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

            تابع للفوائد والدرر ......
            فائدة(6):

            قال الشيخ الألباني :
            [[ رقم الحديث: 5453 - ( لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ، ولكن من الصدغين ) .
            قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 782 :ضعيف جداًرواه ابن عدي (260/ 2) ، وأبو نعيم في "الحلية" (3/ 323-324) ، والخطيب في "تاريخه" (5/ 187) عن عفير بن معدان عن عطاء عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً . وقال ابن عدي :"عفير بن معدان ؛ عامة رواياته غير محفوظة" . وفي "التقريب" :"ضعيف" .قلت : ولبعضه شاهد موقوف ؛ أخرجه المحاملي في "الأمالي" (ج 12/ رقم 65) عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : (ثم ليقضوا تفثهم) قال :التفث : حلق الرأس ، وأخذ الشارب ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وقص الأظفار ، والأخذ من العارضين ، ورمي الجمار ، والوقوف بعرفة والمزدلفة .ورجاله كلهم ثقات ؛ إلا أن هشيماً كثير التدليس ، وقد عنعنه ؛ ولولا ذاك لحكمت على إسناده بالصحة .ثم وجدت الإمام الطبري قد أخرج هذا الأثر في تفسير الآية المذكورة (17/ 109) من طريق هشيم قال : أخبرنا عبدالملك عن عطاء عن ابن عباس به .فقد صرح هشيم بالإخبار ؛ فأمنا بذلك شر تدليسه ؛ فصح إسناده والحمد لله .ثم روى عن محمد بن كعب القرظي أنه كان يقول في هذه الآية :(ثم ليقضوا تفثهم) : رمي الجمار ، وذبح الذبيحة ، وأخذ من الشاربين واللحية والأظفار ، والطواف بالبيت والصفا والمروة .قلت : وإسناده صحيح .ثم روى نحوه في قص اللحية عن مجاهد مثله .وسنده صحيح .
            وكان الباعث على تخريج حديث الترجمة ورود سؤال من أحد الإخوان السلفيين عن صحته ، وأرانيه في رسالة بيده بعنوان : "إعفاء اللحى وقص الشار
            ب" للشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي ، فأمرته أن يخرجه من "تاريخ بغداد" ؛ فأريته ضعفه بسبب عفير بن معدان ، فرأيت تخريجه في هذه "السلسلة" تعميماً للفائدة ، ولأنبه على بعض الأمور :

