إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

قراءة القرآن الكريم عن الميت والصلاة عنه.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة القرآن الكريم عن الميت والصلاة عنه.

    اضغط هنا لتحميل الجواب على الاسئلة التالية بصوت عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن بازـ رحمه الله تعالى ـ:
    1. أرجو إفادتي عن قراءة سورة الإخلاص عن روح الميت؟ قراة القرآن الكريم عن الميت؟ تثويب القرآن الكريم؟

    2. أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات؟ تثويب القرآن الكريم للميت؟ ماذا يصل الميت؟

    3. أمي أمية لا تعرف القراءة والكتابة فهل يجوز أن أهدي القراءة لها وهي حية؟ حكم القراءة للميت؟ العبادات توقيفية؟ القراءة عن الميت؟

    4. ناس عندنا يقرأون القرآن على الأموات ويأخذون عليها أجرة فهل يستفيد الميت من القراءة وبعض الناس يقرأ على الميت ثلاثة أيام فما الحكم ؟ هل يقرأ القرآن الكريم للميت؟ المآتم؟

    5. الدعاء أفضل شيء للميت فهل صله ثواب التسبيح والأذكار وصيام التطوع؟ هل ينتفع الصغير الذي مات دون البلوغ بالصدقة والدعاء؟ ما حكم التسبيح والذكر عن الميت؟ قضاء الصيام عن الميت؟

    6. بعض الناس يذبحون في رمضان ويقولون اللهم اجعلها لموتانا فما الحكم؟ الصدقة عن الميت بذبيحة؟

    7. حكم قراءة القرآن للميت والفاتحة على القبر ما حكمه؟ رفع الأيدي عند المقابر ما حكمه؟ ما حكم قراءة القرآن عند المقابر؟ ما السنة عند زيارة القبور؟ الدعاء للميت؟

    8. عندنا بعض العادات في العزاء وذلك بأن يقرأ المعزون سورة الفاتحة فهل هذا جائز أم لا؟ ما هو المشروع بالعزاء؟ ماذا يقال عند التعزية؟ مصافحة النساء عند التعزية؟ حكم مصافة المرأة للرجل الأجني؟

    9. في ليلة العيد والجمعة يؤتى بطعام من كل بيت في المسجد في وسط القرية يأكلون ويقرأ الإمام ثم يدعو اعتقاداً أن الوليمة تنفع الأموات وتسمى الفاتحة فما مشروعية هذا العمل؟ ما هو العمل الذي ينفع الميت؟ ما حكم قراءة الفاتحة على الميت؟ ما حكم قراءة القرآن عن الميت؟

    10. انت لي والدة توفيت قبل عامين ولا أملك مالاً أو دعاءً لأدعو بها فهل يجوز أن أقرأ وأرتل القرآن وأهدي أجره لها؟ ماذا ينفع الميت المسلم بعد موته؟

    11. لي صديق كان عاقاً لوالده في حياته وبعد وفاته صار يصلي ركعتين كل يوم له ليكفر الله عن أخطائه فهل هذا صحيح؟

    12. لي والدة لا تقرأ و أحب برها وكثيراً ما أقرأ القرآن وأجعل ثوابه لها ولما سمعت أنه لا يجوز أصبحت أتصدق عنها بالدراهم فهل يصلها الصدقة أم لا يصلها إلا الدعاء وهل كثير الدعاء لوالديه يشهد له بالصلاح عند الله؟ هل تصل قراءة القرآن للميت؟ حكم تثويب القرآن الكريم للميت؟ تثويب الصلاة للميت؟ الحج عن الميت أو العاجز في حياته؟

    14. ما حكم اجتماع أهل الميت والناس لقراءة القرآن الكريم والدعاء للميت في اليوم الثالث من وفاة الميت؟ الشيعة والعاشر من محرم؟

    15. ما حكم قراءة الفاتحة على أرواح الموتى؟

    16. قراءة الفاتحة على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث بعض الناس يوصي من يذهب هناك بقراءته على قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ قراءة الفاتحة على القبر؟ قراءة الفاتحة على القبور؟

    17. ما هي الأساليب التي يقدمها الحي للميت وما حكم إهداء الصدقة وقراءة القرآن الكريم للميت؟

    18. من عادات بلدي إذا مات شخص يقرأ عليه الناس لمدة ثلاثة أيام ويتم تأجير أحد الناس للقراءة بمبلغ معين ثم تهدى القراءة لروح الميت فما حكم هذا العمل؟ إهداء القرآن الكريم؟ هل يجوز الاستئجار لقراءة القرآن الكريم؟

    19. هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء كالأنبياء والأقارب بعد انتهاء الصلاة؟ قراءة الفاتحة على الميت؟ العبادة توقيفية؟ الصدقة عن الميت؟

    20. هل تجوز قراءة القرآن الكريم على الميت؟

    21. هل تجوز قراءة القرآن وصيام يوم عرفة وعاشرواء وتثويبها للميت؟

    22. هل قراءة القرآن الكريم للمتوفى تفيده في قبره؟ ما هو المشروع عن الميت؟ تثويب قراءة القرآن الكريم عن الأموات؟

    23. هل يجوز أن أختم القرآن الكريم للأموات وهل هذا من العمل الذي يصل الميت كما في الثلاث؟

    24. هل يجوز أن أقرأ القرآن عن والدتي التي تعيش معي أو أحد من أخواني حيث إنها لا تقرأ؟ ما حكم القراءة عن الغير؟

    25. هل يجوز ذبح الحسنة للميت في عشوة رمضان؟

    26. هل يجوز قراءة القرآن للميت وهل يجوز للإنسان أن يصلي لميت أم الصدقة والدعاء والحج تكفي؟

    27. هل يجوز لي أن أؤدي عمرة عن والدي بشرط أن يقرأ القرآن عدة مرات ويثب ذلك لوالدي؟ ما حكم قراءة القرآن عن الحي؟

    28. يخرج النساء ببلدتنا بالمأكولات إذا توفي أحد الناس ببلدتنا ويحضر أهل المتوفى بمقريء فما الحكم؟

    29. يقوم بعض الناس في مناطقنا في رمضان بتأجير قارئ يقرأ القرآن عن الأموات بمبلغ مالي فهل هذا جائز أم لا وما حكم المال الذي يأخذه القارئ وهل ينفع هذا الميت خاصة وأنه بعد دفن الميت بثلاثة أيام يصبح بيت أهل الميت كالعرس؟ ابن باز رحمه الله وقوة حفظه في القرآن الكريم؟ ما حكم أخذ القرآن كأجرة على القراءة أو التلاوة فقط؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم؟ ما حكم قراءة القرآن عن الميت في رأس الأربعين؟ ما هي الأعمال التي تنفع الميت؟ ما حكم ذبح الذبائح التي يقوم بها أهل الميت لمن يعزيهم؟
يعمل...
X