إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

رسالتي و نصيحتي لك يا أخ الإسلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] رسالتي و نصيحتي لك يا أخ الإسلام

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ......
    هذه رسالتي و نصيحتي لك يا أخي و أقول لك و بالله أستعين.
    لا يخلو زمان من الأزمنة بعد القرون المفضلة إلاّ و الأمة الإسلامية تصاب يوما بعد يوم بالأمراض و الأسقام الحسية منها و المعنوية , و من الأمراض المعنوية التي أصابت الأمة الإسلامية مرض عضال يُسمى بالفرقة و الإختلاف وهذا من قدر الله الكوني و الشرعي , فالنبي صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق قد أخبر عن هذا الإفتراق و هذه الفرقة و اسبابها و بين سبل الإبتعاد عنها و أسباب الوقاية منها و العلاج لها إلاّ أن المعاند و المخالف للهدي النبوي لم تفده وَصَفَات و إرشادات المصطفى صلى الله عليه و سلم .
    قال عليه افضل الصلاة و التسليم:(إن بني إسرائيل افترقت على إحدى و سبعين فرقة و إن أمتي ستفترق على اثنتين و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة و هي : الجماعة)
    و الأدهى و الأمَرّ أن هذه الفرقة كانت لأهل السنة السلفيين نصيبُُ منها مما سَبّبَ ضعفاً و تراجعاً لهذه الدعوة المباركة- و هذه حقيقة لا يختلف فيها اثنان-
    السؤال المطروح هو: ما هو سبب أو ماهي أسباب هذه الفرقة و هذه الإختلافات بين أبناء المنهج الواحد؟ مع العلم أن عهد علمائنا الكبار في هذا الزمان ’ الشيخ الألباني و الشيخ ابن باز و الشيخ ابن العثيميين و الشيخ مقبل - رحمة الله على الجميع – لم يشهد هذه الفرقة و هذا الإختلاف و هذا اللمز و هذا الغمز.
    المشاهد في هذا الزمان الذي كثر فيه المتعالمين و المتفيقهين أن الفتن و الخلافات الموجودة بين العلماء كان سببها هذه الشريحة من الناس التي استطاعت أن تشعل نار الفتنة بين أهل العلم بنقولات كاذبة و مبتورة إلى العلماء عن بعض المشايخ و بعض طلبة العلم في مسائل هم لها برئاء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.
    و مما زاد الطين بلة هو إنشاء مواقع أنترنت يضرب بها العلماء و المشايخ السلفيين بعضهم ببعض نصرة لفلان و علان من المشايخ زعموا وهذا ما أدى إلى فتنة و شر مستطير ذهب ضحيته شباب متحمس للأشخاص ليس له زاد يميز به بين المخطئ و المصيب.و الله المستعان.
    و أقول لك أخي و أنا لك ناصح أمين أن الحذر و الحيطة في مسائل الخلاف بين أهل العلم مطلوبة, فالعالم يصيب و يخطئ و ليس بمعصوم و خطأ العالم بارك الله فيك مغفور فالعالم رَجّاع إلى الحق متى تبيّن له أما الجاهل الذي لا يعلم و لا يفهم الأدلة فرجوعه صعب ...فاحذر أخي.
    على الأقل إن كنت ممن يأخذون بقول شيخ معين من مشايخ السنة السلفيين في مسألة خالف فيها غيره من المشايخ أو من طلبة العلم و ظهر لك فيما يبدو لك أن الحق معه فلا تُعَنِف على من يخالفك الرأي خاصة إذا كانت المسألة من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف و هذا من أجل اجتناب الخلافات بين الإخوة السلفيين و خاصة إذا كنت ممن قصرعلمه و قل زاده العلمي و ابتعادا عن مغبة الوقوع في الهجر و التبديع بغير حجة و لا برهان .
    وأقول لك أخي الأمين إذا كنت تريد الحق في مسائل الخلاف فلا تتعصب لقول من الأقوال حتى تراجع المسألة جيداً و تقرأ في حجة الفريقين ’هذا إذا كنت قادرا على فهم الأدلة و الإستنباط أما إذا كان العكس فيسعك قول من تثق فيه مع عدم إلزام الغير برأيك بارك الله فيك.
    و اقول أخيرا يا أخي ’إن أعدائنا يتربصون بنا الدوائر ’ فتجد اليهود و النصارى و المجوس من جهة ’و أهل البدع من الروافض و الصوفية و العلمانيين و الحركيين و....... من جهة أخرى أفلا يكفينا هذا العداء حتى نصنع من أنفسنا(السلفيين) أعداءا بعضنا لبعض أفلا نتذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
    و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد و على اَله و صحبه أجمعين و اَخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    وكتبه أبو أحمد الهواري بن سعيد الجزائري
    01 رمضان 1432هجري/01 أوت2011
يعمل...
X