إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

نبرة جديدة لـ ( سلمان العودة ) نحو الغرب الكافر في منتدى أسرة آل زامل !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبرة جديدة لـ ( سلمان العودة ) نحو الغرب الكافر في منتدى أسرة آل زامل !

    [size=5]نبرة جديدة لـ ( سلمان العودة ) نحو الغرب الكافر في منتدى أسرة آل زامل !
    ( 1 )
    الإسلام اليوم
    متابعات اعلامية
    ماذا قال الشيخ سلمان العوده ؟
    صحيفة اليوم / محمد عبد الله المنصور
    26 / 2 / 1429 ــ 4 / 3 / 2008

    لا يكاد يخلو حديث هذه الأيام من التطرق لمعاناة الناس مع الغلاء ومشاكل التعليم والصحة والمرور والجرائم المنتشرة ونلتفت فنرى المآسي في العراق وغزة ولبنان وحملة الرسوم المسيئة للرسول . يستولي علينا شعور بالتشاؤم كاف لأن يصيب كل فرد بإحباط يدفع أصحاب النفوس الضعيفة للوقوع في المخالفات .
    ـــ في الأربعاء الماضي استضاف منتدى أسرة آل زامل فضيلة الشيخ سلمان العودة في لقاء مفتوح حرص منظموه على أن يتناول الحديث اكثر من محور تهم المجتمع فكان حديث الشيخ سلمان الذي سأذكر بعض ما ورد فيه مفعما بالتفاؤل رغم واقعيته ومحفزا لكل منا للعمل رغم ما يرى من ضآلة دوره ، وقد أجاد في انتشال نفسياتنا من الواقع المحبط إلى المستقبل المشرق ووجدتني ملزما بأن أشرككم نشوة الشعور بالتفاؤل التي أيقظتها كلمات الشيخ سلمان ، كما أن تكرار عرض الأفكار يثبتها في الذهن لأننا نسمع ونقرأ الكثير لكنه سريع التطاير ! بالطبع لم يتعرض الحوار لكل المشاكل التي نعيشها . فاللقاء لم يدم سوى ساعة ونيف ، ولكني أحسب أن في ما قاله إضاءات يمكننا أن نحملها على كثير من أمورنا وسأسرد معناها دون تعليق كي يتسع المقال لأكبر عدد.
    ـ الأسرة من أهم أسباب السعادة في الحياة وهي توجد حتى في الجنة ، لذا علينا أن نقدرها ونحترمها وبعض مشاكل الأسر متوارثة ، فقد أثبتت دراسة أن 75بالمائة من الأزواج الذين يضربون زوجاتهم قد شاهدوا آباءهم يقومون بذلك !
    من أكبر مشاكلنا سرعة الغضب وقلة الهدوء وهو ما يؤدي إلى عدم قبول آراء الآخر وعندما يتحدث أفراد الأسرة مع بعضهم أو حتى أحدنا مع شخص آخر فهو كالكأس المليء ينتظر أدنى قطرة ليسكب ما فيه .
    أين نحن من نبي يضربه قومه ويسيل الدم من رأسه وهو يقول : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ؟! والغاضب قد يرد الحق ، لذا قال الإمام أحمد : قلما أقنعت أحدا غضب علي .
    نحن بحاجة إلى أن ينتصر أحدنا على نفسه قبل أن ينتصر على غيره . وباختصار نحن نفتقر إلى أدب الحوار .
    ـ ليس للغرب حكم واحد . ففي الغرب ملايين المسلمين وهناك دول ذات غالبية مسلمة كالبوسنة وألبانيا . والغرب فيه مجال كبير للدعوة وغير صحيح أننا أقمنا عليهم الحجة ، فلا يمكن مقارنتهم بالذين يدخلون الإسلام من محاضرة واحدة أو كتاب لأنهم شعوب تعتمد على البحث والدراسة قبل أن تتخذ القرار .
    وقد نشر تقرير سري عن ازدياد نسبة من اعتنقوا الإسلام من الاكاديميين في الغرب ، وهناك الكثير من غير المسلمين ممن يتعاطفون مع قضايانا ويدعمونها فأفضل كتاب كتب عن الرسول في الغرب كتبه غربي غير مسلم وأسقف بريطانيا دعا إلى تطبيق بعض أحكام الشريعة والله تعالى يقول عنهم ( ليسوا سواء ) ، لذا فنحن بحاجة إلى أن ننظر إليهم على انهم مسلمون جدد قادمون في الطريق إلينا ، لكننا نحتاج أولا إلى أن نغير الصورة النمطية التي كونها الغرب عنا بسبب الإعلام المتحيز وتصرفات البعض ممن يشوهون صورة الإسلام .
    ومع ذلك لا نغفل أن في أمريكا 80 مليون أصولي يقفون ضد الإسلام ، وكما أننا لا نستطيع أن نعطي حكما واحدا على كل من يعيش في السعودية ، فلا يمكننا أن نعطي حكما واحدا عمن يعيش في الغرب .
