إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

توجيهات سلفية ونصائح تربوية: أحمد بازمول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] توجيهات سلفية ونصائح تربوية: أحمد بازمول

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    كلمة
    للشّيخ الدُّكتور
    أبي عمر أحمد بن عمر بازمول

    -حفظه الله تعالى-
    ألقاها عبر الهاتف ليلة الاثنين التّاسع من ذي الحجّة لسنة 1434هـ
    على الأخوة السّلفيِّين بمدينة -سرت اللِّيبيّة-


    وكانت بعنوان
    "توجيهات سَلفيّة ونصائح تربويّة"
    التّحميل مِن المُرفقات
    ــــــــــ
    التّفريغ
    ــــــــــ
    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    إنّ الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله مِن شُرور أنفُسِنا، ومِن سيّئات أعمالِنا، مَن يهده الله فلا مُضِلّ له، ومَن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله، ألا وإنّ أصدق الكلام كلام الله، وخير الهُدى هُدى محمّد، وشرّ الأُمور مُحدثاتها، وكُلّ مُحدثة بدعة، وكُلّ بدعة ضلالة، وكُلّ ضلالة في النّار؛ أمّا بعد:

    فمِن نعم الله عزّ وجلّ عليّ وعليكم جميعًا أنْ جعلنا مِن المُنتسِبِين لهذا الدِّين الإسلاميّ العظيم، دين الإسلام الّذي ختم الله ُ عزّ وجلّ به الرِسالات، وختم به نبيِّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم الرُّسل والنُّبوّة، فلا نبيَّ بعده صلّى الله عليه وسلّم، وهو الخاتم عليه الصّلاة والسّلام، وهذا الدِّين العظيم بجميع شرائعه وبجميع أحكامه اشتمل على ما فيه السّعادة للنّاس في الدُّنيا والآخرة؛ لو هم طبّقوه، وقاموا بما فيه، وامتثلوا أوامره، واجتنبوا زواجره ونواهيه.

    وإنّي إذْ أتكلّم معكم -بارك الله فيكم- مُنطلِقًا مِن التّوجيهات الإسلاميّة، والوصايا النّبويّة، فإنّي أُوصِيكم بأوّل أمرٍ هو الإخلاص لله عزّ وجلّ: أنْ يكون مقصودك بالعمل وجهَ الله عزّ وجلّ، لا فُلان مِن النّاس رِياءً أو سُمعةً، ولا لمنصبٍ دُنيويّ.
    وإخلاص العمل لله عزّ وجلّ أدلّته كثيرة، "إنّما الأعمال بالنّيّات، وإنّما لكلّ امرءٍ ما نوى"[مُتّفق عليه]، ﴿ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلاً يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾[الكهف: 110].
    فإذًا إخلاص العمل -كما مرّ معنا- أدلّته كثيرة وكثيرة جدًا، ولكن كما يُنبّه أهل العلم إلى ثمرة هذا الإخلاص، وهو أنّ الإنسانَ يحتسب الأجرَ عند اللهِ عزّ وجلّ، فيصبر على ما يلقاه مِن أذى في سبيل الدّعوة إلى الله، وفي سبيل حفظ الصّف السّلفيّ مِن التّفرّق والإختِلاف، وكم يُعاني السّلفيّون مِن بعض إخوانِهم الّذين لا يصبرون، وينتقِمون لأنفُسِهم، ولا يحتسِبون الأجر عند الله عزّ وجلّ.

