إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

«النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة» ابن القيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [التعريف بشرح] «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة» ابن القيم


    «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة»


    قالَ الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة (ت: 751هـ) -رَحِمَهُ اللَّـهُ تَعَالَىٰ-: "والنَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة:

    • أحدها: مرتبة الظَّالم لنفسه، المفرط، وهُو الَّذي انتقص مِنْ وضُوئها، ومواقيتها وحدودها وأركانها.

    • الثَّاني: مَنْ يُحافظ علىٰ مواقيتها وحدودها وأركانها الظَّاهرة ووضُوئها، لكن قد ضيَّع مجاهدة نفسه في الوسوسة؛ فذهبَ معَ الوساوس والأفكار.

    • الثَّالث: مَنْ حافظَ على حدودها وأركانها، وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
    فهو مشغول بمجاهدة عدوّه لِئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

    • الرَّابع: مَنْ إذا قامَ إلىٰ الصَّلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها، واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها، لِئلا يضيع شيئًا منها، بل همّه كلّه مصروف إلىٰ إقامتها كما ينبغي، وإكمالها واتمامها قد اسْتغرق قلب شأن الصَّلاة وعُبوديّة ربّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى فيها.

    • الخامس: مَنْ إذا قام إلىٰ الصَّلاة قام إليها كذلك، ولكن معَ هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربّه عَزَّ وَجَلَّ ناظرًا بقبله إليه مراقبًا له، ممتلئًا مِنْ محبّته وعظمته، كأنَّهُ يراه ويُشاهده، وقد اضمحلت تلكَ الوساوس والخطوات، وارتفعت حجبها بينه وبين ربّه، فهذا بينه وبين غيره في الصَّلاة أفضل وأعظم ممَّا بين السَّماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربّه عَزَّ وَجَلَّ قرير العين به.

    فالقسم الأوَّل: مُعاقب، والثَّاني: مُحاسب، والثَّالث: مُكفّر عنه، والرَّابع: مُثاب، والخامس: مُقرّب مِنْ ربّه، لأنَّ لهُ نصيبًا ممَّن جُعلت قرَّة عينه في الصَّلاة، فمَنْ قرَّت عينه بصلاته في الدُّنيا قرَّت عينه بقربه مِنْ ربّه عَزَّ وَجَلَّ في الآخرة، وقرّت عينه أيضًا به في الدُّنيا، ومَنْ قرَّت عينه بالله قرَّت به كل عين، ومَنْ لم تقرّ عينه باللهِ تَعَالَى تقطعت نفسه علىٰ الدُّنيا حسرات.

    وقد رُوي أنَّ العبد إذا قام يُصلِّي قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ((ارفعوا الحجب، فإذا التفت؛ قال: أرخوها)). وقد فسّر هذا الالتفات بالتفات القلب عن اللهِ عَزَّ وَجَلَّ إلىٰ غيره، فإذا التفت إلىٰ غيره أرخىٰ الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشَّيطان، وعرض عليه أمور الدُّنيا وأراه إيَّاها في صورة المرآة، وإذا أقبل بقلبه علىٰ الله ولم يلتفت لم يقدر الشَّيطان علىٰ أنْ يتوسط بين اللهِ تَعَالَى وبين ذلك القلب، وإنَّما يدخل الشَّيطان إذا وقع الحجاب، فإنْ فرَّ إلىٰ اللهِ تَعَالَى وأحضر قلبه فرَّ الشَّيطان، فإنْ التفت حضر الشَّيطان؛ فهُو هكذا شأنه وشأن عدوّه في الصَّلاة".اهـ.

    (["الوابل الصّيّب من الكلم الطّيّب" / ص: (3])

  • #2
    رد: «النَّاس في الصَّلاة علىٰ مراتب خمسة» ابن القيم

    بارك الله فيك
    وقد رُوي أنَّ العبد إذا قام يُصلِّي قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: ((ارفعوا الحجب، فإذا التفت؛ قال: أرخوها))

    تعليق

    يعمل...
    X