بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد في الآخرة والأولى، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى، وخليله المجتبى، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن بهداهم اهتدى ، وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فإن من المهم لطالب العلم أن يهتم بتدوين الفوائد التي تمر به, سواء أكانت خلاصات, أم فوائد في غير مظانها, أم ترجيحات, أم تعريفات, أم قواعد, أم ضوابط... إلى غير ذلك.
ويحسُن به أن يحرص في جمعه للفوائد على الأمور الآتية:
1. أن يكون معه دفتر صغير يحمله معه أينما ذهب, يدون فيه ما يمر عليه من ذلك, لأنه قد تأتي الفائدة في أي وقت, فينبغي عليك أن تكون مستعداً لتدوينها.
2. أن يكتب الفوائد بشكل مرتب ـ لكي لا تتداخل مع بعضها ـ وبخط واضح ـ لكي لا يجد عناءً في قراءتها ـ وبقلم حبر ـ لكي يبقى الخط وقتاً أطول ولا يمتحى ـ .
3. أن يرقم الفوائد, ثم يعمل فهرساً لها؛ لكي يتمكن من إيجادها بسهولة, أو يجعل في جهاز الكمبيوتر ملفات ينقل فيها الفوائد بحيث يجعل كل ملف مختصاً بعلم؛ فيجعل ملفاً للفوائد العقدية, وآخر للفوائد الفقهية, وآخر للفوائد الحديثية... وهلم جراً.
4. أن يعنون الفوائد بقدر المستطاع, لكي يستطيع إيجادها بسهولة من دون أن يحتاج لقراءة نصوص الفوائد.
5. أن يراجعها باستمرار لكي ترسخ في ذهنك.
6. أن يجعل أرشيفاً يضع فيه الفوائد التي قد حفظها حفظاً متيناً؛ لكي لا تكثر عليه الفوائد فيتكاسل عن مراجعتها, وفي نفس الوقت لا تضيع منه الفوائد التي قد حفظها.
7. أن يكتب بجانب كل فائدةٍ المصدرَ الذي نقله منها؛ حتى لا يصعب عليه البحث عن مصدرها إذا أراد تفاصيلها, أو إذا أراد نقلها لغيره معزوة إلى مصادرها.
وهذه الأمور تختلف من شخص لآخر, فكلُّ له طريقته في ذلك.
قال العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله: ((وينبغي لطالب العلم أن يقيد ما علمه, خصوصاً القواعد والضوابط والمسائل النادرة؛ لئلا تفوته, فكثيراً ما يستحضر الإنسان مسألة نادرة ليست قريبة يدركها الإنسان بأدنى تأمل, ثم يعتمد على حفظه ويقول: هذه إن شاء الله لا أنساها, فينساها سريعاً.
فقيّد المسائل ـ خصوصاً النادرة أو القواعد أو الضوابط ـ حتى يكون لديك رصيد.
وقد قيل: (قيدوا العلم بالكتابة)
وقيل:
العلم صيد والكتابة قَيْدُه ** قَيِّدْ صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة ** وتتركها بين الخلائق طالقة)) اهـ كلامه
وقد كنت دونت العديد من الفوائد ورتبتها بحسب مواضيعها, وهأنا أضعها بين أيديكم لعلكم تستفيدون منها.
وأرجو ألا تنسوني من دعواتكم

فوائد في الرجال والكتب


الفائدة: قال الشيخ الظفيري عن المدعو محمود الحداد وأتباعه: ...ذكرت هذا الكلام ليبين الفرق بين دعاة المنهج السلفي الحق وبين فئة انتمت إلى هذا المنهج ظاهراً واتخذت من بعض من وقع في شيء من البدع كابن حجر والنووي منطلقاً إلى الطعن في أهل السنّة, من مثل ابن أبي العز الذي طعنوا في كتابه شرح الطحاوية، وتشددهم على الشوكاني وأمثاله ممن رفع راية التوحيد والسنّة ووقعوا في بعض الأخطاء .
الشيخ: خالد الظفيري.
المصدر: إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء.
________________________________________
الفائدة: الذي ينفي الاثنينية ويجعل الكون كله شيئا واحدا فهو كافر وهو ليس ابن العربي – ننبه في كل مناسبة – ليس ابن العربي بـ ( ال ) هذا عالم مالكي سني وإن كان فيه بعض التأويلات ...... ابن العربي عالم من أهل السنة إن شاء الله وإن كان فيه ما فيه من علماء المالكية.