    لماذا نصنع من هؤلاء الناس أعداء بدلا من أن تتميز علاقتنا معهم بالود والصبر . فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يحسن معاملة ابن سلول مع علمه بأنه رأس المنافقين ! لا داعي للخوف والشعور المفرط . إن الآخرين يمكنهم أن يسيطروا علينا بسهولة، وهذه لم تكن روح الإسلام الذي نشأ في بيئة فيها اليهود وغير المسلمين تعلمنا منها كيف نتعايش مع المخالف في العقيدة، فكيف بالمسلم المقصر؟
    ــ الإسلام دين الرحمة ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) وقد آن للإسلام أن يخرج للعالمية بهذه الرحمة ، وقبل ذلك أن نطبقها على أنفسنا ومجتمعنا ومع من أخطأ علينا . فهذا رسولنا عليه افضل الصلاة والتسليم ينهى عن لعن صحابي جلد للمرة الثالثة لشربه الخمر متعذرا له بأنه يحب الله ورسوله ! ما أحوجنا إلى الإنصاف مع من نختلف معه أو من يخطيء علينا بذكر الجوانب الإيجابية فيه .
    وقد قال رسولنا عليه الصلاة والسلام ( إن أبعد القلوب من الله القلب القاسي ). ومن الخطأ تصنيف إنسان لمجرد أن لديه فكرة أو رأيا لا يعجبني فقد تكون لديه فضيلة من بر أو صلاة ترفعه عند الله .
    وقد ذكر لي أكاديمي كان لي موقف منه أنه مرض ذات مرة فزاره الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ ودعا له ونفث عليه ! علينا أن نبدأ بالجانب الإنساني لكل شخص وان لا ننظر إلى أخطائه فقط فلكل منا أخطاء والإسلام ينتشر في الغرب برعاية هذا الجانب ، ولنتذكر أن أخلاق التجار المسلمين وأمانتهم هي التي نشرت الإسلام في أصقاع الأرض .
    ومع ذلك فعلينا ألا ننهزم نفسيا حين نسافر للغرب فنحرج من أداء الصلاة في وقتها أو أن تضع المرأة حجابها.
    ـــ وحتى حملة الرسوم التي تستهزيء برسولنا وقدوتنا علينا أن ننظر إلى الجانب الإيجابي فيها فهي أولا لا تضر الرسول ثم أن اكثر وقت انتشر فيه القرآن الكريم في الدانمرك كان في وقت هذه الحملة البغيضة ، وإعادة الحملة جعلتنا نحضر لمؤتمر نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سيعقد في الكويت بعد شهرين ليتحول من مجرد لقاءات وكلمات إلى مشاريع عملية تتبناها مجموعات ويتابعها المؤتمر مثل إنشاء قناة فضائية بالإنجليزية وإقامة مهرجانات واستضافة إعلاميين وزيارات للجهات المؤثرة في الغرب وغيرها .
    انتهى كلام الشيخ وأضيف : ما أجمل أن ننظر إلى المصائب كفرص ! .
    التعليق :
    عجباً ممن يريد أن يقود الأمة الإسلامية وهو يجهل كثيراً مما يستدل به من المعلومات ويقدم تلك المعلومات الخاطئة بل الفاسدة جداً على أنها حق ، أو على أن من وراء تلك المعلومة رقي وتقدم للأمة .
    وتأتي بعد ذلك الأجيال من الشيب والناشئة ويعتمدون على تلك المعلومات الفاسدة على أنها من مسلمات المسائل ، فإلى الله المشتكى .
    بل إن الكلمات تأتي مغلفة بالوهن والضعف والانهزامية أمام الغرب الكافر مع إدعاءات سمجة وخيالات وأوهام وأنه بدعوته تلك سيفتح واشنطن أو الفاتيكان .
    وأمام النبرة الجديدة لـ " سلمان العودة " ومن سار على منواله ، والمغلفة بتبنيهم لدعوة جديدة نحو الغرب الكافر سمتها الوهن والخوار .
    أترك للقراء الكرام المجال لإتحافنا ببعض تعليقاتهم النيرة .
    ولنا وقفتان مع ما ذكره " سلمان العودة " .. ..
    الوقفة الأولى : ذكر " سلمان العودة " أن ( أفضل كتاب كتب عن الرسول في الغرب كتبه غربي غير مسلم ) .
    ونقول :
    قال الشيخ / محمود بن رضا صالح المراد .. .. في كتابه " ثوابت الدعوة من الكتاب والسنة ونقد كتاب الإختيار لأحمد ديدات " .

