إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

الشيخ بازمول عن الذي يُؤخذ عنه العلم:"لابدّ أن ينصُّوا أنه سلفي وأنه ممّن يُؤخذ منه العلم..وأنّه صالح للتدريس.."

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] الشيخ بازمول عن الذي يُؤخذ عنه العلم:"لابدّ أن ينصُّوا أنه سلفي وأنه ممّن يُؤخذ منه العلم..وأنّه صالح للتدريس.."

    الشّيخ السّعدي –رحمه الله تعالى- جاوزت مُؤلّفاته أكثر من خمسين كتابًا ومن أشهرها التّفسير:"تيسير الكريم المنّان"؛ ومنها هذا الكتاب:"منهاج السّالكين"؛ ومنها أيضًا كتبه في:"شرح كتاب التّوحيد"؛ وكتبه في العقيدة؛ و"منظومة القواعد الفقهيّة"؛ وكتبه في الأصول وفي علوم القرآن، ألّف كُتبًا كثيرة نافعة سهلة مُيسّرة –رحمهُ اللهُ تعالى-؛ منها قالوا:"القواعد الحسان في تفسير القرآن" ومنها:"القول السّديد في مقاصد التّوحيد" ومنها هذا الكتاب الذي سنتدارسه:"منهاج السّالكين في الفقه في الدِّين".

    أثنى عليه علماءُ عصرِه ونصُّوا على أنّه أهلٌ للتّدريس وأنّه صاحب سُنّة وعقيدة سلفيّة، وهُنا تنبيه وهذا التّنبيه:

    لا يكفي لأخذِ العلم عن شخص أن يقُول القائل: والله ذكره الشّيخ الفلاني السّلفي؛ أثنى عليه الشّيخ الفلاني السّلفي، هُناك ثناء عامّ فلان رجل صالح فلان أخونا فلان من السّلفيِّين؛ طيّب هل هذه التّزكية خاصّة في كونِهِ صالحًا للتّدريس ولأخذ العِلم منه؟ الجواب: لا؛ لابُدّ أن ينصّوا على أنّ فُلانًا ممّن يُؤخذ منه العلم، ومن هُنا حصلت كثير من المشاكل في بعض الدّول التي فيها شباب سلفيُّون فيَلْتَفُّون حولَ شخص وهذا الشّخص قد يكون مُتعالمًا قد يكون جاهلاً قد يكون صاحب منهج فاسد لم يعرِفه العُلماء إنّما قالوا: فلان طيّب نراه مع السّلفيِّين؛ طيّب التفُّوا حوله الشّباب وطلبوا عندَهُ العلم على أيّ أساس؟! على هذه الكلمات؟! خطأ، لابُدّ أن ينصُّوا أنّه سلفيّ وأنّه ممّن يُؤخذ منه العِلم وأنّه ممّن يُستفاد منه وأنّه صالحٌ للتّدريس لابُدّ من هذا التّنصيص.

    الشّافعي –رحمهُ الله تعالى- أو غيره من أهل العِلم –أظنّ الشّافعي- يقول:(ما تصدّرت حتّى شهد لي سبعون من العلماء بالعِلم والفتوى والتّدريس) سبعون! الآن مُجرّد أنّ الشّيخ أثنى عليه طلّعها في الموقع! ونشرها بين الشّباب! وكتب كتاب وحطّه في المُقدِّمة وعند الشّباب الشّيخ قال عنِّي كذا! واحد عالِم قالها عابرة، وأحيانًا يكون من باب التّأليف؛ أخونا سلفي ما شاء الله؛ يبغي يؤلّفه (انقطاع من المصدر).

    وأيضًا من الخطأ في هذا الباب أن يُؤخذ عن من هبَّ ودبَّ ويُغترّ بمثل هذه الكلمات.اهـ (1)






    وفرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
    02 / صفر / 1434هـ


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    (1) من شرح الشّيخ: أحمد بن عمر بازمول -حفظه الله- لـ:"منهاج السّالكين للسّعدي" / الدّرس الأوّل / والذي نُقل عبر إذاعة ميراث الأنبياء.
يعمل...
X