الشيخ: محمد أمان الجامي.
المصدر: شرح التدمرية.
________________________________________
الفائدة: عبد الغني النابلسي ابن بلدنا يقول بوحدة الوجود.
الشيخ: الألباني.
المصدر: شريط 71 من سلسلة الهدى والنور.
________________________________________
الفائدة: العيني شارح البخاري حنفي ماتريدي مكشوف.
الشيخ: الألباني.
المصدر: شريط285 من سلسلة الهدى والنور.
________________________________________
قالوا عن مجددي القرون
الفائدة: وكان بعض العلماء يعد أبا الطيب المجدد للأمة دينها على رأس الأربع مئة وبعضهم عد ابن الباقلاني وبعضهم عد الشيخ أبا حامد الإسفراييني وهو أرجح الثلاثة.
وأبو حامد الإسفراييني هو الأستاذ العلامة شيخ الإسلام أبو حامد أحمد بن أبي طاهر محمد بن أحمد الإسفراييني شيخ الشافعية ببغداد, ولد سنة أربع وأربعين وثلاث مئة, وقدم بغداد وله عشرون سنة فتفقه على أبي الحسن بن المرزبان وأبي القاسم الداركي وبرع في المذهب وأربى على المتقدمين... قال الشيخ أبو إسحاق في "الطبقات": ...... وعلق عنه تعاليق في شرح المزني وطبق الأرض بالأصحاب وجمع مجلسه ثلاث مئة متفقه, وقال الشيخ محيي الدين النواوي تعليقة الشيخ أبي حامد في نحو من خمسين مجلدا ذكر فيها مذاهب العلماء وبسط أدلتها والجواب عنها تفقه عليه جماعة منهم أبو علي السنجي وقد تفقه السنجي على القفال أيضا وهما شيخا طريقتي العراق وخراسان وعنهما انتشر المذهب.
قال الخطيب وحدثني أبو إسحاق الشيرازي قال سألت القاضي أبا عبد الله الصيمري من أنظر من رأيت من الفقهاء فقال أبو حامد الإسفراييني, ..... قال ابن الصلاح: وعلى الشيخ أبي حامد تأول بعض العلماء حديث: ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها ). فكان الشافعي على رأس المئتين, وابن سريج على رأس الثلاث مئة, وأبو حامد على رأس الأربع مئة.
قال الخطيب: مات أبو حامد في شوال سنة ست وأربع مئة.
ترجمة ابن سريج: هالإمام شيخ الإسلام فقيه العراقيين أبو العباس أحمد بن عمر ابن سريج البغدادي القاضي الشافعي صاحب المصنفات, ولد سنة بضع وأربعين ومئتين وسمع في الحداثة ولحق أصحاب سفيان بن عيينة ووكيع فسمع من الحسن بن محمد الزعفراني تلميذ الشافعي ومن علي بن إشكاب وأحمد بن منصور الرمادي وعباس بن محمد الدوري وأبي يحيى محمد بن سعيد بن غالب العطار وعباس بن عبدالله الترقفي وأبي داود السجستاني ومحمد بن عبدالملك الدقيقي والحسن بن مكرم وحمدان بن علي الوراق ومحمد بن عمران الصائغ وأبي عوف البزوري وعبيد بن شريك البزار وطبقتهم وتفقه بأبي القاسم عثمان بن بشار الأنماطي الشافعي صاحب المزني وبه انتشر مذهب الشافعي ببغداد وتخرج به الأصحاب, .... يقع لي من عالي روايته في جزء الغطريفي أخبرنا عمر بن عبدالمنعم أنبأنا أبو اليمن الكندي أخبرنا علي بن عبدالسلام أخبرنا الإمام أبو إسحاق في طبقات الفقهاء قال كان يقال لابن سريج الباز الأشهب ولي القضاء بشيراز وكان يفضل على جميع أصحاب الشافعي حتى على المزني وإن فهرست كتبه كان يشتمل على أربع مئة مصنف, وكان الشيخ أبو حامد الإسفراييني يقول نحن نجري مع أبي العباس في ظواهر الفقه دون دقائقه تفقه على أبي القاسم الأنماطي وأخذ عنه خلق ومنه انتشر المذهب, وقال أبو علي بن خيران سمعت أبا العباس بن سريج يقول رأيت كأنما مطرنا كبريتا أحمر فملأت أكمامي وحجري فعبر لي أن أرزق علما عزيزا كعزة الكبريت الأحمر وقال أبو الوليد الفقيه سمعت ابن سريج يقول قل ما رأيت من المتفقهة من اشتغل بالكلام فأفلح يفوته الفقه ولا يصل إلى معرفة الكلام وقال الحاكم سمعت حسان بن محمد يقول كنا في مجلس ابن سريج سنة ثلاث وثلاث مئة فقام إليه شيخ من أهل العلم فقال أبشر أيها القاضي فإن الله يبعث على رأس كل مئة سنة من يجدد يعني للأمة أمر دينها وإن الله تعالى بعث على رأس المئة عمر بن عبدالعزيز وبعث على رأس المئتين محمد بن إدريس الشافعي وبعثك على رأس الثلاث مئة ثم أنشأ يقول * اثنان قد ذهبا فبورك فيهما * عمر الخليفة ثم حلف السؤدد * * الشافعي الألمعي محمد * إرث النبوة وابن عم محمد * أبشر أبا العباس إنك ثالث * من بعدهم سقيا لتربة أحمد * قال فصاح أبو العباس وبكى وقال لقد نعى إلي نفسي قال حسان الفقيه فمات القاضي أبو العباس تلك السنة.
