إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

تحقيق قول شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب في مسألة إقامة الحجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحقيق قول شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب في مسألة إقامة الحجة

    تحقيق قول شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب في مسألة إقامة الحجة
    مسألة التكفير من المسائل التي اشتهر شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب بالتحقيق فيها . و لذالك تعددت الرسائل و النصوص و الفتاوى المنقولة عن الشيخ في المسألة بحيث تبلغ مجلدات لو جمعت و لما كان كلام الشيخ في مسألة التكفير يتنزل في كل موطن من كتبه و رسائله على أحوال مختلفة بحسب أحوال المخاطبين بتلك الكتب و الرسائل من حيث وفرة العلم و قلته و بحسب الأحوال الأخرى المؤثرة في الحكم في المسألة . أدى ذالك إلى اختلاف الدارسين لكتبه من بعده في تقرير رأي الشيخ في مسألة فهم الحجة ، و هي من أهم و أخطر مسائل التكفير التي يبنى عليها غيرها .
    فذهب بعض أهل العلم ممن تتلمذوا على كتب الشيخ و حملوا لواء الدعوة من بعده إلى أن الشيخ لا يشترط لقيام الحجة فهمها بل متى بلغت الشخص الحجة قامت عليه و لو لم يفهمها . و استدلوا على ذالك ببعض النقول من كلام الشيخ رحمه الله .
    و من هؤلاء العلماء الذين ذهبوا لهذا الرأي الشيخ العلامة إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ " رحمهم الله جميعا " . قرر ذالك عن الشيخ في رسالة أفردها بهذه المسألة سماها ( حكم تكفير المعين و الفرق بين قيام الحجة و فهم الحجة )
    قال بعد أن نقل بعض النصوص عن الشيخ في المسألة : ( هذه ثلاث مواضع يذكر فيها أن الحجة قامت بالقرآن على من بلغه و سمعه و لو لم يفهمه ) .
    و أن من أقوى ما يحتج به من يرى أن الشيخ لا يرى فهم الحجة من كلام الشيخ نفسه ما جاء في بعض رسائله << إلى الإخوان سلام عليكم و رحمة الله و بركاته . ما ذكرتموه من من قول الشيخ ، كل من جحد كذا و كذا و قامت عليه الحجة . و إنكم شاكون في هؤلاء الطواغيت و أتباعهم . هل قامت عليهم الحجة . فهذا من العجب كيف تشكون في هذا . و قد أو ضحه لكم مرارا . فإن الذي لم تقم عليه الحجة هو الذي حديث عهد بالإسلام و الذي نشأ ببادية أو يكون ذالك في مسألة خفية مثل الصرف و العطف فلا يكفر حتى يعرف و ما أصول الدين التي أوضحها الله و أحكامها في كتابه ، فإن حجة الله هي القرآن ، فمن بلغه القرآن فقد بلغته الحجة ، و بين فهمها فإن أكثر الكفار و المنافقين من المسلمين لم يفهموا حجة الله مع قيامها عليهم . قالى تعالى : (( أم تحسب أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا ))
    و قيام الحجة و بلوغها نوع و قد قامت عليهم و فهمهم إياها نوع آخر ببلوغها إياهم و إن لم يفهموها .
    و في الحقيقة إن هذا النص عن الشيخ محمد قد يفهم منه أن لا يرى اشتراط فهم الحجة في قيامها على الشخص بل هذا ظاهر كلامه . غير أنه قد جاءت عنه نصوص أخرى تدل على أنه يرى اشتراط فهم الحجة قبل التكفير .
    يقول في رسالته للشريف : ( و إذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبة عبد القادر ، و الصنم الذي على قبر أحمد البدوي و أمثالهما ، لأجل جهلهم و عدم من ينبههم فكيف نكفر من لم يشرك بالله إذا لم يهجر إلينا و لم يكفر و يقاتل سبحانك هذا بهتان عظيم ) فقول الشيخ هنا ( لأجل جهلهم و عدم من ينبههم ) و في بعض النسخ (عدم من يفهمهم ) نص صريح منه رحمه الله أنه يرى اشتراط الفهم في قيام الحجة و إلا فمن المعلوم أن هؤلاء الذين ذكرهم يعيشون في بلد إسلامي ، و القرآن و كتب السنة منتشرة بينهم ، إلا أنهم مفتقرون لمن بين لهم الحجة من علماء أهل السنة .
    ويمكن جمع بين قول الشيخ هنا و قوله السابق : أن الشيخ رحمه الله يفرق بين الفهم المجمل للنص و الخطاب ، الذي يدرك به المقصود من مراد الشارع منه على و جه الإجمال ، و بين الفهم المفصل للنصوص ، كافهم أهل العلم و الإيمان لها ، فالفهم الأول هو المشروط في قيام الحجة إذ لا يمكن أن تقوم إلا به و عليه يحمل كلامه هنا ، و هو اشتراط الفهم في قيام الحجة و التكفير .
    و الفهم الثاني هو المنفي في قيام الحجة و عليه يحمل كلامه في عدم اشتراط الفهم في قيام الحجة .
    و يشهد لهذا بعض أقوال الشيخ : يقول في ضمن حديثه عن هذه المسألة : (( فإذا كان المعين يكفر إذا قامت عليه الحجة فمن المعلوم أن قيامها ليس معناه أن يفهم كلام الله و رسوله مثل فهم أبي بكر الصديق رضي الله عنه بل إذا بلغه كلام الله و رسوله و خلا من شيئ يعذر به فهو كافر ))
    فنص على أن الفهم المنفي في اشتراط قيام الحجة هو الفهم الدقيق للمسألة ، مثل فهم أبي بكر رضي الله عنه ، و هذا التقيد الذي ذكره الشيخ هنا هو الذي ينبغي أن يقيد به ظاهر كلامه في عدم اشتراط الفهم في قيام الحجة و أن الفهم المنفي هو الفهم المفصل الدقيق ، لا الفهم المجمل الذي لا يعرف القصد من الخطاب إلا به .
    فاتفق بهذا قول الشيخ محمد رحمه الله مع مدلول النصوص و ما عليه أهل العلم و التحقيق من أهل السنة من أنه لا بد في قيام الحجة على الشخص من فهمه لها و بذا يعلم خطأ نسبة القول بعدم الفهم في قيام الحجة للشيخ و الله يتجاوز عن الجميع بفضله ومنه .
    كتاب موقف أهل السنة و الجماعة من أهل البدع ص 16-17- 18 19- 20 ط مكتبة العلوم الحكم
    و الحمد لله رب العالمين
يعمل...
X