إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

من مكائد أهل البدع التستر بحب أهل السنّة والتمسّح بهم ليقبل الناس بدعتهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [منهجية] من مكائد أهل البدع التستر بحب أهل السنّة والتمسّح بهم ليقبل الناس بدعتهم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال فضيلة الشيخ أحمد بازمول حفظه الله :


    أيضا من منهج السلف الذي نحن ملزومون بلزومه ونرى الشباب لا يلتزمون به ، أننا نرى كثيرا من الشباب يخوض في مسائل ، طيب ،كان الواجب عليه أن يسكت منها ، وفي نفس الوقت هو جاهل ، ومنهج السلف تحريم الكلام في دين الله بلا علم والسكوت وعدم الخوض فيه ، ترك هذا الأمر ، طيب أنا سلفي ، وأقول أنا سلفي وأتبع منهج السلف ، كيف أخوض في مسائل لا علم لي بها ؟ فيجئ يقول لك الشيخ الفلاني قال ، والشيخ الفلاني قال ، تجيء تسأله تعرف هذا؟ لماذا قال كذا ؟ لماذا لم يقل كذا ؟ يقول لك : ما أدري ، أنا مع الشيخ الفلاني ، إذن أنت ما على المنهج السلفي ، لست على المنهج السلفي .
    هنا فيه مقال في سحاب بعنوا ن قواعد وضوابط من رسالة السّجزي إلى أهل زبيد جمعها أخونا الدكتور الشيخ خالد الظفيري جزاه الله خيرا في شبكة سحاب وهو مقال ممتاز ورائع ، أنا أنصحكم أن ترجعوا إليه وأن تقرأوه ، في هذا المقال ذكر ثلاث وعشرين قاعدة ، من كلام السّجزي ، طيب ، أنا اخترت لكم بعض القواعد ممّا تتعلق بالكلمة التي أريد أن أنصحكم بها ، فمن القواعد :
    أن تعلم أيها السلفي ، أنّ الشاب السلفي ، الذي على السنّة الملازم لها كبير، بسلفيته ، ومنهجه السليم، وأنّ ذا العلم سواء كان رجلا كبيرا في السن أو شابا ، إذا كان عنده علم كثير ويحفظ المتون وكذا ، لكنه صاحب ضلالات ومخالفة للمنهج السلفي ،أنه صغير ، وينتج منه أن تلازم السلفي ولو قلّ علمه ، وتجانب البدعي أو المخالف لمنهج السلف ولوكثر علمه ، إذا كنت سلفي ، سِرْ على هذا فإن هذا منهج السلف .
    قاعدة يقول كلما كان المبتدع أكثر تسترا وأقرب إلى أهل السنّة ، كان ضرره أكثر من غيره ممن هو ظاهرالبدعة ، هذه قاعدة مهمة ، علي الحلبي ردّ عليه الشيخ النجمي ، الشيخ عبيد ، ردّ عليه مجموعة من طلاب العلم ، بعض الناس من السلفيين يقول : يا أخي ، فلان ، وفلان ، من المبتدعين المعروفين ، الصفّار الرافضي ، فلان المعتزلي ، فلان الأشعري ، ما ردّيتم عليه ، تردّوا على عليّ الحلبي وهو من أهل السنّة ؟ وألفّ كتب في السنّة ؟
    الحلبي ، خالف الحق وإلا ما خالفه ؟ نصحه العلماء وإلا ما نصحوه ؟ نصحوه ، رجع إلى الحق أو أصرّ على باطله ؟ أصرّ على باطله ، فإن حكمه على اعتبار منهج السلف أنه ضال مبتدع هذا الحكم ، حكم الحلبي تطبيقا لمنهج السلف أنه ضال مبتدع ، طيب ، الحلبي عند بعض الناس هو من أهل السنّة وإلا ، لا ؟ إذن ضرره أكبر من المبتدع الظاهر ، لماذا ؟ لأن أهل السنّة يقبلون قوله ويتأثرون به ، فيجب الردّ عليه والتحذير منه لأنه من وسط السلفيين في الظاهر وإن كان في الحقيقة ، مخالف لهم وخارجا عنهم ، هو يصرّح بهذا ، هو يصرّح بهذا ، يقول أنتم ونحن ، يعني السلفيين في جانب وهو في جانب ، هو يصرّح بهذا ، فضرره أكبر .
