ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    مقارنة بين أجهزة (Palm) و أجهزة (Pocket PC)

    مقارنة بين أجهزة (Palm) و أجهزة (Pocket PC)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أما بعد:

    إن اختيار برنامج لأحد الشركتين المسيطرة على سوق الأجهزة الكفية (Palm) و (Pocket PC) يعتمد على استخدام الشخص لها .

    المميزات:

    إن الأجهزة التي تدعم نظام تشغيل (Pocket PC) المقدم من شركة: (Microsoft) تحظى بدعم كبير من الشركات العربية والمستخدمين العرب ؛ وهي في الحقيقة أفضل من ناحية تشغيل البرامج الإسلامية والتطبيقات الموجهة للمستخدم العربي .
    وهي أيضاً جيدة للتاجر والمستهلك العادي .

    العيوب:

    هذا على الرغم من غلاء ثمنها، وتباطؤها مع تراكم البرامج؛ فهي تحتاج إلى تنظيف دوري .
    كما أن برامجها تعتبر قليلة لتوفير كافة الاحتياجات البشرية عليها .
    والبرامج المجانية فيها أقل، وهذا يعني اضطرارك إلى شراء النسخ الأصلية للبرامج التجارية .
    ونشاط قرصنة برامجها أيضاً بسيط .

    أما الأجهزة المدعومة بنظام تشغيل (Palm) ومنها الجهاز الذي سألت عنه؛ فينبغي أن نمهد بمقدمة قبل الخوض في ميزاتها وعيوبها .

    هذه الشركة لها ثلاث خطوط إنتاجية :

    1- خط الأجهزة الكفية المتعددة الاستخدامات؛ وأشهرها (Zire) و (Tungsten)؛ وهي أجهزة من اسمها (أجهزة كفية) لا تدعم شفرات (SIM)؛ وهي مصنوعة لأولئك الذين لا يريدون إضعاف قوة الأجهزة الكفية بإدخال دعم خدمة الجوال ؛ ومصممة لأولئك الذين يفضلون استخدام الهاتف لوحده والحاسب الكفي لوحده .

    ويتميز (Tungsten) عن (Zire) بقوة المواصفات؛ ويتميز الثاني عن الأول بكثرة الميزات .

    2- خط الأجهزة الكفية للمستخدم المتخصص؛ وهو (Life Drive)، ويميز هذا الجهاز بقوة الميزات وذاكرة تبلغ 4GB ؛ كفيلة بتخزين السلاسل العلمية والختمات القرآنية والبرامج التشغيلية مع توفر مساحة متبقية للمستخدم الجوال .

    3- خط الهواتف الذكية؛ ويتجسد في هاتف (Treo) وهو لأولئك الذين يفضلون اندماج الهاتف مع الحاسب الكفي؛ فهذا الهاتف يدعم بطاقات (SIM) ونظام تشغيل (PALM) كما أضيف إليه هذه السنة دعم نظام تشغيل: (Pocket PC) في الجهاز (Treo W700)؛ ولكن دمج الهاتف مع الحاسب الكفي يفرض على المصممين تضحيات في تحسين أداء هذه الأجهزة وسرعتها .


    وأنا شخصياً أفضل الخط الإنتاجي الأول، وبالتحيد أجهزة (Zire) ؛ ولكن (Tungsten) ممتاز أيضاً .

    المميزات:

    تتميز أجهزة (Palm) عن تلك المصنوعة لـ(Pocket PC) بالميزات التالية:

    أ- أنها أسرع آداءً بشكل واضح جداً ومريح .

    ب- كثرة برامج فهي تفوق 29,600 برنامج في جميع المجالات والتخصصات ؛ وهذا يفرض كثرة برامجها المجانية .

    ج- ثمنها المعقول للمستخدم العادي؛ فمع أجهزة (Palm) تشعر أنك فعلاً تحصل على ميزات أكثر مما دفعته من ثمن؛ هذا على خلاف أجهزة (Pocket PC) ومنها (I-Mate) .

