إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

لا تكذب على الشيخ النجمي ، فتحذيره من ابن جبرين من قبيل الكلام في أهل البدع و التحذير من ضلالهم !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا تكذب على الشيخ النجمي ، فتحذيره من ابن جبرين من قبيل الكلام في أهل البدع و التحذير من ضلالهم !!

    بــــــسم الله الرحمن الرحيــــــم

    قال أحد الإخوة ممّن تأثّروا ببعض المناهج الحركية الحزبية طاعنًا في العلامة السلفي أحمد النجمي رحمه الله ، و مدافعًا عن شيخه الإخواني ابن جبرين هداه الله إلى الحق:

    "... كلام الشيخ النجمي في الشيخ ابن جبرين من قبيل الكلام في الأقران فلا يلتفت إليه، و لا يستبعد حسد الشيخ النجمي للعلامة بن جبرين فحذر منه... "

    أقول : كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبًا !

    رويدك أيّها الرجل فكلام الشيخ النجمي في ابن جبرين هو من قبيل التحذير من أهل البدع و النصح للمسلمين، و ليس هو من قبيل كلام الأقران و ليس هو من الحسد في شيئ!!

    و لو كان العلامة النجمي يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله - وحاشاه رحمه الله- لحسد من هم أجل و أفضل و أعلا قدرًا ومنزلة من الشيخ ابن جبرين!

    وما كلمة-الأقران - و فرية- الحسد - التي تُسمع من البعض بين الفينة و الأخرى إلا أسلوب من أساليب الحزبيين يستعملونها في الدّفاع عن رموزهم و منظرّيهم و كذلك تستعمل في الطّعن في مشايخ أهل السنّة السلفيين الصادقين!

    و قد عثرتُ و الفضل لله وحده على كلام نفيس للشيخ النجمي نفسه المُفترَى عليه- رحمه الله رحمةً واسعة- يفنّد فيه هذه الشبهة التي يُشنع بها القوم على السلفيين إذا بينوا للناس خطر هؤلاء الحزبيين و حذّروا من بدعهم و ضلالاتهم.

    و دونكم أيها الأفاضل كلام الشيخ النجمي رحمه الله فقد سُئل غفر الله له :
    :
    شيخنا بعض الجهلة يورد شبهة يقول فيها: "إنَّ ما يحصل بين الأقران لايؤخذ قول بعضهم في بعض؛ لأنَّه من باب الحسد"، فما توجيهكم حول هذه المسألة، وهل من صدر منه هذا الكلام هل يؤخذ عنه العلم أم لا ؟ وجزاكم الله خيرًا ؟

