إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

حالات ذكر حسنات المبتدع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] حالات ذكر حسنات المبتدع

    حالات ذكر حسنات المبتدع
    قيدته من كتاب "الحدود الفاصلة بين أصول منهج السلف و أصول القطبية السرورية"
    تأليف : الشيخ أبي عبد الأعلى خالد عثمان المصري حفظه الله.
    [صفحة : 511]
    نقلته مختصرا
    1 _ في مقام الترجمة و التقويم لهذا المبتدع : قال الإمام الألباني رحمه الله : "إذا أردنا أن نترجم للرجل فنذكر محاسنه و مساوئه" كما في شريط "مَن حامل راية الجرح و التعديل في هذا العصر"، و قال العلامة بن عثيمين رحمه الله : "و أما إذا كنا نريد أن نتكلم عن حياته فالواجب أن يذكر ما له وما عليه" (لقاء الباب المفتوح : 121).
    2 _ عند مقارنته بمبتدع آخر بدعته أغلظ : نحو مقارنة الأشاعرة بالجهمية، فالتمشعر أخف من التجهم، و قد رد الأشاعرة على الجهمية تعطيلهم لبعض الأسماء و الصفات.
    3 _ على سبيل الإخبار لا على سبيل المدح : أي يخبر عن وجود هذه المحاسن فيهم من باب الإخبار عن السمات التي يتميزون بها، دون أن يكون قصده مدحهم بهذا الإخبار، بدليل السياق نفسه، يذكر أن هذه المحاسن لم تنفعهم، كما في أحاديث الخوارج، حيث بين النبي صلى الله عليه و سلم بعض محاسن الخوارج في العبادة، قاصدا الإخبار عن السمات التي يتميزون بها عن غيرهم لا قاصدا مدحهم، بدليل أنه صلى الله عليه و سلم في السياق نفسه بين أن هذا الاجتهاد في العبادة لم ينفعهم، لأنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية.
    4 _ على سبيل نفي ما لا تصح نسبته لهذا المبتدع : و هذا من باب الإنصاف في الأحكام و العدل في الإخبار، لا من باب المدح و الثناء المطلق، مثل ما قال شيخ الإسلام بن تيمية كما في الفتاوى الكبرى (6/539) : "فكل مسلم بل كل عاقل إذا فهم قولهم حقيقة علم أن القوم جاحدون للصانع مكذبون للرسل و الشرائع مفسدون للعقل و الدين و ليس الغرض هذا الكلام فيهم فإن الأشعرية لا تقول بهذا و حاشاها من هذا، بل هم من أعظم الناس تكفيرا و محاربة لمن هو أمثل من هؤلاء، و إنما هؤلاء من جنس القرامطة و الباطنية".
    5 _ من باب الإخبار عن صدقه في الرواية : لا من باب المدح المطلق له، بدليل أهم في الموضع نفسه يذمون بدعته، كما في ترجمة أبان بن تغلب : "قال أحمد و يحي و أبو حاتم و النسائي : ثقة –أي في الرواية-"، و لما خرج له الحاكم في مستدركه قال : كان قاص الشيعة و هو ثقة.
    6 _ لعدم العلم بحاله : و هذا يكون لسببين :
    الأول :إخفاء هذا المبتدع بدعته أو عدم ظهورها عليه في الوقت الذي مدح فيه.
    و الثاني : عدم علم العالم بما عليه هذا المبتدع، و إن كانت بدعته ظاهرة لغير هذا العالم.
    نحو تزكية عمر بن الخطاب رضي الله عنه لعبد الرحمن بن ملجم قاتل علي رضي الله عنه، و ذلك قبل أن تظهر بدعته.
يعمل...
X