    دفع إلي أحد الأخوة كتاباً بعنوان " الإختيار " لأحمد ديدات ، بغية مراجعته لمعرفة مدى صلاحيته للنشر ، ولكن انشغالي بإعداد كتاب حول فقه المرأة ، وترجمة واختصار تفسير ابن كثير حال بيني وبين انجاز المطلوب ولم يتسن لي حينئذٍ الاطلاع على كتاب ديدات ذاك ، ثم لم ألبث إلا أن دفع إلي أخ آخر كتيباً بعنوان :
    " المائة " للمؤلف نفسه ، وذكر لي أن فيه كفر صريح ، ولا يجوز السكوت عنه ، فجمعت على إثر ذلك كتيبات أخرى للمؤلف وشرعت في مراجعتها ، فتبين لي بالفعل أنها تحوي أخطاءً خطيرة ، فقرأتها واحداً واحداً حتى انتهيت إلى كتاب للمؤلف بعنوان " الإختيار " الذي وصفه ديدات أنه آخر كتبه ، ثم تبين لي أنه عبارة عن أربعة كتيبات سبق أن نشرها فرادى ، ثم جمعها بعد ذلك في مجلد واحد سماه " الإختيار " الجزء الأول .
    وهذا يعني أنه سيجمع كتيبات أخرى له في مجلد ثان وهكذا دواليك ، فكفاني مغبة مــراجعة " الإختيار " .
    كتيب ( الـ 100 ) أو ( أعظم مائة شخصية في التاريخ ) ـ 1 ـ
    هذا كتاب ألفه رجل نصراني أمريكي إسمه مايكل هارت ضمنه بمائة شخصية عالمية برز كل واحد منها في مجال من مجالات الدين والسياسة والموسيقى وغير ذلك ، وذكر المؤلف سبب اختيار كل واحد منهم ، وجعل على رأس القائمة محمداً صلى الله عليه وسلم .
    رويدك أخي القارئ ! .
    لا تدع اختيار مايكل هارت للنبي صلى الله عليه وسلم ، ليكون على رأس قائمة أعظم مائة شخصية في العالم يدغدغ عواطفك ، فما أن تعرف السبب حتى يتلاشى العجب .
    ويجدر هنا طرح أسئلة منها :
    لماذا اختار هذا النصراني محمداً صلى الله عليه وسلم كأعظم شخصية في العالم بدلاً من نبيـــه عيسى عليه السلام ؟ ولماذا لم يثر رجال الكنيسة ، وقساوستها في أنحاء العالم أكثر من " زوبعة في فنجان " على كتابه ؟ ولِمَ لـم يحتج الفاتيكان على هذا الإختيار ؟ .
    هذه الأسئلة وغيرها لها أجوبة واضحة وجلية في النص الذي دون فيه هارت سبب اختياره محمداً صلى الله عليه وسلم على رأس القائمة .
    وسيتبين لك أن كل ما حوى هذا النص هو شتم للنبي صلى الله عليه وسلم ، وليس فيه كلمة مديح له إلا في معرض الذم أو العكس .
    أعاد أحمد ديدات ـ هداه الله ـ بدوره طباعة الفصل الذي كتبه مايكل هارت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي ذكر فيه سبب اختياره على رأس القائمة دونما أي اعتراض أو تعليق منه وصنفه في كتيب قال ديدات في مقدمته :
    " من هذا البحث الذي شمل شخصيات لامعة مثل عيسى المسيح ، موسى ، قيصر ، الاخوان رايت ، نابليون شكسبير ، كولمبس ، ومايكل انجلو ، صنف هارت محمداً عليه السلام ، رقم واحد ، ثم ختم مايكل هارت الفصل عن حياته بالكلمات التالية :
    ( إن هذا المزيج الفذ من التأثير العلماني والديني ليؤهل ـ بنظري ـ محمداً أن يعتبر شخصية ذات أقوى نفوذ في تاريخ الانسانية ) .
    ثم تابع ديدات قائلاً : " وبترتيب خاص ، حظينا بتقديم الفصل الكامل عن محمد عليه السلام ، من كتاب ( الـ 100 ) لمايكل هارت .
    فلنتحرى في هذا الفصل السبب الذي يشرف مسلماً أن ينقله برمته للمسلمين لكي يشاركوه حظوته .
    يقول مايكل هارت مؤلف الكتاب مبيناً سبب اختياره النبي صلى الله عليه وسلم على رأس القائمة :
    ( أسس محمد ، الذي جاء من أصول مغمورة ، واحدة من أعظم الديانات في العالم وأشاعها ثم صار بعد ذلك قائداً سياسياً ذا أثر عظيم ) .
    ( كان معظم العرب إنئذٍ مشركين آمنوا بألهة كثيرة ، الا أنه في مكة عدد قليل من اليهود والنصارى الذين عرف محمد منهم ـ بلا شك ـ أول ما عرف عن الاله الواحد القادر الذي يدير الكون بأجمعه ، ولما بلغ الأربعين إقتنع بأن هذا الاله الفرد الحقيقي " الله " كلمه واختاره لنشر الدين الحقيقي ) .
    ( وفي عام 622 م فر محمد الى المدينة ، خوفاً على حياته ، حيث عرض عليه فيها منصب ذو قوة سياسية معتبرة وعلى أثر ذلك حصل على نفوذ جعله دكتاتورياً فعلياً ) .
    أولاً وقبل المضي في التعليق ، ليكن معلوماً أن قائمة المائة شخصية حوت إلى جانب أنبياء الله ، طواغيت ورموزاً في السياسة والعلم والموسيقى ، وقد لا يلام مايكل هارت على تصنيفه هذا ، فهو كافر ولا يقدر أنبياء الله حق قدرهم ، ولهذا فقد صنفهم مع رموز الكفر .
    ولكن المأساة أن يتشرف مسلم بكتابة مقدمة لكتاب ذاك الكافر يضفي فيها على المؤلف صفة التكريم .
    قال ديدات عنه : ( لم يطلب منا الموافقة معه ، ولكننا لا نملك الا أن نعجب ببحث الرجل وأمانـته ) .
    وأمانة هذا الرجل في نظر ديدات هي التي جعلته يختار محمداً في رأس القائمة ، لأنه أسس الإسلام وألف القرآن ـ كما سنرى ـ

