إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

آداب الضيافة للعلامة الشيخ ابن عثيمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] آداب الضيافة للعلامة الشيخ ابن عثيمين

    السلام عليكم اخواني في الله هذه مجموعة من الدرر النفيسة في آداب الضيافة أسال الله أن ينفع بها :

    باب آداب الضيافة:

    ـ قال تعالى : ( هل أتاك حديث ضيفإبراهيم المكرمين ـ إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً قال سلام قوم منكرون ـ فراغ إلىأهله فجاء بعجل سمين ـ فقربه إليهم قال ألا تأكلون ) ( الذاريات 24 ـ 27 )

    ـ قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلايؤذي جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه , ومن كان يؤمن باللهواليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )


    الآداب


    1 ـ إجابة الدعـوة :

    قد جاءت أحاديث كثيرة في إيجاب إجابة الدعوة , منها قوله صلى اللهعليه وسلم :( حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة , وتشميت العاطس ) وقوله : ( أجيبوا هذه الدعوة إذا دعيتم لها قال وكان عبد الله ( ابن عمر ) يأتي الدعوة فيالعرس وغير العرس وهو صائم )

    وجمهور أهل العلمعلى أن إجابة الدعوة مستحبة إلا دعوة العرس فإنها واجبة عندهملقوله صلى الله عليه وسلم :( شر الطعام طعام الوليمةيُدعى لها الأغنياء ويُترك الفقراء , ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله ) وفي بعضالروايات عند مسلم وغيره : ( يُمنعها من يأتيها ويُدعى إليها من يأباها )

    ولكن اشترط بعض أهلم العلم شروطاً لحضور مثل هذه الدعوات , ساقها الشيخمحمد بن صالح العثيمين فقال :


    أ ـ أن يكون الداعي ممن لا يجبأو يسن هجره .

    ب ـ ألا يكون هناك منكر في مكان الدعوة , فإن كانهناك منكر فإن أمكنه إزالته وجب عليه الحضور لسببين : إجابة الدعوة , وتغيير المنكر . وإن كان لا يمكنه إزالته حرم عليه الحضور .

    ت ـ أن يكون الداعي مسلماً , وإلا لم تجب الإجابة لقوله صلى اللهعليه وسلم : ( حق المسلم على المسلم ست ... ) وذكر منها ( إذا دعاك فأجبه )

    ث ـ أن لا يكون كسبه حراماً , لأن إجابته تستلزم أن تأكل طعاماًحراماً وهذا لا يجوز , وبه قال بعض أهل العلم , وقال آخرون : ما كان محرماً لكسبهفإنما إثمه على الكاسب لا على من أخذه بطريق مباح من الكاسب , بخلاف ما كان محرماًلعينه كالخمر والمغصوب ونحوهما وهذا القول وجيه ( ثم ساق الأدلة ) .

    ج ـ أن لا تتضمن الإجابة إسقاط واجب أو ما هو أوجب منها , فإن تضمنذلك حرمت الإجابة .

    ح ـ أن لا تتضمن ضرراً على المجيب مثل : أن يحتاجإلى سفر أو مفارقة أهله المحتاجين إلى وجوده بينهم .

    ( من الهامش ـ القول المفيد على كتاب التوحيد (3/111ـ113 ) بتصرفيسير جداً )

    ونزيد أيضاً

    خ ـ أن لا يعيِّن الداعي المدعو ولا يخصه بالدعوة , فإن لم يعينهكأن يتكلم الداعي في مجلس عام , فلا تجب حينئذ هذه الدعوة , لأنها دعوة الجَفَلَى .

    ( مختصر من الهامش : في لسان العرب : ودعواهم الجفلى والأجفلى , وهو أن تدعو الناس إلى طعامك عامة )


    مسألة : هل بطاقات الدعوة التي توزعكالدعوة بالمشافهة ؟

    الجواب : البطاقات ( التي ) ترسل إلى الناس ولايدرى لمن ذهبت إليه فيمكن أن نقول إنها تشبه دعوة الجَفَلَى فلا تجب الإجابة , أماإذا عُلم أو غلب على الظن أن الذي أرسلت إليه مقصود بعينه فإنه لها حكم الدعوةبالمشافهة . قاله ابن عثيمين .

    فائدة : الصيام لا يمنع من إجابة الدعوة , فمن دُعي وهو صائم فليجب الدعوة وليدعو لهم بالمغفرة والبركة سواءً كان صومه فرضاًأم نفلاً , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذادعي أحدكم فليجب فإن كان صائماً فليصل , وإن كان مفطراً فليطعم ) وقوله ( فليصل ) فسر في بعض الروايات عند أحمد وغيره بأنها الدعاء ( فإن كان صائماً فليصل يعنيالدعاء )

    وفي حديث أبي سعيد الخدري أنه قال : ( صنعت للنبي صلى الله عليهوسلم طعاماً فلما وضع قال رجل : أنا صائم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعاك أخوك وتكلف لك , أفطر وصم مكانه إن شئت )

    قال النووي :وأما الصائم فلا خلافأنه لا يجب عليه الأكل , لكن إن كان صومه فرضاً لم يجز له الأكل لأن الفرض لا يجوزالخروج منه , وإن كان نفلاً جاز له الفطر وتركه , فإن كان يشق على صاحب الطعام صومهفالأفضل الفطر وإلا فإتمام الصوم والله أعلم .
يعمل...
X