إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

دعوى التطور في أصوات اللغة العربية الفصحى: عرض ونقد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعوى التطور في أصوات اللغة العربية الفصحى: عرض ونقد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد:

    فهذا بحث بعنوان:
    دعوى التطور في أصوات اللغة العربية الفصحى: عرض ونقد
    شاركتُ به في مؤتمر ابن جني الدولي الأول للغة العربية، الذي أقامته جامعة طبرق - ليبيا ، منتصفَ عام 2019م، ونُشِر في العدد الثاني من مجلة ابن منظور للدراسات اللغوية.

    ملخص البحث:
    يدَّعي كثيرٌ مِن دارسِي الأصواتِ اللغويةِ المُحْدَثين أنّ بعضَ أصواتِ اللغة العربية الفصحى أصابها التطوُّر، واختَلَفَ نُطْقُها عمّا كان عليه قديمًا. ولعلَّ سببَ هذه الدعوى ما أصاب هذه الأصواتَ من انحرافاتٍ نُطقيَّةٍ جَرَت على ألسنةِ كثيرٍ من قراء القرآن والمتحدثين بالفصحى في زماننا؛ فابتعَدَتْ بها عن الوصْفِ الذي رسَمَه لها العلماءُ المتقدمون؛ فوجَدَ أولئك الدارسون أنفسَهم بين أَمْرَيْن: إما أنْ يعتقِدوا وَهْمَ العلماءِ المتقدمين في وصفِهم تلك الأصواتَ، وإما أن يقولوا: إنَّ وصْفَ المتقدمين لها صحيحٌ ولكنها قد أصابَها تَطَوُّرٌ. وكِلا الأمرين نتيجتهما واحدة عند أولئك الدارسين؛ وهي اعتمادُ تلك الانحرافات بَدَلًا من الأصوات الأصيلةِ الموروثةِ عن أسلافنا، بِحُجَّةِ أنه لا سبيلَ لهم إلى معرفةِ حقيقةِ النطقِ القديمِ الذي وَصَفَه المتقدمون.
    وهذا البحث يعرِض تلك الدعوى، ويبحثُ في الأسبابِ التي أدت إلى ظهورها وانتشارها، وينقُدها نقدًا علميًا في ضوءِ الموروثِ اللغويِّ الفصيحِ المنطوقِ والمكتوبِ.
    الكلمات المفتاحية: تطور، أصوات، فصحى، مستشرق.

    ABSTRACT:
    Many modern phonetics researchers claim that some classical Arabic language phonetics have developed and its pronunciation have changed from the way it was long ago. The reason for this claim is perhaps the pronunciation’s deviation that have infected this phonetics by many Quran’s reciters and classical Arabic speakers in our time so it receded away from the description that earlier scholars have given it. Thus, researchers found themselves between two positions: either to believe modern researchers’ illusion in their description for this phonetics or state that the earlier scholars’ description for this phonetics is correct but it has developed. The result of both positions is the same for those researchers and that is to accept those deviations instead of the authentic phonetics inherited from our ancestors arguing that they do not have a way of knowing the old pronunciation for this phonetics which is found in modern researchers’ books.
    This research presents this claim، and examines the causes that led to its emergence and spread, and criticizes it in scientific criticism in view of the classical oral and written linguistic tradition.
    Keywords: development, sounds, phonetics, fluent, Orientalist.


    رابط البحث على Researchgate :
    https://www.researchgate.net/publica...alfshy_rd_wnqd
يعمل...
X