    أنا أُوصي نفسي وأُوصيكم جميعًا أنْ نُقدِّم مصلحةَ هذا الدِّين ومصلحة هذا المنهج السّلفيّ، ومصلحة إخواننا السّلفيِّين على مصالح أنفُسِنا؛ فلا ننتقم لأنفُسِنا مِمّا يُثير الشّحناء والبغضاء فيما بين إخواننا السّلفيِّين، وأنا كلامي عن الشّحناء والبغضاء في أُمور الدُّنيا، وعن الشّحناء والبغضاء بين الإخوة السّلفيِّين، لا أعني عُمومًا؛ فيختلط الحابل بالنّابل.
    وإذا وقع بعضُ إخواننا في مُخالفات؛ فهذا أمرٌ سيأتينا -إنْ شاء الله- فيما يتعلّق به، إذا وقعوا في مُخالَفات شرعيّة؛ فإنّ هذا أمرٌ سيأتينا -بإذن الله عزّ وجلّ- ما يتعلّق به.
    فإذًا أوّلاً الإخلاص، الإخلاص الّذي يشمل الصّبر ويشمل الصّدق ويشمل أُمورًا كثيرةً.


    الأمر الثّاني الّذي أُوصي نفسي به وإيّاكم بعد الإخلاص تقوى الله عزّ وجلّ، تقوى الله في مُراقبته سُبحانه وتعالى، فإنّ الواحد مِنّا قد يقول قولاً أو يعمل عملاً يُظهر خِلاف ما يُبطن، فإنّ الّذي أظهر خِلاف ما أبطن، لو استطاع أنْ يخدع النّاس، فلن يستطيع أنْ يخدع الله، فإنّ اللهَ يعلم السِّرَّ وأخفى.
    فتقوى الله عزّ وجلّ تعني مُراقبته سُبحانه وتعالى، وتعني أنْ يعلم العبد ما يُتَّقى؛ فيتَّقِي، وتقوى الله أيضًا تقود إلى الصّبر، وتقود إلى مُراعاة مصلحة المنهج السّلفيّ، ومصلحة إخواننا السّلفيِّين، والصّبر عليهم، وعدم إحداث أو فعل أمرٍ يُؤدِّي إلى التّفرّق والاختِلاف، لا لمصلحة المنهج الشّرعي السّلفيّ، وإنّما لمصالح أنفُسِنا في صُورة الدِّفاع عن المنهج، وهذا أيضًا سيأتي -إنْ شاء الله-.

    الأمر الثّالث الّذي أُوصي نفسي به، وأُوصي به إخواني بعد الإخلاص، وبعد التّقوى، أُوصيهم بالصِّدق ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾[التوبة: 119]، الصِّدق أنْ يُوافق الظّاهر الباطن، وأنْ يكون المُسلِم ناصحًا لإخوانه، صادقًا معهم في التّعامل، لا يُخادعهم، لا يُظهر لهم أمرًا خِلاف ما يُبطنه؛ فإنّ الصِّدقَ مِن أبرز علامة السّلفيِّين الصّادقِين، ما عِندهم خديعة، ولا خبيئة، يأمرون بالمعروف وينهون عن المُنكر، ويصدُقون النّاس في أقوالِهم وأفعالهم.

    الأمر الرّابع الّذي أُوصيكم به ونفسي لُزوم العُلماء الكبار السّلفيِّين، والرُّجوع إلى فتاواهم، وإلى أشرطتِهم، وإلى كُتبهم، وقراءتِها، ومُدارستِها، والاستِفادة مِنها؛ فإنّ الرُّجوع إلى العُلماء الكبار السّلفيِّين مِن أُسس السّلفيّة المُهمّة، وأيضًا مع الرُّجوع إلى العُلماء السّلفيِّين فإنّه يجب مُراعاة احتِرامهم، وتقديرهم، ومحبَّتهم، وتجنّب سوء الأدب معهم.
    والعلماء الكبار معروفون عند كلّ سلفيّ، مِن أمثال: الشّيخ ابن باز، وابن عثيمين، والألبانيّ -رحمة الله عليهم جميعًا-، ومِن أمثال: أيضّا الشّيخ النَّجمي -رحمة الله عليه-، ومحمّد أمان الجاميّ -رحمة الله عليه-، وأيضًا مثلاً مِن أمثال: الشّيخ ربيع المدخليّ، ومِن أمثال الشّيخ الفوزان، ومِن أمثال الشّيخ زيد المدخليّ، ومِن أمثال الشّيخ عبيد الجابريّ -حفظهم الله تعالى-، وغيرهم مِن العُلماء السَّلفيِّين المعروفين؛ فإنّ الرُّجوع إلى هؤلاء العُلماء السّلفيِّين والاهتداء بهديهم، وسُنَّتهم، والصُّدور عن رأيهم وقولهم فيما يُوجِّهون به الشَّباب أمرٌ مهم.