    د- ممتازة للمستخدم المتخصص، فأنت كمهندس أو طبيب أو طالب تشعر أن هذه الأجهزة توفر لك ما تريده من برامج، ((مجاناً)) ؛ وكثير من هذه البرامج لا يوجد على منصة (Pocket PC) حتى مدفوعاً .

    ه- برامج (Palm OS) ذات حجم أقل بضعفين أو ثلاث أضعاف من برامج (PPC) فأنت لا تحتاج لبطاقة ذاكرة (SD Card) كبيرة ومكلفة .

    و- على الرغم من رخص أسعار أجهزة (Palm) فهي دوماً معدة بميزات -ولا أقول قوة أداء- أكثر من أجهزة (PPC) الغالية الثمن .

    ز- تتميز أجهزة (Palm) بصغر حجمها؛ وبساطتها، وطول حياة بطاريتها، ودعمها لنظام تشغيل (Macintosh) .


    العيوب:

    أ- عدم وجود الدعم الفني الكافي للمستخدم العربي .

    ب- نقص البرامج الإسلامية والموسوعية منها خصوصاً .


    كيف يمكن التغلب على تلك العيوب؟

    1- تتميز منصة (Palm) بكثرة البرامج المجانية المعدة لتحويل نسق الملفات؛ فقد قمت مثلاً بتحويل الكتب الستة، والسلسلة الصحيحة والضعيفة والثمر المستطاب والشرح الممتع والملخص الفقهي . . أي قد قمت بتكوين مكتبة كاملة على جهازي الكفي (Zire71) وتشغل هذه المكتبة مساحة صغيرة جداً، وهي مجهزة بإمكانية البحث بواسطة برامج القراءة من أمثال: (ISilo) و (TiBR) المجاني ؛ وهذا سهل علي قراءة كتب أهل العلم وبحث المسائل العلمية بسهولة منقطعة النظير، وبرنامج التحويل اسمه: (WavePDB) وهو مجاني أيضاً .

    2- يوجد مصحف مجاني بالرسم العثماني، اسمه (Palm Quran) .

    3- يوجد برنامج أذان ممتاز ودقيق، يقوم بتذكيرك بتكبيرتين -تستطيع تغييرهما بأي شيء آخر- حين دخول الوقت، اسمه (Salat Schedule) وهو مجاني أيضاً!

    4- يوجد برنامج ممتاز، اسمه (Pocket Tunes) يقوم بتشغيل الامتدادات التالية: MP3 WMA WAV OGG .

    كما يمكنك الحصول على برنامج (Real Player) مجاناً لتشغيل: RM RAM .

    وتحتاج لتحويل الملفات المضغوطة بواسطة برنامج (محول الصوتيات) إلى ضغط (32kbs) كي تعمل معك هذه الصوتيات على جهازك .

    كما أن هناك حيلة بواسطة برنامج: (Sound Forge) وهي لضغط ملفات WMA حتى 8kbs وهي لا تزال بجودة معقولة ؛ ويمكنك بضاعفة الصوت فوق أعلى مستوى بواسطة خاصية DB في برنامج (Pocket Tunes) وغيره .

    5- توجد منصة تجعل واجهة نظام تشغيل (Palm) شبيهة بنظام النوافذ (Windows)! واسمه (WinLauncher) ؛ وهذه الواجهة كفيلة بجعل المستخدم يتعامل مع جهازه الكفي كما يتعامل مع حاسوبه .

    الخلاصة:


    إني أقرأ مقالات أهل العلم في سحاب من جهازي الكفي -عادة- لعدم توفر الوقت لقرائتها على الجهاز، كما أن القراءة من الجهاز الكفي مريحة للعين، وأنصح طلبة العلم باقتناء هذه الأجهزة المسهلة لطلب العلم .

    وهناك ميزات كثيرة أخرى، لعلي أفردها بموقع أضع فيه خلاصة خبرتي مع هذه الأجهزة، تكون معينة لطالب العلم السلفي على الخير .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  2. #2

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  3. #3

    افتراضي

    وفيك بارك الله أخي العزيز . .

