إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الصحيح في التبرج و السفور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحيح في التبرج و السفور

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أقدم لكم ما استطعت تجميعه من أحاديث صحيحة وردت في التبرج، فانصح اخواتي في الله منه و انصح اخواني في الله من الدياثة و هي إقرار الخبث و السفور في الأهل أعاذنا الله منها و إياكم، آمين
    قال الله سبحانه وتعالى: (( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً، وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )) (سورة الأحزاب)
    و قال عز وجل: (( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ )) (سورة الأحزاب)
    وقال العلي القدير: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (سورة الأحزاب)
    و قال الله سبحانه: (( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) (سورة النور)
    و قال سبحانه: (( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) (سورة النور)
    • عن ا م سلمة رضي الله عنها قالت: " استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" سبحان الله، ماذا أنزل من الخزائن، وماذا أنزل من الفتن، من يوقظ صواحب الحجر- يريد به أزواجه حتى يصلين - رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " صحيح البخاري.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات. رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة. لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها. وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " صحيح مسلم.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال، ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، إلعنوهن فإنهن ملعونات، لو كانت و راءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت، العنوهن فإنهن ملعونات . زاد في حديث آخر: لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " إسناده صحيح.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الولود، المواتية ، المواسية، إذا اتقين الله، و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات، و هن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية " صحيح النسائي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء الآخرة " صحيح مسلم.
    • عن عبد ابن عباس رضي الله عنهما " أنه لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ المتشبهات بالرجال من النساء، والمتشبهين بالنساء من الرجال " صحيح الترميذي.
    • عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : " لما نزلت { يدنين عليهن من جلابيبهن } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية " صحيح أبي داود.
    • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: " كان النساء يصلين مع رسول الله الفجر ، فكان إذا سلم انصرفن متلفعات بمروطهن ، فلا يعرفن من الغلس " صحيح النسائي.
    • عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: " عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النوح و التصاوير، و جلود السباع و التبرج، و الغناء و الذهب، و الخز، و الحرير " صحيح الجامع.
    • عن عبد الله ابن عمرو ابن العاص رضي الله عنه قال: " جاءت أميمة بنت رقيقة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تبايعه على الإسلام، فقال: أبايعك على أن لا تشركي بالله شيئا، ولا تسرقي، ولا تزني، ولا تقتلي ولدك، ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورجليك، ولا تنوحي، ولا تتبرجي تبرج الجاهلية الأولى " إسناده حسن.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الدنيا خضرة حلوة، و إن الله عز وجل مستخلفكم فيها، لينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، و اتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة و عصى إمامه و مات عاصيا، و أمة أو عبد آبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها و قد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده؛ فلا تسأل عنهم " صحيح الجامع.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا: الديوث، والرجلة من النساء، ومدمن الخمر قالوا: يا رسول الله ! أما مدمن الخمر فقد عرفناه، فما الديوث ؟ فقال: الذي لا يبالي من دخل على أهله قلنا: فما الرجلة من النساء . قال : التي تشبه بالرجال " صحيح الترغيب.
    • عن عطاء ابن ابي رباح رضي الله عنه أنه قال: " قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت بلى. قال: هذه المرأة السوداء. أتت النبي صلى الله عليه وسلم قالت إني أصرع وإني أتكشف. فادع الله لي. قال " إن شئت صبرت ولك الجنة. وإن شئت دعوت الله أن يعافيك " قالت : أصبر. قالت: فإني أتكشف. فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها " صحيح مسلم.
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح أبي داود.
    • عن أسامة ابن زيد رضي الله عنهما أنه قال: " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال : مالك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " إسناده حسن.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرأة عورة و إنها إذا خرجت استشرفها الشيطان، و إنها لتكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها " السلسلة الصحيحة.
    • عن امرأة أبي حميد الساعيدي رضي الله عنهما أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: " يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أحب الصلاة معك. فقال: قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي. فأمرت، فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه، فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استأخرن ؛ فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق. فكانت المرأة تلتصق بالجدار، حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به " صحيح أبي داود.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها، إلا هتكت الستر بينها و بين ربها " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام " صحيح الجامع.

يعمل...
X