    ثم يتابع ديدات معبراً عن فرحته : ( وإن أعجب ما في نخبته أنه وضع نبينا الكريم ، النبي المقدس ، محمدا صلى الله عليه وسلم ، عليه السلام في المرتبة الأولى في قائمته ) .
    ثم يصل ديدات إلى استنتاج غريب عجيب فيقول : ( وبهذا يكون هارت قد أكد دون ان يدري " !!! " شهادة الله نفسه في آخر كتبه للعالم " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
    ثم يذكر ديدات ، دونما تعقيب أو تعليق ، أن عيسى عليه السلام ، صنف في المركز الثالث ، بينما صنف موسى عليه السلام في المركز الواحد والأربعين ، علماً بان محمداً وعيسى وموسى عليهم الصلاة والسلام هم من أولى العزم من الرسل .
    أما عن وصف مايكل هارت لنبينا صلى الله عليه وسلم أنه جاء من أصول متواضعة أو مغمورة ، فقد كذب عدو الله ، إن محمداً صلى الله عليه وسلم هو من أشرف بيوت العرب قاطبة كما ذكر ابن كثير : " هو صفوة الله منهم كما رواه مسلم في صحيحه " في كتاب الفضائل " عن وائلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : قال رســــول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله اختار كنانة من ولد إسماعيل ثم اختار من كنانة قريشاً ، ثم اختار من قريش بني هاشم ، ثم اختارني من بني هاشم " .
    ولكي ينـزع عن النبي عليه السلام صفة النبوة ، وعن رســالته صفة الألوهية ، وصفه بأنه " قائد سياسي عظيم " وقد يظن جاهل أن هذا مدح للنبي صلى الله عليه وسلم ، بينما هو في الواقع ذم في معرض المدح ، فبإظهار النبي صلى الله عليه وسلم بمظهر القائد السياسي ، يعطي القارئ انطباعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما حقق ما حققه ـ كأيٍ من قادة السياسة والحرب ـ بمعزل عن الوحي الإلهي .
    وهذا هو الغرض الذي يرمي إليه هذا النصراني مايكل هارت ، ولقد قال الله جل وعلا في نبينا صلى الله عليه وسلم " إن هو إلا وحي يوحى " .
    وأما الفقرة الثانية التي كتبها عدو الله فهي تساوي افتراء المشركين على النبي صلى الله عليه وسلم أنه " معلم " فهؤلاء قاتلهم الله ، زعموا أن أحد أهل الكتاب كان يعلم النبي صلى الله عليه وسلم فرد الله عليهم " ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ، إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله ولهم عذاب أليم ، إنما يفتري الكذب الذيـن لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكـاذبون " سـورة النحل الآية 103 ـ 105
    لقد أعلمنا الله تعالى في كتابه العزيز أن المشركين رموا النبي صلى الله عليه وسلم بالكذب ، ورموه بالسحر وزعموا أنه معلم ، وأنه اختلق القرآن .
    وهذا مايكل هارت يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أسس الإسلام .
    ثم لاحظ أخي القارئ الكلمة التي استعملها هارت في الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي " اقتنع " في قوله : " ولما بلغ الأربعين اقتنع بأن الله يكلمه " .
    ولم يشأ عدو الله أن يترك فرصة دون أن يستغلها في النيل من شخص النبي صلى الله عليه وسلم .
    فأهل اللغة الإنجليزية والحاذقون في قواعدها واستعمالاتها ومدلولاتها ، يدركون أن مدلول هذا الفعل بالطريقة التي استعمله وفي هذا السياق بالذات ، إنما هو لعب بالألفاظ يسمى " Euphemism " .
    وهو استعمال تعبير لطيف مكان آخر بغيض ، فبدلاً من قول " مات فلان " ـ على سبيل المثال ـ يقال " ذهب بلا عودة " ، والفعل الذي استعمله هارت هنا هو " اقتنع " إنما جاء به أولا : ليشكك من طرف خفي بقوى النبي صلى الله عليه وسلم العقلية ، فهناك فرق كبير بين من يقتنع الناس انه وحي يوحى وبين من هو نفسه يقتنع انه يوحى إليه فالأول صادق مصدوق وأما الآخر فهو إما دعي أو مخفوق وفي هذا غمز ولمز في صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم والتي لا يقر بها مايكل هارت أصلاً .
    ثم يتابع عدو الله مسبته للنبي صلى الله عليه وسلم زاعماً : " وفي عام 622 م فر محمد إلى المدينة خوفاً على حياته " .
    لا ريب أن القناعة بهذه الكلمات والسكوت عنها إثم عظيم ، أضف إلى هذا أنها تنبي عن سوء ظن بالله تعالى ، إذ كيف يخاف النبي صلى الله عليه وسلم على حياته وقد آمنه ربه جل وعلا بقوله : " والله يعصمك من الناس " ، قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية : " وفـــي قوله : " والله يعصمك من الناس " أي بلغ أنت رسالتي ، وأنا حافظك ، وناصرك ومؤيدك على أعدائك ومظفرك بهم ، فلا تخف ولا تحزن فلن يصل أحد منهم إليك بسوء يؤذيك .
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل نزول هذه الآية يحرس .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ان النبي صلى الله عليه وسلم يحرس حتى نزلت هذه الآية " والله يعصمك من الناس " فاخرج النبي صلى الله عليه وسلم رأسه من القبة وقال : " يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله عز وجل " فكيف يحل بعد هذا السكوت على كاذب يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم فر إلى المدينة خوفاً على حياته ؟ .
    ويزعم عدو الله أن النبي صلى الله عليه وسلم اختلق القرآن ، وانه مُعَلّم ، أي انه تعلم التوحيد من أهل الكتاب في مكة ، وزاد مايكل هارت مسبته للنبي صلى الله عليه وسلم إذ زعم انه كان قائداً علمانياً وسياسياً ودكتاتوراً فعلياً ، فما الفرق بين مشركي الأمس وهذا المشرك اليوم ؟ " كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا " .
    ولا يحل لمسلم أن يعجب بخيانة عدو الله ويصفها بأنها " أمانة " ويتشرف بكتابة هذا الذي يحط فيه من قدر نبينا عليه افضل الصلاة والسلام ، لمجرد أن مؤلفه أعطى النبي صلى الله عليه وسلم المرتبة الأولى في قائمة تحوى عبدة النار والطواغيت وسائر رموز الكفر .
    وكيف يفرح مسلم حين يرى نبي الله عيسى عليه السلام يعطى منزلة دون منزلة رموز الكفر ، وموسى عليه السلام دون ذلك بكثير ؟
    أليسوا هم أنبياء الله وأولو العزم من الرسل ؟
    أليسوا هم صفوة الخلق ؟
    وهل يجهل هذه الحقيقة رجل من عوام المسلمين فضلاً عن داعية ؟

