إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

تعريف ببعض المناهج الجديدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف ببعض المناهج الجديدة

    تعريف ببعض المناهج الجديدة الجزء الاول

    بعد ذكر منهج أهل السنة في ذم البدع والمبتدعين على الإجمال والتعين والتعميم والتخصيص لابد من معرفة لمعرفة أهم الطوائف البدعية والجماعات الحزبية الجديدة ليحذر الشباب المسلم منها لأن من أسباب العلاج ودعائمه معرفة المرض وأسبابه قبل وقوعه لأن علاجه بعد الوقوع اشق من توقيه والتحذير منه قبل الوقوع .
    وعلى هذا سيحتوي هذا الفصل على تعريفات مختصرة لبعض الجماعات والمناهج الآتية:-


    * منهج الإخوان المسلمين0
    * منهج جماعة التبليغ0
    * منهج السرورية0
    * المنهج القطبي.
    * المنهج ألحدادي.
    * ضابط الخروج عن المنهج السلفي.
    * منهج الموازنات0
    حزب الأخوان المسلمين
    هو من أكبر الجماعات الحزبية المنظمة وأخطرها على الدعوة السلفية ومنها تفرعت أكثر الجماعات الحزبية الخارجية وهي تنقسم إلى أقسام منها:-
    البنائية: نسبة للمؤسس حسن البنا. والقطبية نسبة إلى سيد قطب0والسرورية نسبة إلى محمد سرور. ومن القطبية تفرعت جماعة التكفير والهجرة في مصر والجماعة الإسلامية وجماعة التوحيد والجهاد"[1]"
    وسأذكر هنا بعض قادة الإخوان مع بعض أقوالهم ليتعرف المسلم على حقيقة هذه الدعوة التي تعرف بكلام المنظرين لها أما العوام والجهلة الذين يتعاطفون مع قادة الإخوان فلا يعلمون حقيقة هذه الجماعة0
    1. حسن البنا: هذه مجموعة من أقواله تدل على عقيدته ومنهجه.
    أ‌. إن خصومتنا لليهود ليست دينية. "من كتاب الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ1/409""
    ب‌. ويقول من عادتنا أن نخرج في ذكرى مولد الرسول ق بالمواكب بعد الحضرة كل ليلة من أول ربيع الأول إلى ثاني عشر منه ننشد القصائد. ومما كان ينشده:-
    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قدمضى وجرى
    أنظر مذكرة الدعوة والدعاة 22:23"
    جـ. ويعرف جماعته بقوله: دعوة الإخوان المسلمين "دعوة سلفية سنية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية ثقافية وشركة اقتصادية وفكرة جماعية " انظر مجموعة رسائل حسن البنا358".
    ومن هذا التعريف تتعرف على حقيقة الإخوان التجميعية التميعية المتلونة0



    2. سيد قطب:
    أ‌. وصف كلام الله بالموسيقى. حيث يقول في ظلاله: تفسير سورة النجم (هذه السورة كأنها منظومة موسيقية علوية منغمة) الظلال 6 /3404.
    ب‌. طعنه بنبي الله موسى حيث قال:(لنأخذ موسى انه مثال للزعيم المندفع العصبي المزاج) التصوير الفني في القران(ص200 ).
    ت‌. طعنه بالصحابة قال في (كتب وشخصيات ص242):(حين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لايملك علي ان يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل فلا عجب أن ينجحان ويفشل وانه لفشل اشرف من كل نجاح0
    ث‌. تكفيره للمجتمعات: قال في ظلاله 4/ 2122 :(انه ليس على وجه الأرض دولة مسلمة ولامجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه شريعة الله). وقال في ظلاله ايضاً:(فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد والى جور الأديان ونكصت عن لااله إلا الله وان ظل فريق منهم يردد على المآذن لا اله إلا الله)(2/1057 ). وقال ايضاً في ظلاله( 4 /2009): (إن هذا المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه ليس هو المجتمع المسلم.).
    ج‌. دعوته للنّسف والتفجير:قال في كتاب لماذا أعدموني(0000وهذه الاعمال هي الرد فور وقوع احتفالات لأعضاء التنظيم بإزالة رؤوس في مقدمتها رئيس الجمهورية و غير ذلك ثم نسف المنشآت التي تشن حركة مواصلات القاهرة لضمان عدم تتبع بقية الإخوان فيها وفي خارجها كمحطة الكهرباء والكباري....).
