إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

[محاضرة مفرغة] فقه الفتن/ للشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [محاضرة مفرغة] فقه الفتن/ للشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله-


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:

    فأقدم لكم إخوتي في الله هذه المحاضرة القيمة جدا والتي بعنوان:
    فقـه الفتـن
    لفضيلة الشيخ/ سليمان الرحيلي -حفظه الله-

    وقد تكلم فيها عن أعظم أصول فقه الفتن التي بيّنها لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي تحصل لمن تمسك بها النجاة من الفتن أجمع بإذن الله.

    تولانا الله وإياكم فيمن تولى وأجارنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. آمين
    الملفات المرفقة

  • #2
    ذكر الشيخ -حفظه الله- في المحاضرة أهمية هذا الموضوع قائلا:
    "والمعلوم أيها الإخوة أنا نعيش زمنا كثرت فيه الفتن واشتد فيه جهل كثير من الناس بفقه الفتن، مما جعل كثيرا من شبابنا وإخواننا يتساقطون في الفتن ويكونون وقودا لها، وقاد بعض الشباب الذين يُرجى فيهم الخير إلى الوقوع في الفتن وإلى دلالة الناس على الفتن، فأصبح كثير من شبابنا لا يدري أين السلامة ولا يدري في أيّ اتجاه يسير حتى يكون من الغرقى في الفتن، وإن نجا منها فمخدوش.
    ولذا يا إخوة العلم بالفتن وبفقه الفتن علم شريف؛ لأنه يبيّن للمسلم طريق السلامة قبل الوقوع".
    وقال -حفظه الله-:
    "وأخطر الأمر في هذا يا إخوة أن يشتبه الأمر في الفتن على طلاب العلم الذين يعلِّمون ويخطبون الذين يراد منهم أن يكونوا مشعل نور للأمة أن يكونوا من الذين يدلّون الأمة على الخير.
    بعض طلاب العلم قد تشتبه عليه الفتن؛ لعدم رسوخ أقدامهم في العلم، فيتكلمون في الفتن فلا يُصلِحون، بل يفسدون ولا يلتزمون فقه الفتن ولا يرجعون لأهل العلم؛ مما يوقِع كثيرا من الناس ومن العوام في الحيرة إن لم يكردسهم في الفتنة ويكبهم في جحيمها".

    وهذا بعض ما أورده الشيخ من الآثار في فقه الفتن:
    قال حذيفة –رضي الله عنه- حيث قال: (إياكم والفتن، لا يَشخَص لها أحد، والله ما شَخَصَ فيها أحد إلا نسفته كما ينسف السيل الدم) [رواه عبد الرزاق الحاكم].

    قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: ((بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعَرَض من الدنيا)) [رواه البخاري]

    وعن حذيفة –رضي الله عنه- قال: (كنا عند عمر فقال: أيكم سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يذكر الفتن) وهذا يا إخوة أصل عند أهل العم في تذاكر المسلمين للفتن ليحذروها وليعرفوا الطريق المستقيم الذي تقع به النجاة منها، عمر –رضي الله عنه- يقول لجلسائه وفيهم حذيفة: (أيكم سمع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يذكر الفتن؟ فقال قوم: نحن سمعناه، فقال عمر –رضي الله عنه-: لعلكم تَعنون فتنة الرجل في أهله وجاره؟ قالوا: أجل، قال: تلك تكفرها الصلاة والصيام والصدقة ولكن أيكم سمع النبي –صلى الله عليه وسلم- يذكر الفتن التي تموج موج البحر؟ ، هذه الفتن العامة العظيمة، فقال حذيفة –رضي الله عنه-: فأسكت القوم، فقلت: أنا، فقال: أنت بالله أبوك، قال حذيفة: سمعتُ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: ((تُعرَض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا، فأي قلب أُشرِبها نُكِتَ فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى يصير على قلبين: على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مِرْبَادا كالكوز مُجَخِيّا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكَرا إلا ما أُشرِب من هواه)) [ رواه مسلم في الصحيح].

    يقول السلف: "الفتنة إذا أقبلت عرفها العلماء وانغمس فيها الدهماء، وإذا أدبرت عرفها الدهماء"، لماذا؟ لأنّ الفتنة إذا أقبلت تتزيّن، تتزين بالغيرة على الدين، تتزين بقول المعروف، تتزين ويظن بعض الناس أنّ هذا لا يخاف في الله لومة لائم، فتتزين فتغر، فإذا أفسدتْ تكشّفت وهناك يعرفها الدهماء، وهذا ما فسّره مطرِّف بن عبد الله حيث قال: إنّ الفتنة إذا أقبلتْ تشبَّهتْ وإذا أدبرت تبيَّنت"، ويقول الحسن البصري: "إنّ هذه الفتنة إذا أقبلتْ عرفها كل عالم، وإذا أدبرت عرفها كل جاهل".


    تعليق


    • #3
      للرفع

      تعليق


      • #4
        رد: [محاضرة مفرغة] فقه الفتن/ للشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله-

        إليكم المحاضرة صوتية،،
        الملفات المرفقة

        تعليق

        يعمل...
        X