    قاعدة : يقول لكل مبتدع نهاية ، يفتضح بها أمره مهما حاول التستر بخلاف أهل الأثر ، وهذه قاعدة دائما يكرّرها أهل العلم ، يقولون : لو كان مبتدعا ، لابد أن يظهر يوما ما ،مهما أخفى بدعته ، خلاص ،
    الحلبي ، والله يا إخوان من أيام موت الألباني الله يرحمه ، بل حتى من قبل موت الألباني ، كانت عنده بعض الحركات اللي هي ، ماهي مضبوطة ، كان المشايخ ينصحونه ، خلاص ، بعد موت الألباني بدأ الحلبي فتنته مع المأربي ، مع عرعور ، مع هؤلاء ، أو قبل المأربي ، بعرعور والمغراوي ، ثم المأربي ، يقف معهم ضد المشايخ السلفيين وكذا ، خلاص ، أنا كنت أحذر من الحلبي ، من أيام فتنة عرعور والمغراوي ، يعني من عام 21 أو 22 ، راح الحلبي للشيخ ربيع ، أيام ما كان يجيئه ، قال له :يا شيخ ، بازمول يحذر مني، أحمد الصغير ، لأنه محمد ، الشيخ الكبير ، أنا طالب علم ، فقال له : بازمول يحذر مني . ليش ؟ أنا كنت أحذر منه ، في أمريكا لأنه كان واضح ، عنده أمور ، طبعا ما كنت أحذر منه كإنسان مبتدع ، كنت أقول : من يقف في وجه أهل السنّة ويساند أهل البدع لا يؤخذ منه العلم ، ماهو منهج السلف ، فجاءني ، والله الشيخ ربيع ، طلبني عنده ، فذهبت له ، فتبسم ، ثم قال لي : ليش تتكلم في الحلبي ؟ أنا انفجعت ، لأنه ، شيخ كبير يقول لي : ليش تتكلم ، يعني أنا أخطأت ؟ فقلت له : والله يا شيخ ـ يعني ـ أعمال واضحة ، فقال لي : [والله يا إخوان مثل ما أكلمكم ]، يا ولدي أتركه ، قلت له : يا شيخ ، أنا ـ يعني ـ لما تكلمت عنه ، يعني أخطأت ؟ قال لي : أنت ما أخطأت الرجل عنده ، لكن احنا جالسين نتألفه ،نحاول أنه إن شاء الله يجعل الحق ما نبغيه ينفر منّا ، شوف الشيخ ربيع مع الرجل هذا ، قلت له : والله يا شيخ سمعا وطاعة ، منهج السلف أنّ طالب العلم إذا قال له : العالم قف ، يقف ، خلاص ، والله ما تكلمت عليه ، إلا لمّا استأذنت المشايخ في الردّ عليه ، يعلم الله عزّوجل ، لمّا يسألني أحد ، أحيله على المشايخ .
    الشاهد ، الحلبي من ذِكْرأيامه وفتنته ، الشيخ محمد بن هادي يقول : من أيام فتنة المأربي أنا غسلت يدي من الحلبي ، لكن مع الأيام ظهرت فتنة الحلبي ، ومن قبله المأربي ، ومن قبله المغراوي ، ومن قبله عرعور ، ظهرت الفتن شيئا فشيئا ، مع العلم أنهم كانوا يظهرون إيش ؟ السنّة وكذا وكذا ، صاحب البدعة لابد أن تظهر بدعته بخلاف صاحب السنّة فإنه مستمر على الحق ، يقول :
    قاعدة : انتبه وهذه مهمة ، أهل البدعة يتظاهرون بما لا يعتقدونه ،مكرا ومكيدا ليخدعوا من يحسّن بهم الظن ،لا ،أنا ما أقول الألباني مرجئ ، لا ،أنا ما أقول الذين يعذرون بالجهل أنهم مرجئة،لمّا تدخل معه ،أنت تقول بعد ذلك أنهم مرجئة وأنهم كفار ، فهذه خديعة ومكر منهم ،انتبه ،مهما تظاهر بالسنّة ومهما سوّى نفسه ، عنده توحيد وعقيدة لا ، حتى يكون على المنهج الصافي مئة بالمئة.
    قاعدة : من مكائد أهل البدع ،استخدام أسلوب الموافقة لأهل السنّة ومدحهم وتكذيب ما ينسب إليهم ، حتى يوقعونهم في شباكهم.