    وأيضًا مِمَّا أُوصي به طلب العلم، والتّعلُّم ما يحتاجه الواحد مِنّا في يومه وليلته وأهمّه التّوحيد وما يتعلّق به، ومعرفة الشِّرك المُضادّ للتّوحيد، فيتعلّم الواحد مِنّا هذه الأمور، ويتعلّم ما يتعلّق بطهارته، وصلاته، وصيامه، وحجّه إنْ أراد أنْ يحجّ، وزكاته إنْ كان عنده مال.

    فطلبُ العلم مِنه ما هو فرض عيْن، ومِنه ما هو فرض كفاية.
    ففرضُه عيْن هو العلْم الّذي يحتاجه المُسلِم أو المُسلِمة في عبادته لربِّه، وأمّا فرضُ الكفاية فما زاد عن ذلك.

    والعلمُ يُهذِّبُ الأخلاق، ويجعل صاحبَه يتصرّف التّصرّف السّليم، ويُدرك عواقب الأُمور؛ ولذلك ما نُعانيه مِن بعض الشّباب السّلفيّين مِن سوء تصرّفهم في بعض الأحيان؛ نجدُ أنّ سببه ومَرجعه غالِبه الجهل، وعدم البصيرة في دين الله عزّ وجلّ.
    فلذا لَمّا نُوصي بالعلم، نعني بهذه الوصيّة أوّلاً العلم الّذي يحتاجه المُسلِم في عبادته لربِّه.

    والعلم .... يُهذِّبُ أخلاقه؛ فإنّ المنهج السّلفيّ مَن التزمه وتعلّمه لا بُدّ أنْ تكون أخلاقه مُهذَّبة. ولا يعني كلامي هذا الفصل بيْن الأخلاق والمنهج؛ لأنّ مَن ساء تصرّفه مِن السّلفيِّين سببه الجهل لا المنهج السّلفيّ نفسه؛ فالمنهج السّلفيّ مَن امتثله؛ حسُنتْ أخلاقُه.
    أمّا مَن يُحاول الفصل بيْن المنهج وبيْن الأخلاق! فكأنّ المنهج شيء والأخلاق شيء آخر؛ فهذا لا يفهم حقيقة المنهج السّلفيّ، فإنّه لو أدرك حقيقة المنهج السّلفيّ لَعلِم أنّ هذا المنهج يقُوم على الأخلاق.

    فإذًا إذا ظهر لكم هذا وتبيّن لكم؛ علِمتُم -بارك اللهُ فيكم- أنّ المنهج السّلفيّ يُهذِّبُ أخلاقَ أتباعه، ويقودهم للّتي أحسن؛ فإذًا المنهج -كما سبق معنا- مَن تعلّمه وطبّقه؛ حسُنتْ أخلاقُه.
    لِذا أنا أكرِّرُ و أُؤكّد أنّ ما يُحاول بعضهم مِن وصف السّلفيِّين بسوء الخُلٌق؛ فهذه مُحاولة فاشلة.

    ثمّ الوصيّة الّتي تليها: أُوصي نفسي وإيّاكم بالأخُوَّة، والمحافظة على الإخوان السّلفيِّين، والصّبر عليهم، ونصيحتهم؛ فإنّ الدِّين النّصيحة: لله، ولرسوله، ولكتابه، ولأئمّة المُسلمين وعامّتهم. فإخواننا السّلفيُّون هم مِن عامّة المُسلمين، والنّصيحة معناها النُّصح، الصِّدق في التّعامل، أنْ تُحبّ له الخير كما تُحبّه لنفسك، أنْ تُوجّهه للّتي هي أحسن إذا أخطأ، أنْ تحرص على هدايته، أنْ لا يصدر منك فعلٌ يدلُّ على مكر أو خديعة أو خبيئة، أنْ لا تتربّص به، أنْ تحرص على نُصحه، وتنبيهه للخير مادام أنّه أخوك السَّلفي ووقع في هذه الأمور خطأً دون قصد، أو وقع فيها قصدًا بسبب إغواء الشّيطان؛ فلا مانع مِن نُصحه، ومُحاولة هدايته.
    .
    هذا بابٌ مُهمّ أنْ يفقهه السّلفيّ؛ لأنّنا نجد مِن بعض إخواننا السّلفيِّين، يظنّ أنّ كلّ مَن وقع في مخالفة منهجيّة مِن إخوانه السّلفيِّين فهو ضالّ مُضلّ، وهو يستحقّ الرَّدّ، ويستحقّ التّحذير مِنه؛ وهذا هو عيْن منهج الحدّاديّة الّذي حذّر مِنه العُلماء. وفَرْقٌ بيْن تحذير العُلماء مِن المُخالِفين وبين هذا الفعل، والفرق ... إذا علمنا أنّ العُلماء يُناصحونهم ويُبيِّنون لهم، ويصبرون عليهم حتى إذا وصلوا إلى مرتبة رأوا أنَّهم لا يُريدون الحقّ؛ حذّروا مِنهم، أو وصلوا إلى مرتبة انتشر فيها شرّهم؛ بيّنوا ضررهم، أمّا ابتِداءً فلا، لا يحصل مثل هذا.

    فربّما بعض إخواننا السّلفيِّين رأى بعض هذه التّصرّفات فظنّ أنّهم يُحذِّرون مُطلقًا، وأنّهم لا يصْبرون على المخالف؛ وهذا خطأ.
    فإذا وقع بعض إخواننا في الخطأ؛ فإنّنا ننصحه، ونوجّهه، ونحاول في هدايته؛ علّ الله أنْ ينفعه، ونصبر عليه بقدر ما نُوضِّح له الحقّ، وهذا ما رأينا عليه مشايخنا: الشّيخ ربيع، والشّيخ عبيد، والشّيخ النّجميّ، وغيرهم. فلا تظنّوا -بارك الله فيكم- أنّ العُلماء حين يردُّون على المُخالفِين، أنّهم ردُّوا مباشرة، وما انتظروهم وبِمُجرّد المُخالفة ..لا لا هذا ظنّ خاطئ.
    فوالله ما مِن شخص حذّر مِنه العُلماء إلاّ وقد ظهر لهم سوء حاله، وعدم قبوله للحقّ، ومُعاندته، ولا أحتاج أنْ أضرب لكم مثالاً في هذه القضيّة، فشيخُنا الإمام حامل راية الجرح والتّعديل ربيع المدخليّ -حفظه الله تعالى- مِن أبرز المشايخ في هذا العصر صبرًا على المخالف، ومحُاولة في هدايته، بل لو قُلتُ لكم أمرًا مِن منهجه -حفظه الله تعالى- فيما لاحظته، أنّه أحيانًا يتغاضى ويتعامى عن المخالف إذا أظهر التّوبة؛ فيُمْهله عَلَّه أنْ يصدق في هذا الأمر، إذْ يَظهر له أنّه مُعاندٌ، ولكن يقول عَلَّه ينتفع، يصبر لهذه الدّرجة.

    فجزاه الله خيرًا، لَمّا يتكلّم بعد ذلك في المُخالف -كما تعلمون- يسقط تمامًا، ولا يحتاج أنْ يُسقط مرةً أخرى؛ لأنّ الشّيخ -سبحان الله بصبره عليه- قد قطع عُذره.

    فإخواني -بارك الله فيكم- كُلّنا نخطئ، وكُلّنا قد نقع في الخطأ، ولا يعني نُطيع بعضنا في مثل هذه الأخطاء، أنّنا نحمل عليه أو أنْ نَصِفَهُ بالحدّاديّة أو أنْ نّصِفَهُ بمثلِ هذه الأمور، وإنّما نُسدّدُ ونُقارب فيما بيننا، ونُحاول الإصلاح، ونُحاول الإحسان لإخوانِنا.
    .
    الشّيخ ربيع -أيضًا- مِن كلماته الجميلة في هذا الباب، أنّه يقول أنّ بعض السّلفيِّين يفرح بسقوط إخوانه، ولا يصبر عليه، ويُجْهز عليه مباشرة، فقال: هذه شدّة كشدّة الحدّاديّة، فعلاً هذا الأمر يقع.

    واحذروا -بارك الله - أنْ تُنَزِّلوا هذا الكلام على بعض إخواننا السّلفيِّين عندكم في ليبيا، مثل أخينا الفاضل أبي الفضل اللِّيبيّ، فهو رجل سلفيّ صاحب منهج سليم فيما أعلم. وقد رأيتُ مِنه، وسمعتُ مِن شيخنا العلاّمة ربيع المدخليّ مِن الثّناء عليه والله ما لم أسمعه على كثير مِن المُتصدِّرين، فكان وصفه بأنّه جبل، وأنّه ثابت في الفتنّ، وأنّه سلفيّ... إلى آخره.

    وأمّا كلام الشّيخ عبيد -حفظه الله تعالى- في عدم الأخذ بكلام أخينا أبي الفضل في بعض أهل ليبيا ليس طعنًا في أبي الفضل. انتبهوا لمثل هذا الأمر؛ لأنّه كما تعلمون أنّ عُلماء الجرح والتّعديل يختلفون في الرَّجل، فأحيانًا يقول فُلان جرحه فلان، لا تأخذوا بجرحه، هو ثقة عندنا، هذا يحصل. ولا يعني هذا الجرح كما هو مُقرّر في علم الحديث وفي المصطلح الطّعن في الجارح، أبدًا، انتبهوا لمثل هذا الأمر. ومَن يستغلّ كلامَ الشّيخ عبيد في الطّعن في أخينا أبي الفضل هو مِن الصّنف الّذي أنا الآن أُحذّر منه، الّذي يُحاول أنْ يُفرِّق الصّفّ السّلفيّ، والّذي يستغلّ بعض المواقف لمصالحه الشّخصيّة في صورة الدِّفاع عن المنهج السّلفيّ.
    فلا والله ما عرفنا عن أخينا أبي الفضل إلاّ الخير والسُّنّة، ولزومها. ونسأل اللهَ عزّ وجلّ أنْ يُصلح أحوال هؤلاء الّذين تابوا وأعلنوا رُجوعهم عن بعض الأخطاء، فوالله رُجوعهم أحبّ إلينا -والله- مِن شيء كثير، ومِن الطّعن فيهم.
    فنسأل اللهَ أنْ يُثبِّتهم وأنْ يهديهم للحقِّ، وكُلٌّ يُؤخذ مِن قوله ويُردّ.

    فإذًا بارك الله فيكم هذه الأخُوّة الإسلاميّة، وهذا التّلاحم بين الإخوان السَّلفيِّين أمر مُهمّ، وأُكرِّرُ مُنبِّهًا لا أَعني بكلِمَتِي هذه التّلاحم مع المُخالِفين اللعّابِين، ولا أَعني بكلِمَتِي هذه الطّعن في إخواننا السّلفيِّين أصحاب المنهج السّلفيّ الواضح، أبدًا والله؛ وإنّما كما هو معلوم أنّ المنهج السّلفيّ وسط بين التّمييع والتّضييع وبين الغُلوّ والشِّدَّة.
    فأسأل اللهَ عزّ وجلّ أنْ يُؤلِّف بين قلوبكم، وأنْ يُصلح أحوالَكم، وأنْ يرزقني وإيّاكم الإخلاص في القول والعمل.

    أيضًا مِن الأمور الّتي أُحبُّ أنْ أنبِّهَ عليها -بارك الله فيكم-، أُنبِّهَ نفسي وأُنبِّهَ إخواني في ليبيا بالبُعد عن المُصادمات، والبُعد عن المهاترات، والبُعد عن التّدخّل فيما لا يعنيكم فإنّ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: "مِن حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه"[رواه التِّرمذيّ مِن حديث أبي هريرة، وحسّنه].
    فكثيرٌ مِن المشاكل لو تأمّلنا فيها؛ لوجدنا أنّ مِن أسبابها تدخّل البعض في أمرٍ لا يعنيه، ولا يُحسنه؛ فإنّ هذا يُفسد مِن حيث يظنّ نفسَه يُصلح.
    فابتعدوا -بارك الله فيكم- عن مثل هذه الأُمور، وتأدّبوا بالآداب الإسلاميّة.

    أيضًا مِمّا أُوصي نفسي وإيّاكم به -بارك الله فيكم- الزِّيادة مِن الأعمال الطيِّبة: مِن قراءة القُرآن، والمُحافظة على الصّلوات في أوقاتها، ومِن برِّ الوالديْن، ومِن الإحسان إلى الفُقراء والأيتام والمساكين والأرامل. فإنّ السَّلفيّة يجب أنْ تظهر للنّاس بمثل هذه المظاهر؛ لأنّ هذا ما كان عليه النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه، كانوا مُتمسِّكين بالمنهج، وكانوا يُطبِّقون الإسلامَ، وكانوا يزدادون مِن الخير والطّاعات.

    وأيضًا أنصحكم وأنصح نفسي بالبُعد عن الأمور المحرّمة الّتي تُؤّدي إلى قسوة القلب، ووحشة وظلمة في الوجه، ورِقّة في الطّبع، وبعد عن الحقِّ: مِن عقوق للوالديْن، أو ظلم الآخرين، أو الغيبة والنميمة، أو إيذاء الزّوجة والأولاد، أو إيذاء الجيران، أو سوء التّعامل مع العُلماء، مع الإخوان السَّلفيِّين.

    فهذه -بارك الله فيكم ونفع بكم وألّف بين قلوبكم-، هذه الأمور، وهذه الوصايا هي والله مِن أخ مُحبٍّ لكم وأخ حريص عليكم بإذن الله تعالى، وما أردتُ بها إلاَّ وجه الله تعالى.

    أسأل اللهَ عزّ وجلّ أنْ لا يحرمني وإيّاكم الأجر، وأنْ يُثبِّتني وإيّاكم على الحقِّ، ويُبعدني وإيّاكم عن البدعة، وعن الفرقة والإختلاف، وأنْ يجعلنا مِن أهل المودّة والرّحمة والإئتلاف.
    أسأل اللهّ عزّ وجلّ أنْ يجعلها حُجّة لنا لا حُجّة علينا.

    وصلّى الله وسلَّم على نبيِّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين.


    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: توجيهات سلفية ونصائح تربوية: أحمد بازمول

    الأسئلة والأجوبة

    أحسن الله إليكم شيخنا وبارك فيكم وفي علمكم، نستأذن الشّيخ في عرض بعض الأسئلة:

    .
    السّؤال الأول - يقول السّائل: شيخنا بارك الله فيكم إذا نقل الرَّجلُ عمّن هو ثقة خبرًا ثم تبيّن أنّ هذا النّقل خطأ، فهل يُثرّب عليه -والحالة هذه- أم هو معذور بذلك؟

    الشّيخ أحمد: نعم؛ هذا أمر يحصل ويتكرّر، فقد ينقل الثِّقةُ خبرًا عن ثقة، ثمّ يظهر أنّه وهِم، أو أخطأ؛ فمِثل هذا لا يُثرَّب عليه أبدًا؛ لأنّ هذا لا يخلو مِنه طبع البشر، ولا استعمالهم وعادتهم، والطّلب بأنّ الثّقة لا يُخطىء أبدًا! هذا كذب، كما قال ابن معين وغيرُه مِن أهل العلم؛ فإذًا لا يُثرَّب عليه، نعم.

    جزاكم الله خيرًا شيخنا وأحسن إليكم.
    السّؤال الثّاني - يقول السّائل: لا يخفى عليكم شيخنا رميُ مشايخ السُّنّة بالحدّاديّة والغُلوّ وما شاكل ذلك مِن الاتِّهامات كما عليه الحلبيّ وأضرابه، فما هي أبرز صفات الحدّاديّة، وكيف نردُّ على هؤلاء؟

    الشّيخ أحمد: نعم، أوّلاً نردُّ على هؤلاء مِن وُجوه كثيرة:

    • فمِن أوّلها: أنّنا -بحمد الله- نُطبّق المنهج السّلفيّ الصّادق النّاصح، وتطبيقُنا للمنهج السّلفيّ ليس حدّاديّة؛ فالمنهج السّلفيّ ليس حدّاديًّا.
    الأمر الثّاني: أنّ هذا المنهج الّذي نُطبّقه فيه العدل والإنصاف، وفيه أيضًا حتّى الرّحمة، والحدّاديّة شِدّة، وغُلوّ، وظُلم ليس فيها عدل.
    ثالِثًا: أنّ وصفَ السّلفيِّين بالغُلوِّ والشِّدّة والحدّاديّة صادر مِن غير أهلٍ لهذا الحُكم، بمعنى أنّ الّذين يصِفون السّلفيِّين هم مجروحون أنفسهم؛ فلا يُقبل قولُهم؛ لأنّهم مجروحون أصلاً.
    رابعًا: نردُّ عليهم أيضًا بأنّ العُلماء السّلفيِّين مِن أمثال الشّيخ ابن باز والألبانيّ وابن عثيمين -رحمة الله عليهم-، والنّجميّ -رحمة الله عليه-، ومِن أمثال الشّيخ عبيد أو الشّيخ ربيع يُقرّون هذا الأمر، ويُوافقون ويسيرون عليه؛ فهل هؤلاء حدّاديّة؟!

    وأمّا ما سألتَ مِن أوصاف الحدّاديّة، فلهم أوصاف كثيرة، فللشّيخ ربيع -حفظه الله- رسالة في ذِكر بعض أوصاف الحدّاديّة مِنها:

    - أنّهم يُبدِّعون كُلّ مَن وقع في البدعة والمُخالفة مُباشرة.
    - ومِنها أيضًا غُلوّهم في الجرح.
    - ومِنها أيضًا رميهم للحافظ ابن حجر والنّوويّ بأنّهم مُبتدعة.
    - ومِنها أيضًا مثلاً غُلوّهم في القدح في أبي حنيفة بهذه الصّورة، وأعني بهذا بعد استقرار الأمر في عدم القدح في أبي حنيفة، فلا يُشنّع على هذا المسلك في بعض كلمات العُلماء مِن السّلف؛ لأنّ الأمرَ استقرّ على عدم الطّعن في أبي حنيفة، وأنّه خرج كلامهم مخرج الزّجر عن خطئه. فبعد موته وموتهم؛ يُترك، فلا يُتعرّض له بالطّعن مِثل ما يفعله هؤلاء.
    - أيضًا مِن علاماتهم أنّهم يحثُّون الشّباب على أنْ يدرسوا كُتب السّلف دون الرّجوع للعُلماء.
    - أيضًا مِن علاماتهم اعتبارهم أنّ كتب العُلماء المُعاصرين السّلفيِّين، كأمثال النّجميّ أو ربيع أو الفوزان أو الشّيخ عبيد أنّها كتب مُعاصرة لا يُؤخذ مِنها المنهج. - أيضًا مِن علاماتهم التِفافهم على بعضٍ، وعدم اتِّصالهم بالمشايخ ولا بإخوانهم السّلفيِّين.

