إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

التعقبات الصريحة على رسالة النصيحة - الحلقة الرابعة للشيخ عبدالله البخاري حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] التعقبات الصريحة على رسالة النصيحة - الحلقة الرابعة للشيخ عبدالله البخاري حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
    فقبل الدخول في ذكر الملحوظة الخامسة على رسالة (النصيحة)، أرغب في التنبيه على أمرين:

    الأول: ليعلم الجميع أنَّ هذه التعقبات المسطورة على رسالة (النصيحة) هي مما كتبتُها سابقاً ولم أكتبها الآن، بل لم أزد عليها حرفاً واحداً، إلا ما كان من حاشية علقت عليها في إحدى الحلقات حول صور الهجر، وكان ذلك في الحاشية لا في المتن، وعليه فالمنشور من التعقبات في حلقاته الثانية والثالثة والرابعة - وهي هذه - هو مما كتبته بحروفه وأرسلتُ به إلى الدكتور إبراهيم، وهو الذي قرأه من ذكرتُ أسمائهم من العلماء والمشايخ في الحلقة الأولى، فلا يظن ظانٌّ أنني أكتب هذه التعقبات الآن، وإنما هي - كما قلت - مكتوبة منذ عام 1429هـ.

    الثاني: سأورد بعد هذه الحلقة بعض الملحوظات تتمة لهذه التعقبات، وهي ليست مما أرسلت بها إليه، وإنما آخذتُه عليها مشافهة في مضى من المجلسين المذكورين في الحلقة الأولى، وقد اطلع عليها بعض أهل العلم من المشايخ المذكورين سابقاً، لذا جرى التنويه والتنبيه، والله من وراء القصد، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

    الملحوظة الخامسة
    قوله وفقه الله في (ص 2) من (الرِّسَالَة الورقية / طبعها عام 1424هـ) بعنوان (نصيحة للشَّباب)!، وهي في المطبوعة بِدار الإمام أحمد (ص 13) بعنوان (النصيحة فيما يجبُ مراعاته عند الاختلاف، وضوابط هجر المخالف والرد عليه) (طبعت عام 1428هـ)، قالَ:
    «ثانياً: ينبغي أن يُعلم أنَّ أهل السُّنَّة بحقٍّ هم أهل الامتثال الكامل للإسلام اعتقاداً وسلوكاً، وَمِنْ قصورِ الفهم أن يُظن أن السُّنِّي أو السَّلفي هو: مَنْ حقَّق اعتقاد أهل السُّنَّة دون العناية بجانب السلوك والآداب الإسلامية، وتأدية حقوق المسلمين فيما بينهم..».

    ثُمَّ نقلَ نقلاً عن شيخ الإسلام ابن تيمية مِنْ آخر كتابهِ (الواسطيّة) ليس له علاقة مباشرة فيما قرَّره الدكتور هُنا، كما سيأتي بيانه بحول الله.
    قلتُ: ولي مع هذا الكلام وقفاتٌ:...
    لتحميل المقال وتتمته يراجع الرابط الآتي: http://www.elbukhari...taqubaat_04.pdf
    في المرفقات أيضا
    الملفات المرفقة
يعمل...
X