    3. المودودي:
    أ‌. طعنه في نبي الله يوسف0حيث قال في كتابه تفهيمات. في تفسير قوله تعالى في سورة يوسف إخباراً عن يوسف عليه السلام :(اجعلني على خزائن الأرض) إن هذه لم تكن مطالبه لوزيرالمالية فقط بل إنها كانت مطالبة للدكتاتورية ونتيجة ذلك فأن وضع سيدنا يوسف يشبه وضع موسوليني في ايطاليا الان).
    ب‌.الدعوة للخروج على الولاة قال في كتابه تذكرة دعاة الإسلام ص 12":( دعوتنا لجميع أهل الأرض أن يحدثوا انقلاباً عاماً في أصول الحكم الحاضر الذي استبد به الطواغيت والفجرة الذين ملئوا الأرض فساداً 0000).
    4. محمد قطب: ما يقال في سيد قطب يقال في أخيه فهو الذي تولى نشر كتب سيد قطب وطبعها بالعشرات مع عدم التحذير عن أي شيء مما احتوته من أخطاء وهو من كبار الإخوان القطبين وكتابه (واقعنا المعاصر خير شاهد).
    5. محمد سرور بن نايف زين العابدين0 وسيأتي الكلام عنه.
    6. عبد الرحمن عبد الخالق: قال في كتاب خطوط رئيسيه لبعث الأمة الإسلامية "ص 72": إن دولنا العربية والإسلامية بوجه عام لاظل للشريعة بها ألا في بعض مايسمى بالأحوال الشخصية ". وقال في نفس الكتاب :ص 76 ساخراً من علماء السنة والتوحيد واليوم للأسف نملك شيوخاً يفهمون قشور الإسلام على مستوى عصور قديمة. وماقيمة عالم بالشريعة لودعي إلى نداء الجهاد وحمل السلاح يقول، ليس هذا من شأن رجال الشريعة إننا نستطيع فقط الفتوى في الحلال والحرام والحيض والنفاس والطلاق.
    قال في مجلة البعث الإسلامي عدد 3 ص 57 في معرض كلامه عن دعوة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله قال:(ولكنهالم تعرف بالتجديد والاجتهاد لهذا سماها د.محمد عماره "السلفية النصوصية" يقصد بالنصوصية الحرفية في فهم النصوص وقد يكون عذر هذه الحركة إنها نشأت في مجتمع بسيط بعيد عن معترك الحضارة تغلب عليه حياة البداوة).
    7. أيمن الظواهري وأسامه بن لادن: أسامة بن لادن ممن تأثر بفكر أيمن الظواهري أيمن الظواهري ممن جعل كتب سيد قطب دستوراً له، قال الظواهري في مجلة المجاهدين التي صدرت في أبرل عام "1995" مقال عنوانه "الطريق إلى القدس يمر بالقاهرة " لن تفتح القدس ألا إذا حسمت المعركة في مصر والجزائرالا إذا فتحت القاهرة00"
    أما أسامة بن لادن: فقد تأثر بالظواهري يقول منتصر الزيات "محامي بما يسمى بألاسلامين" في مصر كما نشرت جريدة الشرق الأوسط عدد9203 يوم الأحد (8/2/2004) نقلاً عن كتابه "الطريق إلى الجنة"(وأستطاع الظواهري أن يحدث تحولات جذرية وإستراتيجية في فكر أسامة بن لادن بعدما التقيا معاً في أفغانستان منتصف عام 1988م ).
    وشيخ أسامه الأول هو محمد سرور "وهو شيخه الفكري " وشيخه العلمي والعملي هو"الظواهري".
    وكلام العلماء في التحذير من أسامة بن لادن أشهر من أن يذكر.
    الجماعة السرورية: "[2]"
    كلما تباعد الزمان كثرت الطوائف وتوافرت الافكار الدخيلة على الإسلام ومن الخطورة بمكان. إن بعض هذه الدعوات تدعي السلفية مما جعل كثيراً من الشباب يغتر بهذه الدعوات. ومن هذه الجماعات السرورية. قال الشيخ احمد النجمي: من ولائد الاخوانية السرورية والقطبين وهما فرقتان أو حزبان انفصلا من الاخوانين.