قلت وقد كان على رأس الأربع مئة الشيخ أبو حامد الاسفراييني وعلى رأس الخمس مئة أبو حامد الغزالي وعلى رأس الست مئة الحافظ عبد الغني وعلى رأس السبع مئة شيخنا أبو الفتح ابن دقيق العيد, وإن جعلت من يجدد لفظا يصدق على جماعة وهو أقوى فيكون على رأس المئة عمر بن عبدالعزيز خليفة الوقت والقاسم بن محمد والحسن البصري ومحمد بن سيرين وأبو قلابة وعلى رأس المئتين مع الشافعي يزيد بن هارون وأبو داود الطيالسي وأشهب الفقيه وعدة وعلى رأس الثلاث مئة مع ابن سريج أبو عبدالرحمن النسائي والحسن بن سفيان وطائفة وممن مات في سنة ست مسند بغداد أبو عبدالله أحمد بن الحسن بن عبدالجبار الصوفي وشيخ الصوفية أبو عبدالله بن الجلاء أحمد بن يحيى بالشام والمحدث حاجب بن أركين الفرغاني والحافظ عبدان بن أحمد بن موسى الأهوازي والمحدث علي بن إسحاق بن زاطيا المخرمي والقاضي محمد بن خلف وكيع الأخباري ومحدث قزوين أبو عبدالله محمد بن مسعود بن الحارث الأسدي ومفتي الشافعية بمصر أبو الحسن منصور بن إسماعيل الضرير أخبرنا أبو محمد بن أبي عمر إذنا أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا أحمد ابن محمد ومحمد بن عبدالباقي قالا أخبرنا طاهر بن عبدالله أخبرنا أبو أحمد محمد بن أحمد حدثنا أبو العباس بن سريج حدثنا علي بن إشكاب حدثنا أبو بدر حدثنا عمر بن ذر حدثنا أبو الرصافة الباهلي من أهل الشام أن أبا أمامة حدث عن رسول الله قال ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة فيتوضأ عندها فيحسن الوضوء ثم يصلي فيحسن الصلاة إلا غفر الله له بها ما كان بينها وبين الصلاة التي كانت قبلها من ذنوبه وبه حدثنا ابن سريج حدثنا الزعفراني حدثنا وكيع حدثنا الثوري عن ربيعة الرأي عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اللقطة فقال عرفها سنة فإن جاء صاحبها وإلا فاستنفقها
الشيخ: الذهبي.
المصدر: سير أعلام النبلاء (بتصرف).
________________________________________
قالوا عن مجددي القرون
الفائدة: وهو ذكرنا في دلائل النبوة الحديث الذي رواه أبو داود في سننه أن رسول الله ص قال إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها فقال جماعة من أهل العلم منهم أحمد بن حنبل فيما ذكره ابن الجوزي وغيره إن عمر بن عبد العزيز كان على رأس المائة الأولى وإن كان هو أولى من دخل في ذلك وأحق لأمامته وعموم ولايته وقيامه واجتهاده في تنفيذ الحق فقد كانت سيرته شبيهة بسيرة عمر بن الخطاب وكان كثيرا ما تشبه به وقد جمع الشيخ أبو الفرج ابن الجوزي سيرة لعمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز.
