إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

متى تبدأ التراويح ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] متى تبدأ التراويح ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كل عام يقع اختلاف في بعض المساجد حول وقت بداية التراويح هل يبداء اول ليلة قبل اول يوم يصومونه الناس او بعده
    فهل ورد نص او اثر عن السلف في المسألة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 27-Jun-2015, 08:48 PM.

  • #2
    رد: متى يبداء التراويح

    الشيخ محمد على فركوس حفظه الله
    الفتوى رقم: ٧٣٤
    الصنف: فتاوى الصلاة - صلاة التطوُّع
    في حكم قيام رمضان ليلةَ الشكِّ

    السؤال:
    أعمل معلِّمَ قرآنٍ، وفي رمضان يكلِّفني الإمامُ بصلاة التراويح قبلَ الإعلان عن دخول أوَّلِ رمضان، وكذا بالنسبة للَيلةِ الشَّكِّ لأوَّل شوَّالٍ، فما حكمُ قيام ليلة الشكِّ فيهما؟ وبارك الله فيكم.
    الجواب:
    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
    فصلاةُ التراويح سنَّةٌ مؤكَّدةٌ للرجال والنساء في رمضان، وهي مِن شعائر الإسلام الظاهرة، وتعلُّقُها برمضان يقتضي بدءَ قيامها مِن أوَّل ليلةٍ مِن رمضان جماعةً، وأفضلُ وقتِها أوَّلُ الليل بعد صلاة العشاء لفعلِ الناس في زمان عمرَ بنِ الخطَّاب رضي الله عنه، فقد أخرج البخاريُّ ـرحمه اللهـ أنَّ عمر قال: «نِعْمَ البِدْعَةُ هَذِهِ، وَالَّتِي يَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنَ الَّتِي يَقُومُونَ» يُرِيدُ آخِرَ اللَّيْلِ وَكَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أَوَّلَهُ(١)، وقد أشار الإمامُ أحمدُ إلى هذا الأثر حين سُئل: يُؤخَّر القيامُ ـأي: التراويحـ إلى آخر الليل؟ فقال: «لا، سُنَّةُ المسلمين أحبُّ إليَّ»(٢)، ولأنَّ ذلك أيسرُ على الناس وأدعى لاجتماعهم، كما ينتهي وقتُها مع آخر رمضان لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»(٣)، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فِي حُجْرَتِهِ وَجِدَارُ الحُجْرَةِ قَصِيرٌ، فَرَأَى النَّاسُ شَخْصَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ أُنَاسٌ يُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ، فَأَصْبَحُوا فَتَحَدَّثُوا بِذَلِكَ، فَقَامَ اللَّيْلَةَ الثَّانِيَةَ فَقَامَ مَعَهُ أُنَاسٌ يُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ، صَنَعُوا ذَلِكَ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا حَتَّى إِذَا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَخْرُجْ، فَلَمَّا أَصْبَحَ ذَكَرَ ذَلِكَ النَّاسُ فَقَالَ: «إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تُكْتَبَ عَلَيْكُمْ صَلَاةُ اللَّيْلِ»»(٤)، ففي الحديثين دليلٌ على مشروعيةِ صلاة الليل في رمضان جماعةً، وذلك يستلزم إيقاعَها في ليالي رمضان دون ما قبله أو ما شكَّ أنه مِن رمضان حتى يتيقَّن، ولا ينبغي له ترضيةُ الناس بمخالفة المشروع؛ لأنه مداهنةٌ منهيٌّ عنها بقوله تعالى: ﴿وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ﴾ [القلم: ٩]، وقولِه صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَنْ أَرْضَى اللهَ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللهُ، وَمَنْ أَسْخَطَ اللهَ بِرِضَا النَّاسِ وَكَلَهُ اللهُ إِلَى النَّاسِ»(٥).
    وإذا لم تكن الليلةُ مِن رمضان فلا يقيمها لهم، وله أن يقوم الليلَ إذا اعتاد قيامَه، وأفضلُ أوقاته في الثلث الأخير مِن الليل ليتعرَّض للنفحات العظيمة في تلك الأوقات.
    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا.
    الجزائر في: ١٩ جمادى الأولى ١٤٢٨ﻫ
    الموافق ﻟ: ٦ جوان ٢٠٠٧م

    (١) أخرجه البخاري في «صلاة التراويح» باب فضل من قام رمضان (٢٠١٠).

    (٢) رواه أبو داود في «مسائله» (ص ٦٢).
    قلت: الأفضل في سائر الأيَّام تأخيرُ القيام إلى آخر الليل ما عدا قيام رمضان فالأفضل في أوَّله، لفعله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولأنَّ الناس كانوا يقومونه في أوَّله، وهي سنَّة المسلمين إلى أيَّامنا هذه، والحمد لله ربِّ العالمين.

    (٣) أخرجه البخاري في «الإيمان» باب: تطوُّع قيام رمضان مِن الإيمان (٣٧)، ومسلم في «صلاة المسافرين» (٧٥٩)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

    (٤) أخرجه البخاري في «الصلاة» باب إذا كان بين الإمام وبين القوم حائطٌ أو سترةٌ (٧٢٩)، ومسلم في «صلاة المسافرين» (٧٦١)، من حديث عائشة رضي الله عنها.

    (٥) أخرجه الترمذي في «الزهد» (٢٤١٤)، وابن حبَّان ـواللفظ لهـ (٢٧٧)، من حديث عائشة رضي الله عنها. وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة» (٢٣١١).


    المصدر

    تعليق

    يعمل...
    X