إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

احترموا أوقات المشايخ و احترموا أوقاتكم - للشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] احترموا أوقات المشايخ و احترموا أوقاتكم - للشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أما بعد : هذا مقطع صوتي للشيخ عبد الرّحيم البخاري حفظه الله.

    منتقى من محاضرة : " أَسْبَابُ الِإنْحِرَافْ عَنِ السُنَّة "

    التفريغ :
    بل الواجب على الإنسان أن يكون حريصًا على وقته شحيحًا عليه ، أشح من الدينار و الدرهم، يذهب الدينار و يذهب الدرهم و يأتي إذا كتب الله تعالى له العَود ،أما الوقت إذا ذهب لا يرجع، يقول الامام بن القيم رحمه الله :ضياع الوقت أشدّ من الموت فإنّ الموت يقطعك عن النّاس و أمّا ضياع الوقت فيقطعك عن الله و عن الدّار الآخرة.و لهذا إذا ذهب الوقت لا يمكن أن تُرجع منه و لا شيء.. و لاشيء أبداً ذهب بما فيه ، و لهذا قال بعض السلف : الدنيا مزرعة الآخرة ، كان الواحد منهم أشحّ على وقته من شحّ الناس على الدينار و الدرهم ، ما يضيّع الوقت كما قال الفراهيبي رحمه الله الخليل بن أحمد : ما أعلم أنّي ضيّعت وقتي في لهوٍ أو لعب ،ما ضيّع وقته و لا ساعة من ساعات عمره في لهوٍ أو لعب ، يقول عبد الوهّاب كما في ترجمة معرفة القُـــرّاءْ : أثقل الساعات عليّ ساعةً آكل فيها، تمنعه من القراءة و الكتابة و المطالعة و غير ذلك. و لعلّ عند كثيرين أنّ ساعة الأكل من ألذّ و أمرح الساعات و لعلّ العكس أنّ في طلب العلم و التزام الحقّ و التهجّد لله جلّ و علا و إرغام النفس و مجاهدتها على الإستقامة على السنّة تكون هذه من أثقل الساعات عليه ، نعوذ بالله من انتكاس الفِطر. أقول : جاء في ترجمة الإمام صفوان بن سُليم المدني رحمه الله ..هذا الإمام العَلَمْ كانت أوقاته كلّها معمورة في طاعة الله علم و تعليم ..نعم و صيامٌ و قيام ٌو تلاوة للقرآن و غير ذلك و نصرة ٌ للسنّة، جاء في ترجمته أنّه لو قيل له إنّ ملك الموت قد توجّه إليك.. ما استطاع أن يزيد على ما كان يعمل من شيء . ما عنده وقت ما يستطيع أن يزيد ، و هكذا جاءت هذه العبارة و نحوها عن جمعٍ من السلف، استغلال للأوقات حرصٌ على الوقت في النّافع المفيد في ما يقربهم من الله جلّ و علا ، يقول الله جلّ و علا مخاطباً نبيّه صلّى الله عليه و سلّم : "فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب ". أمّا أن تضيّع الوقت ساعات في المباحات تقول هذا مُباح ، نعم هو مُباح لكن أنت خفّف من المباح لأنّ إبقاء وقوعك في المباحات و إكثارك من المباحات سببٌ لوقوعك في المكروهات .و لعلّنا ذكرنا لكم غير مرّة و نقلنا لكم كلام بن القيّم رحمه الله في مفاسد إجتماع الإخوة على الطاعة ،قد يجتمعون و فيه ثمّة مفاسد يجب الحذر منها ، إذن يجب أن تشتغل بالنافع المفيد الذي يقرّبك من الله جلّ و علا و لا تكن ممن انساق إلى الشيطان بغير زِمامْ ..قال فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة و كان حافظاً لوقتهِ شحيحاً به، ليش نقول شحيحا به ؟..لابدّ أن تكون شحيحاً به ،و هنا ننبّه كما يقال بين معترضتين و هو رجاءٌ أيضاً : بعض الإخوة جزاهم الله خيرا و هذا من حسن ظنّهم بالمشايخ ..يكثرون ..أقول يُكثرون جِدًّا. لا نمنع و لا يمنع أن يكون هناك صاحب حاجة و صاحب إشكال و استشكال ،يوجد هذا لكن من كثرة تبذيره في الوقت و عدم الشحّ به تجده ذاهب آيب..ذاهب آيب إلى فلان إلى علان تجده خاصةً المشايخ الذي هم أئمة للمساجد قال هو شيخ يصلي بالناس في المسجد ندركه إمّا كذا و إمّا كذا، وإذا جاء ليته جاء إلى شيءٍ عظيم و مهمّ و يحتاج إلى تأمّل منك. يا شيخ ما نصيحتك ماذا نفعل؟ كلّ يوم و المشايخ ينصحون و كلّ يوم و المشايخ يبيّنون و كلّ لحظة يلتقون فيها مع الطلاّب يبيّنون و ينصحون .كلّ واحد يريد له نصيحة لشخصه بسْ..ما يصلح هذا ، إحترموا أوقات المشايخ و احترموا أوقاتكم بارك الله فيكم ،هذا للتنبيه ..من حَزمهُ أمرٌ و الأمر جلل و يحتاج إلى استفتاء فلا يمنع من ذلك.
    الآن القادمون يرغبون في نصيحة و الذاهبون يرغبون في نصيحة ، طلاّب الجامعة كل واحد يريد يرجع إلى بلده ..يا شيخ نريد نصيحة ، نحن ننصح طوال العام في كلّ الدروس و المشايخ ينصحون في كلّ مَقامْ. و يمشي و الآتي للعمرة أيضاّ له نصيب و هو كذلك ، و هذا سبيل أمّا الذاهب و الآيب و القادم و..الإنسان إذا كان هناك شيء مهمّ و ضروري فنـَعمْ و مرحبًا أمّا إذا كانت الأمور لا تتحمّل هذا فاحرص على وقتك و راجع تسجيلات المشايخ و نصائحهم تستفد منها لعلّ ما ترغب فيه قد تكلّموا فيه مِرارًا فهذا تحفظ به وقتك و تحفظ عليهم أوقاتهم . بارك الله في الجميع.

    -رابط المقطع الصوتي للإستماع و التحميل :

    -رابط المحاضرة من موقع ميراث الأنبياء :

    الملفات المرفقة
يعمل...
X