إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ماهو الزي الإسلامي للذكر والانثى؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] ماهو الزي الإسلامي للذكر والانثى؟

    فتاوى العلامة مقبل الوادعي:
    السؤال

    ما هو الزي الإسلامي للذكر أو الأنثى ؟

    الجواب

    الزي الإسلامي للذكر ، العورة من السّرّة إلى الرّكبة ، والنّبيّ - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - كان يلبس القميص أي الذي يستر من رقبته إلى وسط ساقه ، والعمامة ، وكان النّبي - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - ربّما يلبس إزاراً ورداءً ويكتفي بهذين ، هذا هو زيّ الرجال .

    أمّا النّساء فإنّ الله سبحانه وتعالى يقل في كتابه الكريم : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ} [الأحزاب:59] وفي جامع التّرمذي عن عبد الله بن مسعود عن النّبيّ - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - أنّه قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .

    فالمرأة إذا خرجت عليها أن تغطي جميع جسدها ، والقائلون أنّ الوجه لا يجب عليها أن تغطّيه ، الأدلّة تقضي على أنّه يجب عليها أن تغطي الوجه .
    وحديث : " يا أسماء إنّ المرأة إذا بلغت المحيض لا يحلّ لها أن يرى منها إلّا هذا وهذا" " وأشار إلى كفيه ووجهه ، فالصحيح إرساله ، جاء من طريق قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة ، وخالد بن بريك لم يدرك عائشة ، لكنّه جاء إلى قتادة أيضا بسند صحيح أنّ النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم – قال : " إنّ المرأة لا يحلّ أن يرى منها إلّا هذا وهذا " - وأشار إلى كفيه ووجهه - فالمرسل أصح .

    وجاء من حديث أسماء نفسها لكنّه من طريق بن لهيعة ، ثم من طريق عياض بن عبد الله وقد قال فيه البخاري : إنّه منكر الحديث ، فالحديث لا يثبت عن النّبيّ - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - .

    والنّساء فتنة. يقول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " ما تركت فتنة بعدي أضر على الرجال من النساء " .

    اللّبس الخاص بالرجال ، واللّبس الخاص بالّنساء فهو أمر عرفي بما تعارف عليه أهل البلد ، فلا يجوز للمرأة أن تلبس لباس الرّجل ، ولا يجوز للّرجل أن يلبس لباس المرأة ، فالنّبيّ - صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم - لعن الرّجال المتشبّهين بالنّساء ، ولعن الرّجال المتشبّهين بالنّساء .

    -----------------
    وراجع كتاب غارة الأشرطة ( 2 / 215 - 216 )
    للإستماع للصوتية


يعمل...
X