ابحث في شبكة الإمام الآجري ابحث في المواقع السلفية

شكر شكر:  0
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: خبر الثقة

  1. #1

    افتراضي خبر الثقة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

    طلب مني أحد الأخوة (سعد بكار) ان أكتب هذا السؤال:

    خبر الثقة يقبل و لا يرد , هل في حالة الفتن أو في حالة وجود عارض او في حالة يخالف علم اليقين عندي هل اتثبت من خبر الثقة .

  2. #2

    افتراضي

    و جدت جوابا في هذا الرابط http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=6577

  3. #3

    افتراضي

    بارك اله فيك أخي احمد، وهذا بعض من محتوى الرابط:

    http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=6577

    السلام عليكم أخي الكريم ..
    وجدت كلاما للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى لعله يفيد إن شاء الله....
    ثـقــــــــــــــــــــــــــــــة !!!

    هل يكفى الثقة فى عصرنا حتى تقبل روايته وخبره أ ن يكون خالياً من الفسق أم يشترط أن يكون خالياً من خوارم المروءة وتصاحبه حتى تحكم عليه بأنه ثقة ؟؟!

    (( لا .. هذه الأوصاف ماعلمنا بها ، إذا سلم الإنسان من الكذب وخوارم المروءة استقامت عدالته ، بقى ضبطه هل هو ضابط ثقة متقن أو سىء الحفظ ، قد يكون الرجل صادقاً وديناً وصاحب عبادة وتطوع ولكن حفظه ضعيف وضبطه ضعيف فهذا لايعنى طعناً فيه ولكن فى ذاكرته فى حافظته هذا ماهو طعن فى ديانته ولافى عدالته وإنما طعن فى ضبطه . هذا الطعن فى الضبطوعندك كثير من علماء الإسلام فى عهد الرواية التى الناس أحوج إليها من غيرها رواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تجد قاضى من قضاة السنة ومن الأشداء على أهل الأهواء والبدع ومع ذلك سىء الحفظ . شريك بن عبد الله الكوفى قاضى سىء الحفظ وهو رأس فى السنة وإمام من أئمة السنة وكان يمدح بشدته على أهل الأهواء والبدع وتحذيره منهم ، لاعلاقة بين هذاوهذا حين يتكلم فى حفظه وضبطه هذا باب لايعنى أنك تطعن فيه ، الناس اليوم إذا قلت : فلان سىء الحفظ قال : هذا يتكلم فيه . نعم يتكلم فى ضبطه أما ديانتك ماطعن فيك ، لأنه إذا طعن فى ديانتك طعن فى العدالة أليس كذلك ؟ أما هذا الشرط الذى يقوله القائل بأنه لابد أن تصحبه حتى تعرفه هذا ماهو صحيح ، لكن نقول أن يزكيه عدلان مأمونان عارفان بوجوه التزكية إذا زكوه يكفى ، بل لو زكاه واحد عالم بوجوه التزكية وأسباب الجرح وهو معتمد معتبر عند العلماء فى هذا الشأن فإنه يكفى ))

    هناك بعض الشباب ياشيخى يستدل فى التثبت من خبر الثقة بحديث النبى صلى الله عليه وسلم مع ذو اليدين .. قال له يا رسول الله : أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ فالرسول تثبت من ذى اليدين مع أن ذا اليدين كان ثقة وأصبحت عنده قاعدة مضطردة ، ويستدلون بكلام الشيخ العثيمين فى شرح أصول التفسير فى تفسير قول الله تعالى (( ليخرجن الأعز منها الأذل )) الشيخ العثيمين قال هنا أصل التثبت . هذا أصل التثبت فى هذه الآية ، فقالوا الشيخ أمرنا بالتثبت فى أخبار الثقة خاصة عند المنهج !!!