    فالسرورية: تنسب إلى محمد سرور زين العابدين الذي هو ألان مقيم في مدينة لندن ويصدر مجلة السنة وهذه الفرقة تسمى السرورية بقطع النظر عن كونه هو الذي سماها بهذا الاسم أو هي سمت نفسها أو سماها بعض القادة فيها. ثم قال حفظه الله: إن السرورية وليدت الاخوانية وتحذوا حذوها في سب الحكام ولعنهم وان ادعى مؤسسها انه على المنهج السلفي إلا إن واقع السرورية الذي علمنا خلاف ذلك ولست اقطع بان هذه الجماعة تابعة له إلا إن الاسم لايدل على المسمى فما كان سب الحكام والمسلمين ولعنهم من منهج السلف الصالح وانما منهج الخوارج.
    والخطورة تكمن في هذا المنهج إن صاحب هذه الدعوة يدعي السلفية ويتبرأ من العقائد والأحزاب المبتدعة ولكنه خالف منهج السلف بعدة أمور منها:-
    فكره التكفيري:
    1. حيث تقرأ في مجلته " السنة " الكثير من العبارات التي فيها تكفير لحكام المسلمين والتنقص من علماء الأمة الربانين. ففي العدد الثالث والعشرين من ذي الحجة (1412 هـ 29-30) قال: وصنف أخر يأخذون مواقفهم بمواقف أسيادهم فإذا استعان السادة بالأمريكان أنبرى العبيد إلى حشد الأدلة التي تجيز هذا العمل ويقيمون النكير على كل من خالفهم وإذا اختلف السادة مع إيران الرافضة تذكر العبيد خبث الرافضة. وإذا انتهى الخلاف سكت العبيد وتوقفوا عن توزيع الكتب التي اعطيت لهم هذا الصنف من الناس: يكذبون. يتجسسون يكتبون التقارير ويفعلون كل شيء يطلبه السادة منهم. وهؤلاء قلة والحمد لله ودخلاء على الدعوة والعمل الإسلامي وأوراقهم مكشوفة وان أطالوا لحاهم وقصروا ثيابهم وزعموا بأنهم حماة السنة. يا إخواننا. لاتغرنكم هذه المظاهر فهذه المشيخة صنعها الظالمون ومهمة فضيلة الشيخ لا تختلف عن مهمة كبار رجال الأمن .. " . ثم يقول في نفس المجلة العدد السادس والعشرين 1413 هـ تحت عنوان المستبدون والعبيد " وللعبودية طبقات هرمية. الطبقة الأولى رئيس الولايات المتحدة " جورج بوش ". والطبقة الثانية هي طبقة الحكام في البلاد العربية وهؤلاء يعتقدون إن نفعهم وضرهم بيد بوش ولهذا هم يحجون إليه ويقدمون له القرابين والنذور ".والطبقة الثالثة حاشية الحكام العرب من الوزراء ووكلاء الوزراء وقادة الجيوش، والمستشارين هؤلاء ينافقون لأسيادهم ويزينون لهم كل باطل دون حياء ولا خجل والطبقة الرابعة والخامسة والسادسة كبار الموظفين … أ.هـ).
    انظر إلى الأفكار التي يتكلم بها محمد بن سرور حيث لم يستثنى من حكمه التكفيري احد حتى العلماء وهذه هي عقيدة الخوارج الجدد الذين لبسوا ثوب السلفية زوراً وبهتاناً وكان السلف "يقولون إذا رأيت الرجل يطعن بأهل الحديث فاعلم انه صاحب بدعة " فكيف بمن يكفرهم .
