إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

لماذا اخترت المنهج السلفي ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا اخترت المنهج السلفي ؟

    أولا : قال النبي فيما رواه أبوهريرة: إن الإسلام بدأ غريباوسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء . أخرجه مسلم

    وحديث ابن مسعود أن النبي قال : بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قال : قيل وما الغرباء ؟ قال الذين يصلحون ما أفسد الناس .

    وفي رواية عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال : أناس صالحون في أناس كثيرمن يعصيهم أكثر ممن يطيعهم

    ثانيا:فالغرباء هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة لا فرق بين هذه المسميات كما صرح بذلك أهل العلم فقد قال الإمام الآجري فيصفة الغرباء من المؤمنين ( وقوله سيعود غريبا معنا هو الله أعلم أن الأهواء المضلة تكثر فيضل بها كثير من الناس ، ويبقى أهل الحق الذينهم على شريعة الإسلام غرباء في الناس ، ألم تسمع قول النبي تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، فقيل من هي الناجية قال : ما أنا عليه اليوموأصحابي .



    ثالثا : وهم أهل الحديث أمثال عبد الله بن المبارك ، علي بن المديني ، وأحمد بن حنبل ، والبخاري ، وابن قتيبة ،والإمام مسلم، وغيرهم كثيرمن أهل الحديث. ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( ونحن لانعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه أو كتابته أو روايته ، بل نعني بهم كل من كان أحق بحفظه ومعرفته وفهمه ظاهرا وباطنا وأتباعه باطناوظاهرا وكذا أن القرآن ) مج 4/95

    فهم من درج على نهج الصحابة والتابعين لهم بإحسان في التمسك بالكتاب والسنة وتقديمها على كل قول سواء كان في العقيدة أوالعبادة أو المعاملة .

    وهم الثابت ونفي أصول الدين وفروعه على ما أنزله الله وحيا على عبده ورسوله.

    وهم القائمون بالدعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله قولا وفعلا وعملا .

    وهم الذين امتشقوا حسام العلم وتسنموا غارب الحق لينفواعن الدين وأهله تحريف الغاليين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.

    وهم الذين يجاهدون كل الفرق التي حادت عن منهج الصحابة سواء كانت معتزلة أو جهمية أو شيعة أو مرجئة أو صوفية .

    وهم الذين يطبقون قول الله تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابأليم(

    وهم الذين يعملون على تحقيق قول الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا(

    وهم الذين جعلوا دستورهم ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضو ويسلموا تسليما(

    وما من شك أن هذه النسبة لا تكون حقيقةإلا إذا كان عمل مدعيها مطابقا للمنهج النبوي.




    رابعا : مميزات الدعوة السلفية



    أولا : الشمول



    ثانيا : احترام العلماء



    ثالثا: التزكية



    رابعا : تقديم النقل على العقل



    خامسا:ثباتهم على الحق وعدم تقلبهم كما هي عادة أهل الأهواء






    المميزات التي دفعتني إلى هذاالمنهج...........

    أهم ميزه أراها في المنهج السلفي هي دفاعهم عن أهم شيء في الإسلام أهم شيء على الإطلاق ..... إلا وهو " التوحيد " وهو أهم شيء لأنك تراه أكثر شيء ذكر في آيات القرآن الكريم وفي السنة فتجدهم هم أكثر الأقوام دفاعاً عن أهم شيء وهو " التوحيد " ..... وفي نفس الوقت هم أكثر الأقوام حرباً على أخطر شيء حاربه الإسلام إلا وهو " الشرك " بالله سبحانه وتعالى . قال الله تعالى : {إن الله لا يغفر إن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومنيشرك بالله فقد افترى إثماعظيما } 48 المائدةالشرك . هو الذنب الوحيد الذي لايغفره الله لصاحبه .نعوذ بالله أن نشرك به شيءً نعلمه ونستغفره لما لانعلم . اذكر أن احدهم ، وفي هذا المجلس (على ما اذكر كان يدعو الباز الأشهب) قالكلمه تشبه انتم مهووسون أو موسون في الشرك .... قلت له هذه علامة على صحة منهجهم فمن كان حذراً من أخطر شيءحاربه الإسلام فهو من باب أولا سيكون أكثر أمانا من غيره،وسيكون اقرب الناس للوصول إلى بر الآمان . ولهذا ادعوك بانتتبعهم






    أجمل ما قرأت وسمعت




    أجمل ما قرأت عن السلفية هو رداً على سؤال ورد على الشيخ المحدث : محمد ناصر الدينالألباني - رحمةالله عليه - :



    لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟أم هي فرقة جديدة في الإسلام؟



    (إن كلمةالسلف معروفة في لغة العرب ، وفي لغةالشرع ، وما يهمنا هنا بحثها من الناحية الشرعية ، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال فيمرض موته للسيدة فاطمة - رضي الله عنها - :)فاتق الله واصبري، ونعم السلف أنا لك(ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاواحدا ؛ وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :وكل خيرفي إتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع منخلف ولكن هناك ’مدُعيي العلم من ينكر هذه النسبة زاعما أن لا أصل لها ! فيقول : (( لا يجوزللمسلم أن يقول أنا سلفي)وكأنه يقول : (( لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبَع للسلف الصالح فيماكانوا عليه من عقيدة وعبادةوسلوك !(لا شك أن هذا الإنكار – لو كان يعنيه – يلزم منها لتبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشيرالحديث المتواتر الذي في ((الصحيحين)) وغيرهما ؛ عنه صلى الله عليه وسلم :(خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم(فلايجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من آيةنسبةأخرى لم يمكن لأحد منأهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء كان هذا المذهب متعلقا بالعقيدة أو الفقه؟!فهو إما أن يكون أشعريًا أو ماتريديًا ، وإما من أهل الحديث أو حنفيًا ، أوشافعيًا أو مالكيًا أو حنبليًا ، مما يدخل في مسمى أهل السنةوالجماعة ، مع إن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة فهو ينتسبإلى أشخاص غير معصومين بلاشك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هل أنكر مثل هذه الإنتسابات إلى الأفراد غير المعصومين؟وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح فإنه ينتسب إلى العصمة –على وجه العموم- ، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وماكان عليه أصحابه ، فمن تمسك بهم كان يقينا على هدى من ربه.) انتهى .



    ولكن قبل كل شيء السلفيون فيهم الغلط كما في غيرهم ولكن العبرة في المنهج لا في الأشخاص
يعمل...
X