إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف يتعامل طالب العلم مع اختلاف العلماء في جرح أو تعديل شخص؟ عبدالله البخاري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقطع صوتي] كيف يتعامل طالب العلم مع اختلاف العلماء في جرح أو تعديل شخص؟ عبدالله البخاري

    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

    كيف يَتعامل طالبُ العلمِ مع اختلافِ العلماء في جرح أو تعديل شخصٍ مُعيَّن؟
    للشَّيخ الدُّكتور عبدالله البُخاريِّ حفظه اللهُ

    المقطع مُقتطع مِن كلمة ألقاها الشَّيخ يوم الأربعاء 13 جمادى الأولى عام 1436هـ بالمدينة النَّبويَّة


    للتَّحميل مِن هُنا
    أحسن اللهُ إليكُم، وهذا سائلٌ يقُول: كيف يتعاملُ طالبُ العلمِ مع اختِلافِ العُلماء في جرْحِ أو تعديلِ شخصٍ مُعيَّنٍ؟

    هذا الاختلاف -بارك اللهُ فيك- الَّذي يقعُ بين بعض أهل العلم في جرْح أو تعديل شخصٍ:
    - إنْ كان الَّذي جرَح معه البيِّنة والبُرهان ومعه الدَّليل على ذلك وجب قَبُول هذا الجرْح، والقول به؛ فالعبرة بماذا؟ بالدَّليل والبُرهان.

    فمَن معه زيادة علم وَجَبَ المصيرُ إلى قوله ولو اجتمع على التَّعديل العشرات، وانفرد بالجرح واحدٌ وقد بيَّن السَّبب وَجَبَ قَبُول قوله.

    أمَّا ما أُحدث مِن وُجوب الإجماع أو الاتِّفاق على التَّعديل أو التَّجريح فهذا -بارك اللهُ فيكم- ليس على طريقةِ أهلِ العلمِ ولا على سَنَنِهم قديمًا وحديثًا.

    فكيف يتعامل طالبُ العلم؟ يتعامل طالبُ العلم بأنْ يأخذ بالدَّليل، الَّذي أظهر البيِّنة وَجَبَ القول بقوله، ولا يجوز العُدول عنه، وضحْ هذا -بارك اللهُ فيكم-؟ لأنَّ هذا الكلامَ قد كثُر، وهذا اليوم سُئلتُ هذا السُّؤال وأنا في الكُليَّة!

    قُلتُ: العبرة بالدَّليل، فمَن أظهر البَيِّنة والبُرهان وجب قَبُول قوله.

    - ثُمَّ لا بُدَّ أنْ تعلمُوا -وقد ذكرنا هذا في شرح الضَّوابط "ضوابط الجرح والتَّعديل"- مسألة بيان الجرح ليس شرطًا، إنَّما قد يُحتاج إليه في مثل هذه المقامات، ودَعَت الحاجة إلى البيان.
    والنَّاظر في كلام أهل العلم -في كُتب التَّراجم والسِّير وغيرِها- سيجدُ كثيرًا مِن تجريحات الأئمَّة غيرُ مُسبَّبة، ولا مُفسَّرة.
    صحيح؟

    لكنَّ الَّذي جرَّح هؤلاء أو تكلَّم فيهم مِن غير بيان، واستجمع في ذلك الشُّروط مِن الدِّيانة، والأمانة، والورع، وعدم الكلام بهوى ولا عصبيَّة، ولا غير ذلك، تكلَّم فيهم ديانةً، ولك أنْ تقرأ على سبيل المثال كتاب ابن عبدالهادي "بحر الدَّم فيمَن تكلَّم فيهم الإمام أحمد بمدحٍ أو ذمٍّ" ستجدُ العشرات بل المئات مِمَّن جرَّحهم أحمد -رحمه اللهُ- غير مُسبَّبِين، يعني غير مُعلَّلِي السَّبب أوغير مُفسَّري الجرح.
    الشَّاهد -بارك اللهُ فيك- متى يُلجاُ إلى تفسير السَّبب؟ إذا دَعَت الحاجة، ومِن ذلك إذا تعارض جرحٌ مع تعديل هُنا يقُوم المُقتضي لبيان السَّبب.