    2. يصف كتب العقيدة بالجفاء. حيث قال في كتابه منهاج الأنبياء ص 8 " نظرت في كتب العقيدة أنها كتبت في غير عصرنا وكانت حلولاً لقضايا ومشكلات العصر الذي كتب فيه ومن ثم فكتب العقيدة فيها كثير من الجفاف لانها نصوص وأحكام ولهذا اعرض الشباب عنها وزهدوا بها .. "
    أجاب الشيخ ابن باز على هذا الكلام بقوله " هذا غلط عظيم كتب العقيدة الصحيح أنها ليست جفاء: قال الله قال رسول الله .. فإذا كان يصف الكتاب والسنة بأنها جفاء فهذه ردة عن الإسلام هذه عبارة سقيمة وخبيثة والكتاب الذي فيه هذا الكلام يجب تمزيقه ولا يجوز بيعه". وقال الشيخ الفوزان في نقد هذا الكلام " لماذا نستورد أفكارنا من الخارج من محمد سرور أو غيره كتب العقيدة آفتها عند محمد سرور أنها نصوص وإحكام فيها قال الله وقال رسوله وهو يريد أفكار فلان وفلان لا يريد نصوص وإحكاماً فعليكم إن تحذروا من هذه الدسائس الباطلة التي يراد بها حرف شبابناً عن كتب السلف الصالح. فإذا كان القران جافاً والسنة جافة وكلام أهل العلم المعتبرين فيه جفاف فهذا من عمى البصيرة. والعقيدة لا تؤخذ إلا من الكتاب والسنة لا من فكر وفلان وعلان "
    3. الدعوة إلى الحزبية والإمارة ولكن بثوب جديد كما بين ذلك في مجلته "السنة" العدد 29 ص 89 تحت مقال "الوحدة الإسلامية"[3]" :ولا يحق لأي جماعة مهما كان منهجها سليماً الادعاء بأنها جماعة المسلمين. ولا يحق لأمير هذه الجماعة أن يطلب البيعة لنفسه كما كان يطلبها خلفاء المسلمين. ولكن يحق لهذا الأمير ومن حوله أن ينظموا أمورهم كمؤسسة دعوية تعمل من اجل أن يكون الدين كله لله في الأرض ويقتضي هذا التنظيم أن يكون للمؤسسة رئيس ونائب رئيس ومسئولين عن الأقسام والفروع وأوامر تصدر فتطاع إلا ما كان مخالفاً للسنة."[4]"

    القطبيون
    قال الشيخ احمد النجمي في كتابه المورد العذب الزلال "هم قوم درسوا كتب سيد قطب وتابعوه في كل ما قاله واعتقده بل وعظموه كل التعظيم مما جعلهم يتخذون كل ما قاله في كتبه حقاً وصوباً وان خالف الأدلة وباين منهج السلف. ويتضح ذلك من الثورة الكلامية والإشاعات الإعلامية التي أشاعوها ضد الشيخ ربيع بن هادي ألمدخلي حين رد على سيد قطب في بعض الأخطاء الاعتقادية الفضيعة وجعلوه متجنياً وظالماً له ولم يحملهم الإنصاف أن يعودوا إلى الأماكن والأرقام التي أشار الشيخ إليها في كتابه.
    قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في مقال نشره بعنوان "سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات" :(ومن اشد الحركات والأحزاب التي تدعي الإصلاح أشدها نكاية على الإسلام والمسلمين هذه الحركات السياسية التي تدعي إنها تحمل هموم الأمة وإنها تسعى لإنقاذها من الهوان والذل ولكنها مع الأسف لم تأت البيوت من أبوابها لم تسلك طرق الإصلاح التي شرعها الله لأنبيائه ورسله من عهد نبي الله نوح إلى خاتم الرسل محمدق ألا وهي دعوة الناس إلى توحيد الله وعبادته. ومن هذه المناهج البعيدة عن منهج الأنبياء في الإصلاح العقائدي والعبادي والسياسي منهج سيد قطب الذي ما زاد الناس الأ بلاءً بل ودماراً فهذا المنهج يزعم انه يدعو إلى حاكمية الله وهو يحمل في طياته الرفض لحاكمية الله في العقائد والعبادات وفي طريقة الفهم للنصوص القرآنية والنبوية ويحمل في طياته رفض الرجوع إلى الله ورسوله في قضايا الخلاف.
    ولقد قام العلماء بنقد هذه الأفكار والضلالات ومن أبرزهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في الكتب الآتية:-
    1. أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره.
    2. مطاعن سيد قطب في الصحابة.
    3. العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم.
    4. الحد الفاصل بين الحق والباطل.
    5. نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن.
    6. مقال طويل في أطوار سيد قطب في وحدة الوجود.
    7. ينبوع الفتن والأحداث / مقال حول كتاب لماذا أعدموني .