    وهل يبرر تصنيف محمد صلى الله عليه وسلم على رأس القائمة غض الطرف عن شتيمة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وهل يجهل مسلم شرف ومقام نبيه صلى الله عليه وسلم في كتاب الله ؟ .
    ألا يكفي المسلم قناعة وفخراً تصنيف رب العالمين لنبيه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وسيد ولد آدم ، واحب خلق الله إلى الله ، وصفيه من خلقه ؟ فان من المعلوم من الدين بالضرورة انه لايكتمل إيمان المؤمن حتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم احب إليه من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين ، كما ورد في الحديث ، فلا ينبغي بعد هذا أن يتشرف مسلم بكلام رجل خبيث مثل مايكل هارت ، فهو وان صنف النبي صلى الله عليه وسلم كأعظم رجل في التاريخ إلا انه قال قالة السوء دون أي اعتراض ممن نقل أو ترجم ما كتبه هذا الرجل عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    لم يدخر مايكل هارت وسعاً في تذكير قرائه أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أسس مبادئ الدين لينفي دور الوحي الإلهي في رسالة الإسلام .
    قال : " لقد كان محمد ، من جهة أخرى ، مسؤولاً عن المبادئ الدينية والمبادئ الأخلاقية والعرفية ، أضف إلى هذا انه لعب دوراً رئيساً في إشاعة الدين الجديد وتأسيس طقوس العبادة في الإسلام " .
    ثم يستمر هارت هذا في شتيمته للنبي صلى الله عليه وسلم بلهجة المؤكد حيث انتقى كلماته انتقاء المحترف ، لا ليدندن حول الفرية التي افتراها المشركون ورددها من بعدهم المستشرقون بنفي الوحي عن القرآن ، أو ليلمح إليها ، بل ليصرح مؤكداً أن القرآن ليس كلام الله .
    قال : " زد على هذا ، فهو مؤلف كتب المسلمين المقدسة ، القرآن ، وهو مجموعة معينة من أفكار محمد التي إعتقد أنها أوحيت إليه مباشرة من الله " .
    واستعماله تعبير " زد على هذا " إنما جاء به للربط الذهني أي ليربط في ذهن القارئ بين وصف النبي صلى الله عليه وسلم " مؤسس الإسلام " وبين فريته في الجملة الأخيرة أنه صلى الله عليه وسلم " مؤلف القرآن " بحيث يشعر القارئ عن طريق الربط الذهني بأن التسلسل الفكري يجعل الجملة الأخيرة أمراً مسلماً به .
    فطالما أن محمداً صلى الله عليه وسلم مسؤول عن تأسيس مبادئ الإسلام ، فمن الطبيعي أن يكون هو مؤلف القرآن ، ثم انظر إلى عدو الله كيف استعمل لفظة " اعتقد " لينفي علاقة القرآن بالله ، وعزوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نفى علاقة نبوته بالله .
    وحرصاً من المؤلف على ألا يغيب عن ذهن القارئ تجريد رسالة الإسلام عن الوحي وإثباته لعيسى عليه السلام ، قال : " أضف إلى هذا أن محمداً ـ خلافاً لعيسى ـ كان قائداً علمانياً ودينياً ، والواقع أنه يعتبر القوة الدافعة وراء الفتوحات العربية ، فيمكن أن يصنف كأقوى قائد سياسي في كل الأزمان " .
    يدرك القارئ ـ بلا شك ـ من كلام هارت ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم ـ بنظره كان مجرد قائد دنيوي وديني وعسكري ، ولم يشر إليه قط بصفة النبوة أو الرسالة ، بل إن هارت بين أن سبب اختيار النبي صلى الله عليه وسلم للمرتبة الأولى ليست نبوته ولا قيادته الدينية ، بل قيادته السياسية التي وحدت العرب ، بحد زعمه .
    ومن جهة أخرى أراد هذا النصراني الحاقد أن يثبت أن محمداً صلى الله عليه وسلم كان القوة الدافعة للفتوحات الإسلامية وليس نشر الدين لتكون كلمة الله هي العليا .
    كان من الممكن الوقوف عند كل جملة أو عبارة في الفصل الذي كتبه مايكل هارت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    ولكن لم يكن هذا الهدف وراء هذا البحث .
    ولكني أردت أن ألفت انتباه أحمد ديدات ومن ينشرون ويوزعون كتيباته ، إلى انه " ليس كل ما يلمع ذهباً " فلو تريث ديدات ، أو استشار أهل العلم في بلده على الأقل وأقصد مجلس علماء جنوب أفريقيا ، فيما عسى أن يكون الرد على مفتريات مايكل هارت لكان خيراً له وأقوم قيلا .
    كنا نتمنى لو أن أحمد ديدات كتب إلى مايكل هارت ليصحح معلوماته عن حقيقة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأن القرآن هو كلام الله وأن الإسلام دين الله الذي ارتضاه لعباده أو على الأقل إن لم يشأ ذلك لو أن بديدات كتب كتيباً يفند فيه أقوال مايكل هارت وأراجيفه لكانت له معذرة عند ربه ، بدلاً من مدح ذلك الرجل الخبيث ، والإعجاب بأمانته .
    والعجيب أن قام بترجمة هذا الكتاب إلى العربية بعنوان " الـ 100 الأوائل " كل من خالد أسعد عيسى وأحمد غسان سبانو
    بعد أن حذفا منه كل ما يسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول ، ونشرته دار قتيبة في دمشق .
    فلا بد هنا من وقفة أستعرض فيها الدوافع التي حدت بترجمان كتاب مايكل هارت إلى العربية حتى وصل إلى أيدي القراء العرب ، فقد لاحظت بعد مراجعة الترجمة أن من ترجمه أغفل ترجمة شتيمة المؤلف مايكل هارت للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يتعرض لها بتعليق أو تلميح أو تصريح ، بل على العكس من ذلك تماماً ، مدح المؤلف على إنصافه وتجرده .
    ليس هذا فحسب ، بل إن الترجمان حرف النص الأصلي في ترجمته ، وأضاف تعبيرات من عنده لم يذكرها مايكل هارت في كتابه ، فعلى سبيل المثال قال هارت
    :
    Most Arabs at that time were pagans, who believed
    In many gods. There were, however, in Makkah,
    A small number of Jews and Christians, it was from them no doubt that Muhammad first learned of a single, omnipotent god who ruled the entire universe.
    وترجمة هذا النص كالتالي :
    ( كان معظم العرب آنئذ عبدة أصنام آمنوا بآلهة كثيرة إلا انه كان في مكة عدد قليل من اليهود والنصارى ، ومنهم بلا ريب تعلم محمد أولاً عن الإله الواحد القادر الذي يحكم الكون كله ) .
    فأغفل الترجمان الكلمات المضللة ، وكذا كل قول أساء المؤلف فيه الأدب مع مقام النبوة كفريته أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مؤلف القرآن ، وقد حاول الترجمان إظهار المؤلف بمظهر المنصف المتجرد .
    فمن باب حسن الظن بالترجمان ، يمكن القول بأنه ثمة احتمالات ثلاثة وراء ترجمة هذا الكتاب : أولها أن يكون حب النبي صلى الله عليه وسلم هو الدافع للترجمة ، أو الرغبة في إشهار المؤلف كاحتمال ثان ، والاحتمال الثالث أن تكون الروح التجارية والربح المادي هي الدافع وراء ذلك .


