إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

الصفحة الرسمية للتطبيق:
https://www.ajurry.com/apptips/home.html
تحميل التطبيق من متجر قوقل بلاي
https://play.google.com/store/apps/d...ry&pageId=none
2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

الشيخ العلامة ابن العثيمين وموقفه من وحدة الأديان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيخ العلامة ابن العثيمين وموقفه من وحدة الأديان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الحمد لله, نحمده, ونستعينه, ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, ومن سيئات أعمالنا.
    من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له.
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    أما بعد:


    فهذا سائل يقول: بعض الناس يدعو إلى وحدة الأديان مع أنه يدعو إلى الإسلام فما حكم ذلك؟ (*)

    الجواب: نرى أن الذي يدعو إلى وحدة الأديان بمعنى أن يقول: إن كل الأديان مقبولة, نرى أنه داع إلى الكفر, وأنه لا يجوز توحيد الأديان. وأين الدين هل هناك دين في الأرض سوى الإسلام؟! كل الأديان باطلة ولا تعتبر ديناً, فمن دعا إلى توحيدها بمعنى إقرارها وأنها مقبولة عند الله فهو لا شك مرتد عن الإسلام وداعٍ إلى الكفر, أما من دعا إلى توحيد الأديان بمعنى أن نجعل كل إنسان على دينه.
    ننظر إن كان مراده إبطال الجهاد ومسحه من قائمة الإسلام؛ فهذا مرتد. وإن كان قصده أن الأمة الإسلامية اليوم لا تستطيع أن تحفظ نفسها فضلاَ على أن تحاول إصلاح غيرها فهذا صحيح, ولابد من ذلك, يعني: لابد من إقامة المعاهدة؛ لأننا عاجزون في الواقع أتم العجز يا إخوان, ولا يغرنكم التطبيل والتهويل. الآن نتودد إلى اليهود بالصلح بينما كان الناس الذين يدعون من خيالهم أو من أجل مصلحة أنفسهم يقولون: إننا سنلقى إسرائيل بالبحر ولعل فيكم من لم يدرك هذه الادعاءات المهولة, وستغني غداً أم كلثوم في وسط تل أبيب شكراً لله على الفتح. اللهم عافنا, لكن غنت أم كلثوم على رفاتنا.

    فالمهم يا إخواننا: إن الذين يدعون إلى توحيد الأديان إن أرادوا أن يكون ديناً مقبولاً عند الله تعالى فهذه ردة؛ لأنها تكذيب للقرآن, وإن أرادوا بالتوحيد أن نجعل كل إنسان على دينه ونسكت فهذا أيضاً إبطال للجهاد في سبيل الله تعالى, وإن أرادوا بذلك المصالحة والمهادنة ما دمنا عاجزين فهذا حق والإنسان يجب أن ينظر إلى الواقع, والرسول عليه الصلاة والسلام أحكم الخلق نظر إلى الواقع في صلح الحديبية والتزم بما يظنه بعض الثائرين عندنا انهزامية, حيث وافق على الشروط القاسية التي عجز عن الصبر عليها من ينظر إلى الأمر بباديء الأمر مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عجز أن يصبر؛ لأنه نظر إلى الأمر من بادئه لا من العمق فجاء يقول للرسول كيف نعطي الدنية في ديننا؟ وكيف نفعل؟ وكيف نفعل؟ لكن أجابه الرسول عليه الصلاة والسلام بجواب مقنع قال: ((إني رسول الله)). يعني: ولن أحيد عن توجيه الله عز وجل, ((ولست عاصيه, وهو ناصري)). ثلاث جمل تُسَّكِّت كل إنسان: رسول الله, ولست عاصيه, وهو ناصري, أي أن النصر لابد أن يكون لي فذهب عمر إلى أبي بكر يقول له مثل ما قال للرسول عليه الصلاة والسلام, فرد عليه مثلما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام تماماً, وبه نعرف أن أبا بكر أقوى جأشاً, وأشد تثبيتاً من عمر وغيره من باب أولى؛ لأنه صبر في مواطن الشدة. أكثر من صبر عمر.



    الفقيرُ إلى رَبِّ العالمين
    أبو عبد الله هيثم آل فايد

    ===============
    (*) شرح عقيدة أهل السنة والجماعة - الشيخ العلامة/ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى.
يعمل...
X