            أولاً :
            أن الشيخ المذكور أورد الحديث من رواية الخطيب ساكتاً عليه عقب نقله عن النووي قوله :"والمختار تركها على حالها ، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً" .والحديث ؛ مع ضعفه حجة عليه ؛ لأنه صريح في جواز الأخذ من (الصدغين) تثنية (الصدغ) : جانب الوجه من العين إلى الأذن . والمراد : الشعر الذي فوقه .
            ثانياً :
            لم يورد جملة الصدغين ؛ فلا أدري أكان ذلك عمداً أو سهواً ؟!
            ثالثاً :
            يبدو أن المؤلف لم يكن دقيقاً في نقل الأحاديث من مصادرها الأصيلة ، ولعله كلف بعض الطلبة بنقلها ، وتصحيح تجارب الرسالة ؛ فقد رأيت فيها بعض الأخطاء التي لا تحتمل ، فانظر إلى قوله (ص 4) :"ولمسلم : قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "خالفوا المجوس ؛ لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب" ..." !هكذا وقعت هذه الجملة التعليلية : "لأنهم كانوا ..." بين الهلالين المزدوجين ؛ وليست من الحديث لا عند مسلم ولا عند غيره ، وإنما هي من كلام المؤلف ! فكان حقها أن تقع بعد الهلالين الأخيرين . فالظاهر أن الشيخ لم يشرف بنفسه على تصحيح تجارب الرسالة .والحديث ؛ قطعة من حديث أبي هريرة مرفوعاً بلفظ :"جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس" . رواه مسلم (1/ 153) .وقد أورده الشيخ في الصفحة التالية (5) دون هذه الجملة الأخيرة : "خالفوا المجوس" ، وقدمها في الصفحة التي قبل هذه ، ومعها الإدراج الذي أشرت إليه آنفاً .
            رابعاً :
            ذكر (ص 7) حديث زيد بن أرقم مرفوعاً بلفظ :"من لم يأخذ شاربه فليس منا" ، وقال : "صححه الترمذي" !وأقول : نص الحديث عند الترمذي (2762) : ".. من شاربه .." بزيادة : "من" ، وكذلك هو في "المشكاة" (443 برواية آخرين ، وكذلك رواه ابن حبان (1481 - موارد) ، والضياء المقدسي .ولا يخفى الفرق بين هذا وبين ما وقع في الرسالة ؛ فإن الأول يدل على أن الأخذ إنما هو من بعض الشارب ، وليس كله كما يرى المؤلف ، وذلك بقص ما طال على الشفة ، وهو المراد بالحف والجز الوارد في بعض الأحاديث الصحيحة ؛ كما بينته السنة العملية . وراجع لهذا "آداب الزفاف" (ص 120) .
            خامساً :
            قال (ص 14) : "ورخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة ؛ لفعل ابن عمر" .
            وعلق عليه ، فقال :"الحجة في روايته لا في رأيه ؛ ولا شك أن قول الرسول وفعله أحق وأولى بالاتباع من قول غيره أو فعله ؛ كائناً ما كان" !
            فأقول : نعم ؛ لكن نصب المخالفة بين النبي صلي الله عليه وسلم وابن عمر خطأ ؛ لأنه ليس هناك حديث من فعله أنه كان صلي الله عليه وسلم لا يأخذ من لحيته . وقوله :"وفروا اللحى" ؛ يمكن أن يكون على إطلاقه ، فلا يكون فعل ابن عمر مخالفاً له ، فيعود الخلاف بين العلماء إلى فهم النص . وابن عمر - باعتباره راوياً له - يمكن أن يقال : الراوي أدرى بمرويه من غيره ، لا سيما وقد وافقه على الأخذ منها بعض السلف كما تقدم ، دون مخالف له منهم فيما علمنا . والله أعلم .ثم وقفت على أثر هام يؤيد ما تقدم من الأخذ ، مروياً عن السلف.
            فروى البيهقي في "شعب الإيمان" (2/ 263/ 1) : أخبرنا أبو طاهر الفقيه : حدثنا أبو عثمان البصري : حدثنا محمد بن عبدالوهاب : أنبأنا يعلى بن عبيد : حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم قال :كانوا يأخذون من جوانبها وينظفونها . يعني : الليحة .قلت : وهذا إسناد جيد ؛ من فوق البصري كلهم ثقات من رجال "التهذيب" .وأما أبو عثمان البصري ؛ فهو عمرو بن عبدالله ؛ كما في ترجمة محمد بن عبدالوهاب - وهو الفراء النيسابوري - من "التهذيب" . وقد ذكره الحافظ الذهبي في وفيات سنة أربع وثلاثين وثلاث مئة ، وسمى جده "درهماً المطوعي" ، ووصفه بأنه :"مسند نيسابور" في كتابه "تذكرة الحفاظ" (4/ 847) .
            وأما أبو طاهر الفقيه ؛ فهو من شيوخ الحاكم المشهورين الذين أكثر عنهم في "المستدرك" ، وشاركه في الرواية عنه تلميذه البيهقي ؛ واسمه : محمد بن محمد ابن محمش الزيادي ، أورده الذهبي في "التذكرة" أيضاً في وفيات سنة عشر وأربع مئة ، ووصفه بأنه :"مسند نيسابور العلامة" . وله ترجمة في "طبقات الشافعية" للسبك
            ي (3/ 82)
            .

            المجلد:11- سلسلة الأحاديث الضعيفة]]
            يتبع،،،،،،،،

            تعليق


            • #7
              رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

              تابع للفوائد والدرر ......
              فائدة(7):

              هل يجوز الأخذ من اللحية من غير حج أو عمرة.؟ وهل قول الصحابي حجة مع وجود مخالف له .؟ ( 00:50:00 )


              من فتاوى الشيخ الألباني
              المصدر:سلسلة الهدى والنور
              رقم الشريط:042
              رقم الفتوى:12

              تعليق


              • #8
                رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                تابع للفوائد والدرر ......
                فائدة(


                كيف نوفق بين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية وبين عمل ابن عمر في أخذه مادون القبضة .؟ ( 00:18:59 )


                من فتاوى الشيخ الألباني
                المصدر:سلسلة الهدى والنور
                رقم الشريط:267

                يتبع،،،،،،

                تعليق


                • #9
                  رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)