    واحد ثبت عليه أنه رمى الألباني بالإرجاء ،وسُئلت عنه ، قلت هذا يرمي الألباني بالإرجاء وفيه الشهود ، وأهل الطائف هنا يعرفونه ،وشهدوا عليه أنه يرمي الألباني بالإرجاء ، قال : بازمول يكذب عليّ أنيّ رميت الألباني بالإرجاء ،يا أخي الشهود موجودين ، أنت تقول برمي الألباني بالإرجاء، اصبروا ، هو راح أمريكا ، تجدون أهل أمريكا بعد فترة يقولون الألباني مرجئ ، مع أنه يُكَذِب ما نُسب إليه ، مع أنه يقول بهذا ، ويعتقد هذا ، ويعتقد أنّ الحدادية غير موجودين ، يقول :ما فيه حدادية ، تدرون ليش ؟ لأنه يرى أنّ الحدادية هم السلفية ، ويرى أنّ السلفية هم المرجئة ، ومرجئة العصر ، هذا مآل قوله ، والأيام تكشف ، هذا مآل قوله ، والأيام تكشف إلا أن يتوب إلى الله .
    قاعدة : من مكائد أهل البدع التستر بحب أهل السنّة والتمسّح بهم ليقبل الناس بدعتهم ، يذب عن الشيخ ربيع ، ويؤلف كتاب في الردّ عليه ،هو في الحقيقة عنده بدع وعنده ضلالات ، هذا الرجل ، حتى يُظهر أنه معنا .
    طيب ، يقول :انتبهوا هذه أيضا قاعدة خطيرة ومهمة تؤكد ما سبق. قاعدة : كثيرا ما يدخل في أهل السنّة من هو من أهل البدعة ، أو البدع قاصدا إضلالهم وحَرْفهم عن السنّة ، يعني قد يأتي سؤال :طيب ، فلان كان يُظهر السنّة ؟ كيف صارهكذا ، خالف الحق ، وأصبح يدعو إلى منهج مخالف هو أحد أمرين ، إما أن يكون :
    كان صاحب سنّة وفُتن ، بالمال ، بالمناصب ، بالهوى ، فتن نسأل الله السلامة والعافية ، لذلك قال ابن مسعود :" من كان مقتديا فليقتدي بمن قد مات ـ يعني الصحابة ـ ولا يقتدي بالحي فإن الحي لا تأمن عليه الفتنة "
    وإما أن يكون كما قال الشيخ هنا : هو حزبي أظهر أنه سلفي ، ليفرق السلفيين وهذا كثير منهم ، ولهذا الشيخ عبيد ، لي كلام يوافق هذا ، لما ذكر له الحلبي ،وبعض ضلالته قال الشيخ عبيد وهذه موجودة في الانترنت : الحلبي أظنه كان حزبيا متسترا أوكان إخوانيا متسترا ،متسترا بالسنّة وحب الألباني والدفاع عن الألباني ، وبتحقيقات الأجزاء الحديثية ، وفقه الواقع والأشياء هذه ، حتى أصّل الأصول ، ثم ذهب وأظهر ما عنده من خفاء ، فلذلك مع ما سبق من السؤال ، لا تكتفي ، جاء واحد درّسك قال : نعم ،أنا ؟أحب الشيخ ربيع والشيخ ربيع معروف ، إسأل عنه ؟ من هذا ؟ تحب الشيخ ربيع ؟ إسأل الشيخ ربيع ، اسأل طلاب الشيخ ربيع ، تعرفون فلان ؟ كان عندكم ؟ من يزكيه ؟ من يعرفه ؟
    والله أنا أعرف رجل ، وهذا هو تطبيق المنهج السلفي ، رجل عالم كان يدرس عنده واحد من طلاب العلم ممن هو ـ يعني ـ أسلم فلزم هذا الرجل وهذا الرجل عالم معروف بالسنّة ، درس عنده فترة طويلة ثم ، أراد الرجل هذا أن يخرج من مكة ويسافر إلى بلده فقال له : بمن تدلني أن أدرس عنده ؟ قال : شوف أنا أعرف الشيخ ربيع والشيخ الفلاني والشيخ الفلاني هؤلاء معروفون بالسنّة والسلفية ومظهرونها فالزمهم . فقال له : طيب ، فلان ؟ قال : والله ، فلان ، أعرفه زميلي ، من عشرات السنين ، لكن تفرقنا ، فلا أدري ما حاله
    .
