إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1حكم الصلاة وراء أئمة يقرؤون البردة.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	149.4 كيلوبايت 
الهوية:	194731

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    -أما بعد إخواني ..فقد كانت هذه المسالة تأرقنا كثيرا وخصوصا بعد ان كانت مطروحة من طرف هاؤلاء الذين يتمسحون بالسلفية وديدنهم العذر بالجهل ويمتحنون به السلفيين ..ولما أراد الإخوة التثبت منها و التفصيل في المسألة -أي عدم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة-بعثنا بعض هذه الاسألة مع احد إخواننا الدين يعملون في السعودية جزاه الله خيرا لطرحها على كبار أهل العلم فجائنا الجواب من الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى بما يشفي فجزاه الله عنا خيرا...ولتنبيه فقط فهذا لا يعني موافقتنا لهاؤلاء أي الحدادية الجدد -أي الذين ديدنهم العذر بالجهل ويمتحنون به السلفيين - كما ينشر البعض منهم ويقولون رجعوا إلى ما كنا نقول لهم ..وهذا من جهلهم فهذه الفتوى أوضحت ما كان مشكلا ولم يكن فيه تفصيل كما أن اهل البدع عندهم من الحق في بعض المسائل ولا يجعلهم ذلك سلفيين فتأمل ..واذكر على سبيل الإختصار ما عند هاؤلاء من الطوام:
    - التسرع في التكفير دون ضوابط واضحة وأخذ كلام اهل العلم بفهمهم المتسرع سواء المعاصرين منهم والقدماء ..مع إفتقارهم إلى التأصيل.
    - الطعن في العلماء والمشايخ والتجرأ عليهم خصوصا الذين يعذرون بالجهل..
    - الطعن في الإخوة ورميهم بالإرجاء ..بل ويصفونهم بانهم يدافعون عن عباد القبور -فإن لم يكن هذا تكفيرا لهم فلا أدري ما هو التكفير؟
    - ثنائهم على فالح الحربي الحدادي ودعوة السلفيين للأخذ عنه خصوصا ردوده على فضيلة الشيخ ربيع بن هادي حفظه الله تعالى ..
    - سعيهم للفتن بين السلفيين فقد عايشناهم قبل ظهور مسالة العذر بالجهل.. فلا تموت فتنة إلا وجدوا فتنة اخرى لإشعالها ...
    وانا هنا أسأل الله عز وجل أن يهديهم ويعودوا إلى رشدهم ويبينوا تراجعم إن كانوا صادقين...
    وهذه بعض المسائل المؤاخذة عليهم من باب الإختصار فقط..وكلها سمعناها بآذاننا منهم ...أسأل الله العافية والثبات..وأعتذر عن التطويل لأني ما اردت إلا النصح لإخواني وخصوصا من كان يغتر بهم ويعتبرهم سلفيين..والحمد لله رب العالمين.

    للتحميل

    الأئمة الذين 1يقرؤون البردة في المساجد-الفوزان-2-1-1435.mp3

    للإستماع




    للمشاهدة



    التفريغ:


    -السؤال: فضيلة الشيخ وفقكم الله ..هذا سائل من خارج هذه البلاد يقول:في منطقتنا أئمة مساجد يقرؤون البردة ويجعلونها وردا بعد صلاتي الفجر و المغرب وعندما نصحناهم تبين أنهم يعلمون أن بها أقوالا كفرية ويعتذرون بأن السلطات في بلدنا تلزمهم أو يفصلون عن الإمامة سؤاله : ما حكم الصلاة خلف هؤلاء الأئمة الذين هذا حالهم وإذا عم هذا الأمر في جميع مساجد بلادنا فهل لنا أن نصلي في بيوتنا ؟
    الجواب:
    قولهم إن السلطة تلزمهم- لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق – لا يطيعونهم ما يطيعون هذا ..ولو عُزلوا عن الإمامة...ولو عُزلوا عن الإمامة لا يضرهم هذا بل يرفعهم عند الله ..لا يجوز هذا ..ولا تصلوا خلفهم حتى يتوبوا إلى الله ويتركوا إعلان الشرك ، البردة فيها شرك ..شرك أكبر:
    - يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك- عن الرسول صلى الله عليه وسلم – عند حلول الحادث العمم
    - إن لم تكن في معادي آخذا بيدي وإلا قل يا زلت القدم
    - فإن من جودك الدنيا وضرتها- يقول الدنيا والآخرة كلها من جود الرسول صلى الله عليه وسلم ، الله ما له شنأ و لا له وجود..
    - فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم، من علومك ألي مكتوب في اللوح المحفوظ هذا بعض علم الرسول صلى الله عليه وسلم هل بعد هذا الكفر كفر ..هذا الغلو غلو والعياذ بالله..يُقرأُ في المساجد يقال إن الدولة ألزمتهم ..ما نطيع الدولة في هذا ..لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..
    نناصح الدولة و نبين لها هذا الشيء فإذا لم يقبلوا ما تلزم الإمامة يرزق الله غيرها ..نعم ؟

