إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أجوبة الشيخ أبي عمر أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله على أسئلة الاخوة في مدينة الداخلة المغربية في لقاء على غرفة البيضاء العلمية يوم الجمعة 22 أكتوبر 2010

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أجوبة الشيخ أبي عمر أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله على أسئلة الاخوة في مدينة الداخلة المغربية في لقاء على غرفة البيضاء العلمية يوم الجمعة 22 أكتوبر 2010

    السلام عليكم ورحمة الله


    أجوبة الشيخ أبي عمر أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله على أسئلة الاخوة في مدينة الداخلة المغربية في لقاء على غرفة البيضاء العلمية يوم الجمعة 22 أكتوبر 2010


    بعنوان

    [ تأملات في قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً} ]





    في المرفقات
    الملفات المرفقة

  • #2
    لو تفرغ نصوص الأسئلة للقاءات المنشورة صوتيا حتى يجدها الطلاب عبر البحث ـ جزاكم الله خيرا ـ
    كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

    تعليق


    • #3
      سأقوم بتفريغها إن شاء الله وجزى الله عنا الشيخ أسامة العتيبي خيرا.

      تعليق


      • #4
        تغريغ أجوبة الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله على أسئلة الإخوة في مدينة الداخلة المغربية عبر غرفة البيضاء العلمية

        بسم الله الرحمان الرحيم

        تفريغ أجوبة الشيخ حفظه الله على
        أجوبة الإخوة المغاربة في
        مدينة الداخلة المغربية
        في لقاء على غرفة البيضاء العلمية
        يوم الجمعة 14 ذو القعدة 1431
        من هجرة النبي على صاحبها أفضل السلام وأتم التسليم
        الموافق لـ
        22 أكتوبر 2010ميلادي

        السؤال الأول:
        يقول السائلُ أن أحدَ الشباب قد مَنَّ اللهُ عليه بالهداية وهو في صف الثانية ثانوي يعني بقي له سنة على الثانوية، وعلِم أن الدراسة المختلطة محرمة وهو يدرس دراسة مختلطة وأهلُه وإخوانُه يحثُّونه على إتمام الدراسة فماذا يفعل؟
        الجواب:
        على المسلم أن يبتعد عنِ الدراسة في المدارس المختلطة لأن هذا من الحرام ويجب على المسلم أن يطيع الله عز وجل وأن يطيع الرسول، وأن لا يبتغي هذه الدنيا أو حتى لو أراد أمرا من أمر الآخرة إلا بما شرع رسولُ الله، والاختلاطُ أمره عظيم والفتنةُ بالنساء فتنةٌ عظيمة فيوشك أن يخذلَ الشيطانُ هذا الشابَّ ويجعلَه يتركُ التدينَ أساساً كما حصل في كثير من الشباب بل نعرف جماعةً من طلبة العلم أو ممن يدرسون العلم كانوا فلما دخلوا في هذه الجامعات المختلطة وليس الثانويات فقط بل حتى في الجامعات إذا بهم يتكون الاستقامة ويحلقون لحاهم وتصدر منهمُ الأمورُ المفسقة ويتبعون أهواءهم ويخذلهم الشيطان عن طلب العلم لذلك نقول: ﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب [الطلاق:]. والرسولُ صلى الله عليه وسلم يقول: " من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه " فيحرص هذا الشاب على أن يدرس يعني في المنزل ويختبر إذا كان هناك اختبارات قاعة اختبارات غير مختلطة أو يدرس بالمراسلة أو يبحث عن وسيلة يدرس فيها بدون وجود هذه ماذا؟ هذه الأمور المحرمة والله أعلم .نعم.
        السؤال الثاني:
        الأخ يسأل عن ظاهرة موجودة بالمغرب أنهم إذا كانوا في مأتم أو في عقيقة وأخ يوزع الشاي أو الحلوى فما حكم فعله ذلك؟
        الجواب:
        أولا: مجالسُ البدعة التي يحارب فيها رب العزة والجلال أو تحارب فيها سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أو يخالف فيها أمر الله أو أمر الرسولفإن الواجب على الإنسان أن يجتنب مجالس أهل الابتداع في الدين فمثل هذه المآتم ومجالس العزاء التي فيها البدع فهذه الاجتماع لها أصلا بهذه الصورة من البدع فكيف إذا أضاف إليها قراءة القرآن فهذه من المحدثات في الدين ويجب اعتزال هذه المجالس، وليس المشاركة فيها أو العمل بتوزيع الشاي والحلوى لأن رب العزة والجلال يقول: ﴿ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان [المائدة:2].
        فلا يجوز العمل في هذه الأماكن.