    - أمَّا رجل لم يُعدِّله أحدٌ، وإنَّما جرَّحه عارِفٌ بأسباب الجرح، عالِمٌ بمَراتبه، ويعرف أسبابَه وغير ذلك؛ فوجب قَبُول قوله.
    أمَّا أنْ ترُدَّ! الآن بعضُهم يقول: هات السَّبب، وهات الدَّليل، ويُرجِّح بين الأقوال! كمِثل مَن يسأل يعني يُريد أنْ يدخل بين مقالات العُلماء، ويُرجِّح هذا صواب، وهذا خطأ، لا أقبل إلاَّ بالدَّليل أنا لا أُقلِّدُ أحدًا، يرفعُون هذه الشِّعارات، أليس كذلك!؟

    ولو سألته: ما معنى الظِّهار؟ ما عرف! ما معنى الإيلاء؟ ما عرف! كيفيَّة زكاة المواشي؛ ما عرف! كيفيَّة زكاة النَّقديْن؛ لعلَّه لا يعرف! ثُمَّ يُرجِّح في المسائل الدَّقيقة؛ هذا مُصيبٌ، وهذا مُخطئ، أنا لا أُقلِّد!! وإذا به في مسائل الحجِّ والعُمرة يستفتي: أنا فعلتُ، ماذا أفعل؟ عليكم دمٌ، يمشي مُباشرة يشتري الكوبون (قسيمة الشِّراء) ليذبح الدَّم، يقُول بفتوى مَن يُفتيه مِن أهل العلم، وقد يُفتيه رجلٌ مِن أهل الجهل أيضًا، يأخذ بقوله ويمشي!
    فالشَّاهد -بارك اللهُ فيكم- هذه المسائل يجب أنْ يُرجع فيها إلى مَن؟ إلى أهل العلم.

    - وثِقْ تمامًا أنَّ مشايخ السُّنَّة وعُلماء السُّنَّة -وأتكلَّم على هذا الوقت وفيما سبق كذلك- لا يتكلَّمُون، ولا يُجرِّحُون بهوى فيمَن أعرفُ مِنهم، إنَّما يتكلَّمُون دِيانةً، ولا يتكلَّمُون في الشَّخص إلاَّ بعد أن استجْمعُوا فيه ما يُوجب الكلام، هذا واحد.

    ثانيًا: هم يجعلُون نُصْبَ أعينهم "ستُكتب شهادتهم ويُسألُون"، هُم يعرِفُون الحُجَّةَ الَّتي يلقوْن اللهَ جلَّ وعلا بها، وتبرأ بها الذِّمَّة أمام الله، فلا يُراقبُون الخلْق، هُم يُراقِبُون الخالِق جلَّ وعزَّ.
    فهِمْتَ هذا؟ ثِقْ هذا، ثِقْ في مشايخك وعُلماء السُّنَّة أنَّهم لا يتكلَّمُون بجهلٍ وهوى، إنَّما يتكلَّمُون في هذا الباب على سبيل وعلى وجه الدِّيانة والأمانة نصيحةً للهِ ولرسُوله ولكتابه ولأئمَّة المُسلِمين وعامَّتهم، لا تظُنُ أنَّ أحدًا مِنهم يتكلَّم هكذا ما عندهُ بيِّنة ولا حُجَّة، هو يعلم أنَّه سيُسأل، سيُحشر، وسيُسأل، ولا بُد َّ أنْ يُجيب، وأنْ يُعِدَّ للسُّؤال جوابًا بين يديْه جلَّ وعلا، نعم.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عاصم محمد الفاضل الجزائري; الساعة 06-Mar-2015, 08:59 PM.

  • #2
    رد: مفرغ- كيف يتعامل طالب العلم مع اختلاف العلماء في جرح أو تعديل شخص معين؟ عبدالله البخاري


    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وأحسن الله إليك أخي محمد
    المادة الصوتية مرفقة


    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      رد: مفرغ- كيف يتعامل طالب العلم مع اختلاف العلماء في جرح أو تعديل شخص معين؟ عبدالله البخاري

      قد كُنتُ أُعاني مِن ضَعف الاتِّصال هذا اليوم لرفع الصَّوتيَّة! شُكرًا لك أخي العزيز على تعاونك، وبارك اللهُ فيك..

      تعليق

      يعمل...
      X