    - ثم يقول حفظك الله وإذا لم أجد مسجدا آخر فهل لي أن أصلي في البيت؟
    نعم صلِّ مع إخوانك أهل التوحيد كَون لكم مصلى أو مسجد وصلوا فيه و إن لم تجد أحدا صلِّ وحدك نعم ؟

    تحميل التفريغ بصيغة pdf

    حكم الصلاة وراء أئمة يقرؤون البردة.pdf
    حكم الصلاة وراء أئمة يقرؤون البردة.pdf
    حكم الصلاة وراء أئمة يقرؤون البردة.pdf
    تحميل التفريغ بصيغةword

    حكم الصلاة وراء أئمة يقرؤون البردة.doc



    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله مهدي محمد السلفي; الساعة 13-Dec-2013, 11:54 PM.

  • #2
    رد: حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

    ولمزيد من الفائدة انقل لإخواني بعض كلام أهل العلم في مسالة الإمامة...لتوضع الفتوى السابقة الذكر في سياقها الصحيح بالتاصيل الصحيح الذي وضعه اهل العلم ...

    - قال فضيلة الشيخ العلامة صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى في شرح الطحاوية..:
    -الشريط 32-33-
    ( وَنَرَى الصَّلَاةَ خَلْفَ كُلِّ بَرٍّ وَفَاجِرٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ، وعَلَى مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ.
    وَلَا نُنَزِّلُ أَحَدًا مِنْهُمْ جَنَّةً وَلَا نَارًا، وَلَا نَشْهَدُ عَلَيْهِمْ بِكُفْرٍ وَلَا بِشِرْكٍ وَلَا بِنِفَاقٍ، مَا لَمْ يَظْهَرْ مِنْهُمْ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ، وَنَذَرُ سَرَائِرَهُمْ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى.

