إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هذه مسألة مهمة جدا وهى أننا ندندن دائما ونقول كتاب الله وسنة النبى صلى الله عليه وسلم وفهم السلف الصالح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] هذه مسألة مهمة جدا وهى أننا ندندن دائما ونقول كتاب الله وسنة النبى صلى الله عليه وسلم وفهم السلف الصالح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين
    أما بعد :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فهذا مقطع صوتي بعنوان (هذه مسألة مهمة جدا وهى أننا ندندن دائما ونقول كتاب الله وسنة النبى صلى الله عليه وسلم وفهم السلف الصالح وبعض الناس يعيبوا علينا ويقول من أين أتيتم بفهم السلف الصالح ؟
    ) للشيخ محمد عبدالوهاب العقيل حفظه الله تعالى مقتبسا المقطع من ( شرح الشريعة للأجري ) .
    التفريغ:
    بسم الله الرحمان الرحيم
    برنامج شبكة الإمام الآجري لتفريغ الأشرطة
    قراءة من كتاب الآجري:
    ورزقنا الله وإياكم التمسك بطاعته.
    شرح الشيخ محمد العقيل :
    يعني التمسك بطاعة الله ، التمسك بطاعة الله .
    قراءة من كتاب الآجري:
    وبطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبما كان عليه صحابته والتابعون لهم بإحسان .
    شرح الشيخ محمد العقيل :
    نعم هذه مسألة مهمة جدا وهى أننا ندندن دائما ونقول كتاب الله وسنة النبى صلى الله عليه وسلم وفهم السلف الصالح وبعض الناس يعيبوا علينا ويقول من أين أتيتم بفهم السلف الصالح ؟
    نقول: أتينا بها من كلام الله عزوجل ، يقول الله عزوجل ﴿والسّابِقون الْأوّلون مِن الْمهاجِرِين والْأنْصارِ والّذِين اتّبعوهمْ بِإِحْسانٍ رضِي اللّه عنْهمْ ورضوا عنْه ﴾[ التوبة:100].
    والسلف رحمهم الله ينصون على هذا ، إنظر أيش يقول الآجري رحمه الله يقول: ورزقنا الله وإياكم التمسك بطاعته طاعة الله ، وبطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم هذا الثاني، وبما كان عليه صحابته والتابعون لهم بإحسان ، وبما كان عليه الأئمة من علماء المسلمين ، وعصمنا وإياكم من الأهواء المضلة ، إنه سميع قريب ، اللهم أمين .
    فجمع الشيخ رحمه الله بين هذه الأمور الثلاثة : كتاب الله ، سنة النبى صلى الله عليه وسلم ، ما كان عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسانه وهم السلف ، هؤلاء هم السلف الصالح رحمهم الله رحمة واسعة. فجمع الشيخ رحمه الله بين هذه الأمور
    والشافعي رحمه الله يقول: الأخذ بفهم الصحابة أولى بنا من الأخذ بفهومنا ، الأخذ بفهم الصحابة أولى بنا أو لنا من الأخذ بفهومنا ، يعنى فهمهم أعظم من فهمك وفقهم أعظم من فقهك وعلمهم أعلم من علمك ومعرفتهم لأسباب النزول وللعام والخاص وللمطلق والمقيد وللناسخ والمنسوخ أعظم منك بمراحل ، فهم أولاء حفظكم الله بل ما بلغنا القرآن والسنة إلا من طريقهم رضى الله عنهم وأرضاهم ، هذا أمر يميز أهل السنة والجماعة من باقية الفرق الإسلامية ولذلك يسمونهم أهل الحديث والأثر ، لأنهم يعتنون بالأثار الواردة عن أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة .
    نعم


    والحمد لله رب العالمين
    نقله وفرغه
    أبو وائل فرج البدري
    مساء ليلة الأحد
    8 جمادى الأولى 1433 هجرية
    3/31/ 2012ميلادى
    (ليبيا / الأيبار/ شعبية عمر المختار)
يعمل...
X