    شوف يعرفه كان بالسنّة ، لكن ليُسأل عنه ، عشر سنين ، فلا أعرف ما حاله في العقيدة والمنهج ، شوف ، نُصح ، ما قال له والله أعرفه من عشر سنين هذا سلفي رُح له ، لأنه هذا أصبح الثاني اللي تركه من عشر سنين تفرقا وغير ظاهر بدعوته ، فما يعرف هل هو ثبت أم لم يثبت ،فهذا منهج مهم ضروري أن تتنبه له ،
    يقول قاعدة الإعتذار للعالم السنّي الذي مدح المبتدع بأنه لم يحضر مذهبه ،ولم يدرس آرائه وليس هذا من الطعن فيه ، ـ يعني هذا ـ لو جاء مثلا الشيخ عبد المحسن العباد فزكىّ مثلا المغراوي ، خلاص ، وهذا حاصل الشيخ العباد يقول المغراوي سنيّ ، خلاص ، يجئ الشيخ ربيع ، الشيخ النجمي يقولون : ضال مبتدع المغراوي ، طيب ، أقوال المغراوي التكفيرية لو اطلّع عليها الشيخ العباد إيش يقول عنها ، يقول : ضلال وابتداع ، فالشيخ العباد لم يبلغه ما عند المغراوي من ضلالات أو بلغه أنه تاب ، والآخرون يعلمون أنه لم يتب ، فالعالم يُعتذر له ، لكن هنا ، يتلاعب ويقول والله أنا مع الشيخ العباد ، خلاص ، يُتلاعب ، لا ، هنا الواجب عليك طلب الحق ، فالذين قدحوا في المغراوي وبينوا تكفيره وضلالته ، بينوها بأصواته وأقواله وكتاباته ، فبينوها بالحجّة ، فيجب عليك أن تتبع من يقول ، ومن يحّذر من المغراوي ، واضح ، طيب .
    قاعدة : من مدح أهل البدع وعظمهم وقدّرهم وطعن على أهل السنّة فهو مبتدع وإن أظهر السنّة والسلفية ،واحد يقول الحدادي قواعده مثل قواعد الشيخ ربيع ، لكن اختلفوا في التطبيق ، إذا هو زكّى الحدادي ، هذا سلفي ؟ والله ما هو بسلفي ، والله لو نط ونزل ما هو بسلفي ، كيف تقول الحدادي التكفيري الخبيث تقول أنه مثل الشيخ ربيع ؟ أجننت أم بك جنون ؟ الحدادي معروف ضال مضل كان من جماعة التكفير ، أين قواعده التي يبدّع فيها ابن حجر ، ويأمر فيها بحرق فتح الباري ويتعدى بها على كتب أهل السنّة ويضلل أهل السنّة ويكفّر أبا حنيفة ، ويُكَذِب ويَكْذِب ويرمي أهل السنّة بالإرجاء هذه قواعد الشيخ ربيع يقول بها ؟ الشيخ ربيع يردها ويضللها ، تقول الحدادي مثل الشيخ ربيع ، ثم تقول ما فيه حدادية ، والله هذا مكر وخبث يجب الانتباه له .
    يقول من أساليب أهل البدع في صرف الناس عن العلماء الطعن في طلابهم ، وتشويه صورتهم ، الشيخ ربيع طيب ، لكن طلابه اللي حوله غلاة ، حوله كذا ، هذه من أساليب أهل البدع ينبغي التنبيه ، لماذا ؟ لأن الطعن في الطلاب ، الطعن في الشيخ ، إلا طالب عنده منهج وقواعد تنسب له الشيخ بريء منها ، واضح ، لكن الأقوال التي ينقلونها عن الشيخ ، كيف تطعن في طلابه ؟
    آخر قاعدة باختصار من أساليب أهل البدع لصرف الناس عن الحق نسبة أهله إلى سب العلماء ، وإشاعة الأكاذيب ضدهم ـ يعني ـ والله هذا فلان يطعن في الحلبي ، يطعن في المأربي ، يطعن في فلان هذا لا تأخذون قوله ، هذا أسلوب من أساليب أهل البدع .
    هذه كلمة توجيهية لنفسي ولكم ولإخواني السلفيين في مشارق الأرض ومغاربها إذا كانوا فعلا سلفيين ويلتزمون بمنهج السلف ولوكانوا صدقا مخلصين متبعين للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومتبعين لمنهج السلف ، فهذا هومنهج السلف ، وهذا من أسس وقواعد السلف رضوان الله عليهم ، فسِرْ عليها واحذر من مخالفتها إن كنت سلفيا ولعل هذه القواعد هي من أبرز النقاط التي يحتاج إليها الشباب مقتصرا عليها في هذه الكلمة .
    والله أسأل أن ينفعني وإياكم بها ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

    المصدر :
    نصائح وتوجيهات للمتصدرين للدعوة [ الدقيقة : 31و 38ثا ] .
    لفضيلة الشيخ أحمد بن عمر بازمول حفظه الله
يعمل...
X