        أما إن كانت البدعة في المسجد مثل زخرفة المساجد أو مثلا على قول بعض العلماء المحراب موجود أو المنبر أعلى من ست درجات أو كان هناك جماعة يقرؤون القرآن جماعة أو قبل أذان خطبة الجمعة بعد الأذان الأول وقبل صعود الخطيب يقرؤون القرآن جماعة فهذه البدع على أنفسهم ولا تمنع من دخول المساجد.
        نحن نتكلم عن الأماكن التي ليست بيوت الله وتقام فيها هذه البدع فتجتنب.
        وأما المساجد فالإنسان يحاول أن يبتعد عن البدع مع الحرص على عمارة بيت الله عز وجل.
        ولو وجد المسجد الذي ليست فيه هذه المنكرات فهو أَوْلى بالذهاب إليه. والله أعلم . نعم.

        السؤال الثالث:
        يقول السائل أنه صلى أربعة أيام جنبا وهو ناسٍ.
        الجواب:
        عليه أن يقضي هذه الصلوات لِزاماً بلا خلافٍ أعلمه بين العلماء يجب عليه القضاء.
        لكن كيف يقضي؟
        اختلف العلماء منهم من يقول: (( يقضي مع كل صلاةٍ صلاةً )).

        ومنهم من قال: (( يقضي –خمسة أيام- يعني خمس صلوات خمس صلوات مرةً واحدةً )) يعني إنسان فاتته أربعة أيام يصلي مثلا من أول صلاة صلاها على جنابة الفجر مثلا، يصلي الفجر ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم هكذا مع الترتيب والله تعالى أعلم. نعم.

        السؤال الرابع:
        يعني السائل لسؤال الوليمة يعيد السؤال بصيغة أخرى وهي ما حكم الأكل والشرب أثناء قراءة القرآن؟
        الجواب:
        أقول بغضِّ النظر عن حكم قراءة القرآن في هذه المجالس الكلام أو الأكل والشرب أثناء قراءة القرآن في غير صلاة هذا ليس محرماً ولكنه خلافُ الأَولى؛ الأَولى الاستماع لكتاب الله جل وعلا سواء كان في الصلاة أو في غير الصلاة، لكن في الصلاة واجب لقول الله عز وجل:﴿وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون[:]. وهذه الآية كما قال الإمام أحمد رحمه الله: (( إنها في الصلاة بالإجماع )) وإذا قرئ القرآن: يعني في الصلاة فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون.
        أما في غير الصلاة فلا يجب.

        فلذلك لو كنت تسمع القرآن في السيارة وتأكل أو تشرب هذا لا بأس له لا يمنع ولكن الأفضل أن الإنسان يُنصت ويستمع لقراءة القرآن.
        أما قراءة القرآن في المآتم أو في المقابر أو في الأفراح أو الأعراس وجعل ذلك سنة فهذا من البدع، بالنسبة للأفراح والعقيقة ونحو ذلك.
        أما في المآتم فمطلقاً لا يجوز. نعم.
        السؤال الخامس:

        هذا يسأل ويقول إنه تزوج بامرأة زنت وأنجبت وبعد انجابها بخمسة عشرَ يوما عقد عليها ثم أنجبت منه ثلاثة أطفال وسجل الطفل مع أبنائه الثلاثة وأصبح ينسب إليه، فهل يخبر ابنها بالحقيقة؟
        الجواب:
        أن عقد الزنا عقد الزواج من زانية لم تتب أن هذا لا يصح العقدُ وهو عقدٌ باطل لقول الله جل وعلا: الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين.
        فحرامٌ على المؤمن أن يتزوج بزانية لكن إذا تابت وأنابت جاز له أن يتزوجها.