وكان أحمد بن حنبل يدعو له في صلاته تحوا من أربعين سنة وكان أحمد يقول في الحديث الذي رواه أبو داود من طريق عبد الله بن وهب عن سعيد بن أبي أيوب عن شراحيل بن يزيد عن أبي علقمه عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها قال فعمر بن عبد العزيز على رأس المائة الأولى والشافعي على رأس المائة الثانية.
الشيخ: الذهبي.
المصدر: البداية والنهاية.
________________________________________

من حفاظ القرون المتأخرة
الفائدة: تكملة هذا البحث بذكر بعض من وصف بالحفظ من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر الهجري أو من له عناية بالحديث علما وعملاً ودعوة.
قال الشيخ عبد الحي الكتاني ردًا على إبراهيم الباجوري الذي قال كلاماً معناه لا يوجد الحافظ في زماننا:
" وهو عجيب لأن الحافظ ما دام كما وصفه به الحافظ ابن الجزري من روى ما يصل إليه ووعى ما يحتاج إليه اهـ؛ وكما وصفه به الخفاجي من أنه من أكثر من رواية الحديث وأتقنها، فغير منقطع(تعليق: يعني الوصف بالحافظ).
ولم يختم بالسيوطي والسخاوي، فمن طالع وتوسع في تتبع تراجم الشاميين والمصريين، واليمنيين، والهنديين، والمغاربة من القرن التاسع إلى الآن لم يجد الزمان خلا عمن يتصف بأقل ما يشترط فيمن يطلق عليه اسم الحافظ في الأعصر الأخيرة.
وغاية ما يشترط فيه عندي الآن أن يكون على الأقل قد اشتهر بالتعاطي، والإتقان لهذه الصناعة فأخذ فيها، وأخذ عنه، وأذعن من يعتبر إذعانه لقوله فيها، بعد تجريبه عليه الصدق والتحري فيما ينقل أو يقول، وبعد الغور، وتم له سماع مثل الكتب الستة والمسانيد الأربعة على أهل الفن المعتبرين، وعرف الاصطلاح معرفة جيدة، ودرس كتاب ابن الصلاح وحواشيه وشروح الألفية، وحواشيها، وترقى إلى تدوين معتبر في السنة وعلومها، أو عرف فيه بالإجادة قلمه، والاطلاع والتوسعة مذهبه، والاختيار والترجيح في ميادين الاختلاف نظره، مع اتساع في الرواية بحيث أخذ عن شيوخ إقليمه ما عندهم ثم شره إلى الرواية عمن هم في الأقاليم الأخر بعد الرحلة إليهم، وعرف العالي والنازل والطبقات والخطوط والوفيات، وحصل الأصول العتيقة والمسانيد المعتبرة، والأجزاء، والمشيخات المفرقة، وجمع من أدوات الفن ومتعلقاته أكثر ما يمكن أن يحصل عليه، مع ضبطه وصونه لها واستحضاره لأغلب ما فيها، وما لا يستحضره عرف المظان له منها على الأقل، ويشب ويشيخ، وهو على هذه الحالة من التعاطي والإدمان والانقطاع له ؛ فمن حصل ما ذكر أو تحقق وصفه ونعته به جاز أن يوصف بالحفظ عندي بحسب زمانه ومكانه.
فلذلك أردت أن أرشدك إلى من وقفت على وصفه من الأئمة المعتبرين بالحفظ والإتقان وأنه من كبار محدثي الزمان، ووجد مع الحافظ ابن حجر وبعده إلى الآن، لتعلم أن فضل الله لا ينحصر بزمان أو مكان أو جهة من الجهات، فهو سبحانه يعطي بلا امتنان ولا تحجير عليه من أهل الزمان:
فمن أهل القرن التاسع:
سليمان بن إبراهيم العلوي اليمني ت(825هـ)، انظر البدر الطالع (1/265).
محمد بن إبراهيم الوزير اليمني ت(840هـ)، انظر البدر الطالع (2/81).
محمد بن أحمد بن فهد الفاسي المكي ت(826هـ)، انظر البدر الطالع (2/114).
قاسم بن قطلوبغا المصري الحنفي ت(879هـ)، انظر البدر الطالع (2/47).
أحمد بن عثمان بن محمد الشهاب الكرماني الحنفي ت(835هـ)، انظر الضوء اللامع (1/287).
برهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي ت(841هـ)، انظر البدر الطالع (1/2.
يحيى بن أبي بكر العامري الحرضي اليماني الشافعي ت(892هـ)، انظر البدر الطالع (2/327).
محمد بن عبد الجليل التنسي.
ومن أهل القرن العاشر:
1- محمد بن عبد الرحمن السخاوي المصري ت(902هـ)، انظر البدر الطالع (2/184).
2 – عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المصري ت(911هـ)، انظر البدر الطالع (1/32.
3- عثمان الديمي المصري، وصفه السخاوي بشيخ المحدثين ومفتي المسلمين، كان حياً في سنة (907).
4- الديمي الصغير المصري.
5- يوسف بن شاهين المصري.
6- النجم ابن فهد المكي.
7- العز ابن فهد.
8- البرهان القلقشندي.
9- القسطلاني المصري.
10- الداودي المصري.
11- أبو الفتح الإسكندري.
12- ابن الديبع اليمني.
13- محمد بن علي الشامي المصري.
14- ابن الشماع الحلبي.
15- يوسف بن عبد الهادي الصالحي الدمشقي.
16- ابن طولون الدمشقي.
17- سقين العاصمي الفاسي.
18- الغيطي المصري.
ومن أهل القرن الحادي عشر:
1- المناوي المصري.
2- محمد حجازي الواعظ المصري.
3- أحمد المقري الفاسي.
4-أحمد ابن يوسف الفاسي.
5- عبد الله بن علي بن طاهر السجلماسي.
6- النجم الغزي الدمشقي.
7 - البابلي المصري.
8- عيسى الثعالبي المكي.
9- محمد بن سليمان الروداني.
10- يحيى الشاوي الجزائري دفين مصر.
11- فرخ شاه الهندي.
ومن أهل القرن الثاني عشر:
1- الزرقاني المصري، شارح المواهب.
2- عبد الله بن سالم البصري المكي.
3- يوسف الهندي.
4- يحيى بن عمر مقبول الأهدل اليمني.
5- ابن الطيب الشركي.
6- محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني.
7- أبو العلاء العراقي.
8- الفاسي عبد القادر بن خليل المدني.
9- محمد البخاري النابلسي.
10- ابن سنة الفلاني السوداني.
ومن أهل القرن الثالث عشر:
1- أبو الفيض مرتضى الزبيدي المصري.
2- الجلال السباعي،دفين مصر.
3- صالح الفلاني المدني.
4- ابن عبد السلام الناصري الدرعي.
5- أوراس المعسكري الجزائري.
6- محمد بن علي الشوكاني اليمني.
7- عابد السندي.
8- الشيخ السنوسي دفين جغبوب.
وقد ترجمت هنا جميع هؤلاء ترجمة واسعة مناسبة، فانظر كلاً في حرف اسمه أو نسبته أو حرف أول اسم فهرسته إن كان لها اسم تعرف به"( فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسَلسَلات (1/77-79)).
أقول:
ونذكر هنا الإمام شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -، وابنه الشيخ عبد الله وأحفاده، الشيخ عبد الرحمن بن حسن، والشيخ سليمان بن عبد الله بن الإمام محمد، والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن، والشيخ سليمان بن سحمان، والشيخ حمد بن علي بن عتيق وغيرهم، ممن لهم عناية بالحديث وتجديد للإسلام، وجهاد عظيم في نصرة الإسلام، وإعلائه، وإعلاء كلمة التوحيد، ومنهج السلف الصالح، ونشر العمل بالسنة والدعوة القوية إلى ذلك، وإحياء علوم السنة، ومحاربة الشرك والبدع والفساد في الأرض، مما كان له أعمق الآثار وأبعدها في حياة المسلمين.
وجرى مجرى هؤلاء علماء في الشرق والغرب، مثل العلامة نذير حسين، وصديق حسن خان ومحمد بشير السهسواني،والعظيم آبادي محمد شمس الحق، وعبد الرحمن المباركفوري، وثناء الله الأمرسترى، والشيخ عبيد الله المباركفوري، هؤلاء من القارة الهندية.
وجرى مجراهم في نصرة السنة وإعلانها والذب عنها ونشر علومها، الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبد الله القرعاوي، والشيخ عبد الرحمن السعدي، والشيخ حافظ الحكمي، والشيخ عبد العزيز ابن باز، والشيخ عبد الرحمن المعلمي، والشيخ محمد بن عثيمين، والشيخ محمد بن عبد الله الصومالي، والشيخ حمود التويجري، وهؤلاء من بلاد الحرمين.
