إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

[كلام يُكتب بماء الذهب] توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ في ( حفظ الأسرار )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] [كلام يُكتب بماء الذهب] توجيه معالي الشيخ صالح آل الشيخ في ( حفظ الأسرار )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجـمـعـيـن

    أمـا بـعــــد :
    فقد جاء في شريط حقوق الأخـوة لمعالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله - ما نصه :



    • [*=center] المظهر الثالث من مظاهر حفظ العرض أن تحفظ أسراره:

    وأسراره هي التي بثها إليك ، بثّ إليك نظرا له ، بثّ إليك رأيا رآه في مسألة تكلمتم في فلان ، فقال لك رأيا له في فلان ، تكلمتم في مسألة فله رأي فيها بثَّه إليك ؛ لأنك من خاصته ، ولأنك من أصحابه ، ربما يخطئ وربما يصيب ، فإذا كنت أخا صادقا له فإنما بث إليك ذلك لتحفظه لا لأن تشيعه ، لأن مقتضى الأخوة الخاصة أن يكون ما بين الأحباب سر ، كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داوود في سننه « الرجل إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت عنه فهي أمانة » هي أمانة .
    والله جل وعلا أمرنا بحفظ الأمانات ، وحفظ الأعراض ، لأنّك إذا ذكرت هذا الرأي منه ، فإن الناس سيقعون فيه ، ترى منه رأيا عجيبا ، تقول فلان يرى هذا الرأي ، فلان يقول في فلان كذا ، ما معنى الأخوَّة ؟ هل تُشيع عنه ما يرغب أن يُشاعَ عنه ؟ بل أعظم من ذلك أن يأتي أخ بينه وبين أخيه عقد أخوّة خاصة فيستكتمه على حديث فيقول : هذا الحديث خاص بك لا تخبر به أحدا .
    فيأتي هذا الثاني ويخبر ثالثا ويقول : هذا خاص بيني وبينك ولا تخبر أحدا ، ثم ينتشر في المجتمع والأول غافل عنه ، كما قال الشاعر:
    وكل سرٍّ جاوز الاثنين فإنه ... بنفس وتكسيرِ الحديثِ قمين

    فهذا واقع ، فإن المرء إذا اصطفى آخا ؛ إذا اصطفى صاحبا له ، أخا له فأخبره بسر ، فلا بد من الكتمان ، خاصة إذا استأمنه عليه ، فإذا لم يستأمنه عليه فكما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - « إذا حدَّث الرجلُ الرجلَ بحديث ثم التفت عنه فهي أمانة » فكيف إذا استكتمه إياه ، ولم يأذن له بذكره ، من مظاهر حفظ العرض أن يُحجم المرء عن ذكر المساوئ التي رآها في أخيه ، أو في أهله أو في قرابته ، أو في ما سمع منه ، مثلا واحد يتّصل بأخيه ، فيسمع - وهذا ساكن مثلا مع أهله أو منفرد - فيسمع في بيته ما لا يُرضي ، فيذهب ويخبر ؛ يقول : سمعت في بيت فلان كذا وكذا ، وكذا. أو يراه على حال ليست بمحمودة ، فيذهب يخبر بمساوئه ، ليس هذا من حفظ العرض ، بل هذا من انتهاك العرض ، والواجب عليك أن تحفظ عرض أخيك ، وإذا سمعت شيئا عنه ، أو رأيته هو على حال ، أو تكلم بمقال ، أو رأيته على شيء لن يحمد ، أو نحو ذلك فحفظ عرضه هو الواجب ، لا أن تبذل عرضه ، وأن تتكلم فيه ؛ لأن العرض مأمور أنت بحفظه ، والمسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه .

    وقد قال عليه الصلاة والسلام « لا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا » لقد اشتمل على كلمتين، وهو قوله عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث المتفق على صحته « لا تحسسوا ولا تجسسوا » الفرق بين التحسس والتجسس كما قال طائفة من أهل العلم -وثَم خلاف في ذلك- قالوا: التجسس يكون بالعين، والتحسس يكون بالأخبار، دليل ذلك قوله جل وعلا { يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ }[يوسف:87]، (تَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ) من التحسس، وهو طلب الخبر، أما التجسس فنهى الله جل وعلا عنه في قوله { وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }[يوسف:12]، التجسس بالعين .

    تبدأ تنظر تتبعه ، رأيته يسير في مسير، فتنظر إليه وتتبعه حتى تعرف خبره ، لا اِحْمَدِ الله جل وعلا أن لم ترَ من أخيك إلا خيرا، كذلك التحسس ما أخبار فلان ؟ إيش قال فلان ؟ وهو من إخوانك وأصحابك الصادقين الذين بينك وبينهم خُلّة ، وبينك وبينهم ، وفاء وصحبة ، فلا تحسس في أخباره ، ولا تجسس عليه ، فإن ذلك منهي عنه المسلم مع إخوانه المسلمين بعامة ، فكيف بمن له معهم عقد أخوّة خاصة ، لا تحسسوا يعني لا تتبع أخبار إخوانك ، ولا تتجسسوا يعني لا تذهب بعينك ، تنظر ماذا فعل ، وماذا فعل ، فإن هذا من المنهي عنه وهو من المحرمات. اهـــــ


    منقول من البيضاء العلمية
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 25-Jun-2013, 08:28 PM.
يعمل...
X