    فأجاب وسّع الله مدخله : هذا ليس المقصود منه الأقران؛ إنَّما المقصود منه الحزبيات والتجمعات الَّتِي تخالف الشريعة الإسلامية، ويعلم الله عالم الغيب والشهادة على أنَّا لا نقصد إلاَّ مناصحة إخواننا فزملائنا أكثرهم قد ماتوا، ولَم يبق منهم إلاَّ أناس معدودين قليلين، وأكثر الموجودين على الساحة طلابنا لكنَّهم تنكروا لنا لمَّا دعوناهم إلى الحق، وأصبحوا يقولون ويتكلمون فينا والحمدلله على ذلك، ثُمَّ يجب أن يعلم أنَّ الإنسان الذي يدفعه الحسد لفلان؛ لكونه مثلاً تشرف بكذا أو تقدم عليه بكذا، فهذا والعياذ بالله حظه من الاستقامة ضعيف، والمسلم يجب أن يتقي الله، وإذا كان أخوه برز في شيءٍ مثلاً أو أعطاه الله شيئًا من الدنيا؛ جاهًا أو مالاً أو ما أشبه ذلك لايحسده عليه، ويعلم الله عالم الغيب والشهادة أنِّي لا أحسد أحدًا على شيءٍ من الدنيا بل أنِّي أعتبر الدنيا هذه ما هي إلاَّ متاعٌ زائل؛ أقول لكم عن نفسي، وأرجو أنِّي صادقٌ في ذلك فهؤلاء الذين يقولون: "أنَّ ما يحصل من الردود إنَّما هو من قبل الحسد بين الأقران"!!
    كذَّابون, كذابون!
    هذا بعيدٌ كل البعد أن يكون السلفيين يقولون هذا من أجل أنَّه حسدٌ للأقران.
    عندما أقول: قال الله، وقال رسوله صلى الله عليه و سلم وأدعو إلى كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم أنا متأثرٌ بالحسد هل يعقل هذا؟!!
    لا؛ إنَّه لايعقل، فالذي ينبغي أن نعلم أنَّ هؤلاء قومٌ بُهت؛ كما قال عبد الله بن سلام رضي الله عنه, يعني من رأوه يدعو إلى الحق؛ قالوا: هذا متأثرٌ بالحسد؛ سبحان الله؛ أي شيءٍ تحسده عليه؟!!
    لو أنَّ لك عقلاً يا الإنسان تحسده على الدنيا، والله ما الحسد على الدنيا ما هو إلاَّ سفاهة، واعتراضٌ على قدر الله؛ نحن نعلم أن أناسًا من الكفار والمنافقين والذين اتجهوا اتجاهات باطلة؛ مثل البعثي، والاشتراكي؛ جلبوا لهم دنيا؛ ما جلبوا لأنفسهم إلاَّ بلاءً، ووبالاً؛ والشيء الذي يسعون فيه ضلال، فنحن نعتقد أنَّ من فعل هذه الأمور، ومثل من يمشي في سبيلها.
    وما الدافع الذي يدفعنا إلى القول في الحزبيات، والدعوة إلى المنهج السلفي، وإلى ما كان عليه كتاب الله، وسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ما دفعنا إليه إلاَّ دعوة الناس إلى الخير؛ نريد أن ننقذ إخواننا، ونريد أن نحرز ثوابًا لأنفسنا؛ عندما ندعوهم، والنَّبِي صلى الله عليه و سلم يقول: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) (1 ) رواه مسلم, فليس هدفنا من ذلك حسدٌ لأحد أو سخطةٌ عليه في دنيا؛ لا والله الذي لا إله غيره، إنَّا لانريد هذا، ويعلم الله سبحانه وتعالى؛ أنَّ هذا كذبٌ ودجلٌ وتضليل عندما يتهمون( 2) السلفيين بِهذا أنا لا أقول عن نفسي فقط، وإن كنت أنا متيقنًا من نفسي؛ لكنّي أعرف إخواني السلفيين أنَّه ليس دافعهم إلى هذا إلاَّ قولة الحق، ودعوة الحق، والذي يقول هذا لا ينبغي أن يؤخذ عنه، وإن كان عنده علم( 3) إلاَّ أن يتوب إلى الله لما قيل للإمام أحمد بن حنبل إنَّ ابن أبي قتيلة في مكة يقول إنَّ أهل الحديث قوم سوء قال:(زنديقٌ زنديقٌ؛ زنديق، وجعل ينفض ثوبه ثلاثًا)( 4) الذي يتكلم في الدعاة إلى الله، ويقول إنَّهم متأثرون بالحسد؛ سبحان الله؛ سبحان الله؛ معقول هذا الكلام، واحد يدعو، ويؤلف ويبين الحق في مؤلفاته، وفي دعوته هو متأثرٌ بالحسد؛ كذبوا والله؛ كذبوا والله؛ هل الشيخ ربيع متأثرٌ بالحسد؟!
    هل فلانٌ، وفلان متأثرين بالحسد؛ ولكنَّهم متأثرون بقال الله، وقال رسوله صلى الله عليه و سلم يريدون من الناس أن يسيروا على المنهج الحق لتكتب لهم السلامة، وياليت هؤلاء يتقون الله في أنفسهم، والله إنَّ الله سبحانه و تعالى سيحاسبهم في هذا الأمر هم يتكلمون في الدعاة السلفيين من أجل أن يشوهوا سمعتهم حتى لا يؤخذ عنهم الحق، وحتَّى لا يؤخذ عنهم العلم، وحتى لا تسمع كلمتهم، ولا تسمع توجيهاتُهم؛ يقولون هذا فيهم من أجل هذا، أي أحدٍ أشبه الذي يقول هذا؟ إنَّه أشبه اليهود، ونسأل الله العفو والعافية.
    فإذا كنت تقول الذي يؤلف، والذي يدعو والذي يبين نقول أنَّه متأثرٌ بالحسد على ماذا الحسد؟ على دنيا!! الدنيا هو زاهدٌ فيها؛ لو أتته بحذافيرها قد يكون أنَّه ما يقبلها، وعلى كلٍّ نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، ويهدي من ضلَّ، ويجمع القلوب على طاعته وأن يجمعنا في دار كرامته، وأن يعفو عنا فيما بدر منا من زلقات الألسن أو من العمل الذي نعمله وقد يكون أنَّه خلاف الصواب، ولسنا نزكي أنفسنا من الخطأ، فنحن بشر والبشر جائزٌ عليهم الخطأ؛ إذ كلنا مخلوقين من النقص، ومجبولين على النقص، فكيف يحصل منا الكمال فنسأل الله أن يعفو عنا، ويغفر لنا النقص الذي عندنا، ويتقبل منا أعمالنا على ما فيها من ضعف.


