إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

يا بُنَــيَّ !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [متجدد] يا بُنَــيَّ !!

    يا بُنَــيَّ !!
    بسم الله الحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن ولاه .. وبعد:
    فهذه درر من النصائح النفيسة التي أوصى بها ابن الجوزي رحمه الله حاثا ابنه علىتقوى الله وطاعته ، والحرص على صلب العلم ومدارسته ودله فيها إلى الطريق إلى الله وأسباب النجاة.
    -01-
    إيَّاك والغفلة !!
    اعلم-يا بني- وفقك الله للصواب أنه لم يتميز الآدمي بالعقل إلا ليعمل بمقتضاه، فاستحضر عقلك، وأعمل فكرك واخل بنفسك؛ تعلم بالدليل أنَّك مخلوق مكلف !
    وأن عليك فرائض أنت مطالب بها، وأن الملكين يحصيان ألفاظك وأن أنفاس الحي
    خطاه إلى أجله، ومقدار اللبث في الدنيا قليل والحبس في القبور طويل، والعذاب على موافقة الهوى وبيل !
    فأين لذة أمس؟ رحلت وأبقت ندما !
    وأين شهوة النفس؟ كم نكست رأساً وأزلت قدما !
    وما سعد من سعد إلا بخلاف هواه، ولا شقي من شقي إلا لإيثار دنياه.
    فاعتبر بما مضى من الملوك والزهاد. أين لذة هؤلاء وأين تعب أولئك؟
    والكسل عن الفضائل بئس الرفيق، وحب الراحة يورث من الندم ما يربو على كل لذة، فانتبه واتعب لنفسك!
    واعلم أن آداء الفرائض واجتناب المحارم لازم، فمتى تعدى الإنسان فالنَّار النَّار! ثم اعلم أن طلب الفضائل نهاية مراد المجتهدين،
    ثم الفضائل تتفاوت، فمن النَّاس من يرى الفضائل الزهد في الدنيا، ومنهم من يراها التشاغل بالتعبد،
    وعلى الحقيقة فليست الفضائل الكاملة إلا الجمع بين العلم والعمل، فإذا حصلا رفعا صاحبهما إلى تحقيق معرفة الخالق سبحانه فتلك الغاية المقصود
    والله المستعان
    يتبع مع ما يجب عليك معرفته
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمن الهاشمية; الساعة 24-Jul-2011, 11:59 PM.

  • #2
    رد: يا بُنَــيَّ !!

    -02-

    ما يجب عليك معرفته
    و أول ما ينبغي النظر فيه: معرفة الله بالدليل، ومعلوم أن من رأى السماء مرفوعة، والأرض موضوعة، وشاهد الأبنية المحكمة خصوصا في جسد نفسه، علم أنه لا بد للصنعة من صانع، وللمبنى من بان.
    نم يتأمل صدق الرسول صلى الله عليه وسلم إليه، وأكبر الدلائل القرآن الذي أعجز الخلق أن يأتوا بسورة من مثله. فإذا ثبت عنده وجود الخالق-جلَّ وعلا- وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم وجب تسليم عنانه إلى الشرع، فمتى لم يفعل دلَّ على خلل في اعتقاده..
    ثم يجب عليه أن يعرف ما يجب عليه من الوضوء والصلاة والزكاة-إن كان له مال- والحج وغير ذلك من الواجبات؛ فإذا عرف قدر الواجب قام به.
    فينبغي لذي الهمة أن يترقى إلى الفضائل، فيتشاغل بحفظ القرآن وتفسيره، وبحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وبمعرفة سير أصحابه والعلماء بعدهم.. ليتخير مرتبة الأعلى فالأعلى، ولا بد من معرفة ما يقيم به لسانه من النحو واللغة..
    والفقه أصل العلوم، والتذكير حلواؤها وأعمها نفعاً، وقد عرفت بالدليل أن الهمة مولودة مع الآدمي ، و‘نما تقصر بعض الهمم في بعض الأوقات فإذا حثت سارت، ومتى رأيت من نفسك عجزًا فسل المنعم، أو كسلا فالجأ إلى الموفق، فلن تنال خيرا إلى بطاعة ولا يفوتك خير إلى بمعصية، فمن الذي أقبل عليه فلم يرد كل مراد؟
    ومن الذي أعرض عنه فمضى بفائدة، أو حظي بغرض من أغراضه؟!
    أوما سمعت قول الشاعر:
    والله ما جئتكم زائرًا... إلا وجدت الأرض تطوى لي
    ولا ثنيت العزم عن بابكم...إلا تعثرت بأذيالي
    يتبع مع إغتنم أوقاتك في الخير

    تعليق


    • #3
      رد: يا بُنَــيَّ !!