    [الشرح]
    قال رحمه الله (وَنَرَى الصَّلَاةَ خَلْفَ كُلِّ بَرٍّ وَفَاجِرٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ، وعَلَى مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ.) هذه الجملة يريد بها تقرير ما دلت عليه الأدلة العامة والخاصة في أنّ الصلاة عند أهل الأثر أتباع الصحابة رضوان الله عليهم تقام خلف كل إمام؛ إمام عام وهو ولي الأمر أو إمام خاص وهو إمام المسجد -سواء أكان برا أو كان فاجرا- إذا كان من أهل التوحيد؛ يعني من أهل القبلة.
    وهذا يريد به مخالفة من ضلّوا عن سبيل السلف فيمن لم يصلوا إلا خلف من يماثلهم في العقيدة أو يماثلهم في العمل أو يكون سليما من الفجور؛ أي لا يصلون إلا خلف من يعلمون برّه وتقواه ونحو ذلك، وهذا صنيع الخوارج وكل أنواع المتعصّبة من الضلاّل من أهل الفرق جميعا، وكل فرقة من الفرق تكفِّر الفرقة الأخرى أو تضلّلها فلا يرون الصلاة خلف الآخرين، ولو كانوا مبتدعة أو كانوا فجارا، فإنهم يقولون: لا نصلي إلا خلف من نعلم دينه أو خلف من هو مثلنا في الاعتقاد.
    بل زاد الأمر حتى صار أصحاب المذاهب المتبوعة الشافعية والحنفية المالكية لا يصلي أحد منهم إلا خلف من كان على مثل مذهبه الفقهي، وهذا مخالف لهدي السلف الصالح في أعظم مخالفة في مسائل البدع والاعتقاد، ومسائل الفقه كذلك مخالفتها شنيعة جدا.
    وكذلك يرون الصلاة على كل ميت من أهل القبلة ما دام أنه مات على التوحيد ولم يُعرف بكفر أو نفاق.
    وتحت هذه الجملة مباحث:
    الأول: الصّلاة خلف الإمام الأعظم أو الأمير الخاص هذه سنة ماضية دل عليها كتاب الله جل وعلا، ودل عليها سنة النبي (، ودل عليها عمل السلف الصالح.
    أما السّنة وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام كما في البخاري وغيره أنه ذكر الأئمة والأمراء الذين يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فقال «يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم، وإن أخطؤوا فلكم وعليهم».
    وكان السلف إذا صلّوا خلف من يعلمون فجوره فإنه لا يفارقونه لأجل فجوره، كما صح عن ابن مسعود ( أنه صلى خلف أمير الكوفة الفجر وصلاها أربعا فقال ذاك الأمير: أزيدكم؟ يعني هل أنا نقصت من الصلاة وكان في سكره، فقال له ابن مسعود: ما زلنا معك في زيادة. فلم يحمله فعل الكبيرة شرب الخمر وما ظهر من أماراتها من تغيير عدد الركعات من ألا يصلي خلفه لأن مصلحة الاجتماع وعدم التفرق عن الأمير أعظم من هذه المصلحة الخاصة.
    كذلك لما أُمّر الحجاج بن يوسف الثقفي على الحج في سنة من السنوات من قِبَل خلفاء بني أمية وحج بالناس، فجاء يوم عرفة وكان ابن عمر وهو مفتي الحج بأمر ولي الأمر، فجاء ابن عمر للحجاج وقال له: اخرج إلى الصلاة. لما قرب الزوال؛ لأن عليه السنة أن يصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا في أول وقت الظهر، فقال: أخرج إلى الصلاة. فقال: أفي هذه الساعة يا أبا عبد الرحمن؟ يقوله الحجاج بن يوسف الثقفي لعبد الله بن عمر قال: نعم أترغب عن السنة؟ فخرج فصلى الحجاج وصلى خلفه ابن عمر وصلى وراءه المسلمون.
    وهذه أيضا ثبتت عن أنس بصلاته خلف الحجاج، وعدد من الصحابة رضوان الله عليهم وجمع كثير من التابعين صلوا خلف من يعلمون فجوره ويعلمون إسرافه بقتل أو معاصي كبائر أو نحو ذلك.
    فالصلاة خلف هؤلاء سنة ماضية وعمل للسلف، لذلك صار من المتقرر في قواعد أهل السنة والجماعة أن يصلي المرء خلف الإمام على أي حال كان ما دام أنه مسلم، ويصلي خلف الأمير -الأمير العام أمير البلد-، ويصلي خلف الأمير المقيد أيضا أمير السفر أو أمير الحج أو المسؤول أو نحو ذلك؛ لأن مصلحة الاجتماع مطلوبة والخلاف شرط وهذه صارت سنة ماضية لأهل السنة والجماعة.
    المسألة الثانية: مما نص عليه السلف أيضا في هذا الأصل أن الصلاة نراها ونفعلها خلف كل إمام بر أو فاجر أو أيضا ممن نجهل عقيدته.
    وقد بدع الأئمة الأربعة وأئمة السلف من قال لا أصلي خلف أحد إلا بعد أن أعلم عقيدته؛ بل يصلى خلف مستور الحال، ومن لا يعلم حاله ولا نبحثه ولا نمتحن الناس في عقيدتهم قبل الصلاة، ونرى هل هو موافق أم ليس بموافق هل هو مبتدع أو ليس بمبتدع، لنا ظاهر الأمر، وما دام أن ظاهر الأمر السلامة فإننا نصلي خلفه دون بحث.
    فإذن على هذا الأصل لا يجوز امتحان الناس في عقيدتهم عند إرادة الصلاة، ولا بحث أمر الباطن وإثارة الباطن؛ لأن الأصل الظاهر وهذا هو الذي نصّ عليه الأئمة الأربعة وجماعة كثيرون من أئمة السلف، وقرّره المحققون كشيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة.
    المسألة الثالثة: قوله (خَلْفَ كُلِّ بَرٍّ وَفَاجِرٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ) هذا إذا كان إماما مرتّبا، ولم يكن بوسع المرء أن يختار الأمثل، أما إذا كان في سعة في أن يختار من هو أمثل لصلاته وإمامته، فإنه يتعين عليه أن يصلي خلف الأقرء، يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، هذا في حال الاختيار يعني جماعة موجودون من يقدموا، تقدم رجل يعرف عنه فجور فيقال له تأخر؛ لأنه ليس بإمام للمسلمين وليس أميرا وليس إماما راتبا في هذا المسجد أو في هذا المكان، فلم يتقدم؟ فتقديمه والرضا بذلك هذا نوع قصور؟ بل مخالفة لأمر النبي (، وهذه المسائل ما فيها حياء ولا فيها مجاملات يعني إذا كان الأمر في الاختيار لا تجعل أحد يتقدم لمن هو معروف بفجور أو بدعة أو مخالفات أو كبائر أو نحو ذلك من المسائل؛ يعني أن هذا الإمام هو بين يدي الله جل وعلا، وهو مقدّم الوفد بين يدي الله سبحانه وتعالى، وهو الذي يدعو لهم ويؤمهم فلا يجامَل في هذه المسائل.
    ومما يتصل بذلك أيضا إذا كانت صلاة الجماعة، وإذا ترك هذا المسجد فإنه يجد مسجدا آخر فيه إمام أسلم له في دينه وأتبع، فإنه يذهب يصلي خلف الأسلم؛ لأن هذا مما فيه السعة؛ يعني لم يتعين عليه أو ليس ثم مفسدة أن يصلي خلف هذا، بخلاف ما إذا كان هذا الإمام أمير البلد أو ولي الأمر أو نحو ذلك فإن التخلف عنه يثير مفسدة والأصل الجواز.


