إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

حقوق كبار السن - عبد الرزاق البدر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [خطبة جمعة] حقوق كبار السن - عبد الرزاق البدر

    حقوق كبار السن
    خطبة جمعة بتاريخ / 14-11-1421 هـ
    الشيخ عبدالرزاق البدر


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ إله الأولين والآخرين وقيوم السموات والأرضين وخالق الخلق أجمعين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله وأمينه على وحيه ومبلغ الناس شرعه ؛ فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين .
    أما بعد أيها المؤمنون عباد الله : اتقوا الله تعالى فإن تقوى الله جل وعلا أساس السعادة وسبيل الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة ، ومن اتقى الله وقاه وأرشده إلى خير أمور دينه ودنياه .
    ثم اعلموا - رحمكم الله - أن الإسلام جاء بتوجيهاته العظيمة وإرشاداته السديدة ليهذِّب النفوس وليكمِّل الأخلاق وليرفع بالناس إلى عالي الآداب ورفيعها ، يقول صلى الله عليه وسلم ((إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ)) .
    عباد الله : وإن من الأخلاق العظيمة والآداب الرفيعة التي دعا إليها ديننا الحنيف : معرفة قدر كبار السن ومراعاة حقوقهم والتأدب معهم ومعرفة ما لهم من حقوق وواجبات ، ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله تعالى عنها - أَنَّهَا قَالَتْ ((أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ نُنَزِّلَ النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ )): ؛ هكذا الواجب عباد الله أن تُعرف منازل الناس وأقدارهم وحقوقهم ، ومن عدِم هذه المعرفة فإنه سيعدم ولابد القيام بحقوق هؤلاء وتأدية واجباتهم ، وثبت في الأدب المفرد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ حَقَّ كَبِيرِنَا فَلَيْسَ مِنَّا )) ، وتأملوا - رعاكم الله- قوله عليه الصلاة والسلام ((وَيَعْرِفْ حَقَّ كَبِيرِنَا )) فإن هذا أساسٌ عظيم لا بد منه في القيام بحقوق هؤلاء وتأدية واجباتهم ؛ لابد من معرفة مكانتهم وقدرهم وعظيم حقهم ، ولابد من معرفة ما لهم من حقوق وواجبات ، ولابد من معرفة مراقبة الله جل وعلا واطلاعه على العباد وأعمالهم . إن هذه المعرفة - عباد الله - إذا وصلت إلى القلب فإن القلب يتحرك بالقيام بالحقوق وتأدية الواجبات ؛ " من لم يعرف حق كبيرنا ليس منا " فمن كان لا يعرف حقوق كبار السن ولا يعرف ما لهم من حقوق وواجبات فإنه ليس على هدي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وليس على طريقته صلوات الله وسلامه عليه .
    لما دخل صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا ذهب أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأتى بوالده أبي قحافة - ولم يسلِم إذ ذاك - فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما أتى به إلى النبي عليه الصلاة والسلام قال له عليه الصلاة والسلام لماذا جعلت هذا الشيخ يأتينا ألا أخبرتنا فأتيناه ثم إن عليه الصلاة والسلام وضع يده على صدره ودعاه إلى الإسلام فشرح الله صدره للإسلام فأسلم .
    عباد الله : ثبت في سنن أبي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَلَا الْجَافِي عَنْهُ ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ )) .
    عباد الله : إن إكرام ذي الشيبة من إجلال الله سبحانه وتعالى ، إن إكرام ذي الشيبة المسلم مما يتقرب به المؤمنون إلى الله ويطلبون به ثواب الله عز وجل وعظيم موعوده ولاسيما -عباد الله - من صاحَب كبر سنِّه ضعفاً في البنية ووهاءً في البدن وضعفاً في الصحة فإن الحقوق تتراكم والواجبات تتعدد .
    إن كثيرا من كبار السن يحتاجون إلى رعاية خاصة وعناية كبيرة ؛ عناية بدنية وعناية نفسية وعناية اجتماعية وكما يدين المرء يدان ، من كان - عباد الله - عارفاً بحقوق هؤلاء مؤدياً لواجباتهم فإن الله عز وجل يقيِّض له في كبره من يقوم بحقوقه وواجباته ، وعلى العكس من ذلك - عباد الله - من يضيِّع حقوق هؤلاء ويهمل واجباتهم أو يسيء إليهم فإن الله يقيض له في كبره من يعامله بذلك ، يقول يحي بن سعيد المدني رحمه الله : " بلغنا أن من أهان ذا شيبة لم يمت حتى يقيِّض الله عز وجل له من يهينه في كبره" وهذا من قبيل كما تدين تدان ، وكيف ما تكونوا يُولَّى عليكم .
    فالواجب - عباد الله - معرفة حقوق كبار السن والعناية بهم ، ولاسيما - عباد الله - إذا كان كبير السن أباً أو جداً أو خالاً أو عماً أو جاراً أو قريبا ؛ فإن ذلك - عباد الله - قد اجتمعت فيه حقوق عديدة حقوق كبر السن وحقوق الأبوة أو العمومة أو الجوار أو نحو ذلك ، والواجب على المسلم - عباد الله - أن يتقي الله جل وعلا وأن يحسن مع عباد الله وأن يُنْزِلهم منازلهم وأن يعطي كل ذي حق حقه .
    عباد الله : إن كبار السن يظهر عليهم في كبر سنهم الوقار والطمأنينة والحرص على الخير والبعد عن المحرمات والإقبال على الله عز وجل وكلٌّ منهم يشعر بدنو الأجل ومفارقة هذه الحياة ، دخل سليمان بن عبد الملك المسجد فرأى رجل مسناً كبيرا فدنا منه فقال له : يا شيخ أتحب الموت ؟ قال: لا ، قال وبما ذاك ؟ قال ذهب الشباب وشره وجاء الكبر وخيره ؛ فأنا إذا قمت قلت بسم الله ، وإذا قعدت قلت الحمد لله ، فأنا أريد أن يبقى هذا لي . وهذا هو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ: (( مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ)).
    عباد الله : إن هؤلاء الأفاضل الأخيار والأماثل الأبرار أهل الدعاء والسجود والطاعة والإقبال على الله ، أهل الإكثار من الاستغفار الداعين الله عز وجل لهم ولذويهم ولعموم المسلمين حقهم علينا أن نعرف قدرهم وأن نرعى مكانتهم ؛ فهم - إي والله - زينة البيوت وجمالها ، ألا فلنتقِ الله عز وجل في كبار السن .
    عباد الله : إن من المؤسف حقا ومن المبكي صدقا أن يتعدى بعض الناشئة على هؤلاء فلا يعرفون لهم حقا ولا يقومون لهم بواجب ، بل منهم من ربما اعتدى على كبير السن بشتمٍ أو غير ذلك من الإساءات .
    عباد الله : إن هؤلاء الناشئة وإن كانوا قلة يجب عليهم أن يعودوا إلى الله عودة صادقة بمعرفة حق هؤلاء وتأدية واجبهم ويراقبوا الله عز وجل فيهم حق المراقبة قبل أن يفوت الفوات ، وكم من إنسان كان عنده في بيته كبير سن لم يرعَ حقه ولم يقُم بواجبه فلما مات كبير السن وفارق الحياة لحقه ندمٌ كبير وأسف عظيم على التفريط والإضاعة . ألا فلنتق الله في هؤلاء ولنرعى لهم حقوقهم ، وإنا لنسأل الله جل وعلا أن يهدي شباب المسلمين وأن يردهم إليه رداً جميلا ، ونسأله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يبارك في كبار السّن وأن يجزيهم عنا خير الجزاء وأن يعلي قدرهم وأن يرزقنا برهم والإحسان إليهم إنه سميع مجيب .
    أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرّحيم.