      -03-
      اغتنم وقتم في الخير
      وانتبه-يابني- لنفسك، واندم على ما مضى من تفريطك واجتهد في لحاق الكاملين ما دام في الوقت سعة، واسق غصنك، ما دامت فيه رطوبة، واذكر ساعتك التي ضاعت فكفى بها عظة، وذهبت لذة الكسل فيها، وفاتت مراتب الفضائل.
      وقد كان السلف الصالح- رحمهم الله- يحبون جمع كل فضيلة ويبكون على فوت واحدة منها.
      قال ابراهيم بن أدهم-رحمه الله-: دخلنا على عابد مريض ،وهو ينظر إلى رجليه ويبكي، فقلنا: ما لك تبكي فقال: ما غبرتا في سبيل الله.
      وبكى آخر فقالوا: كا يبكيك؟ فقال: على يوم مضى ما صمته وعلى ليلت ذهبت ما قمتها.
      واعلم يابني- أن الأيام تبسط ساعات ، والساعات تنبسط أنفاسا، وكل نفس خزانة، فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء فترى في القيامة خزانة فارغة فتندم.
      وقد قال رجل لعامر بن عبد قيس:" قف أكلمك. فقال: أمسك الشمس". وفي الحديث:(من قال سبحان الله وبحمده غرست له بها نخلة في الجنة فانظر إلى مضيع الساعات كم يفوته من النخيل).
      يتبع مع" تفكر في المعاد
      التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمن الهاشمية; الساعة 22-Jul-2011, 12:19 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: يا بُنَــيَّ !!

        -04-
        تفكر في المعاد
        ومن تفكر في الدنيا قبل أن يوجد رأى مدة طويلة، فإذا تفكر فيها بعدما أن يخرج منها رأى مدة طويلة، وعلم أن اللبث في القبور طويل، فإذا تفكر في يوم القيامة علم أنه خمسون ألف سنة، فإذا تفكر في اللبث في الجنة والنار علم أنه لا نهاية له، فإذا عاد إلى النظر في مقدار بقائه في الدنيا فرضنا ستين ستة مثلا فإنه يمضي منها ثلاثون سنة في النوم، ونحو من خمس عشرة في الصبا، فإذا حسب الباقي كان أكثره الشهوات والمطاعم والمكاسب، فإذا أخلص ماللآخرة وجد فيه م الرياء والغفلة الكثير..
        فبماذا نشتري الحياة الأبدية، وإنما الثمن هذه الساعات؟
        يتبع مع "كيف تقضي اليوم والليلة"

        تعليق


        • #5
          رد: يا بُنَــيَّ !!

          -05-
          كيف تقضي اليوم والليلة؟

          والزم نفسك-يا بني- الانتباه عند طلوع الفجر ولا تتحدث بحديث الدنيا، فقد كان السلف الصالح -رحمهم الله- لا يتكلمون في ذلك الوقت بشيء من أمور الدنيا، وقل عند انتباهك من النوم:(( الحمد لله الذي أحياني بعد ما أماتني وإليه النشور)) ثم قم إلى الطهارة واركع سنة الفجر واخرج إلى المسجد خاشعا، واقصد الصلاة إلى يمين الإمام فإذا فرغت من الصلاة فقل: (( أذكار عقب الصلاة)) ومنها (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)) عشر مرات 'وأيضا' آية الكرسي، واسأل الله سبحانه قبول الصلاة فإن صح فاجلس ذاكرا لله تعالى إلى أن تطلع الشمس، وترتفع، ثم صل واركع ما كتب لك، وان كان ثمان ركعات فهو أحسن .
          ثم تشاغل بمطالعة أو نسخ لوقت العصر، ثم عد إلى درسك من بعد العصر إلى وقت المغرب، فإذا صليت العشاء فعد على دروسك ثم اضطجع على شقك الأيمن، فسبح ثلاثا وثلاثين، واحمد ثلاثا وثلاثين، وكبر أربعا وثلاثين، وقل :(( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)).
          وإذا فتحت عينك من النوم فاعلم أن النفس قد أخذت حظها فقم إلى الوضوء وصلِّ في ظلام الليل ما أمكن، واستفتح بركعتين خفيفتين،ثم بعدهما ركعتين بجزئين من القرآن، ثم تعود إلى درس العلم، فإن العلم أفضل من كل نافلة.

          يتبع مع " اختر جليسك واعلم أن العلم وسام"

          تعليق

          يعمل...
          X