    - التعليقات الأثرية على العقيدة الطحاوية لأئمة الدعوة السلفية:

    محمد بن عبد العزيز بن مانع رحمه الله (1298 - 1385 هـ)
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله (1330هـ - 1420هـ)
    محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (1332هـ - 1420هـ)
    جمع وإعداد / أحمد بن يحيى الزهراني

    …قوله: ونرى الصلاة خلف كل بر وفاجر مراده بذلك الرد على الرافضة وقد اختلف العلماء رحمهم الله في صحة الصلاة خلف الفاسق فذهب الشافعي وأبوحنيفة إلى صحتها مع الكراهة. وذهب أحمد ومالك إلى عدم الصحة والفاسق هو الذي ارتكب الكبيرة وأصر على الصغيرة ولا فرق في صحة الصلاة خلف الفاسق عند الإمام أحمد بين أن يكون فسقه من حيث الاعتقاد أو العمل، وعند الإمام أحمد تصح خلف كل بر وفاجر…صلاة الجمعة والعيد إذا تعذر فعلهما خلف غيره وأما سائر الصلوات فلا تصح خلف الفاسق على المذهب لقوله عليه السلام (اجعلوا أئمتكم خياركم) وقوله: (ولا يؤم…فاجر مؤمناً) ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية. وأما احتجاج المعارض بقوله تجوز الصلاة خلف كل بر وفاجر فهذا حديث لم يثبت وقد بسط الكلام على هذه المسألة في باب الإمامة من كتب الفقه (م)
    --------------------
    (*) …والدليل على ذلك جريان عمل الصحابة عليه، على ما تراه مبيناً في ((الشرح)) وكفى بهم حجة، ومعهم مثل قوله - صلى الله عليه وسلم - في الأئمة: ((يصلون لكم، فإن أصابوا فلكم ولهم، وإن أخطأوا فلكم وعليهم)) أخرجه البخاري وأحمد وأبو يعلى. وفي الصلاة على من مات منهم أدلة أخرى، تراها في ((أحكام الجنائز)) (ص79) وأما حديث ((صلوا خلف كل بر وفاجر، وصلوا على كل بر وفاجر ... )) فهو ضعيف الإسناد كما أشرت إليه في ((الشرح)) وبينته في ((ضعيف أبي داود)) (97) و ((الإرواء)) (520) ولا دليل على عدم صحة الصلاة وراء الفاسق، وحديث ((اجعلوا أئمتكم خياركم)) إسناده ضعيف جداً كما حققته في ((الضعيفة)) (1822) ولو صح فلا دليل فيه إلا على وجوب جعل الأئمة من الأخيار، وهذا شيء، وبطلان الصلاة وراء الفاسق شيء آخر، لا سيما إذا كان مفروضاً من الحاكم. نعم لو صح حديث ((..ولا يَؤْمُّ فاجر مؤمناً..)) لكان ظاهر الدلالة على بطلان إمامته ولكنه لا يصح أيضاً من قبل إسناده كما بينته في أول ((الجمعة)) من ((الإرواء)) (رقم 591) .

    - التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية.. فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان:

    ونرى الصلاة خلف كل برٍّ وفاجرٍ من أهل القبلة، وعلى من مات منهم:
    هذا فيه مسألتان:
    الأولى: أن الصلاة عمل وإحسان، فإذا فعلها الناس خصوصاً ولاة الأمور، فإنهم عملوا معروفاً وإحساناً، وفي ترك الصلاة خلفهم فيه محظور عظيم، من شق العصا، وتفريق الكلمة، وسفك الدماء وهذا خطر عظيم، فيجب أن يُتلافى، قال عليه الصلاة والسلام: "صلوا خلف من قال: لا إله إلا الله، وعلى من قال: لا إله إلا الله"، هذا من حيث العموم، فكيف بولاة الأمور الذين في منابذتهم ومخالفتهم شق لعصا الطاعة، وتفريق الكلمة، وآثار سيئة على المسلمين؟
    هذا مذهب أهل السنة والجماعة، يصلون الجمع والجماعات، ويجاهدون في سبيل الله مع كل أمير، براً كان أو فاجراً، ما لم يخرج عن الإسلام.
    هذا أصل من أصول أهل السنة والجماعة، من عهد الصحابة إلى عهد الأئمة، وهو الذي عليه إجماع المسلمين من أهل السنة والجماعة.
    المسألة الثانية: الصلاة على جنازة المسلم وإن كان فاسقاً، ما لم يخرج من الإسلام، فهو مسلم له ما للمسلمين وعليه ما على المسلمين، أما إذا خرج عن الإسلام فلا يصلى عليه؛ لأنه ليس بمسلم، وليس كل إنسان يَحكُمُ على الناس بالردة، إنما يحكم بذلك أهل العلم والبصيرة بالرجوع إلى قواعد أهل السنة والجماعة، أما كل أحد فلا يحكم بذلك، وإن كانت نيته طيبة ومقصده حسناً، إنما الحكم لأهل البصيرة والراسخين في العلم.

    تعليق


    • #3
      رد: حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

      للتحميل المقال بصيغة الوورد

      1.doc

      ********************
      للتحميل شرح صالح آل شيخ حفظه الله تعالى

      شرح- الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله تعالى.mp3

      للإستماع



      *****
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الصلاة خلف من يجهل عقيدته وحاله ..صالح آل شيخ.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	201.4 كيلوبايت 
الهوية:	171792

      للتحميل

      الصلاة خلف من يجهل عقيدته وحاله ..صالح آل شيخ.mp3

      للإستماع



      للمشاهدة




      ***********************
      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        رد: حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	alfozan.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	33.2 كيلوبايت 
الهوية:	171796

        - هل يجوز لطالب العلم أن يتحرى في عقائد أئمة المساجد ؟
        من شرح فتح المجيد شرح كتاب التوحيد 23-01-1435هـ

        للتحميل

        هل يجوز لطالب العلم أن يتحرى في عقائد أئمة المساجد .فتح المجيد شرح كتاب التوحيد 23-01-1435ه.mp3

        لللإستماع




        للمشاهدة




        ************


        تعليق


        • #5
          رد: حكم الصلاة وراء الأئمة الذين يقرؤون البردة في المساجد-صالح الفوزان-2-1-1435

          الملفات المرفقة

          تعليق

          يعمل...
          X