    (( لاما هو صحيح .. خبر الثقة لايطلب معه شىء من التثبت أبداً ، لكن هذا الرجل هذا الأمر الذى يُقص عن هذا الرجل فى حال المنافقين ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم هو المصلى ومتيقن أنه لم يقصر . أنه لم يُنقص من صلاته شيئاً فكان جزمه أقوى مما قاله ذو اليدين فلما قام بعد ذلك من يقول له ماقال ذو اليدين رجع النبى صلى الله عليه وسلم عن جزمه لما عليه الجمع والآن نرى أهل الأهواء والبدع وأذنابهم فى هذا العصر يردون أخبار الجمع ماهو الواحد يردون أخبار الجمع من الثقات والعلماء ولايقبلونها لأنها تخالف أهواءهم فعُرف بأنهم إنما يقولون بهذه القاعدة التى جاءوها . جاءوا بها وابتكروها للتغطية على باطلهم لالقبول الحق ، فيجب أن يكون المسؤول ذكياً يعرف مرام هؤلاء وإلا فإنهم يأخذون مثل هذه العبارات ويطيرون بها ))

    الثقة ياشيخ تعريفه !

    (( الثقة هو تام الضبط ))

    شيخ لو نقل لك الثقة العدل وأنت بحثت عن التثبت يعنى حتى تصدق أكثر مسألة مثلاً فيها جرح وتعديل ، مسألة فيها فتن !!

    (( إذا قام عارف فهذا لابأس به ، أن يكون المحدث ثقة لايُتهم فى ثقته ولكن قد تكون هناك املابسات يحتاج فيها لمرء إلى التريث ، لا رداً لخبر الثقة ، أما الذى ينازعون فيه من الأصل قبول خبر الثقة هذا ماهو صحيح ، إذا أخبر الثقة الذى اجتمعت فيه أوصاف الثقة والتوثيق فنوجب قبول خبره ))

    جلسة مع الشيخ محمد بن هادى المدخلى فى رمضان 1424 للهجرة ..
    http://www.sahab.net/sahab/printthr...threadid=300382
    الرد مع اقتباس

    من منتديات مصر السلفية .
    التعديل الأخير تم بواسطة ; 10-Feb-2007 الساعة 03:48 PM
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  4. #4

    افتراضي

    لما حدث من ملابسات في مسألة التثبت من خبر الثقة و كثر الخلاف وهجر بعض المعاندون المتربصون لأخطاء و هفوات الآخرين , فقد قام الشباب بالأتصال بالشيخ أحمد النجي حفظه الله اليوم الخميس السابق فأجاب فأنقض شباب من الضلال فتفاجأت بأن الشباب الذين هجرونا لمجرد اننا طلبنا التوضيح أكثر رجعوا يسلمون علينا و الحمد لله , فلم انتظر حتى قمت بتسجيل الشريط عن طريق جهاز ام بي فور بلير و لكن توجد ملحظات و هي :

    1 - قد لا يعمل على الريل بلير فيحتاج الى كونفرت فنوع الملف ACT و يشتغل طبعا على جهاز دجتل أم بي فور بلير , حيث التسجيل تم عن طريقه .
    2 - التسجيل قد لا يكون واضحا لما فيه الكفايه فسوف أحاول تسجيله على الكمبيوتر عند أحد الأخوة و تحوبله بصيغة مناسبة .

    3 - أحب ان أنوه الى أن التفريغ للجلسة التي قام بها الأخ لم تكن كاملة بل سقط منها كلام يزيل الملابسات .
    اليكم رابط المادة الصوتية : - http://www.filehosting.cc/?d=B0836EF14

  5. #5

    افتراضي

    هذا الرا بط أ كثر و ضوحا و أقل حجما http://ultrashare.net/hosting/dl/ab68645c5c

  6. #6

    افتراضي

    وفقك الله .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    360

    افتراضي

    هل يصح ان نقول السلفي ثقة وهل هذا القول على الاطلاق؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    360

    افتراضي

    للرفع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    754

    افتراضي

    قال الشيخ أحمد النجمي حفظه الله ليس كل سلفي ثقة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    360

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    اين اجد كلام الشيخ النجمي حفظه الله؟

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •