إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هو الأفضل : الجهر بالدعاء أم الإسرار به ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] ما هو الأفضل : الجهر بالدعاء أم الإسرار به ؟

    ما هو الأفضل : الجهر بالدعاء أم الإسرار به ؟

    السؤال :

    بارك الله فيكم. السؤال الأول في رسالته يقول : ما هو الأفضل في الدعاء؟ الإسرار به أم الجهر؟ وهل هو المراد بقوله تعالى : ﴿وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ﴾؟

    الجواب :

    الشيخ : إذا كان الإنسان يدعو لنفسه ولغيره فإنه يجهر بالدعاء ، كدعاء الإمام في القنوت ، فإنه يجهر به لأنه يدعو لنفسه ولغيره ، وكذلك يأتي به بصيغة الجمع فيقول مثلا : اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت.

    ولا يقول اللهم اهدني فيمن هديت ؛ لأنه إذا خص نفسه بالدعاء وهم يستمعون ويؤمِّنون فإن هذا من الخيانة ؛ ذلك لأن الدعاء إذا كان لنفسك ولغيرك فهو دعاء_مشترك ، فتخصيص نفسك به نوع من الخيانة.

    فعلى هذا نقول : إذا كان الدعاء مما هو مشترك للداع ولغيره فإنه #يجهر به.
    ولكن الدعاء المشترك الذي للداع ولغيره #موقوف على ما ورد به الشرع ، فلا يجوز إحداث أدعية جماعية بدون ورود الشرع بها ؛ لأن إحداث مثل هذه الأمور من البدع التي ينهى عنها.

    أما إذا كان الإنسان يدعو #لنفسه فهذا محل تفصيل :

    إن كان في صلاة فإنه لا يجهر به ؛ لأن ذلك إن كان في صلاة الجماعة فإنه لا يجهر به ؛ لأن ذلك #يشوش على من حولهم ؛ ولهذا تجد بعض المأمومين يجهرون بما يدعون الله به إما بين السجدتين وإما في السجود وإما في التشهد ، وهذا لا ينبغي منهم ، فقد خرج النبي عليه الصلاة والسلام على أصحابه يوماً وهم يصلون ويجهرون بالقرآن فنهاهم أن يجهر بعضهم على بعض.

    أما إذا كان الإنسان يدعو #لنفسه وليس حوله أحد فإنه ينظر ما هو أصلح لقلبه ؛ إن كان الأصلح أن يسر أسر ، وإن كان أصلح أن يجهر جهر.

    لكن في حال جهره لا ينبغي أن يشق على نفسه ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال لأصحابه وقد رفعوا أصواتهم بالذكر : أيها الناس ، أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً ، فإنكم تدعون سميعاً قريباً ، وهو معكم ، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته. والله سبحانه وتعالى قريب مجيب.

    فضيلة الشيـــــخ العلامة ابن عثيمين


  • #2
    بارك الله فيك اخي صهيب

    راجع الرسائل

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك

      تم جمع الصوت مع التفريغ

      تعليق

      يعمل...
      X