    ومن الجدير بالذكر أن البرمجة لمنصة الـ(Palm) سهلة ومفتوحة للمبرمجين؛ فمن كانت له ألفة مع إحدى اللغات البرمجية، فهو لا شك سيجد برنامجاً يمكنه من البرمجة بتلك اللغة بكل سهولة مع فوق بسيطة في استدعاء المكتبات.

    ومن الجدير بالذكر أيضاً أن نظام تشغيل الـ(Palm) ليس متعدد المهام (Multi Tasking) إلا على مستوى برامج النظام .

    ولكن قد وجد المبرمجون حيلاً تمكنهم من جعل برنامجهم يعمل في الخلفية بتطويع بعض المكتبات الرئيسية لبرامجهم، ونلاحظ ذلك في برنامج Pocket Tunes وغيره من البرامج التي تعمل في الخلفية .

    وهناك حيلة أخرى، وهي أن نظام التشغيل يخزن حالة البرنامج حين الخروج منه؛ وعند الرجوع إليه تلاحظ أنه كما كان -وكأنه يعمل في الخلفية- ؛ وهذا هو المعتمد والمستخدم في أغلب البرامج، لسهولة تطبيقه .


    وقد ادعى البعض أن نظام واجهزة الـ(Palm) في طريقها لانقراض، ولكن هذا الزعم خاطئ كلياً؛ فعلى الرغم من الحملة الإعلامية الشديدة التي تقوم بها شركة (Microsoft) والمصنعون المتعاونون معها من أمثال (HP) و (Dell) و (I-Mate) إلا أن مبيعات الشركة مستمرة في التزايد، وقد افتتحوا مراكز جديدة لهم هذه السنة، كما أن المتحمسين من أصحاب رخصة GNU يسعون الآن سعياً حثيثاً لتشغيل نظام الـ(Linux) على هذه المنصة، وعلى جهاز (Life Drive) بالتحديد، فتخيل أن نظام الـ(Linux) بكامله يعمل على جهازك الكفي! إنَّها ميزة قوية ستساهم -لا شك- في إنعاش هذه الأجهزة العجيبة .

    ولمتابعة أخبار أجهزة البالم إليكم هذا الموقع: http://www.palminfocenter.com/

    وفقكم الله . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    الجزائر ، وهران
    المشاركات
    1,973

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم على هذه المعلومات التي غيرت نظرتي في الجهاز الكفي وبرامجه
    كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

  5. #5

    افتراضي

    وفيك بارك الله، وقريباً بإذن الله ألحق كيفية تعامل جهازك الكفي من نوعية (بالم) مع (اللينوكس) من خلال تجربتي الشخصية .

    وفق الله الجميع .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  6. #6

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أفي بوعدي . . فأقول:

    إن تشغيل وموائمة نظام (Palm) مع نظام تشغيل (Linux) من الأمور السهلة جداً والمباشرة تماماً.

    فإن معظم التوزيعات الجديدة من نظام تشغيل (Linux) تحوي في ثنياتها برنامج الموائمة والمزامنة الخاص بـ (Palm) وهو في واجهة (KDE) واسمه (KPilot) ، إنَّه برنامج متقدم جداً، ينافس النظام المصنوع من قبل الشركة الأصل، بل به ميزات متقدمة كمستعرض قواعد البيانات والمكتبات الرئيسية في نظام التشغيل .
    وهو برنامج قياسي، مجهز للعمل على كافة أجهزة شركة (Palm One) تقريباً .
    وهو بذلك يبزُّ برنامج الشركة الأصل، حيث أن إصداراته تعمل على بعض الإصدارات بخلاف الآخر .

    كما أن نظام تشغيل (Linux) يحوي عدة برامج تمكنك من تحويل الكتب من النسق المكتبية لنظام تشغيل النوافذ، إلى نسق خاصة بالنظام الكفي، وهي (PDB ) .

    إن نظام تشغيل (Linux) التابع لرخصة (GNU) بتوزيعاته، يحتوي على عدد هائل من البرامج المجَّانية، في شتى المجالات، تكفي المستخدم العادي .