والشيخ محمد ناصر الدين الألباني وبهجت البيطار من الشام.
والشيخ أحمد محمد شاكر، والشيخ محمد عبد الرزاق حمزة، والشيخ محمد حامد الفقي والشيخ أبو السمح، وهؤلاء من أهل مصر، والشيخ محمد الجاندلوي، والشيخ محمد إسماعيل السلفي، والشيخ بديع الدين السندي، وهم من باكستان، والشيخ مقبل بن هادي الوادعي في اليمن.
وللكل أو المعظم اهتمام بالأسانيد، والأثبات والإجازات، و نقد وتحذير وجرح لأهل البدع وجهاد عظيم في إعلاء السنة، ومن آثارهم: إنشاء المعاهد، والكيات، والمدارس، والجامعات، في الجزيرة، وفي الهند، وباكستان، وبنجلاديش، وذلك من تحقيق وعد الله بحفظ هذا الدين.
ثم بدا لي أن أترجم لهؤلاء الذين ذكروا بصورة مجملة تراجم مفصلة حسب ما يأتي......
الشيخ: ربيع المدخلي.
المصدر: تذكير النابهين بسير أسلافهم حفاظ الحديث من السابقين واللاحقين.
________________________________________
الفائدة: الأصمعي من علماء اللغة ومن أهل السنة.
الشيخ: عبد المحسن العباد.
المصدر: سنن الترمذي.
________________________________________
الفائدة: ”فضل علم السلف على علم الخلف“ كتاب مهم ومفيد جدا.
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: شرح الطحاوية.
________________________________________
الفائدة: الذهبي في توحيد العبادة جيّد؛ على طريقة شيخ الإسلام ابن تيمية, وفي الأسماء والصفات وعقائد السلف في الإيمان والقدر وغيره، هو كذلك على عقيدة السلف الصالح، وله في ذلك مؤلفات كثيرة كالعلو والأربعين وما أشبه ذلك، وأما في وسائل الشرك فإنه حصل له عدم تحرير فيها رحمه الله، خاصة في كتابه هذا الأخير ”السِّيَر“ الذي ألفه بعد وفاة شيخ الإسلام بعشر سنين، فعنده بعض العبارات التي فيها تساهل بوسائل الشرك؛ كالدعاء عند القبور، والصلاة عندها، والتبرك برؤية الصالحين، أو التبرك بالدعاء عند القبور أو بالأماكن؛ المشاهد, أو أشباه ذلك، فعنده تساهل في هذا راجع إلى عدم تحريره لمسألة وسائل الشرك.
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: جلسة خاصة.
________________________________________
الفائدة: للشوكاني رسالة اسمها رفع الريبة عما يجوز وما لا يجوز من الغيبة.
________________________________________
الفائدة: الفقيه أبو بكر بن العربي المالكي شارح الترمذي كان فقيها كبيرا عالما وزاهدا عابدا وسمع الحديث بعد أشتغاله في الفقه.
الشيخ: الذهبي.
المصدر: البداية والنهاية.
________________________________________
الفائدة: وأنا أستبعد جدا أن يكون للحديث غير هذين الطريقين، لأن الحافظ لم يذكر غيرهما،
ومن أوسع اطلاعا منه على السنة؟
الشيخ: الألباني.
المصدر: السلسلة الضعيفة.
________________________________________
الفائدة: البيهقي طريقته في العقيدة -في الأسماء والصفات بخصوصها- هي طريقة الخطّابي وأشباه هؤلاء، وهم في أعلى طبقات الأشاعرة؛ لأن عندهم دفاع عن المتكلمين، ولأن عندهم كثيرا من التأويل؛ لكنهم أخفُّ من غيرهم.
شيخ الإسلام في موضع له قسم الأشاعرة إلى خمس طبقات، وجعل البيهقي والخطابي وأشباه هذين من الطبقة العليا من الأشاعرة؛ يعني أن ما تأولوه قليل، أو أنهم الأصل عندهم الإثبات بخلاف قومهم؛ فلم يجعلوا هؤلاء كالبيهقي لم يجعلوا القاطع العقلي فيما يزعمون حكما على النصوص، بل نظروا في اللغة وتأولوا تأويلات من جهة اللغة كما هو ظاهر في كتابه الأسماء والصفات.