    أما بالنسبة للاحتمال الأول أن يكون حب النبي صلى الله عليه وسلم هو الدافع لترجمة هذا الكتاب فهو ابعد الاحتمالات لما في هذا الكتاب من شتيمة للنبي صلى الله عليه وسلم ، إذ أن في هذا الكتاب من الشتائم ما ينفي ورود هذا الاحتمال ، ولست اشك في أن الترجمان قد قرأ فرية المؤلف أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي ألف القرآن ، وأسس الإسلام فكيف يجرؤ بعدها على ترجمة هذا الكتاب ان كان الدافع حبه لنبيه صلى الله عليه وسلم ؟
    وأما الاحتمال الثاني فهو الرغبة في إشهار المؤلف ، وإظهاره بمظهر المنصف المتجرد لكننا وان افترضنا جدلاً وجود مثل هذا الاحتمال فكيف يستسيغ ترجمان مسلم أن يشهر رجلاً نال من نبيه صلى الله عليه وسلم ما نال ؟ .
    إن حسن ضننا بالترجمان يحول بيننا وبين احتمال كهذا ، فلم يبق إذا إلا احتمال ثالث وهو أن الروح التجارية والربح الزهيد ، كانا وراء ترجمة هذا الكتاب ، فهو وان كان أخف وطأة من سابقيه ، إلا انه لا عذر له فيه حين يجادل فيه عن نفسه يوم القيامة .
    [/size