                  تابع للفوائد والدرر ......
                  فائدة(9):
                  http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/176/176_01.rm


                  فتاوى الشيخ الألباني
                  المصدر: سلسلة الهدى والنور
                  رقم الشريط: 176
                  رقم الفتوى: 01
                  الفتوى:1 - ما حكم أخذ ما زاد على القبضة من اللحية.؟ ( 00:00:36 )

                  يتبع،،،،،،

                  تعليق


                  • #10
                    رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                    تابع للفوائد والدرر ......
                    فائدة(10):

                    هل صحيح أنكم تقولون بوجوب الأخذ ما زاد على القبضة من اللحية.؟


                    من فتاوى الشيخ الألباني
                    المصدر:سلسلة الهدى والنور
                    رقم الشريط:526
                    رقم الفتوى:01
                    الفتوى: 1 - هل صحيح أنكم تقولون بوجوب الأخذ ما زاد على القبضة من اللحية.؟ ( 00:00:45 ).

                    يتبع،،،،،،

                    تعليق


                    • #11
                      رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                      تابع للفوائد والدرر ......
                      فائدة(11):
                      هل الأخذ ما زاد عن القبضة هو للوجوب أم للجواز .؟ وما حدود اللحية في الوجه.؟

                      من فتاوى الشيخ الألباني
                      المصدر:سلسلة الهدى والنور
                      رقم الشريط:526
                      رقم الفتوى:04
                      الفتوى: 4-هل الأخذ ما زاد عن القبضة هو للوجوب أم للجواز .؟ وما حدود اللحية في الوجه.؟ ( 00:27:41 ).

                      يتبع،،،،،،

                      تعليق


                      • #12
                        رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                        تابع للفوائد والدرر ......
                        فائدة(12)

                        هل نطبق قاعدة العبرة برواية الرواي لا برأية في مسألة اللحية .؟
                        http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/663/663_06.rm

                        من فتاوى الشيخ الألباني
                        المصدر:سلسلة الهدى والنور
                        رقم الشريط:(
                        663)
                        رقم الفتوى: (06)
                        الفتوى:
                        6- هل نطبق قاعدة العبرة برواية الرواي لا برأية في مسألة اللحية .؟ ( 00:50:44 )
                        يتبع،،،،،،

                        تعليق


                        • #13
                          رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                          تابع للفوائد والدرر ......
                          فائدة(11):

                          هل الأخذ ما زاد عن القبضة هو للوجوب أم للجواز .؟ وما حدود اللحية في الوجه.؟

                          من فتاوى الشيخ الألباني
                          المصدر:سلسلة الهدى والنور
                          رقم الشريط:526
                          رقم الفتوى:04
                          الفتوى:
                          4-هل الأخذ ما زاد عن القبضة هو للوجوب أم للجواز .؟ وما حدود اللحية في الوجه.؟ ( 00:27:41 ).

                          يتبع،،،،،،

                          تعليق


                          • #14
                            رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                            تابع للفوائد والدرر ......
                            فائدة(12)

                            هل نطبق قاعدة العبرة برواية الرواي لا برأية في مسألة اللحية .؟

                            من فتاوى الشيخ الألباني
                            المصدر:سلسلة الهدى والنور
                            رقم الشريط:663
                            رقم الفتوى:06
                            الفتوى: 6- هل نطبق قاعدة العبرة برواية الرواي لا برأية في مسألة اللحية .؟ ( 00:50:44 )

                            يتبع،،،،،،

                            تعليق


                            • #15
                              رد: العلامة الألباني:السنة التي جرى عليها السلف من الصحابة و غيرهم إعفاء اللحية إلا ما زاد على القبضة، فتقص الزيادة...(فوائد ودرر)

                              تابع للفوائد والدرر ......
                              فائدة(13)

                              إذا دلَّت اللغة على أن العثنون طرف اللحية فهل في هذا دليل على عدم الأخذ منها؟


                              من فتاوى الشيخ الألباني

                              المصدر:سلسلة الهدى والنور للألباني
                              رقم الشريط:663
                              رقم الفتوى:09
                              الفتوى:
                              9 -
                              إذا دلَّت اللغة على أن العثنون طرف اللحية فهل في هذا دليل على عدم الأخذ منها؟ . ( 01:05:53 )

                              يتبع،،،،،،

                              تعليق

                              يعمل...
                              X