والبيهقي في الأسماء والصفات تارة يقول باب إثبات يدي للرحمن، أو باب ما جاء في إثبات كذا، وتارة يقول باب ما جاء في كذا، أو باب ما يذكر في كذا ولا يذكر الإثبات، لهذا قال بعض أهل العلم: إنه يثبت الصفات الذاتية كالوجه واليدين وأشباه ذلك، وأما الصفات الفعلية فيتأولها.
وكتابه من الكتب التي اشتملت على أدلة كثيرة في الصفات، واشتملت في كثير من ذلك على تأويلات باطلة، وهو يدافع عن المتكلمين، وينقل كلامهم.
نسأل الله جل وعلا له العفو والرحمة؛ لما له من قدم راسخة في نشر السنة، ورواية الحديث وتدوين ذلك، والاجتهاد، نرجو أن يكون مجتهدا أخطأ في اجتهاده؛ لكنه آثم بما خرج عن طريقة السلف الصالح.
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: شرح الفتوى الحموية.
________________________________________
الفائدة: الترمذي مع أنه من طبقة تلاميذ أحمد الكبار كالبخاري؛ إلا أنه لم يلقَ أحمد ولم يروِ عنه. وقد روى عن شيوخ من طبقة أحمد.
الشيخ: أحمد شاكر.
المصدر: الباعث الحثيث.
________________________________________
الفائدة: أبو داود يذكر في كل باب من كتابه "السنن" أصح ما عرف فيه.
الشيخ: ابن الصلاح.
المصدر: اختصار علوم الحديث.
________________________________________
الفائدة: المشكاة هي مختصر لـ"مصابيح السنة".
الشيخ: مقبل الوادعي.
المصدر: السير الحثيث شرح اختصار علوم الحديث.
________________________________________
الفائدة: إذا قال النسائي "ليس بالقوي" فهذا الراوي حديثه حسن.
الشيخ: مقبل الوادعي.
المصدر: السير الحثيث شرح اختصار علوم الحديث.
________________________________________
الفائدة: لم يدخل الدارقطني أبداً في علم الكلام ولا الجدال ولا خاض في ذلك بل كان سلفيّاً.
الشيخ: الذهبي.
المصدر: سير أعلام النبلاء.
________________________________________
الفائدة: الإمام الترمذي معروف عند العلماء بتساهله في التصحيح حتى قال الذهبي في ترجمة كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف من "الميزان ": "ولهذا لا يعتمد العلماء على تصحيحه".
وكذلك ابن السكن ليس تصحيحه مما إليه يركن ولذلك لا بد من النظر في سند الحديث إذا صححه أحد هذين أو من كان مثلهما في التساهل كابن خزيمة وابن حبان حتى يكون المسلم على بصيرة من صحة حديث نبيه صلى الله عليه وسلم.
الشيخ: الألباني.
المصدر: تمام المنة.
________________________________________
الفائدة: محمود شكري الألوسي سلفي.
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: شرح مسائل الجاهلية.
________________________________________
الفائدة: للعلامة أحمد شاكر تعليق على كتاب (أصول الأحكام) لابن حزم.
الشيخ: الألباني.
المصدر: الثمر المستطاب.
________________________________________
الفائدة: فجماعة التبليغ جماعةٌ بدعية ضالة مضلة، وهي صوفية مُقَنَّعة، ينتهي أمر من ينخرط فيها إلى المبايعة على أربع طرق صوفية : وهي الجشثية، والقادرية، والنقشبندية، والسهروندية؛ واقرأ - بارك الله فيك - ما كتبه الشيخ سعد الحصين - حفظه الله -، وما كتبه الأخ نزار الجربوعي، وما كتبه الشيخ حمود التويجري - رحمه الله -، كذلك من كتب قبل الشيخ محمد أسلم - رحمه الله -، وشرح كتاب الشيخ محمد أسلم - أظن : ((جماعة التبليغ ما لها وما عليها)) أو كذا، لكن الشيخ تقي الدين سراج - رحمه الله - عمل شرحا سماه ((السراج المنير)) .
الشيخ: عبيد الجابري.
المصدر: أصول وقواعد في المنهج السلفي.
________________________________________
الفائدة: كان ابن الصلاح سلفيا حسن الاعتقاد كافا عن تأويل المتكلمين مؤمنا بما ثبت من النصوص غير خائض ولا معمق وكان وافر الجلالة حسن البزة كثير الهيبة موقرا عند السلطان والأمراء.......