    المصدر : الفتاوى الجلية للشيخ النجمي رحمه الله فتوى رقم 73.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الحواشي:
    ( 1) الحديث أخرجه الإمام مسلم في كتاب العلم, باب: من سن سنة حسنة أو سيئة ومن دعا إلى هدى أو ضلالة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
    (2 ) أي: من المبتدعين الذين يقولون أنَّ السلفيين هدفهم من الردود وبيان الحق للناس هو الحسد.
    (3 ) أي: الحزبيون.
    (4 ) انظر معرفة علوم الحديث للحاكم (ص4) ومناقب الإمام أحمد لابن الجوزي (ص247) وطبقات الحنابلة (1/ 3 "تخريج الأخ السلفي الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري في كتابه إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء (ص25) طبعة دار الآثار".

  • #2
    جزاك الله خيرا أخي أمين السني
    الشيخ عبد الله الجبرين ابتلاه الله بأناس أصحاب سوء
    لبسوا عليه و أوهموه بأوهام خاطئة
    نسأل الله له الهداية

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك ..

      و أضيف فتوى طيبة للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله في مسألة جرح الأقران و هل يرد مطلقًا كنت قد نشرتها من قبل في المنبر الإسلامي في شبكة سحاب و أيضا في البيضاء العلمية رأيت أنّه من المناسب إعادة نشرها في هذه الصفحة و في هذه المناسبة للرد على تلبيسات الملبس و افترآت المفتري أصلح الله الجميع
      دونكم فتوى الشيخ رحمه الله :

      الســـــــــــــؤال:

      هل كلام الأقران في بعضهم يُردُّ مطلقًا ؟!

      الـــجـــــــــواب:

      القوم يَبْغُونَ بعد أن يموتوا يُتَكلَّم فيهم، قد شَبِعُوا و لعبوا و عبثوا بأموال النَّاس، سهل حينئذٍ لو تكلّم فيهم بعد موتهم، فما يُحبّون أن يسمعوا التّجريح فيهم و هم أحياء، من أجل هذا يقولون: كلام الأقران.

      مع أنَّ كلام الأقران أبلغ و أعرف و أعلم من كلام من أتى بعدهم بقََرنين.

      فالذي هو معاصر يعرف صدق الرّاوي من كذبه ، و يعرف أيضًا ماهو عليه من الضعف ومن سوء الحفظ.

      و أمّا الذي هو متأخِّر ، فكيف يفعل ؟ إن وجد له سند إلى ذلك الرَّاوي و إلاّ جمع أحاديث الرّاوي و عرضها على أحاديث الحفّاظ، فإن وافقت أحاديث الحفّاظ قبله ووثَّقه، و إن لم توافق أحاديث الحفاظ ضعّفه و ردّها.

      فالمهم أنّ جَرْح الأقران هو أَبْلَغُ، و الذي يُردّ هو النادر، إذا علم أنّ هناك بينهم عداوة من أجل التنافس، أو من أجل الدُّنيا، أو من أجل أيِّ عداوة، فهذا ربّما يقال عنه: إنه من رواية الأقران، كما حصل لأبي نُعيم(1)، و ابن منده(2)، و غير واحد من العلماء، و يقول الحافظ الذهبي : ((هو من رواية الأقران لا يلتفت إليه))(3)

      أمّا أن نقول : كلام يحيى بن معين في عمر بن هارون البَلْخِي: (ليس بصحيح).(4)
      و نقول : كلام الإمام أحمد في يحيى بن عبد الحميد الحمَّاني :( إنَّه كان يكذب جهارًا) ليس بصحيح (5). (فهذا كله باطل).

      اقْرَءوا، اقرءوا –يا إخوان- كتبَ التراجم تجدونهم يقول أحده ( قدمت إليه فوجدته يحدّث بأحاديث لم يسمعها فضربت على حديثه).

      و بعضهم يقول : (فلم أسمع منه).

      فالمهم أنَّ الإخوان المفلسين، و أصحاب (جمعية الحكمة) و ( جمعية الإصلاح)، و كذلك (جمعية الإحسان) ليسوا من أهل هذا الفنِّ، إذا قدحوا في عالم فهم يقدحون فيه من أجل الدُّنيا.

      أمَّا أهل العلم إذا قدحوا فيهم، فكلامهم فيهم مؤثِّر بحمد الله، و الله المستعان.
      و أنا أقول لكم : لو يمكن أن يشتروا سكوتنا بالملايين لفعلوا؛ و لكن هيهات هيهات أن نسكت على باطل(6).

      فقد كان ابن الجوزي و غيره يقول : (لا يتسنَّى لكم الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا حيٌّ)(7). اهـ

      ●مُداخلة (1) :
      إذن فكلامهم في أهل العلم من الكلام المردود؛ لأنّهم تكلّموا لشيئ في نفوسهم.

      ● فقال الشيخ ، رحمه الله :
      نعم ، كلامهم مردود؛ لأنّهم يريدون أن يدفعوا أن يدفعوا كلام أهل العلم لشيئ في نفوسهم حتّى لا يقبل كلام أهل العلم فيهم.

