ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    افتراضي كيف تعرف أن نغمة الجوال موسيقى أم لا ؟

    ( سنن أبي داود )
    2554 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع عن سالم عن أبي الجراح مولى أم حبيبة عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس .
    تحقيق الألباني : صحيح

    4231 حدثنا محمد بن عبد الرحيم حدثنا روح حدثنا ابن جريج عن بنانة مولاة عبد الرحمن بن حسان الأنصاري عن عائشة قالت بينما هي عندها إذ دخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن فقالت لا تدخلنها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها وقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس .
    تحقيق الألباني : حسن النسائي ( 5222 ) // ( 4818 ) //

    ( سنن الترمذي )
    1703 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وعائشة وأم حبيبة وأم سلمة وهذا حديث حسن صحيح .
    تحقيق الألباني : صحيح ، الصحيحة ( 4 / 494 ) ، صحيح أبي داود ( 2303 )

    لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب و لا جرس . ‌
    تخريج السيوطي
    ‏(‏حم م د ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏
    تحقيق الألباني ‏(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 7344 في صحيح الجامع‏.

    الجرس مزامير الشيطان . ‌
    تخريج السيوطي
    ‏(‏حم م د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏
    تحقيق الألباني(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 3107 في صحيح الجامع‏.‏‌

    قال العلامة الحجوري في كتاب: ضياء السالكين في أحكام وآداب المسافرين :
    قال الإمام مسلم رحمه الله (ج3 ص1672): حدثنا أبوكامل فضيل بن حسين الجحدري، حدثنا بشر يعني ابن مفضل، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: ((لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس?.
    وحدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة وابن حجر قالوا: حدثنا إسماعيل يعنون ابن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: ((الجرس مزامير الشيطان?.
    وأخرج البخاري رقم (952) من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل أبوبكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاول الأنصار يوم بعاث قالت: وليستا بمغنيتين فقال: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-.
    وهذا وهما ليستا بمغنيتين وأيضا تذكران شعر الحروب الذي يعتبر خاليا عما يمرض القلوب ومع ذلك سماه أبوبكر مزامير الشيطان وقد نهى النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عن السفر مع رفقة فيها جرس لأن الجرس مزامير الشيطان فعلم من ذلك أنه لا يجوز السفر مع رفقة تستمع مزامير الشيطان من الأغاني المحرمة التي تصف الخدود والقدود وتغضب ربنا المعبود.
    وقد اتفق جمهور السلف رحمة الله عليهم على تحريمها فقال الإمام مالك: إنما يفعله عندنا الفساق، وكذا قال إبراهيم بن المنذر. وقال سعيد بن المسيب: إني لأبغض الغناء، وقال الشعبي: الغناء ينبت النفاق في القلب.
    وفسر ابن مسعود وغيره قول الله تعالى: ?ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم?، بأن لهو الحديث الذي ينتج عنه الضلال هو الغناء.
    وثبت في ((صحيح البخاري)) كتاب الأشربة حديث أبي مالك الأشعري: ?ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف?. وهو معلق عند البخاري بصيغة الجزم وموصول خارج الصحيح قد بينا ذلك في تخريج ((إصلاح المجتمع)). وانظر ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم رحمه الله، و((الاستقامة)) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ج1 ص294)، و((منهاج السنة)) (ج3 ص439)، وكتاب ((تحريم آلات الطرب)) للعلامة الألباني حفظه الله.
    وكن أيها المسلم لنفسك ناصحا أمينا قبل أن يأتي عليك يوم تقول فيه ?ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين?.

    قال الدكتور عبد الكريم الخضير :
    فالفيصل عندنا النص جاء منع جرس الدواب ، وكل إنسان يميز..لأننا نسمع من ينازع ويقول أبدا هذه ليست موسيقى ، كيف ليس بموسيقى ، النبي صلى الله عليه وسلم حرّم جرس الدواب إذن إذا كانت مثل جرس الدواب تحرم (...) من باب أولى أنها كانت أقل فالأمر فيه سعة فننتبه لمثل هذه الأمور فلا نجعل محل العبادة محل مخالفة . أنتم تعرفون أن الموسيقى ، لا سيما ما في الجوالات صدر فيها فتوى خاصة من اللجنة الدائمة بالتحريم . فلا مجال للنقاش في مثل هذا ، لا سيما بين طلاب العلم الذين يرجون ماعند الله جلّ وعلا ويتقربون إليه بطلب العلم الشرعي .
    أسأل الله أن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه ، وأن يرزقنا إخلاصاً في القول والعمل وخشوعاً وسكينة وحسن عمل . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيرا. ‏‌

  2. #2

    افتراضي

    بارك الله فيك، وهناك رسالة للشيخ ماهر القحطاني اسمها: "كشف الغلس عن حكم الجرس" قدم لها العلاَّمة الفوزان يتكلم فيها عن هذا الموضوع . .

    ومن الغريب أن ترى من طلبة العلم من يجادل فيه . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    360

    افتراضي

    رقم الفتوى3411عنوان الفتوىحكم استخدام الجرس نص السؤالأحسن الله إليكم صاحب الفضيلة هذا سائل يسأل: ما صحة هذا الحديث: « لا تصحب الملائكة رفقة معهم كلب أو جرس » وهل جرس جهاز الجوال يدخل في ذلك ؟ نص الإجابةانقر هنا لسماع الإجابة

    موقع الشيخ الفوزان حفظه اللهhttp://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3411

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    الجزائر ، وهران
    المشاركات
    1,973

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    وهذا رابط تحميل المقطع الصوتي لجواب الشيخ الفوزان حفظه الله المضاف من طرف الأخت أم عفاف
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00436-37.ra
    كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

  5. #5

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على الزيادة

  6. #6

    افتراضي رد: كيف تعرف أن نغمة الجوال موسيقى أم لا ؟

    العلامة الفوزان : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة هذا سائل يسأل: ما صحة هذا الحديث: « لا تصحب الملائكة رفقة معهم كلب أو جرس » وهل جرس جهاز الجوال يدخل في ذلك ؟
    للتحميل هنا

  7. #7

    افتراضي رد: كيف تعرف أن نغمة الجوال موسيقى أم لا ؟

    جزاكم الله خيرا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •