إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

جديد: حقيقة الإيمان وذم الإرجاء للشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله- الجمعة 18 شوال 1432 هـ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] جديد: حقيقة الإيمان وذم الإرجاء للشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله- الجمعة 18 شوال 1432 هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم وضع هذه المحاضرة منذ قليل فقط بموقع الشيخ رسلان -حفظه الله
    و قد تم إلقاء هذه المحاضرة :الجمعة 18 من شوال 1432هـ الموافق 16-9-2011 م
    صيغة المقطع الصوتي: mp3 ، مدته: 4 د 34 ثا
    اضغط هنـــا للتحميل بإذن الله
    .........
    المقطع الصوتي مقتبس من:خطبة جمعة "موطن النزاع في التكفير والحاكمية" للشيخ رسلان -حفظه الله تعالى- 18 من شوال 1432 هـ
    ومن أراد تحميلها: هنـــــا
    المصدر هنـــا
    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: حقيقة الإيمان وذم الإرجاء للشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله- الجمعة 18 شوال 1432

    تم تفريغ المقطع الصوتي بفضل الله تعالى

    التفريغ:
    أما تكفير من كَفًّرَهُ الله، وكَفًّرَهُ رسول الله فلا يتوقف فيه أحد من أهل السنة، وأما المرجئة فإنّهم لا يرون مُكفِّرا مُكفِّرا. لأنهم يجعلون الإيمان حقيقة ثابتة لا تقبل الزيادة ولا النقصان، ولا يدخلون الأعمال في الإيمان، وأما أهل السنة فيؤمنون بأن الإيمان حقيقة مُركَّبة حقيقة مُركَّبة من عقد القلب ونطق اللسان وعمل الجوارح، ويرون أن الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ويتطابل أهله فيه ولا يُتصوَّر عند أهل السنة أن ينطق رجل بالشهادتين ثم يبقى دهره كلّه لا يعمل خيرا مطلقا لا بلسانه ولا بجوارحه، ولا يعود إلى النطق بالشهادتين مطلقا مع زوال المانع. يرون أن هذه صورة نظرية لا عملية، لا يُتصوَّر وقوع مثلها من المسلم، والشرائع لم تُبْنَ على الصور النادرة كما قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى، ومع ذلك فهم يقولون لو وقع هذا فلا يتردّد مسلم في تكفير صاحب تلك الصورة إن وُجد ولا يترددون في الحكم عليه بأنه منافق زنديق إذْ لا يفعل هذا من عنده أدنى حد من الإيمان والإستدلال بحديث أبي سعيد رضي الله عنه عند مسلم وغيره على غير ذلك فيه نظر ومراجعة من وجوه منها أنّ عموم الحديث تدخل فيه أعمال القلوب، فهل من قائل به أخْذا بهذا العموم؟ والإستدلال بهذا الحديث من باب الإستدلال بالأمور المحتملات، والإحتمال إذا تَوارد على دليل بطل الإستدلال به، فالإستدلال به من باب الإستدلال بالأمور المحتملات، وإذا تطرّق الإحتمال بطُل الإستدلال بالدليل الذي تطرّق إليه الإحتمال. قد يكون الذين أُخرجوا من النار بغير عمل عملوه قد يكونون من الأمم الماضية ففي الحديث نفسه: شفعت الملائكة والنّبيّون، وفي حديث أبي سعيد في الصحيحين في الذي قتل مئة نفس: قالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط مع أنه عمل أعمالا صالحة توجهت إرادته للهجرة من أرضه وهي أرض سوء وذهب مهاجرا إلى الأرض الطيبة فقُبِضَ في الطريق. هذا عمل صالح من أفضل الأعمال الصالحة، لقد ذهب مهاجرا إلى ربه ومع ذلك تقول ملائكة العذاب في حقه إنه لم يعمل خيرا قط مع أنه عمل أعمالا صالحة كالهجرة إلى الأرض الطيبة فقد يُنفى العمل ولا يكون النفي كليا كما في هذا الحديث إنه لم يعمل خيرا قط، مع أنه عمل عملا خيرا، ذهب مهاجرا إلى ربه، فليس معنى أن لا يُكَفَّرَ المسلم بغير مُوجِبْ أن يُصَارَ إلى الإرجاء الخبيث. الإجماع منعقد على دخول الأعمال في مسمّى الإيمان والقول بأن العمل لا يدخل في مسمّى الإيمان وأنّ الجنة تُنالُ مع زوال العمل أمرٌ تبرأت منه المِلل الباطلة. ففي جريدة الغد في العدد التاسع في اليوم الرابع من الشهر الخامس من السنة الخامسة بعد الألفين في الصفحة التاسعة عشرة قررت الكنيسة القبطية الأرثودكسية في مصر لأول مرة إنشاء نقابة داخلية للمصنفات الفنية المسيحية كذا للسيطرة على السلبيات التي صاحبت انتعاش سوق الكاست والفيديو المسيحي كذا في السنوات الأخيرة، وقد حددت اللجنة التي أنشأتها الكنيسة عدة محضورات على رأسها منع الترانيم التي تتحدث عن الفوز بالجنة من خلال الإيمان دون العمل، فمنعوا الإرجاء

    تعليق

    يعمل...
    X