    الخطبة الثانية :
    الحمد لله عظيم الإحسان واسع الفضل والجود والامتنان ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ؛ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليماً كثيرا .
    أما بعد أيها المؤمنون عباد الله : اتقوا الله تعالى واعلموا أن تقوى الله جل وعلا هي خير زاد يبلِّغ إلى رضوان الله ، وتقوى الله جل وعلا : أن تعمل بطاعة الله على نورٍ من الله ترجو ثواب الله ، وأن تترك معصية الله على نورٍ من الله تخاف عقاب الله . فاتقوا الله - عباد الله - وراقبوه في الغيب والشهادة والسر والعلانية واعلموا أنكم ملاقوه ، فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني .
    وصلوا وسلموا - رحمكم الله - على إمام المرسلين وقدوة عباد الله أجمعين محمد بن عبد الله كما أمركم الله بذلك في كتابه فقال : ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ﴾ [الأحزاب:٥٦] ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا)) .
    اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين الأئمة المهدين ؛ أبي بكر الصديق ، وعمر الفاروق ، وعثمان ذي النورين ، وأبي السبطين علي ، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين ، وعن التابعين ومن تبعهم بمنك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمر أعداء الدين . اللهم عليك باليهود المعتدين المجرمين الغاصبين ، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك اللهم من شرورهم .
    اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين ، اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى وأعنه على البر والتقوى وسدده في أقواله وأعماله وألبسه ثوب الصحة والعافية وارزقه اللهم البطانة الناصحة الصالحة يا ذا الجلال والإكرام . اللهم وفق جميع ولاة أمر المسلمين للعمل بكتابك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
    اللهم آت نفوسنا تقواها ، زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها . اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفة والغنى ، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا ، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر . اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام وأخرجنا من الظلمات إلى النور ، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأزواجنا وذرياتنا وأموالنا واجعلنا مباركين أينما كنا .
    اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا ، اللهم اغفر ذنوب المذنبين وتب على التائبين واكتب الصحة والسلامة والعافية لعموم المسلمين ، اللهم فرِّج هم المهمومين من المسلمين ، ونفِّس كرب المكروبين ، واقض الدين على المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين . اللهم اغفر لنا ذنبنا كله دقه وجله أوله وآخره سره وعلنه . اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك أنت الغفور الرحيم . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
    عباد الله : اذكروا الله يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم ، ) وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ( .
    الملفات المرفقة
يعمل...
X