      ●مداخلة (2):
      و هل يعتبرون من أقران أهل العلم أصلاً؟(

      ●فقال الشيخ ، رحمه الله:
      هم يعتبرون من أقران أهل الدرهم و الدينار، من أهل التجار و التلبيسات و غيرهم، و إلا فليسوا أهلاً؛ لأن يقبل كلامهم، و هو مردود –يا إخوان- ماله أثر ؛ و لكن الأسئلة تتكرَّر في هذا ، و إلا فنحمد الله ، قد أعطيناهم قسطهم ، و قد عرفهم النّاس من بريطانيا، و من أمريكا و من فرنسا، و من ألمانيا، قد عرفوهم أنهم مبتدعة، و عرفوا أهل السنة و الله المستعان.

      [الرد الوجيه على أهل بيت الفقيه للشيخ مقبل –رحمه الله- باعتناء أبي رواحة صفحة:36]

      -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
      [size=3]الحواشي:
      (1):هو الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن إسحاق الأصفهاني الصُّوفي صاحب الحلية ترجمه الذهبي في (السِّير) من الطبقة الثالثة و العشرين برقم (4194).

      (2) : و هو الإمام الحافظ الجوَّال محدِّث الإسلام أبو عبد الله محمد بن إسحاق، ترجكته في (السير) (17 /2.

      (3) : قال الذَّهبي، رحمه الله : ( أقذعَ الحافظ أبو نعيم في جرحه؛ لما بينهما من الوحشة، و نال منه و اتّهمه فلم يلتفت إليه؛ لما بينهما من العظائم، نسأل الله العفوَ، فلقد نال ابن منده من أبي نُعيم و أسرف أيضًا) اهـ من ترجمة ابن منده من (الميزانِ).
      و في (السِّير) (17 /34) بعد أن ساق الذهبيُّ كلامَ أبي نُعيم المقذِع قي أبي عبد الله ابن مندَه، قال : ( لا نَعبأُ بقولك في خصمك للعداوة السَّائرة، كما لا نسمع أيضًا قوله فيك، فلقد رأيت لابن منده حَطًّا مُقْذِعًا على أبي نعيم و تبديعًا، و ما لا أحبُّ ذكره، و كلٌّ منهم فصدوق في نفسه، غير متَّهم في نقله، بحمد الله). اهـ
      قلتُ – أبو رواحة- : لأنَّ مثل ما بينهم من كلام الأقران الذي يطوى و لا يُرْوَى.

      (4) : فقد تنوَّع جرح ابن معين له؛ ومن ذلك قوله فيه : ( ليس بشيئ، ليس بثقة، ضعيف، كذّاب، كان يكذب ...) إلخ، كما في (تهذيب الكَمَال) و (سِيَر أعلام النبلاء) (9 /272).

      قلت –أبو رواحة-: لم يتفرد ابن معين بتضعيفه؛ بل ضعَّفه جماعة منهم : أبو نعيم، و ابن المديني، و الدّارقطني، و غيرهم كما في (السِّير).

      (5) : قال عبد الله بن أحمد : قلت لأبي: ( إن ابني أبي شيبة يقدمون بغداد فما ترى فيهم؟ فقال : جاء ابن الحماني إلى هاهنا فاجتمع عليه الناس و كان يكذب جِهاراً ...) [(السير) (10 / 530)].

      (6) : و مقالته – رحمه الله- تذكّرني بمقالة شيخ الإسلام أبي إسماعيل الهَروي، حين قال (عُرضتُ علي السَّيف خمس مرَّات، لا يقال لي : ارجع عن مذهبك؛ لكن يقال لي : اسكت عمَّن خالفك، فأقول: لا أسكت) اهـ [(السيّر)، (18 / 503)].

      (7) : لم أرهُ من قول ابن الجوزي، و إنّما الذي رأيته بمعناه من قول الدارقطني: (يا أهل بغداد، لا تظنُّوا أنَّ أحدًا يقدر أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا حيُّ). اهـ [من (فتح المغيث) للسّخاوي (1 / 260)].

      ( : و إن تعجب فَعَجَبٌ أكبر أن تعلم أنَّ صاحب هذه المداخلة هو أحمد بن منصور العديني، الذي كان يرى أنَّ كلام أصحاب الجمعيات و أهل البدع لا يعتبر من كلام الأقران للعلماء، ثمّ لو فتّشت عن حاله الآن وجدته واحدًا من ألئك الذين جعلىا أنفسهم من أقران العلماء في فتنة أبي الحسن من أجل الدِّينار و الدِّرهم، فتغيرت أقوالهم و أحوالهم، و ساءت مقاصدهم و مناهجهم، نسأل الله العافية

      تعليق

      يعمل...
      X