إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تطبيق السنة فهي هذه الأيام يسبب لنا الإحراج مع العوام كما يسبب لنا الفتن في المساجد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] تطبيق السنة فهي هذه الأيام يسبب لنا الإحراج مع العوام كما يسبب لنا الفتن في المساجد

    تطبيق السنة فهي هذه الأيام يسبب لنا الإحراج مع العوام كما يسبب لنا الفتن في المساجد فكيف نتصرف مع العامة تجاه هذا الأمر ؟
    السائل : تطبيق السنة فهي هذه الأيام يسبب لنا الإحراج مع العوام من الناس كما يسبب لنا الفتن في المساجد ما رأي فضيلتكم وجزاكم الله خيرا كأنه يسأل ماذا نتصرف مع العامة تجاه هذا الأمر ؟ الشيخ : أنا أقول: الفتن المدّعاة لا تقع من تطبيق السنة من عامة الناس وإنما تقع من دخول بعض أهل السنة في مناقشات مع الآخرين ليسوا أهلا لهذه المناقشات لا من الناحية العلمية ولا من الناحية الأسلوبية، أما الناحية العلمية فواضح لأنه كثير من أخوننا يعترض عليه ليش عم تحرك إصبعك مثلاً ؟ والله هيك السّنة، طيب شو عرفك ؟ والله لقيت الشيخ فلان يقول، هذا ليس جوابا يمكن بس يذكر الشيخ فلان يزيد النار اشتعالا ... إلى آخره فأقول أن أكثر الذين يدخلون في مناقشات مع عامة الناس ليسوا في العير ولا في النفير كما يقال، لا من الناحية العلمية ولا من الناحية الأسلوبية، من الناحية العليمة إنه ينبغي على المحافظ على السّنة أن يحفظ الحجة حتى يقيم البينة على المخالفين أولًا لإقناعهم وثانيًا رحمةً بهم، عليه أن يحفظ الحجة على السنة التي ينكرها الناس عليه .
    ثانيًا : أن يتلطف في تقديم هذه الحجة أما الناس على أساس الآية الحكيمة المعروفة : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ... )) ، والذي يقع عادةً أن بعض الناس يتحمسون للدعوة السلفية في أول انطلاقهم في حياتهم وما اوتوا شيء من الحكمة تجده يصادم المعترك ويصادم ويصادم وهو مثل ما أقول أنا دائمًا وأبدا طاقة الإنسان محدودة كما أشار إلى ذلك عليه السلام بقوله ( إن لكل عملٍ شرّة ولكل شرّةٍ فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ومن كانت فترته إلى بدعة فقد ضل )، الإنسان لمّا يقبض القبضة هيك ممكن يعيش فيها ساعات إلى أن يغلبه سلطان النوم، ليش ؟ لأنه قبضة طبيعة لكن أعمل هيك وبعدين خمس دقائق عشر دقائق يبدأ يرتخي هذا مثال لحماس بعض إخواننا السلفيين حينما تبلغهم الدعوة ويندفعون في مخاصمة الناس بكل قسوة وبكل شدة وبعد ذلك ارتخت الأعصاب ورجع القهقرى وبالكاد أن يحافظ هون على السنن التي كان تعلمها إن لم يقلب ظهرها إياها لذلك الفتن .
    الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
    الملفات المرفقة
يعمل...
X