إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الصحيح في وصف الجنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحيح في وصف الجنة

    السلام عليكم و رحمة الله بركاته
    اقدم لكم ما استطعت جمعه من أحاديث في و صف الجنة، أسأل الله العلي القدير أن يجمعنا و إياكم فيها في جنة الفردوس، أمين يا رب العالمين.

    قال الله عز و جل: (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين، والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يُصِرُّوا على ما فعلوا وهم يعلمون، أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين )) (سورة آل عمران)
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قلنا يا رسول الله مالنا إذا كنا عندك رقت قلوبنا وزهدنا في الدنيا وكنا من أهل الآخرة فإذا خرجنا من عندك فآنسنا أهالينا وشممنا أولادنا أنكرنا أنفسنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو أنكم تكونون إذا خرجتم من عندي كنتم على حالكم ذلك لزارتكم الملائكة في بيوتكم، ولو لم تذنبوا لجاء الله بخلق جديد كي يذنبوا فيغفر لهم. قال: قلت: يا رسول الله مم خلق الخلق ؟ قال: من الماء. قلت: الجنة ما بناؤها ؟ قال: لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من دخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت؛ لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم. ثم قال: ثلاث لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب تبارك وتعالى: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة ، عرضها ستون ميلا ، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمنون ، وجنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من كذا ، آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن " صحيح البخاري.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها، ولقاب قوس أحدكم أو موضع قده في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى أهل الأرض لملأت ما بينهما ريحا، ولأضاءت ما بينهما، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها " صحيح الجامع.
    • عن سهل ابن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: " شهدت من رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا وصف فيه الجنة. حتى انتهى. ثم قال صلى الله عليه وسلم في آخر حديثه فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر ثم اقترأ هذه الآية: (( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون* فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) " صحيح مسلم.
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " يقول الله أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر واقرأوا إن شئتم (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) وفي الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها واقرأوا إن شئتم (( وظل ممدود )) وموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها واقرأوا إن شئتم (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )) " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " آتاني جبريل عليه السلام وفي يده مرآة بيضاء، فيها نكتة سوداء؛ فقلت : ما هذه ياجبريل ؟ قال: هذه الجمعة يعرضها عليك ربك لتكون لك عيدا ولقومك من بعدك، تكون أنت الأول، وتكون اليهود والنصارى من بعدك قال : ما لنا فيها ؟ قال فيها خير لكم، فيها ساعة من دعا ربه فيها بخير هو له قسم ألا أعطاه إياه، أو ليس له بقسم إلا ادخر له ماهو أعظم منه، أو تعوذ فيها من شر هو عليه مكتوب؛ إلا أعاذه، أو ليس عليه مكتوب؛ إلا أعاذه من أعظم منه قلت : ما هذه النكتة السوداء فيها ؟ قال: هذه الساعة تقوم يوم الجمعة، وهو سيد الأيام عندنا ونحن ندعوه في الآخرة يوم المزيد قال: قلت: لم تدعونه يوم المزيد ؟ قال: إن ربك عز وجل اتخذ في الجنة واديا أفيح من مسك أبيض فإذا كان يوم الجمعة نزل تبارك وتعالى من عليين على كرسيه، ثم حف الكرسي بمنابر من نور، وجاء النبيون حتى يجلسوا عليه، ثم حف المنابر بكراسي من ذهب، ثم جاء الصديقون والشهداء، حتى يجلسوا عليها، ثم يجيء أهل الجنة حتى يجلسوا على الكثيب، فيتجلى لهم ربهم تبارك وتعالى حتى ينظر إلى وجهه، وهو يقول: أنا الذي صدقتكم وعدي، وأتممت عليكم نعمتي، هذا محل كرامتي ، فسلوني؛ فيسألونه الرضا، فيقول عز وجل: رضائي أحلكم داري، وأنالكم كرامتي، فسلوني؛ فيسألونه حتى تنتهى رغبتهم فيفتح لهم عند ذلك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر إلى مقدار منصرف الناس يوم الجمعة، ثم يصعد الرب تبارك وتعالى على كرسيه، فيصعد معه الشهداء والصديقون – أحسبه قال – ويرجع أهل الغرف إلى غرفهم دره بيضاء، لا فصم فيها ولا وصم أو ياقوته حمراء، أو زبرجدة خضراء ، منها غرفها وأبوابها مطردة فيها أنهارها، متدلية فيها ثمارها، فيها أزواجها وخدمها، فليسوا إلى شيء أحوج منهم إلى يوم الجمعة ليزدادوا فيه كرامة، وليزدادوا فيه نظرا إلى وجهه تبارك وتعالى، ولذلك دعى يوم المزيد " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك، والخير في يديك، فيقول: أخرج بعث النار، قال: وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فعنده يشيب الصغير، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد. قالوا: يا رسول الله، وأينا ذلك الواحد ؟ قال: أبشروا، فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألفا. ثم قال: والذي نفسي بيده، إني أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة. فكبرنا، فقال: أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة . فكبرنا، فقال: أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة . فكبرنا، فقال: ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود " صحيح البخاري.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يتمخطون، أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة، وأزواجهم الحور العين، أخلاقهم على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم، ستون ذراعا في السماء " صحيح الجامع.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " الجنة لها ثمانية أبواب، و النار لها سبعة أبواب " السلسلة الصحيحة.
    • عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قال: " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة فقال من يدخل الجنة يحيا فيها لا يموت وينعم فيها ولا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه قيل يا رسول الله ما بناؤها قال لبنة من ذهب ولبنة من فضة ملاطها المسك ترابها الزعفران حصباؤها اللؤلؤ والياقوت " إسناده حسن.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، و أفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة، عرضها ستون ميلا، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين، يطوف عليهم المؤمنون، وجنتان من فضة، آنيتهما وما فيهما، وجنتان من كذا، آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن " صحيح البخاري.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت " صحيح البخاري.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة مئة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس " إسناده صحيح.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن ما بين مصراعين في الجنة مسيرة أربعين سنة وليأتين عليه يوم ، وإنه لكظيظ " السلسلة الصحيحة.
    • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: إن في الجنة لسوقا. يأتونها كل جمعة. فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم. فيزدادون حسنا وجمالا. فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا. فيقول لهم أهلوهم: والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا. فيقولون: وأنتم، والله ! لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا " صحيح مسلم.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة . فيقول أي رب ! كيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول: رضيت رب ! فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة: رضيت رب ! فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله. ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك . فيقول: رضيت رب ! قال: رب ! فأعلاهم منزلة ؟ قال : أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي. وختمت عليها. فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر. قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } [السجدة / الآية - 17 ] " صحيح مسلم.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا رجل يخرج منها زحفا فيقول: يا رب قد أخذ الناس المنازل. قال: فيقال له: انطلق إلى الجنة فادخلالجنة، قال: فيذهب ليدخل فيجد الناس قد أخذوا المنازل، فيرجع فيقول: يا رب قد أخذ الناس المنازل، قال: فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه ؟ فيقول: نعم، فيقال له: تمن، قال: فيتمنى فيقال له: فإن لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا، قال فيقول: أتسخر بي وأنت الملك ؟ قال: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستين ذراعا بذراع الملك ، على حسن يوسف، وعلى ميلاد عيسى، ثلاث وثلاثين سنة، وعلى لسان محمد، جرد مرد مكحلون " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، يقول الله عز وجل: هل تشتهون شيئا فأزيدكم ؟ فيقولون: ربنا و ما فوق ما أعطيتنا ؟ قال: فيقول رضواني أكبر " السلسلة الصحيحة.
    • عن صهيب الرومي قال: " أن رسول الله قال في هذه الآية للذين أحسنوا الحسنى و زيادة قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار نادوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله تعالى موعدا يريد أن ينجزكموه قالوا: ما هو ألم يبيض وجوهنا و يدخلنا الجنة و يجرنا من النار ؟ فيكشف الله عنهم الحجاب فينظرون إلى الله تعالى فما شيء اعطوه أحب إليهم من النظر إليه و هي الزيادة " إسناده صحيح.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً وإن لكم أن تنعموا فلا تيأسوا أبداً " صحيح مسلم.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون. ولا يتفلون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون. قالوا: فما بال الطعام ؟ قال: جشاء ورشح كرشح المسك . يلهمون التسبيح والتحميد، كما يلهمون النفس " صحيح مسلم.
    • عن أبي ذر الغفاري قال: " قلت يا رسول الله ما آنية الحوض ؟ قال: والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في ليلة مظلمة مصحية من آنية الجنة، من شرب منها لم يظمأ. آخر ما عليه عرضه مثل طوله، ما بين عمان إلى أيلة. ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والثانية على لون أحسن كوكب دري في السماء، لكل رجل منهم زوجتان، على كل زوجة سبعون حلة، يبدو مخ ساقها من ورائها " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع، قيل: يا رسول الله أو يطيق ذلك ؟ قال: يعطى قوة مائة " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يؤتى يوم القيامة بأنعم أهل الدنيا من الكفار فيقال اغمسوه في النار غمسة فيغمس فيها ثم يقال له أي فلان هل أصابك نعيم قط فيقول لا ما أصابني نعيم قط ويؤتى بأشد المؤمنين ضرا وبلاء فيقال اغمسوه غمسة في الجنة فيغمس فيها غمسة فيقال له أي فلان هل أصابك ضر قط أو بلاء فيقول ما أصابني قط ضر ولا بلاء " صحيح ابن ماجة.