  • #2
    ( 2 )

    ( سلمان العودة ) بجهله أثنى على كتاب ( الـ 100 ) أو ( أعظم مائة شخصية في التاريخ ) للصليبي ( مايكل هارت ) والذي حوى كل خبث ودسيسة وطعن في رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .

    ونؤكد على أن ترجمة كتيب ( الـ 100 ) أو ( أعظم مائة شخصية في التاريخ ) للصليبي ( مايكل هارت ) إلى العربية ثمرة من ثمار الجهل والخنوع فقد روج المترجمون الذين لا علم لهم بـ ( أصول أهل السنة والجماعة عقيدةً ومنهجاً وسلوكاً ) للكتاب المذكور وذلك لجهلهم وسذاجتهم على أن الكتاب ما ألف إلا دفاعاً عن " المصطفى صلى الله عليه وسلم " والعكس صحيح ، وعليه فقد تلقف " الشيب والناشئة " في الأمة تلك الترجمات المحرفة الكاذبة الخادعة على التسليم .

    ولما قام الشيخ محمود بن رضا صالح المراد " حفظه الله تعالى ، وأجزل له الجزاء والمثوبة " ذاباً ومدافعاً عن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " ، وألف كتابه " ثوابت الدعوة من الكتاب والسنة ونقد كتاب الإختيار لأحمد ديدات " ، ناصحا للأمة الإسلامية .

    فما وجدنا أحداً ينبس ببنت شفة .. ..

    وخرست الألسنة الحزبية تماماً .. .. ..

    ولم يتنطع أحداً منهم ولو على استحياء قولة الحق ولرفع العتب وذر الرماد في العيون لا أكثر ولا أقل .

    لكنهم ما اتقوا الله في أنفسهم .. .. وما خجلوا .. .. وما استحوا .

    ومازال منعدمي الضمير والانتماء يمارسون دورهم في الترويج للقيادات الحزبية رغم أنهم يعدون أنفسهم إسلاميون ملتزمون ! .

    فكيف يدعون أنهم يريدون نصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟! .

    تعليق


    • #3
      ( 3 )

      1 MUHAMMAD

      632ـ 570

      From the 100 a Ranking of the Most Influential Persons in History
      by Michael H. Hart

      My choice of Muhammad to lead the list of the world's most influential persons may surprise some readers and may be questioned by others, but he was the only man in history who was supremely successful on both the religious and secular levels.

      Of humble origins, Muhammad founded and promulgated one of the world's great religions, and became an immensely effective political leader.

      ( أسس محمد ، الذي جاء من أصول مغمورة ، واحدة من أعظم الديانات في العالم وأشاعها ثم صار بعد ذلك قائداً سياسياً ذا أثر عظيم ) .


      Today, thirteen centuries after his death, his influence is still powerful and pervasive.

      The majority of the persons in this book had the advantage of being born and raised in centers of civilization, highly cultured or politically pivotal nations. Muhammad, however, was born in the year 570, in the city of Mecca, in southern Arabia, at that time a backward area of the world, far from the centers of trade, art, and learning.

      Orphaned at age six, he was reared in modest surroundings. Islamic tradition tells us that he was illiterate. His economic position improved when, at age twenty-five, he married a wealthy widow. Nevertheless, as he approached forty, there was little outward indication that he was a remarkable person.

      Most Arabs at that time were pagans, who believed in many gods. There were, however, in Mecca, a small number of Jews and Christians; it was from them no doubt that Muhammad first learned of a single, omnipotent God who ruled the entire universe.

      كان معظم العرب آنئذ عبدة أصنام آمنوا بآلهة كثيرة إلا انه كان في مكة عدد قليل من اليهود والنصارى ، ومنهم بلا ريب تعلم محمد أولاً عن الإله الواحد القادر الذي يحكم الكون كله .


      When he was forty years old, Muhammad became convinced that this one true God (Allah) was speaking to him, and had chosen him to spread the true faith.

      ولما بلغ الأربعين إقتنع بأن هذا الاله الفرد الحقيقي " الله " كلمه واختاره لنشر الدين الحقيقي


      For three years, Muhammad preached only to close friends and associates. Then, about 613, he began preaching in public. As he slowly gained converts, the Meccan authorities came to consider him a dangerous nuisance.


      In 622, fearing for his safety, Muhammad fled to Medina (a city some 200 miles north of Mecca), where he had been offered a position of considerable political power.

      وفي عام 622 م فر محمد الى المدينة ، خوفاً على حياته ، حيث عرض عليه فيها منصب ذو قوة سياسية معتبرة وعلى أثر ذلك حصل على نفوذ جعله دكتاتورياً فعلياً .



      This flight, called the Hegira, was the turning point of the Prophet's life. In Mecca, he had had few followers. In Medina, he had many more, and he soon acquired an influence that made him a virtual dictator. During the next few years, while Muhammad s following grew rapidly, a series of battles were fought between Medina and Mecca. This was ended in 630 with Muhammad's triumphant return to Mecca as conqueror.

      The remaining two and one-half years of his life witnessed the rapid conversion of the Arab tribes to the new religion. When Muhammad died, in 632, he was the effective ruler of all of southern Arabia.

      The Bedouin tribesmen of Arabia had a reputation as fierce warriors. But their number was small; and plagued by disunity and internecine warfare, they had been no match for the larger armies of the kingdoms in the settled agricultural areas to the north.

      However, unified by Muhammad for the first time in history, and inspired by their fervent belief in the one true God, these small Arab armies now embarked upon one of the most astonishing series of conquests in human history.

      To the northeast of Arabia lay the large Neo-Persian Empire of the Sassanids; to the northwest lay the Byzantine, or Eastern Roman Empire, centered in Constantinople. Numerically, the Arabs were no match for their opponents.

      On the field of battle, though, the inspired Arabs rapidly conquered all of Mesopotamia, Syria, and Palestine. By 642, Egypt had been wrested from the Byzantine Empire, while the Persian armies had been crushed at the key battles of Qadisiya in 637, and Nehavend in 642.

      But even these enormous conquests-which were made under the leadership of Muhammad's close friends and immediate successors, Abu Bakr and 'Umar ibn al-Khattab -did not mark the end of the Arab advance. By 711, the Arab armies had swept completely across North Africa to the Atlantic Ocean There they turned north and, crossing the Strait of Gibraltar, overwhelmed the Visigothic kingdom in Spain.