الشيخ: الذهبي.
المصدر: تذكرة الحفاظ.
________________________________________
الفائدة: وللشيخ نسيب الرفاعي أحد كبار تلاميذ الشيخ الألباني كتاب "التوصل إلى حقيقة التوسل" أجاد فيه وأفاد.
الشيخ: ربيع المدخلي.
المصدر: تحقيق كتاب التوسل والوسيلة.
________________________________________
الفائدة: ذكر الشيخ الألباني في كتابه النصيحة أنه تحقق عنده أن أبا صهيب الكرمي هو نفسه حسان عبد المنان.
الشيخ: أسامة العتيبي.
المصدر: مقالاته في موقع الألباني.
________________________________________
الفائدة: من المنتسبين للأشاعرة أو الذين جروا على طريقتهم وإن كانوا أخف طبقات الأشاعرة منهم من يفرق في الصفات بين صفات الذات وصفات الفعل مثل (الخطّابي) و (البيهقي) .
(البيهقي) له تأويلات من جنس الأشاعرة لكنه هو و (الخطابي) ومن على شاكلتهم أخف الأشاعرة لأنهم لم يتابعوهم في كل أصولهم وإنما في الصفات حرفوا على أصولهم مثل ما جعلهم شيخ الإسلام في أخف طبقات الأشاعرة أو الذين تأثروا بالأشاعرة .
(البيهقي) مثلا في الأسماء والصفات يفرق:
- فالصفات الذاتية عنده يقول تُثبت .
- الصفات الفعلية أو ما تأول بالفعل يقول لا تثبت .
يميز بينها (البيهقي) في كتابه الأسماء والصفات بقوله (باب الوجه لله) أو (باب اليدين لله) أو (باب إثبات الوجه لله) (باب إثبات اليدين لله) ، وأما الأخرى فيقول (باب ما جاء في الإصبع) (باب ما جاء في النزول) (باب ما جاء في كذا) فيفرق بين هذه وهذه فيثبت البعض ويخالف في إثبات الأخريات والجواب أن الباب باب واحد فكل من نفى بعضا وأثبت بعضا فهو متناقض فيما فرق فيه .
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: شرح الواسطية.
________________________________________
الفائدة: الحافظ ابن حجر من أهل التتبع والاستقراء.
الشيخ: الألباني.
المصدر: شريط سمعي من سلسلة الهدى والنور.
________________________________________
الفائدة: وأئمة السلفية بعد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من التابعين مثل: السعيدين، والشعبي، وعكرمة، ومجاهد.
ومن أتباع التابعين -مَن بعد التابعين-: كالأئمة الأربعة، والأوزاعي، والحمادين، والسفيانين، والليث بن سعد، وأبي عبيد القاسم ابن سلاّم، والبخاري، ومسلم، ومَن سلك سبيل هؤلاء؛ فإنهم أئمة السلف الصالح.
الشيخ: عبيد الجابري.
المصدر: أصول وقواعد في المنهج السلفي.
________________________________________
الفائدة: قال احمد بن حنبل -من طرق عنه-: إن الله يقيض للناس في رأس كل مئة من يعلمهم السنن وينفي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الكذب, قال فنظرنا فإذا في رأس المئة عمر بن عبد العزيز وفي رأس المئتين الشافعي.
الشيخ: الذهبي.
المصدر: سير أعلام النبلاء.
________________________________________
الفائدة: قال ابن كثير: عبد الله بن الحسين بن عبد الله الشيخ أبو البقاء العكبري الضرير النحوي الحنبلي صاحب إعراب القرآن العزيز وكتاب اللباب في النحو.
كان صالحا دينا.
وكان إماما في اللغة فقيها مناظرا عارفا بالأصلين والفقه.
وقال الذهبي: الشيخ الإمام العلامة النحوي البارع محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري ثم البغدادي الأزجي الضرير النحوي الحنبلي الفرضي صاحب التصانيف.
برع في الفقه والأصول وحاز قصب السبق في العربية.
وتخرج به أئمة.
قال ابن النجار قرأت عليه كثيرا من مصنفاته وصحبته مدة طويلة وكان ثقة متدينا حسن الأخلاق متواضعا ذكر لي أنه أضر في صباه من الجدري.
وكان ذا حظ من دين وتعبد وأوراد.
الشيخ: الذهبي-ابن كثير.
المصدر: سير أعلام النبلاء-البداية والنهاية.