    هذه بعض العلامات الّتي يُعرف بها الحدّاديّة، ولعلّه الآن مِن أبرز علاماتهم طعنهم في الألبانيّ، طعنهم في الألبانيّ وطعنهم في الرّبيع، هذا أيضًا مِن علامات الحدّاديّة الّتي يعرف بها الواحد مِنّا هؤلاء النّاس، نعم.

    أحسن اللهُ إليكم شيخَنا.
    السّؤال الثّالث - يقول السّائل: كيف التّعامل مع كتب وتآليف مَن كان على السُّنّة ثمّ انحرف؟

    الشّيخ أحمد: نعم، طبعًا هُنا نُبيِّن الفرقَ بيْن مَن كان على السُّنّة ثمّ انحرف وهو لا زال على قيد الحياة، وبيْن مَن كانت عنده أخطاء أو عنده بعض الانحرافات مِمّن مات سابقًا؛ فبينهما فرقٌ.
    فمَن كان على قيد الحياة، وله أتباع، وله منهج؛ فهُنا يُحذّر مِن كُتبه السّابقة ولا يُستفاد مِنها وإنْ كان فيها حقّ، وإنْ كان لا يُوجد فيها مُؤاخذات فيما يظهر لنا، فإنّ السّلامة مِنها، والبُعد عنها، والتّحذير مِنها -نُحذّر الشّباب مِن أصحابها-؛ أمر واضح.


    وقد بدر لي الآن أمر مُهمّ، عليّ الحلبيّ لَمّا حقّق كتاب الطّرطوشيّ "الحوادث والبدع"، ألّفه قديمًا، أيّام كُنّا نُحسن به الظّنّ، وأنّه يسير على منهج الألبانيّ ومع المشايخ السّلفيِّين، ثمّ الآن انحرف.
    الشّيخ ربيع حفظه الله تعالى كما في سحاب ردّ على عليّ الحلبيّ في مقال على أخطاء تُوافق الجهميّة والمُبتدعة في كتابه السّابق هذا؛ مِمّا يدلّنا على أنّ بعض هؤلاء حتّى كتبهم القديمة فيها انحراف، وفيها باطل، وفيها ضلال؛ ولذلك يا إخواني -بارك الله فيكم- الشّيخ ربيع، والشّيخ عبيد، وغيرهم دائمًا يقولون: في كتب أهل العلم غُنية، وأنا أُذكّر أيضًا إخواني بأنْ أقول: إنّ هؤلاء المُنحرِفين قد نزع اللهُ عزّ وجلّ البركة والخير مِن كُتبهم؛ فلا يُحتاج إليهم، ولا نرجع إليهم.


    أمّا مَن كان واقعًا في بعض الأخطاء مِن السّابِقِين؛ فإنّ هؤلاء لا يُحذّر مِن كُتبهم، ولا يُحذّر مِنهم، وإنّما تُبيّن أخطاؤهم، كما فعل الشّيخ ابن باز، والشّيخ ربيع، والشّيخ عبيد أو غيرهم مِمّن بيّن بعض الأخطاء الّتي وقع فيها بعض العُلماء السّابِقين، الّذين وقعوا في بعض المُخالفات العقديّة دون تبديع لهم أو دون التّحذير مِن كُتبهم، نعم.

    جزاكم الله خيرًا شيخنا، وبهذا نكون قد أنهينا الأسئلة، فنسأل اللهَ تعالى أنْ يُبارك في شيخِنا، ويجعل هذا المجلس في ميزان حسناتنا وحسناته، إنّه وليُّ ذلك والقادر عليه.

    وصلّى اللهُ وسلّم على نبيِّنا محمّد وعلى آله وصحبه.
    - جزاك اللهُ خيرًا شيخنا.
    - آمين، وإيّاكم، اللهُ يحفظكم، حيّاكم الله.
    - حيّاكم الله، السّلام عليكم.
    - وعليكم السّلام ورحمة الله.

    تعليق

    يعمل...
    X