إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أحاديث في حسن الخلق مع بيان مدلولها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جمع] أحاديث في حسن الخلق مع بيان مدلولها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد :
    فهذا جمع - إن شاء الله - لما تيسر من الآيات والأحاديث التي تدلنا على أهمية الخلق الالحسن في حياة المسلم ، لاسيما في هذه الأزمان المتأخرة ، التي قد يُحرم المرء بعض حاجته أو جلها ، سواء كان ذلك في أمور الدين أو الدنيا بسب أخلاقه التي قد يكون فيها شيء من الخلل ، إذا عرضها على كتاب الله وسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فنسأل الله - عز وجل - أن يرزقنا الأخلاق الحسنة ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وإلى ما تيسر من هذا الجمع :
    1 - كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس أخلاقاً ويدل لذلك تعامله مع صحابته وخدمه:
    فعن أنس – رضي الله تعالى عنه – " خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين فما قال لي يوماً قط ، أف ، ولا قال لي لشيء فعلتُه لما فعلتَه ، ولا لشيء لم أفعله ألا فعلت كذا " متفق عليه .
    2 - حسن الخلق دليل على خيرية المسلم:
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : " لم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فاحشاً ولا مُتفحشاً وكان يقول : إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً " متفق عليه
    3- والخلق الحسن من أثقل الأشياء في ميزان العبد يوم القيامة ، حين توزن الأعمال :
    كما في حديث أبي الدرداء – رضي الله تعالى عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (( ما من شيء أثقل في ميزان العبد المسلم يوم القيامة من حسن الخلق ، وإن الله يُبغض الفاحش البذي )) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
    4- والخلق الحسن من أكثر الأعمال الصالحة التي تكون سبباً لدخول الجنة :
    فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال سُئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : (( تقوى الله ، وحسن الخلق )) ، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ قال : (( الفم والفرج )) .
    5- وبحسن الخلق يكمل إيمان المؤمن :
    فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : (( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم )) رواه الترمذي .
    6- والمؤمن قد لا يكون من أهل الصيام والقيام كثيراً ، لكنّه بحسن خلقه يلحق بمنازلهم ودرجاته:
    فعن عائشة – رضي الله عنها – قال النبي – صلى الله عليه وسلم – (( إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم )) رواه أبوداوود .
    7 - وعد الله ببيت في أعلى الجنة لمن حسّن أخلاقه كما يُحب أن يتعامل مع الناس كما يحب أن يعاملوه به:
    فعن أبي أمامة الباهلي – ر ضي الله عنه – عن النبي– صلى الله عليه وسلم -أنه قال : (( أنا زعيم – أي ضامنٌ – ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحقاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه )) رواه أبو داوود .
    8- وأهل الأخلاق الحسنة هم أقرب الناس مجلساً ، من رسول الله – صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، ومن أحبهم إليه :
    فعن جابر – رضي الله عنه – أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : (( إن من أحبكم وأقربكم مني مجلساً يوم لقيامة أحاسنكم أخلاقاً ، وإن أبغضكم إلي ، وأبعدكم مني يوم القيامة ، الثرثرون ، والمتشدقون ، والمتفيقهون )) قالوا : " - يارسول الله - قد علمنا الثرثرون والمتشدقون فما المتفيهقون ؟ " قال : (( المتكبرون )) .
    9 - والأخلاق الحسنة من خير أعمال العباد :
    قال صلى الله عليه وسلم: (( يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)) .
    10 - والأخلاق الحسنة تزيد في الأعمار وتُعَمِّر الديار:
    قال صلى الله عليه وسلم: (( حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أحمد العسكري; الساعة 05-Sep-2014, 11:03 PM.
يعمل...
X