    ولكني أراه مناسباً للمهندسين والعلماء من أصحاب التطوير والبحوث العلمية، وأراه مناسباً أيضاً للشركات على خادمتها فهو يتحمل التشغيل لزمن طويل بدون توقف النظام (System Crash) ؛ لذلك نراه على خادمات شركات الاستضافة .

    بيد أن دعم اللغة العربية -على الرغم من جعله ضمنياً بدون برامج خارجية، وبالرغم من إمكانية جعل واجهته عربية- إلا أنه ما زال هزيل المستوى، ونلاحظ قلة البرامج التي تناسب المستخدم العربي عليه، وهذا راجع إلى قلة اهتمام العرب بهذا النظام، لقلَّة باحثيهم المهتمين به .

    ولو طُوِّر هذا النظام المجاني، بشكل يغنينا عن خدمات شركة (Microsoft) المدفوعة، أو المقرصن عليها ، لكان في هذا خير كثير .

    وبالنسبة لي شخصياً، فإني قد قمت بتنصيبه على جهازي، بتوزيعة الـ(Mandrake) أو (Mandriva)، واختبرته ومن قبله إصدارة الـ(Red Hat) فوجدت أن الأولى أفضل، ولكن . . لا يمكن الاستغناء عن خدمات (Windows) .

    فأنصح القارئ العزيز، أنَّه إن كان لا بد من تنصيب نظام (Linux) فليقم بتنصيبه جنباً إلى جنب مع (Windows) حتى يكونا كالمكملين لبعضهما البعض .

    وسأكمل استطرادي في هذا الموضوع في مشاركة مستقلة لاحقاً .
    وللحديث بقية . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  7. #7

    افتراضي

    وهذه صورة البرنامج، وفيها عملية المزامنة:



    وفقكم الله .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  8. #8

    افتراضي

    وفي مجال الصوتيات أقول:

    لقد أثبت برنامج (TCPMP) المجاني نجاحاً منقطع النظير في تشغيل الصوتيات المضغوطة، فهو يقوم مثلاً بتشغيل الصوتيات بامتداد (WAV) تحت أي ضغط، حتى وإن وصل إلى 4KB/S !

    كما أن جودة الصوت فيه ممتازة، وفيه العديد من الخيارات المتقدمة .

    وهو البرنامج الوحيد إلى الآن على المنصة والذي يقوم بتشغيل الصوتيات بدون الحاجة إلى تحويل وكأنها على جهازك .

    فبزَّ بهذا أقرانه من البرامج المدفوعة .

    وبالنسبة لمجال الكتب وقراءتها: فإن برنامج MobiPocket هو الأفضل إلى الآن، فهو يقوم بتحويل أي مستند في جهازك ما خلا: CHM إلى صيغة كفية، ينقلها كاملة بارتباطاتها .

    وتستطيع من خلاله التواصل مع RSS Feeds أي الأخبار الساخنة في مجال تخصصك، أياً كان، فبه أكثر من ثلاثمائة تخصص ومجال يوافيك بأخباره .
    وعيبه الوحيد عدم دعمه للعربية، مع أنه برنامج مجاني .

    فأرجو أن يتم إضافة دعم العربية قريباً . .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  9. #9

    افتراضي

    أنقل هذا الموضوع إلى منبر الأجهزة الكفية بعد افتتاحه .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  10. #10
    السلام عليكم

    أخي أنا لدي رغبة في إقتنا ء جهاز بالم ((الهاتف الذكي)) و لكن لم أستطع أن أعرف جميع مواصفات هذه الأجهزة عندما دخلت إلى موقع الشركة,,

    فهل من الممكن أن تخبرني :

    1.. هل تدعم كل هذه الأجهزة ملفات (( الريل ) realaudio.

    2.. هل تدعم خاصية الصوت عبر الشابكة voip

    3.. ما هو الجهاز الذي تنصحني بشرائه .. حيث أنه يوجد أربعة أصناف من الأجهزة

    و بارك الله فيك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •