إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

الدفاع عن وصف شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام الألباني والعلامة ربيع بالحدة والشدة في ردودهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [منهجية] الدفاع عن وصف شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام الألباني والعلامة ربيع بالحدة والشدة في ردودهم

    الدفاع عن وصف شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام الألباني والعلامة ربيع بالحدة والشدة في ردودهم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :
    فقد يتناقل البعض كلاماً لأهل العلم يفهم منه الحط من منزلة هؤلاء الائمة ومن هذه النقول :
    قول الحافظ الذهبي -رحمه الله- في [ثلاث تراجم نفيسة للأئمة الأعلام، صفحة 24]، واصفا شيخ الإسلام فكان مما قاله:((...فإنه مع سعة عمله وفرط شجاعته وسيلان ذهنه وتعظيمه لحرمات الدين، بشر من البشر تعتريه حدة في البحث، وغضب وشظف للخصم يزرع له عداوة في النفوس ونفورا عنه، وإلا والله فلو لاطف الخصوم ورفق بهم ولزم المجاملة وحسن المكالمة لكان كلمة إجماع، فإن كبارهم وأئمتهم خاضعون لعلومه وفقهه معترفون بشفوفه وذكائه مقرون بندور خطئه لست أعني بعض العلماء الذين شعارهم وهجيراهم الاستخفاف به والازدراء بفضله والمقت له...)).
    ونقل الحافظ ابن حجر -رحمه الله- كلام الذهبي بنحوه الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1/ 176) فقال: ((فإنه كان مع سعة علمه وفرط شجاعته وسيلان ذهنه وتعظيمه لحرمات الدين، بشراً من البشر تعتريه حدة في البحث وغضب وشظف للخصم تزرع له عداوة في النفوس، وإلا لو لاطف خصومه لكان كلمة إجماع، فإن كبارهم خاضعون لعلومه معترفون بشنوفه مقرون بندور خطائه وأنه بحر لا ساحل له وكنز لا نظير له ،ولكن ينقمون عليه إخلاقا وأفعالا وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك...)).
    وقال الحافظ ابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة (4/ 507) في كلامه عن شيخ الإسلام:((...وَلَهُ حدة قوية تعتريه فِي البحث، حَتَّى كَأَنَّهُ ليث حرِب. وَهُوَ أكبر من أَن ينبه مثلي عَلَى نعوته. وفيه قلة مداراة، وعدم تؤدة غالبا، والله يغفر لَهُ. وَلَهُ إقدام وشهامة، وقوة نفس توقعه فِي أمور صعبة، فيدفع اللَّه عَنْهُ...)).
    وكذلك وُصف الشيخ الالباني بالشدة والحدة في ردوده، ففي سلسلة الهدى والنور شريط رقم (277)،كان مما قاله الإمام الالباني - رحمه الله - :
    (( لا انكر أن عندي شدة ولكن أعتقد أن هذه الشدة أضعها في محلها في مكانها المناسب)).
    وكذلك الشيخ ربيع يستدلون على ذلك بكلام الشيخ الألباني رحمه الله حين قال في شريط [الموازنات بدعة العصر]: ((وباختصار أقول: إنَّ حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو: أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبدًا، والعلم معه. وإنْ كنتُ أقول دائمًا وقلتُ هذا الكلام له هاتفيًا أكثر من مرة: أنه لو يتلطَّف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه. أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقًا، إلا ما أشرتُ إليه آنفًا من شيء من الشدة في الأسلوب. أما أنه لا يُوازِن؛ فهذا كلام هزيل جدًا لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)).
    وقد استدل أهل الأهواء بهذه النصوص وغيرها للطعن بهؤلاء الأئمة والتزهيد من جهادهم لأهل الباطل والجواب على ذلك من وجوه:
    الوجه الأول:
    أن هؤلاء العلماء غير معصومين قد يعتريهم ما يعتري البشر، فكونهم فيهم حدة أو شدة أو عندهم أخطاء ليس بممتنع، وكذلك منتقديهم.
    الوجه الثاني:
    لا يجوز إنكار الشدة مطلقاً.
    قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:((...وما أحسن ما قاله الشاعر في هذا المعنى:
    دعا المصطفى دهراً بمكة لم يجب ** وقد لان منه جانب وخطاب
    فلمـا دعـا والسيف صلت بكفـه ** له أسلموا واستسلموا وأنابوا
    والخلاصة: أن الشريعة الكاملة جاءت باللين في محله، والشدة في محلها، فلا يجوز للمسلم أن يتجاهل ذلك...)).المصدر
    وقال الشيخ الألباني -رحمه الله-:((...هدون سياستهم تجميع الناس و تكتيلهم والرضا عن السلفي وعن الخلفي وعن الحزبي وعن الشيعي و و إلى آخره ، هذه دعوتهم فهم ينكرون استعمال الشدة مطلقا وهذا ليس إسلاما. إنكار استعمال الشدة مطلقا ليس إسلاما...)).المصدر
    الوجه الثالث:
    الشدة على أهل البدع منقبة عند السلف.
    ففي سير أعلام النبلاء نقل الذهبي (7/ 110):((قال أحمد بن حنبل: إذا رأيت من يغمزه، فاتهمه فإنه كان شديدا على أهل البدع...)).
    وفي السير أيضاً (7/ 252):((قال معاوية بن صالح الأشعري: سألت أحمد بن حنبل عن شريك، فقال: كان عاقلا، صدوقا، محدثا، وكان شديدا على أهل الريب والبدع...)).
    قال الشيخ ربيع -حفظه الله-:((...السلف كان يوجد فيهم المتشدد ويوجد فيهم المتسامح وما كان يحمل بعضهم على بعض بل كانوا يقدرون ويحترمون من يتشدد على أهل الباطل، عندك حماد بن سلمة يثني عليه الإمام أحمد ثناء عاطرا ويتهم من يتكلم فيه في دينه إذا تكلم أحد في حماد بن سلمة فاتهمه في الدين؛ لأنه كان شديدا على أهل البدع الشدة على أهل الباطل منقبة كانت عند السلف، لكن الآن لما جاءنا أهل البدع والضلال وسيطروا على عقول كثير من الشباب أصبحت الشدة على أهل الباطل مذمة ومنقصة وأصبح الاسترخاء والميوعة ميزة ومكرمة مع الأسف الشديد، تمسكوا بالمنهج السلفي وقفوا من أهل البدع الموقف السلفي ولا مانع أنك تدعوهم إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، فإذا استجابوا فالحمد لله ما استجابوا فلا مانع من الشدة عليهم...)).المصدر
    الوجه الرابع:
    لا يلزم من الشدة في الرد أنها تكون مع الأحياء فقط.
    فهذا الإمام ابن قدامة رحمه الله المتوفى سنة (620هـ) قد رد على ابن عقيل -رحمه الله- المتوفى سنة (513هـ)، بعد وفاته مع أن ابن عقيل قد تاب من بدعته، ومما جاء في الرد:((...فإنني وقفت على فضيحة ابن عقيل التي سماها نصيحة وتأملت ما اشتملت عليه من البدع القبيحة والشناعة على سالكي الطريق الواضحة الصحيحة فوجدتها فضيحة لقائلها قد هتك الله تعالى بها ستره وأبدى بها عورته
    ولولا أنه قد تاب إلى الله عز وجل منها وتنصل ورجع عنها واستغفر الله تعالى من جميع ما تكلم به من البدع أو كتبه بخطه أو صنفه أو نسب إليه لعددناه في جملة الزنادقة وألحقناه بالمبتدعة المارقة، ولكنه لما تاب وأناب وجب أن تحمل منه هذه البدعة والضلالة على أنها كانت قبل توبته في حال بدعته وزندقته، ثم قد عاد بعد توبته إلى نص السنة والرد على من قال بمقالته الأولى بأحسن كلام وأبلغ نظام وأجاب على الشبه التي ذكرت بأحسن جواب وكلامه في ذلك كثير في كتب كبار وصغار وأجزاء مفردة وعندنا من ذلك كثير، فلعل إحسانه يمحو إساءته وتوبته تمحو بدعته فإن الله تعالى يقبل التوبة عن عبادة ويعفو عن السيئات ولقد كنت أعجب من الأئمة من أصحابنا الذين كفروه وأهدروا دمه وأفتوا بإباحة قتله وحكموا بزندقته قبل توبته ولم أدر أي شيء أوجب هذا في حقه وما الذي اقتضى أن يبالغوا فيه هذه المبالغة حتى وقفت على هذه الفضيحة، فعلمت أن بها وبأمثالها استباحوا دمه، وقد عثرت له على زلات قبيحة ولكن لم أجد عنه مثل هذه التي بالغ فيها في تهجين السنة مبالغة لم يبالغها معتزلي ولا غيره وكان أصحابنا يعيرونه بالزندقة...)).[انظر ذيل طبقات الحنابلة(1/ 322)].
