إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فضل صلوات التطوع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل صلوات التطوع

    فضل صلوات التطوع
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " صحيح الجامع.
     عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: " كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأتيته بوضوئه وحاجته. فقال لي سل فقلت أسألك مرافقتك في الجنة. قال أو غير ذلك ؟ قلت هو ذاك. قال فأعني على نفسك بكثرة السجود " صحيح مسلم.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليك بالسجود، فإنك لا تسجد لله سجدة، إلا رفعك الله بها درجة، و حط عنك بها خطيئة " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من صلى في اليوم و الليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا، بنى الله له بيت في الجنة: أربعا قبل الظهر، و ركعتين بعدها، و ركعتين بعد المغرب، و ركعتين بعد العشاء، و ركعتين قبل صلاة الغداة " صحيح الجامع.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث قدسي إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش به ، ورجله التي يمشي به ، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه..." صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين " صحيح الجامع.
    *و الأفضل للنوافل أن تصلى بالبيوت لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" صحيح البخاري.
    صلاة الضحى
     قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" صحيح مسلم
     عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " أوصاني خليلي بثلاث، لا أدعهن حتى أموت. صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر " صحيح البخاري.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" قال الله عز و جل، ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار، أكفك آخره " صحيح الترغيب و الترهيب.
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، و هي صلاة الأوابين " السلسلة الصحيحة.
    راتبة الفجر
     عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها" صحيح مسلم.
     عن عائشة رضي الله عنها قالت: " لم يكن النبي صلى الله عليه و سلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر " صحيح البخاري.
     عن عائشة رضي الله عنها قالت: " أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل [الصبح] الغداة" صحيح البخاري.
     قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من لم يصل ركعتي الفجر؛ فليصلهما بعد ما تطلع الشمس" صحيح الترميذي.
    راتبة الظهر
     قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها، حرمه الله على النار " صحيح الترميذي.
     عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين " صحيح مسلم.
    راتبة العصر
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا" صحيح أبي داود.
     عن عائشة رضي الله عنها قالت: " صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط، سرا ولا علانية. ركعتين قبل الفجر . وركعتين بعد العصر " صحيح مسلم


    راتبة المغرب
     عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلوا قبل صلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء" صحيح البخاري.
     عن ابن عمر رضي الله عنه قال:"حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته..." صحيح البخاري.
     عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان المؤذن إذا أذن، قام ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم كذلك ،يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء" صحيح البخاري.
     عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، فلما صلى قام ناس يتنفلون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بهذه الصلاة في البيوت " صحيح النسائي.
    راتبة العشاء
     عن عائشة رضي الله عنها قالت: "...ويصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فيصلي ركعتين "صحيح مسلم.
     عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال:" حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات … وركعتين بعد العشاء في بيته "صحيح البخاري.
    قيام الليل
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " صحيح مسلم.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله زادكم صلاة؛ فحافظا عليها وهي الوتر" صححه الألباني.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر"صحيح ابن ماجة.
     وقال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، و قربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم و تكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد ‏" صحيح الجامع.
    *والأفضل في آخر الليل لمن قدر على ذلك قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل" صححه الألباني.
    و صلاة الليل تجزى حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الوتر حق على كل مسلم فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" صححه الألباني.
    وأكثرها إحدى عشرة ركعة عن عائشة رضي الله عنها قالت:" ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" أخرجاه الشيخان.
    ويستحب له أن يقول بعد صلاة الوتر" سبحان الملك القدوس" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر قال سبحان الملك القدوس ثلاث مرات يرفع في الثالثة صوته".

  • #2
    صلاة التراويح في رمضان
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " صحيح البخاري.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " صحيح الجامع.
     جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من قضاعة فقال: " يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله, وأنك رسول الله, وصليت الصلوات الخمس, وصمت الشهر, وقمت رمضان, وآتيت الزكاة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من مات على هذا كان من الصديقين والشهداء " إسناده صحيح.
    صلاة التوبة
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون) [آل عمران 135] صحيح الترغيب.
    صلاة سنن الجمعة
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ثم يصلي معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام " صحيح مسلم.
     عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي ركعتين بعد الجمعة ولا الركعتين بعد المغرب إلا في أهله " إسناده صحيح.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا" صحيح مسلم.
    * والحديثان يدلان على مشروعية صلاة ركعتين أو أربع ركعات بعد الجمعة، أي ذلك فعل المسلم جاز، و الأفضل صلاة أربع ركعات بعد الجمعة و الأفضل صلاتها في البيت مطلقاً.
    صلاة التسبيح
     أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب:" يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أجيزك ألا أفعل لك عشر خصال، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله ذنبك أوله وآخره، قديمه وحديثه، خطأه وعمده، صغيره وكبيره، سره وعلانيته، عشر خصال، أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعتين بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع وتقول وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل في أربع ركعات، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة" صحيح الجامع.
    صلاة القادم من السفر
     عن كعب بن مالك رضي الله عنه؛ قال : " … كان (يعني : رسول الله صلى الله عليه وسلم ) إذا قدم من سفر؛ بدأ بالمسجد، فيركع فيه ركعتين، ثم جلس للناس" أخرجه الشيخان.
    صلاة الاستخارة
     عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كالسورة من القرآن. إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين، ثم يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به، ويسمي حاجته " صحيح البخاري.
    * محل الدعاء (دعاء الاستخارة) يكون بعد السلام.
    صلاة الكسوف والخسوف
     عن عائشة رضي الله عنها؛ أنها قالت: " خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس، فقام فأطال القيام، ثم ركع فأطال الركوع، ثم قام فأطال القيام – وهو دون القيام الأول -، ثم ركع فأطال الركوع – وهو دون الركوع الأول -، ثم سجد فأطال السجود، ثم فعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الأولى، ثم انصرف وقد انجلت الشمس، فخطب الناس، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك؛ فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا" . ثم قال : "يا أمة محمد !والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته. يا أمة محمد! لو تعلمون ما أعلم؛ لضحكتم قليلاً، ولبكيتم كثيراً " أخرجه الشيخان.
    صلاة الاستسقاء
     عن عائشة رضي الله عنها قالت : شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ووعد الناس يوما يخرجون فيه قالت عائشة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس فقعد على المنبر فكبر صلى الله عليه وسلم وحمد الله عز وجل ثم قال إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم ثم قال ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين ) لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين ثم رفع يديه فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض إبطيه ثم حول إلى الناس ظهره وقلب أو حول رداءه وهو رافع يديه ثم أقبل على الناس ونزل فصلى ركعتين فأنشأ الله سحابة فرعدت وبرقت ثم أمطرت بإذن الله فلم يأت مسجده حتى سالت السيول فلما رأى سرعتهم إلى الكن ضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فقال أشهد أن الله على كل شيء قدير وأني عبد الله ورسوله " صحيح أبي داود.
    صلاة الجنازة
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خرج مع جنازة من بيتها، و صلى عليها، ثم تبعها حتى تدفن، كان له قيراطان من أجر كل قيراط مثل أحد، و من صلى عليها ثم رجع، كان له من الأجر مثل أحد " صحيح الجامع.
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على الله عز وجل: من عاد مريضا، أو خرج مع جنازة، أو خرج غازيا في سبيل الله، أو دخل على إمام يريد بذلك تعزيره وتوقيره، أو قعد في بيته فسلم، وسلم الناس منه " صحيح الترغيب.
     عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا. قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا. قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا. قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا. قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمعن في أمريء إلا دخل الجنة " صحيح مسلم.
     عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " ما من رجل مسلم يموت، فيقوم على جنازته أربعون رجلا، لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه " صحيح الجامع

    تعليق


    • #3
      نرجو تنسيق الموضوع وتلوين العناوين للتنبيه.
      كتبه أخوكم شـرف الدين بن امحمد بن بـوزيان تيـغزة

      يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

      تعليق


      • #4
        رد: فضل صلوات التطوع

        السلام عليكم
        حديث صلاة التسبيح
        قال الشيخ بن باز رحمه الله حديث صلاة التسبيح حديثها شاذ غير صحيح

        تعليق

        يعمل...
        X