        أما وقد تزوجها في عهد زناها لا سيما في عهد في أنها لم تتب كذلك في نفاسها كما يظهر من السؤال بعد خمسة عشرَ يوما قبل أن تطهر يعني في دم النفاس لا يصح العقد حينئذ حتى ولو تابت حتى تطهر فهذا العقد على كل حالٍ باطل وأولاده الذين أنجبتهم بعد هذا الزواج الذي لا يصح فإنهم ينسبون إليه لأنه وطء شبهة ولجهله لهذا الحكم كما يقول السائل فإنه لا حرج من بقاء نسب أولاده الثلاثة إليه.
        لكن لا بد من تصحيح العقد فإذا لم يكن قد صحح العقد من الناحية الشرعية من ذلك اليوم فبعد سماعه لهذا الجواب في أقرب فرصة يذهب إلى شيخ أو أي شخص يعني يعقد له على زوجته بعقد جديد بحضور ولي إذا كان لها ولي من إخوة أو من أب أو أبناء بالغين طبعا إذا كان من قبل أو كان لها إخوة لا بد أن يعيدوا العقد بوجود الولي، يجدد العقد الشرعي لكن لا يلزم الذهاب إلى المحكمة هذا تجديد للعقد ليكون شرعيا.
        أما بالنسبة للولد فإنه لا يُنسب إليه، لكن إذا كانت الأوراق الرسمية لا يمكن إلى غير ذلك فهذا في حكم المُكره لا شيء عليه.
        لكن لا بد أن يبين للولد بأسلوب حسن أنه ليس أباه وإنما هو من أب سابق –لكن- إنهم أضاعوا أباه أو فقدوا أباه يعني يقول له بعبارة فيها تورية وليس فيها كذب يقول له بعبارة فيها تورية وليس فيها خدشٌ له لأنه إذا ربما إذا قيل له إنك ولد زنا وكذا بما صارت معرة بين الأولاد وأذى لهذا الولد الذي هو كما يقول
        صلى الله عليه وسلم : " شر الثلاثة " يعني الشر الذي تولد بين هؤلاء يعني الشر الذي تولد بين الأم و الأب –فلذلك- أو من الزاني والزانية معذرةً فلذلك هذا الولد ينبه إلى أنه ليس أبوه الحقيقي ويعمَّى من هو أبوه الحقيقي يعمَّى عليه هذا لا بد أن يفهمه إذا كان أهلا للفهم أما إذا كان صغيرا لا يفهم مثل هذا الكلام فلا يلزم أن يبين له لكن لا بد أن يشهد اثنين من المسلمين على أن هذا قد حصل كذا وكذا في اثنين ليس أربعة اثنين حين يشهد حتى يكون هذا الأمر في الميراث ونحوِ ذلك بشهادة الشهود ممن يثق بهم والله أعلم. نعم.
        السؤال السادس:
        يسأل السائل ويقول: إننا نذهب في البحر ثلاثة أيام مسافةَ ثلاثين ميلاً فهل الثلاثة أميال تكون بمثابة السفر أو سفراً؟
        الجواب:
        الثلاثين ميلاً يعني تكون نحو الخمسين كيلاً بالكيلوات وهذه عند أكثر الفقهاء ليست مسافة السفر.
        مسافة السفر أو مسافة القصر عندهم عند أكثر الفقهاء ثمانين كيلاً تقريباً.
        فإذا كان هؤلاء الصيادون يذهبون في البحر مسافة ثلاثين ميلاً فهذه في عُرف الناس ليست سفراً؛ وإن كان المكان هو بعيدٌ في البحر ويختلف عن البَرِّ، لكن عند الناس في عُرفهم فيما أعلم أن الثلاثين ميلاً يستطيع أن يذهب ويعود في نفس اليوم بحسب يعني كما نعف في زوارق اليوم فيما أعلم فلذلك يظهر لي والله أعلم أنه لا تقصر الصلاةُ في هذه المسافة.
        أما إذا كان في بلدكم تعارف الناس يعني مََدُّ هذا الأمر إلى العُرف؛ إذا تعارف الناسُ في بلدكم أن الثلاثين ميلاً في البحر تُعدُّ سفراً بحيث أنه لو كانت هناك جزيرة تبعد عن ساحل بحركم فيعُدُّونها سفراً فحينئذٍ تُقصرُ الصلاةُ.
        فهذا راجعٌ للعُرف، فحسب العُرف عندنا هنا أنها ليست سفراً والله أعلم. نعم.
        السؤال السابع:
        يقول السائل: ما حكم التيمم على الخشب؟
        الجواب:
        إذا كان الخشب فيه تراب بحيث إذا وضعت يديك عليه اِلتصق به الترابُ وصار صعيدا يعني ظاهراً كالصعيد هذا الغبار يعني يكون كافٍ إن شاء الله في التيمم.
        أما إذا كان الخشبُ نظيفاً وليس فيه ترابٌ يعلق باليد فها ليس مما يجوز به التيمم والله أعلم.
        تفريغ أم حاتم الهاشمية

        تعليق

        يعمل...
        X