    • عن أنس ابن مالك قال: " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الكوثر ؟ قال ذاك نهر أعطانيه الله يعني في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر. قال عمر: إن هذه الناعمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكلتها أنعم منها " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " بينا أنا أسير في الجنة إذ عرض لي نهر حافتاه قباب اللؤلؤ قلت للملك ما هذا قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله قال ثم ضرب بيده إلى طينة فاستخرج مسكا ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا عظيما " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها، ولقاب قوس أحدكم أو موضع يده في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها اقرأوا إن شئتم (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )) " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " اإن في الجنة بحر الماء، وبحر العسل، وبحر اللبن، وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار بعد " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إنما نسمة المؤمن طائر في شجر الجنة حتى يبعثه الله عز وجل إلى جسده يوم القيامة " صحيح النسائي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " الشاة من دواب الجنة " صحيح ابن ماجة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمر الجنة، أو شجر الجنة " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أهل الجنة عشرون ومائة صف ثمانون من هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم " صحيح ابن ماجة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة جنتين آنيتهما وما فيهما من فضة، وجنتين آنيتهما وما فيهما من ذهب وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن في الجنة لخيمة من درة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فأسالوه الفردوس " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " في قوله: { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } قال: إذا دخل أهل الجنة الجنة ، نادى مناد: إن لكم عند الله موعدا، قالوا: ألم يبيض وجوهنا، وينجنا من النار ويدخلنا الجنة ؟ قالوا: بلى، فيكشف الحجاب، قال: فوالله ما أعطاهم شيئا أحب إليهم من النظر إليه " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن الله يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك، فيقول: هل رضيتم ؟ فيقولون: ما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، فيقول: أنا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ قالوا: وأي شيء أفضل من ذلك ؟ قال: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم أبدا " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يعذب ناس من أهل التوحيد في النار حتى يكونوا فيها حمما، ثم تدركهم الرحمة، فيخرجون ويطرحون على أبواب الجنة . قال: فيرش عليهم أهل الجنة الماء، فينبتون كما ينبت الغثاء في حمالة السيل، ثم يدخلون الجنة " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " ينادي مناد إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا فذلك قوله تعالى وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " صحيح الترميذي.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء يعني في الجنة " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " ليس في الجنة أعزب " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " يا أم فلان ! إن الجنة لا تدخلها عجوز. قال: فولت تبكي . فقال: أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول: (( إنا أنشأناهن إنشاء. فجلعناهن أبكارا. عربا أترابا )) " السلسلة الصحيحة.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن الحور في الجنة يغنين يقلن: نحن الحور الحسان، هدينا لأزواج كرام " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ماسمعها أحد قط، إن مما يغنين به: نحن الخيرات الحسان، أزواج قوم كرام، ينظرون بقرة أعيان وإن مما يغنين به: نحن الخالدات فلا نمتنه. نحن الآمنات فلا نخفنه. نحن المقيمات فلا نظعنه " صحيح الترغيب.
    • عن عبد الله بن عمرو قال: إن أدنى أهل الجنة منزلة من يسعى عليه ألف خادم، كل خادم على عمل ليس عليه صاحبه قال: وتلا هذه الآية ( وإذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ) " صحيح الترغيب.
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن في الجنة نهرا طول الجنة، حافتاه العذارى، قيام متقابلات، يغنين بأحسن أصوات يسمعها الخلائق، حتى ما يرون إن في الجنة لذة مثلها قلنا: يا أبا هريرة ! وما ذاك الغناء؟ قال: إن شاء الله التسبيح والتحميد والتقديس وثناء على الرب عز وجل " صحيح الترغيب.
    • عن انس ابن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لعلكم تظنون أن أنهار الجنة أخدود في الأرض ؟ لا والله، إنها لسائحة على وجه الأرض، إحدى حافتيها اللؤلؤ، والأخرى الياقوت، وطينة المسك الأذفر قال: قلت: ما الأذفر ؟ قال : الذي لا خلط له " صحيح الترغيب.
    • عن زيد ابن الأرقم رضي الله عنه قال : " جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي فقال: يا أبا القاسم ! تزعم أن أهل الجنةيأكلون ويشربون ؟ قال: نعم؛ والذي نفس محمد بيده، إن أحدهم ليعطى قوة مئة رجل؛ في الأكل والشرب والجماع (قال: فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة، وليس فيالجنة أذى ؟ قال: تكون حاجة أحدهم رشحا يفيض من جلودهم كرشح المسك، فيضمر بطنه " صحيح الترغيب.
    • عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: " سئل النبي ما الكوثر قال ذاك نهر أعطانيه الله يعني في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر قال عمر أن هذه لناعمة فقال رسول الله أكلتها أنعم منها " صحيح الترغيب.
    • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: " إن الرجل من أهل الجنة ليشتهى الشراب من شراب الجنة فيجىء الإبريق فيقع في يده، فيشرب ثم يعود إلى مكانه " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من يدخل الجنة يحيى فيها لا يموت، وينعم فيها لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه. قيل: يا رسول الله ! ما بناؤها ؟ قال: لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، وبلاطها المسك، وترابها الزعفران، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت " صحيح الترغيب.
    • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " في الجنة بحر للماء، وبحر للبن، وبحر للعسل؛ وبحر للخمر، ثم تشقق الأنهار منها بعد " صحيح الترغيب.
    • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نخل الجنة جذوعها من زمرد خضر وكربها ذهب أحمر وسعفها كسوة لأهل الجنة، منها مقطعاتهم وحللهم، وثمرها أمثال القلال والدلاء أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، وألين من الزبد ليس فيها عجم " صحيح الترغيب.

  • #2
    رد: الصحيح في وصف الجنة


    عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم :
    " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَيَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءُونَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الأُفُقِ مِنَ الْمَشْرِقِ أَوِ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ " . رواه البخاري ومسلم


    عن أسامة بن زيدٍ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ لأَصحابه :
    أَلاَ هَلْ مُشَمِّرٍ لِلْجَنَّةِ ، فَإِنَّ الْجَنَّةَ لاَ خَطَرَ لَهَا هِيَ ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ نُورٌ يَتَلَأْلَأُ ، وَرَيْحَانَةٌ تَهْتَزُّ ، وَقَصْرٌ مُشَيَّدٌ ، وَنَهْرٌ مُطَّرِدٌ ، وَفَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ نَضِيجَةٌ ، وَزَوْجَةٌ حَسْنَاءُ جَمِيلَةٌ ، وَحُلَلٌ كَثِيرَةٌ فِي مَقَامٍ أَبَدًا فِي حَبْرَةٍ وَنَضْرَةٍ فِي دَارٍ عَالِيَةٍ سَلِيمَةٍ بَهِيَّةٍ ، قَالُوا : نَحْنُ الْمُشَمِّرُونَ لَهَا يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : قُولُوا : إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ ذَكَرَ الْجِهَادَ وَحَضَّ عَلَيْهِ . صحيح ابن حبان


    عن أَبِى سعِيدٍ الْخدرىِّ , عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم:
    أَنَّ رَجُلاً قَالَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ رَآكَ وَآمَنَ بِكَ. قَالَ : طُوبَى لِمَنْ رَآنِى وَآمَنَ بِى , ثُمَّ طُوبَى، ثُمَّ طُوبَى، ثُمَّ طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِى وَلَمْ يَرَنِى، قَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَمَا طُوبَى ؟ قَالَ : شَجَرَةٌ فِى الْجَنَّةِ، مَسِيرَةُ مِائَةِ عَامٍ، ثِيَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ تَخْرُجُ مِنْ أَكْمَامِهَا. أخرجه أحمد 3/71(11696) الألباني في \" السلسلة الصحيحة \" 4 / 639.


    عن علِيٍّ كرم الله وجهه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إِنَّ فِي الْجَنَّةِ سُوقًا ، مَا فِيهَا بَيْعٌ وَلاَ شِرَاءٌ ، إِلاَّ الصُّوَرُ مِنَ النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ ، فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا ، وَإِنَّ فِيهَا لَمَجْمَعًا لِلْحُورِ الْعِينِ ، يَرْفَعْنَ أَصْوَاتًا لَمْ يَرَ الْخَلاَئِقُ مِثْلَهَا ، يَقُلْنَ : نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلاَ نَبِيدُ ، وَنَحْنُ الرَّاضِيَاتُ فَلاَ نَسْخَطُ ، وَنَحْنُ النَّاعِمَاتُ فَلاَ نَبْؤُسُ ، فَطُوبَى لِمَنْ كَاَن لَنَا ، وَكُنَّا لَهُ". أخرجه التّرمِذي

    تعليق

    يعمل...
    X