    وقال الشيخ الألباني -رحمه الله- في السلسلة الضعيفة (1/ 30):((...والحالة الأخرى أن يكون هناك خطأ فاحش في حديث ما، صدر من بعض من عرف بقلة التحقيق، فقد أقسو على مثله في الكلام عليه، غيرة مني على حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كقولي الآتي تحت الحديث (142) :"لم يخجل السيوطي- عفا الله عنا وعنه- أن يستشهد بهذا الإسناد الباطل، فإن (أبو الدنيا) هذا أفاك كذاب، لا يخفى حاله على السيوطي ... ".-،فإن الباعث على هذه الشدة إنما هو الغيرة على حديثه - صلى الله عليه وسلم -، أن ينسب إليه ما لم يقله، وسلفنا في ذلك بعض الحفاظ المعروفين بالدين والتقوى، فانظر مثلا إلى قول الذهبي رحمه الله في الحاكم. وقد صحح الحديث الآتي في فضل علي رضي الله عنه برقم (757) :"قلت: بل والله موضوع، وأحمد الحراني كذاب،فما أجهلك على سعة معرفتك؟! ".
    فليتأمل القارئ الفرق بين الحاكم والسيوطي من جهة، وبين عبارة الذهبي في الحاكم، وعبارتي في السيوطي من جهة أخرى)).
    الوجه الخامس:
    أن بعضهم يطلب الرفق في الرد بما لا يلتزم هو به في ردوده على مخالفيه.
    الوجه السادس:
    أن الشدة في تقرير الحق لا تعني أنه باطل. ولا تمنع من قبوله.
    الوجه السابع:
    أن الرفق في تقرير الباطل لا يعني أنه حق.
    الوجه الثامن:
    أن الشدة قد تكون في أحيان من الحكمة في الدعوة.
    الوجه التاسع:
    أن الشدة في الإعتداء ليست كالشدة في الابتداء، وخاصة ممن كان من أهل البهت والإفتراء.
    الوجه العاشر:
    أن هذه القضية نسبية، تختلف من شخص إلى آخر، فبعضهم يسميها موضوعية في البحث وتجرد لطلب الحق دون مجاملة، وآخرون يسمونها شدة وترك للرفق.
    منقول بتصرف من كلام الشيخ محمد بازمول -حفظه الله- في شرحه على [صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم،في حاشية الصفحة 57].
    الوجه الحادي عشر:
    الفرق في التعامل مع الخلاف المنهجي والتعامل مع خلاف في رأيٍ يحتملُ الخطأَ والصواب.
    انظر كلام الشيخ الألباني في حسان عبد المنان.
    http://www.sahab.net/forums/index.ph...pic=132279&hl=
    الوجه الثاني عشر:
    الواجب علينا حسن الظن بالعلماء وأن نعلم أن هذا الأمر هو محل إجتهاد بينهم فهم يسلكون ما يرونه نافعا في محله، وهم دائرون في ذلك بين الأجر والأجرين، وعلماء أهل السنة يحترم بعضهم البعض، ويتناصحون فيما بينهم، ولكل عالم وجهة نظر تختلف عن الآخر.
    قال الشيخ الألباني -رحمه الله- :((... فإذا رأينا إنساناً وعظ ونصح وذكّر بالشدة في غير محلها ذكرناه، فقد يكون له وجهة نظر، فإن تذكر فجزاه الله خيراً، وإن كان له وجهة نظر سمعناها منه وينتهي الأمر)).المصدر
    فعلينا إحترام العلماء فهم ورثة الأنبياء ولهم مكانتهم وفضلهم، وعلينا الحذر من أصحاب الأهواء الذين يسعون إلى نشر الباطل وإهلاك من تبعهم وسار في ركابهم فكن أيها السلفي واعياً حذراً منهم مفارقاً لهم.
    وقد قال العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -:
    (( لاشك أن الوقوع في أعراض أهل العلم المعروفين بالنصح، ونشر العلم والدعوة إلى الله تعالى من أعظم أنواع الغيبة التي هي من كبائر الذنوب.
    والوقيعة في أهل العلم أمثال هؤلاء ليست كالوقيعة في غيرهم؛ لأن الوقيعة فيهم تستلزم كراهتهم، وكراهة ما يحملونه، وينشرونه من شرع الله- عز وجل- فيكون في التنفير عنهم تنفير عن شرع الله - عز وجل- وفي هذا الصد عن سبيل الله ما يتحمل به الإنسان إثمًا عظيمًا وجرمًا كبيرًا، ثم إنه يلزم من إعراض الناس عن أمثال هؤلاء العلماء، أن يلتفتوا إلى قوم جهلاء يضلون الناس بغير علم؛ لأن الناس لابد لهم من أئمة يأتمون بهم ويهتدون بهديهم، فإما أن يكونوا أئمة يهدون بأمر الله، وأما أن يكونوا أئمة يدعون إلى النار، فإذا انصرف الناس عن أحد الجنسين مالوا إلى الجنس الآخر))[مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، (26/ 302)].
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق

    يعمل...
    X