      For a while, it must have seemed that the Moslems would overwhelm all of Christian Europe. However, in 732, at the famous Battle of Tours, a Moslem army, which had advanced into the center of France, was at last defeated by the Franks. Nevertheless, in a scant century of fighting, these Bedouin tribesmen, inspired by the word of the Prophet, had carved out an empire stretching from the borders of India to the Atlantic Ocean-the largest empire that the world had yet seen.

      And everywhere that the armies conquered, large-scale conversion to the new faith eventually followed.

      Now, not all of these conquests proved permanent.

      The Persians, though they have remained faithful to the religion of the Prophet, have since regained their independence from the Arabs. And in Spain, more than seven centuries of warfare 5 finally resulted in the Christians reconquering the entire peninsula. However, Mesopotamia and Egypt, the two cradles of ancient civilization, have remained Arab, as has the entire coast of North Africa. The new religion, of course, continued to spread, in the intervening centuries, far beyond the borders of the original Moslem conquests.

      Currently it has tens of millions of adherents in Africa and Central Asia and even more in Pakistan and northern India, and in Indonesia. In Indonesia, the new faith has been a unifying factor.

      In the Indian subcontinent, however, the conflict between Moslems and Hindus is still a major obstacle to unity.

      How, then, is one to assess the overall impact of Muhammad on human history? Like all religions, Islam exerts an enormous influence upon the lives of its followers. It is for this reason that the founders of the world's great religions all figure prominently in this book .

      Since there are roughly twice as many Christians as Moslems in the world, it may initially seem strange that Muhammad has been ranked higher than Jesus.

      There are two principal reasons for that decision.

      First, Muhammad played a far more important role in the development of Islam than Jesus did in the development of Christianity. Although Jesus was responsible for the main ethical and moral precepts of Christianity (insofar as these differed from Judaism), St. Paul was the main developer of Christian theology, its principal proselytizer, and the author of a large portion of the New Testament.

      Muhammad, however, was responsible for both the theology of Islam and its main ethical and moral principles. In addition, he played the key role in proselytizing the new faith, and in establishing the religious practices of Islam.

      لقد كان محمد ، من جهة أخرى ، مسؤولاً عن المبادئ الدينية والمبادئ الأخلاقية والعرفية ، أضف إلى هذا انه لعب دوراً رئيساً في إشاعة الدين الجديد وتأسيس طقوس العبادة في الإسلام .



      Moreover, he is the author of the Moslem holy ******ures, the Koran, a collection of certain of Muhammad's insights that he believed had been directly revealed to him by Allah.

      زد على هذا ، فهو مؤلف كتب المسلمين المقدسة ، القرآن ، وهو مجموعة معينة من أفكار محمد التي إعتقد أنها أوحيت إليه مباشرة من الله " .


      Most of these utterances were copied more or less faithfully during Muhammad's lifetime and were collected together in authoritative form not long after his death. The Koran therefore, closely represents Muhammad's ideas and teachings and to a considerable extent his exact words. No such detailed compilation of the teachings of Christ has survived. Since the Koran is at least as important to Moslems as the Bible is to Christians, the influence of Muhammed through the medium of the Koran has been enormous It is probable that the relative influence of Muhammad on Islam has been larger than the combined influence of Jesus Christ and St. Paul on Christianity. On the purely religious level, then, it seems likely that Muhammad has been as influential in human history as Jesus.

      Furthermore, Muhammad (unlike Jesus) was a secular as well as a religious leader. In fact, as the driving force behind the Arab conquests, he may well rank as the most influential political leader of all time.

      أضف إلى هذا أن محمداً ـ خلافاً لعيسى ـ كان قائداً علمانياً ودينياً ، والواقع أنه يعتبر القوة الدافعة وراء الفتوحات العربية ، فيمكن أن يصنف كأقوى قائد سياسي في كل الأزمان " .



      Of many important historical events, one might say that they were inevitable and would have occurred even without the particular political leader who guided them. For example, the South American colonies would probably have won their independence from Spain even if Simon Bolivar had never lived. But this cannot be said of the Arab conquests. Nothing similar had occurred before Muhammad, and there is no reason to believe that the conquests would have been achieved without him. The only comparable conquests in human history are those of the Mongols in the thirteenth century, which were primarily due to the influence of Genghis Khan. These conquests, however, though more extensive than those of the Arabs, did not prove permanent, and today the only areas occupied by the Mongols are those that they held prior to the time of Genghis Khan.

      It is far different with the conquests of the Arabs. From Iraq to Morocco, there extends a whole chain of Arab nations united not merely by their faith in Islam, but also by their Arabic language, history, and culture. The centrality of the Koran in the Moslem religion and the fact that it is written in Arabic have probably prevented the Arab language from breaking up into mutually unintelligible dialects, which might otherwise have occurred in the intervening thirteen centuries. Differences and divisions between these Arab states exist, of course, and they are considerable, but the partial disunity should not blind us to the important elements of unity that have continued to exist. For instance, neither Iran nor Indonesia, both oil-producing states and both Islamic in religion, joined in the oil embargo of the winter of 1973-74. It is no coincidence that all of the Arab states, and only the Arab states, participated in the embargo.

      We see, then, that the Arab conquests of the seventh century have continued to play an important role in human history, down to the present day.

      It is this unparalleled combination of secular and religious influence which I feel entitles Muhammad to be considered the most influential single figure in human history

      إن هذا المزيج الفذ من التأثير العلماني والديني ليؤهل ـ بنظري ـ محمداً أن يعتبر شخصية ذات أقوى نفوذ في تاريخ الإنسانية
      .

      تعليق

      يعمل...
      X