إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف يعاقب المرء على المعاصي وقد كتبها الله عليه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] كيف يعاقب المرء على المعاصي وقد كتبها الله عليه

    السؤال:

    بارك الله فيكم مجموعة من السائلات رمزن لأسمائهن بهذا الرمز يقلن: يا فضيلة الشيخ نحن السائلات من المدرسة الثانوية بجدة لنا هذا السؤال: هل يؤاخذ الإنسان ويعاقب على الأخطاء والمعاصي، وقد قدرها الله عز وجل عليه في اللوح المحفوظ، نرجو بهذا إفادة مأجورين؟

    الجواب:


    الشيخ: نعم المعاصي يعاقب عليها الإنسان، إلا إذا كانت دون الشرك فإنها داخلةٌ تحت مشيئة الله عز وجل، وهذه المعاصي لا شك أنها واقعة بإذن الله ومشيئة الله، وأنها مكتوبة على العبد في اللوح المحفوظ، ومكتوبة على العبد وهو في بطن أمه؛ ولكن هذه الكتابة ليست معلومة، حتى يكون الإنسان بنى عمله عليها، لو كان يعلمها فبنى عمله عليها لقلنا: إن له حجة. لكنه لم يعلمها؛ فمن يعلم أن الله تعالى قدر له أن يعصي الله، وهو لم يعصه حتى الآن، ولا تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً؛ ولهذا يكون إقدام العاصي على المعصية إقداماً بلا علمٍ أن الله قدرها عليه حتى تقع منه، والحجة لا تكون حجة حتى تكون سابقة على العمل الذي احتج بها عليه؛ ولهذا قال بعض العلماء: إن القدر سرٌ مكتوم لا يعلم حتى يقع، وهذا صحيح، من يعلم أن الله قدر أن ينزل المطر غداً؟ حتى ينزل غداً فنعلم أن الله قدره، من يعلم أن فلاناً يعصي الله غداً؟ حتى يعصي الله هذا الرجل فنعلم أن الله قدره؛ ولهذا لا حجة للإنسان العاصي بقدر الله على شرع الله، فالشرع لا يحتج عليه بالقدر أبداً؛ ولهذا قال الله تعالى مبطلاً هذه الدعوى أي دعوى القدر: ﴿سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا﴾. ولو كانت الحجة صحيحة لم يستحقوا أن يذوقوا بأس الله، وقال الله تعالى: ﴿رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجةٌ بعد الرسل﴾. ولو كان القدر حجة لم يرفعها إرسال الرسل، ولما أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه ما من أحدٍ إلا وكتب مقعده من الجنة أو من النار، قالوا: يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل. قال: اعملوا فكلٌ ميسرٌ لما خلق له. ثم قرأ صلى الله عليه وسلم: ﴿فأما من أعطى واتقى ۞وصدق بالحسنى۞ فسنيسره لليسرى۞ وأما من بخل واستغنى۞ وكذب بالحسنى۞ فسنيسره للعسرى﴾. فنحن نقول للإنسان: القدر علمه عند الله عز وجل، وهو سرٌ مكتوم وأنت مأمورٌ بأن تعمل العمل الصالح، وأن تتجنب العمل السيئ، فقم بما أمرت به، اعمل عملاً صالحاً واجتنب العمل السيئ، وهذا هو المطلوب منك ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

يعمل...
X