    فعلى كل مسلم يريد أن يقف على حقيقة سيد قطب يقرأ هذه الكتب والمقالات لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي.
    راجع كتاب فكر الإرهاب والعنف في المملكة العربية السعودية جذوره، أسبابه،علاجه لعبد السلام السحيمي ومن خلاله تعرف أن جماعة الإخوان المسلمين انقسمت إلى ثلاث أقسام هي البنائية، والقطبية، والسرورية.
    جماعة التبليغ
    جماعة التبليغ واحدة من الجماعات الدعوية الموجودة على الساحة وقد تأسست في منتصف القرن الرابع عشر الهجري أي القرن الماضي على يد المؤسس لها محمد الياس بن محمد الكاندهلوي. وهوحنفي المذهب أشعري العقيدة صوفي التربية.
    والطرق التي عند هذه الجماعة أربعة طرق هي:-
    1. الطريقة النقشبندية.
    2. الطريقة السهر وردية.
    3. الطريقة القادرية.
    4. الطريقة الجشتية.
    منهج دعوة التبليغ
    قال الشيخ سعد الحصين"[5]" لا يعرف عن الجماعة إصدار وثيقة واحدة عن منهجها فهي لا تستخدم نظم الإدارة الحديثة في تسيير شؤونها إنما يتم التخطيط والتنفيذ بالطريقة البسيطة دون حاجة إلى الثقافة العالمية. ولا يظهر من منهجها للمشارك العادي في نشاطها إلا قراءة السور ألأخيرة من القرآن مع فاتحة الكتاب والقراءة في كتاب رياض الصالحين وكتاب حياة الصحابة (للكاندهلوي) قصص عن الصحابة لاتثبت، وهما للعرب خاصة. وكتاب" تبليغي نصاب" لمحمد زكريا وهو لغير العرب وهو فضائل ألأعمال ويقوم على القصة والحديث الضعيف والموضوع والخرافة والبدعة غالباً ولا يخلو من الشرك.
    كلام العلماء في جماعة التبليغ"[6]"
    v قال الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله{الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة فأن هذه الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف الأمة}.
    v قال الشيخ أبن باز رحمه الله{جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات فلا يجوز الخروج معهم إلا لإنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم أمَا أذا خرج يتابعهم فلا}.
    v وقال ايضاً{جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة بالعقيدة ... }
    v سأل الشيخ الألباني رحمه الله ما رأيكم في جماعة التبليغ ؟ فقال{جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وما كان عليه سلفنا الصالح. فدعوة جماعة التبليغ صوفية عصرية تدعو إلى اتحاد الأخلاق أما إصلاح المجتمع فهم لا يحركون ساكناً لأن هذا بزعمهم يفرق فهم أشبه بجماعة الأخوان المسلمين فهم يقولون أن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنة ولكن هذا مجرد كلام...}
    v وسأل الشيخ عبد الرزاق عفيفي عنهم فقال {الواقع أنهم مبتدعة محرفون وأصحاب طرق قادرية وغيرها وخروجهم ليس في سبيل الله ولكن في سبيل الأس شيخهم وهم لا يدعون للكتاب والسنة..}




    [1] أنظر كتاب فكر الإرهاب والعنف في المملكة السعودية مصدره أسبابه - علاجه " لعبد السلام السحيمي"

    [2] راجع كتاب المورد العذب الزلال للشيخ احمد النجمي000ص233ومابعدها 00"وانظر ص 242 ".
    [3] لمعرفة أفكار مجمد سرور التكفيرية والحزبية أنظر مجلة السنة له العدد"26ص2والعدد43ص27والعدد27ص5
    [4] لمعرفة أفكار مجمد سرور التكفيرية والحزبية أنظر مجلة السنة له العدد"26ص2والعدد43ص27والعدد27ص5
    [5] قال الشيخ صالح السحيمي حفظه الله(الشيخ الحصين عاشرهم فترة وخرج معهم وكان يدافع عنهم ثم كتب "حقيقة الدعوة في جزيرة العرب" وفيه كشف القناع عن كل أمورهم)
    [6]من كتاب الإجابات المهمة للشيخ صالح الفوزان/حاشية "ص228"
يعمل...
X